النشرة البريدية

إعلان تشكيل الحكومة الجديدة غداً.. منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا.. التضخم ينخفض لـ11%.. “بلتون” و”أرقام” تتوقعان تثبيت الفائدة وارتفاع التضخم.. “النواب” يخضع “فيسبوك” و”جوجل” للضريبة.. “الرقابة المالية” تعدل قواعد القيد بالبورصة.. تحديد غرامة مخالفات البناء بعد العيد..

أهم الأخبار

مصادر: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة غداً

“بلتون” و”أرقام” تتوقعان تثبيت أسعار الفائدة وارتفاع التضخم

“النواب” يقر اعتمادًا إضافيًا بـ70.3 مليار جنيه بموازنة العام الحالي

مصر تؤسس منطقة صناعية في إثيوبيا

“الرقابة المالية” تُدخل تعديلات على قواعد القيد

التضخم ينخفض إلى 11.1% فى مايو 2018

“النواب” يخضع “فيسبوك” و”جوجل” للضريبة

“عمرو نصار” المرشح لوزارة الصناعة: زيادة الصادرات أهم أولوياتي

“هوم تاون” تطلق مشروعاً إدارياً بمليار جنيه فى العاصمة الإدارية

“النواب” والحكومة يحدّدان غرامات مخالفات البناء بعد العيد

شركات ألمانية تعتزم تنفيذ 5 مشروعات بقطاع البترول المصري

مصر تصدر ذهبًا بـ906 ملايين دولار فى 4 أشهر

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                  

القصة الرئيسية

محللون: انضمام السعودية لمؤشر مورجان ستانلى يؤثر على السوق المصري

قالت بنوك استثمار إن انضمام سوق الأسهم السعودي إلى مؤشر مورجان ستانلى للأسواق الناشئة، سيكون له تأثيرات إيجابية وسلبية على السوق المصري، فمن الإيجابيات زيادة الوزن النسبي للمنطقة فى اهتمامات الصناديق الأجنبية، وما يترتب عليه من استثمارات نشطة أخرى، نحو المنطقة سيكون للسوق المصرى نصيب منها بالتأكيد، أما المخاوف فتتعلق بتراجع وزن مصر النسبى الضئيل فى المؤشر، بعد دخول السعودية كأكبر سوق مال بالمنطقة رأسماله 500 مليار دولار وبوزن نسبى متوقع يمثل 18 ضعف وزن مصر فى المؤشر البالغ حاليًا 0.13%.

من جانبه، يرى قسم الأبحاث في “هيرميس”، إن الترقية الأكيدة لسوق الأسهم السعودي، ستمكنه من اقتناص وزن نسبى 2.3% ضمن مكونات مؤشر مورجان ستانلى للأسواق الناشئة، بعد انضمامها مؤخرا لمؤشر “فوتسى” ما سيضع السعودية فى مرمى ما يزيد على 2 تريليون دولار أصولًا تحت الإدارة، بعد الترقية.

أما راضى الحلو، العضو المنتدب لـ”أرقام كابيتال:” فيرى أن انضمام السعودية يعنى ظهور أكثر للمنطقة ضمن رادار اهتمامات المستثمرين الأجانب، ويترتب عليه ورود استثمارات نشطة نحو المنطقة، سيكون للسوق المصري نصيب كبير منها لما يتميز به من تنوع.

وتقول رضوى السويفى، رئيس بحوث “فاروس”، إن تعلية السعودية بمؤشر مورجان ستانلى للأسواق الناشئة ربما ستؤثر على الوزن النسبى لمصر فى المؤشر، ولكنها ستكون محدودة لأن الوزن النسبى صغير أصلاً، لا يتعدى 0.13%، ولكنه فى المجمل ربما سيكون لمصر نصيب من الاستثمارات النشطة الواردة إلى المنطقة، باعتبارها سوقًا إقليميًا منافسًا، ويوفر محفظة استثمارات متنوعة، موضحة أن التأثير بدقة عند الانضمام الفعلى فى مايو 2019.

