أخبار

حاضنات أعمال ومنظمات تدعم الشركات الناشئة لمواجهة “كورونا”

حاضنات

قدمت مجموعة من حاضنات الأعمال ومنظمات الدعم، حزمة مساعدات للشركات الناشئة لمساعدتها على مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19).
وبدءا من التمويل ووصولا إلى الدعم العملي والنفسي، توظف هذه الأطراف نطاقاً واسعاً من الأدوات والمهام الإلكترونية كي تتواجد وتدفع مناخ الأعمال إلى الأمام.
ومن أبرز هذه الشركات ” Falak Startups” ، حيث قدم المسرع الاستثماري مبالغ تصل حتى مليون جنيه من الاستثمارات المباشرة والدعم والحوافز للشركات الناشئة العاملة في مجالات تكنولوجيا الرعاية الصحية، وتكنولوجيا الخدمات التأمينية، وتكنولوجيا المؤسسات المالية، واللوجستيات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وحلول العمل عن بعد، والتعليم الإلكتروني، وذلك لتساعد على نمو هذه المجالات ودعم فرصها في النجاح.
هذه الاستثمارات يتم تقديمها بعيدا عن دورة العمليات المعتادة وذلك استجابةً للاحتياج الملح لخدمات بعينها الذي طرأ مؤخراً إثر انتشار فيروس كورونا. هذا البرنامج مستقل بذاته، بعيداً عن عملية التسريع المعتادة، لضمان منظومة مصممة خصيصاً تتناسب مع ظروف السوق الحالية.
وتعمل “Falak” في الاستثمار في وتنمية الجيل القادم من رواد الأعمال المستقبليين عبر إمدادهم بالتمويل والأدوات اللازمين للمساهمة بإيجابية في الاقتصاد.
وأطلق الحاضن الجامعي ( V-Lab ) التابع للجامعة الامريكية بالقاهرة ثلاثة أنشطة إلكترونية لدعم رواد الأعمال.
تمنح عيادة الحجر الصحيV-Lab Quarantine Clinic 25 دقيقة مجانية من الإرشاد والاستشارات الفردية المجانية لرواد الأعمال ومساعدتهم على مواجهة التحديات التي يواجهونها عبر نماذج ريادة أعمال قائمة على الوقائع والأدلة.
وعقدت V-Lab أيضا شراكة مع Takestep، و Altibbi، و RiseUp Connect لتقديم جلسات استشارات نفسية مجانية لرواد الأعمال للتعامل مع الآثار النفسية وتداعيات التدفق الهائل لأخبار COVID-19.
وتستضيف V-Lab محاضرات وجلسات ويبنار مباشرة لدعم رواد الأعمال والمهنيين، والتي تناقش موضوعات مختلفة في عدة صناعات. استضاف الويبنار الأول رئيس فيلاب وأستاذ كرسي عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال أيمن إسماعيل، حيث تحدث عن كيفية قيام COVID-19 بإعادة تشكيل الواقع وكيف يمكن أن تجد الشركات الناشئة الفرص وسط هذه الظروف.
واستضافت منصة Techne عدة حوارات ومحادثات إلكترونية إقليمية منذ تفشي وباء COVID-19، والآن تتخذ المحادثات نطاقا دوليا بسلسلة حوارات Techne Bytes التي تذاع يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع، حيث تستضيف السلسلة خبراء عالميين في الصناعة، مثل وليد منصور الشريك المنتدب في Middle East Venture Partners (MEVP)، ورئيس قطاع التسويق التجاري والمدفوعات في فيسبوك نهى رزق، لمساعدة رواد الأعمال على أخذ الخطوات القادمة في رحلتهم خلال هذه الفترة العصيبة. وقامت Techne بتحويل المراحل الأخيرة من مسابقة “Techne Drifts” لتقام عبر الإنترنت، مما أدى إلى تزايد أعداد المتابعين الافتراضيين.
وأطلقت Seedspace Cairo هاكاثون افتراضي بعنوان SEEKNOTHIDE، بالتعاون مع Startup Haus Cairo، وGemini Enterprises Africa، و Ibtikar Khana، و Wuzzuf، وAshoka لمحاربة التحديات التي يواجهها رواد الأعمال، والشركات الناشئة، ومناخ الأعمال خلال تفشي وباء كورونا.
وقامت Endeavor، المؤسسة العالمية غير الهادفة للربح التي تدعم رواد الأعمال الأعلى تأثيراً، قامت بإتاحة مكتبة مفتوحة المصدر تقدم موارد منتقاة وتم فحصها بعناية في مجال إدارة الأزمات، وذلك لمساعدة رواد الأعمال على القياس، والتخطيط، والتنفيذ في ظل هذه الظروف غير المسبوقة.
وتتضمن الموارد مقالات، واستشارات خبيرة، وتسجيلات ويبنار عن موضوعات مثل العمل عن بعد، استمرارية الأعمال، والتخطيط للطوارئ، وغيرها. عبر العمل في 37 سوقا، Endeavor هي حركة ريادة الأعمال عالية التأثير حول العالم التي تهدف إلى النمو الاقتصادي طويل المدى، وبناء مناخ أعمال قوي في أسواق النمو عبر اختيار، وإرشاد، وتسريع أفضل رواد الأعمال الأعلى تأثيراً.
وقام الفرع المصري لستوديو الابتكار العالمي Rainmaking Innovation بدعوة رواد الأعمال والمؤسسين للشركات الناشئة في طور النمو للانضمام إلى مبادرتها AMPLIFY ، والتي تهدف إلى خلق شراكات صالحة تجارياً بين الشركات الكبرى والناشئة في قطاع البنوك.
وعبر الدعوة الاستراتيجية لتوحيد الجهود لتحسين عروض الشركات الناشئة في خدمات الأعمال، تقوم Rainmaking باستكشاف فرص التطبيق التجاري مع المؤسسات المالية الشريكة.

الأكثر مشاهدة

محمود محيي الدين مديراً تنفيذيا لصندوق النقد الدولى وممثلاً لمصر والمجموعة العربية

تم انتخاب المرشح المصري الدكتور محيي الدين بالاجماع مديراً تنفيذياً...

منطقة إعلانية