قال أحمد عبدالنبى، محلل استراتيجى لدى بحوث “مباشر”، إن وزن مصر تحسن بعد انضمام “السويدى اليكتريك”، وسيتأثر بالتأكيد بعد انضمام السعودية، ما يجعل إضافة الأسهم الصينية، أحد أكبر مكونات مؤشر الأسواق الناشئة، هو التهديد الأكبر بعد تطبيق المرحلة الأولى من ضم السعودية فى يونيو المقبل.

توك شو

ناقشت البرامج التليفزيونية، أمس، مجموعة متنوعة من الموضوعات أهمها الموقف الحالي للمتحف المصري الكبير، وزيارة رئيس وزراء إثيوبيا إلى مصر، واستعدادات هيئة السكك الحديدية لموسم عيد الفطر المبارك.

بدايةً، قال كمال الدالي، محافظ الجيزة، إن المتحف الكبير يعد من أكبر متاحف العالم، وسيكون إضافة كبيرة لمصر على مستوى السياحة، موضحا خلال لقاء مع قناة «Extra News»، أن المتحف يضم منطقة خدمات، وافتتاح المرحلة الأولى من المشروع بداية العام المقبل.

ذكر مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريحاته لقناة «On Life»، أن شركة عالمية ستتولى أمر الخدمات داخل المتحف، منها مطاعم وكافيهات وبازارات وشركات نظافة، فيما ستتولى وزارة الآثار مسئولية الآثار نفسها.

نوه طارق توفيق، المشرف العام على المتحف، بدعوة الوزارة للشركات المصرية والعالمية لتتقدم بمقترحاتها للتأهل لإدارة خدمات المتحف، عدا الآثار.

وقال صلاح حليمة، رئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية، إن زيارة رئيس الوزراء الأثيوبي إلى مصر، تأتي في إطار مناقشة ملفات ملحة تربط بين مصر وإثيوبيا، وأيضًا لفك الأزمات بين البلدين، مشيرًا خلال لقاء مع قناة «Extra News»، إلى أن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي ناقشت موضوعات أخرى بخلاف موارد المياه بين البلدين.

من جانبه، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: “أوعد أخى رئيس الوزراء الإثيوبي والمصريين والإثيوبيين على تحسين وتطوير العلاقات”، مضيفا في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإثيوبي، نقلته القنوات الفضائية، أن رئيس وزراء أثيوبيا، أقسم بأنهم لن يضروا بحصة مصر المائية.

وبمناسبة عيد الفطر المبارك، قال أحمد الشحات، مدير تشغيل القطارات بمحطة مصر، إنهم استعدوا جيدًا لاستقبال المسافرين خلال الموسم، وسيتم تشغيل 6 قطارات مكيفة، و4 قطارات مميزة، مشيرا لبرنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى، إلى أن عدد القطارات التي ستعمل خلال فترة العيد ستصل إلى 310 قطارات.

نتابع

توقعت مصادر مطلعة أن يتم الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديد غدا الثلاثاء، مشيرة في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس” إلى أن التشكيل الجديد سيطال 10 حقائب وزارية.

وافق مجلس النواب في جلسته العامة، أمس، على إخضاع الإعلانات المنشورة بالمواقع الإلكترونية المصرية والأجنبية للضريبة بما فيها “جوجل” و”فيسبوك” للضريبة، ضمن مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، بحسب موقع اليوم السابع، وقدر عماد سامى، رئيس مصلحة الضرائب الحصيلة الأولية للضريبة على المنصات الإلكترونية المختلفة بمليار جنيه سنويًا على الأقل.

توقع قسم الأبحاث في شركتي بلتون المالية، وأرقام كابيتال تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم 28 يونيو الجاري.

وترى “بلتون” أن البنك المركزي سيأخذ في الاعتبار الضغوط التضخمية المقبلة، مجددة تأكيدها بشأن استقرار اتجاه العائدات مع توفير البنوك المحلية للسيولة اللازمة لتوازن هدوء وتيرة الاستثمار الأجنبى، متوقعة أن يؤدي ارتفاع الوقود بين 35-45% الشهر المقبل، والارتفاع الأخير فى رسوم المياه إلى ارتفاع التضخم بما يتراوح بين 3-5% خلال الربع الثالث من 2018.

من جانبها تتوقع “أرقام كابيتال”، تثبيت الفائدة البنكية حتى سبتمبر المقبل، حتى فى حالة ارتفاع التضخم بقوة خلال شهر يوليو المقبل بنسبة 3.3% على أساس شهرى، مع رفع أسعار المحروقات.

وترى “أرقام كابيتال”، أن التضخم سينخفض خلال يوليو إلى 12.4%، مشيرة إلى أن عودة المركزى لخفض الفائدة بالنصف الثانى من 2018 يمثل تحدياً كبيراً فى ظل الارتفاع المتوقع فى أسعار الوقود.

أكد المهندس عمرو نصار، المرشح لشغل منصب وزير الصناعة، أنه تم تكليفه بالفعل وزيراً للصناعة، وقال نصار فى تصريحات لصحيفة البورصة إن أولويات العمل حال توليه الوزارة هى زيادة حجم الصادرات المصرية وأهمية الاستفادة من الإصلاحات الاقتصادية التى تمت فى مصر مؤخراً سواء فى مجال سعر الصرف وصدور قانون الاستثمار والتراخيص الصناعية.

ينتهى التحالف الاستشارى العالمى التى اختارته وزارة الآثار لإعداد كراسة الشروط والنموذج المالى للمشروعات الخدمية بالمتحف الكبير المزمع طرح استغلالها للمستثمرين، نهاية أغسطس المقبل من تجهيز اشتراطات الطرح، وقال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إنَّ التحالف الاستشارى يضم شركات هيل إنترناشونال، والمهندسون الاستشاريون إيهاف وبى دبليو سى العالمية، ولورد للاستشارات، مضيفا أن الوزارة ستمهل الشركات العالمية الراغبة 6 أسابيع لتكوين تحالفات والتقدم للتأهيل، يعقبها إعداد قائمة مختصرة بالشركات المؤهلة لتجهيزها للمشاركة فى إجراءات الطرح المتوقع أن يكون مطلع سبتمبر المقبل.

قرر البنك المركزى المصري تعطيل العمل فى جميع البنوك يومي الأحد والإثنين، 17 و18 يونيو 2018، بمناسبة عيد الفطر المبارك، كما تقرر أن تكون عطلة البورصة في نفس الأيام، على أن يستأنف العمل بالبنوك والبورصة صباح يوم الثلاثاء 19 يونيو.

قال ياسر سلطان، رئيس إحدى شركات السياحة الدينية، إن أسعار برامج عمرة “ختمة القرآن” لمستوى 5 نجوم تتراوح ما بين 35 ألفًا و45 ألف جنيه، حسب قرب الفندق من الحرم المكى، مضيفا أن أسعار برامج العمرة للمستوى الاقتصادى “الشعبى” تصل مدة إقامتها لشهر كامل شاملة “ختمة القرآن” تتراوح ما بين 19 ألفًا و26 ألف جنيه.

 نفى الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، لـ”اليوم السابع”، الأنباء التي ترددت بشأن تكليفه رسميًا بتولى حقيبة وزارة المالية، من قبل الدكتور مصطفى مدبولى، المكلف بتشكيل الحكومة، مؤكدًا أنه لم يتلق تكليفًا بتولى الوزارة حتى الآن، وأنه مازال يعمل كنائب لوزير المالية، عمرو الجارحى.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أمس أنه تم الاتفاق مع الجانب الإثيوبي على تقديم التسهيلات للاستثمارات الخاصة في أديس أبابا، بما فيها إنشاء منطقة صناعية مصرية، بحسب صحيفة التحرير، مؤكدًا وضع تفعيل صندوق ثلاثي بين مصر وإثيوبيا والسودان على رأس الأولويات لتمويل مشروعات البنية التحتية.

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على طلب وزارة المالية بفتح اعتماد إضافى بقيمة 70.3 مليار جنيه فى ميزانية العام المالى الحالى، وأوضح الدكتور حسين عيسى، أن الاعتماد يمثل نحو 4% من إجمالى مصروفات العام المالى الحالى، وأنه لن يؤثر على العجز المستهدف، ونقل عيسى، عن وزير المالية عمرو الجارحى، الذى شارك فى الاجتماع قوله إن زيادة سعر الفائدة العام المالى الجارى رفع خدمة أعباء الدين بـ54 مليار جنيه، فضلاً عن التعويضات التى سددتها الحكومة لأهالى شمال سيناء، وارتفاع أسعار البترول عالمياً.

تعقد لجنة الإسكان بمجلس النواب، اجتماعًا مع مسئولى وزارة الإسكان، عقب إجازة عيد الفطر، للاتفاق بشكل نهائى على قيمة الغرامات التى يتضمنها قانون التصالح فى مخالفات البناء، قال محمد عبدالغني، عضو اللجنة، لصحيفة البورصة إن قيمة الغرامة محل خلاف بين الحكومة واللجنة، حيث تعارض الحكومة فرض 15% من قيمة الوحدة كغرامة ضمن قانون التصالح فى مخالفات البناء، إذ تطالب بفرض غرامة 100 جنيه للمتر فقط، فميا ترى اللجنة أن هذه الغرامة متواضعة جدًا.

أطلقت شركة هوم تاون للتطوير العقارى أول مشروع إدارى تجارى بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 7 آلاف متر مربع، باستثمارات تصل إلى مليار جنيه، على أن ينفذ المشروع على مرحلتين.

أعلن البنك المركزى المصرى، أن معدلات التضخم الأساسية فى مصر، وفقًا لمؤشرات البنك على المستوى السنوى، انخفضت إلى 11.1%، فى شهر مايو 2018، مقابل 11.6% فى شهر أبريل 2018.

أصدرت هيئة الثروة المعدنية على موقعها الإلكتروني دليلا للمستثمرين فى صناعة التعدين فى مصر بعنوان “المناجم والمحاجر والملاحات”، وذلك تسهيلا وتشجيعا للاستثمار فى هذا القطاع الهام، حيث يتمكن المستثمر من خلاله التعرف على كافة الخدمات المقدمة فى هذه الصناعة الحيوية، والمستندات والأوراق المطلوبة لتأدية الخدمات والإجراءات والاشتراطات الفنية والرسوم المقترحة للحصول عليها ومدة تأديتها، وتجديد عقود المناجم والمحاجر والملاحات.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، على تعديلات جديدة بقواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية تٌلزم فيها الهيئة الشركات المقيدة بالبورصة على أن يشمل النظام الأساسى لها نظام التصويت التراكمى وآلية التمثيل النسبى فضلا عن إمكانية إرسال المساهمين لأسئلتهم قبل انعقاد الجمعية العمومية عن طريق البريد الإلكترونى.

 سجلت صادرات مصر من الذهب والحلى والأحجار الكريمة خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2018 قرابة 906 ملايين دولار، مقابل 915 مليون دولار فى نفس الفترة من العام الماضى بنسبة انخفاض 0.9%، وفق بيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

أبدى ممثل مجموعة شركات تيسين كروب الألمانية، استعداد شركته للعمل المشترك مع الشركات البترولية المصرية العاملة في مجال البتروكيماويات والتعاون معهم في أعمال تنفيذ 5 مشروعات جديدة، جار الإعداد لتنفيذها في مجال التكرير والبتروكيماويات، وذلك خلال استقبال وزير البترول، طارق الملا، رئيس الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، أولريش هيرمان، وممثلي مجموعة شركات تيسين كروب الألمانية، وتشمل المشروعات الجديدة مصنع البولي بيوتادين بشركة ايثيدكو ومشروع مصنعى البروبيلين والبولي بروبيلين بتوسعات مجمع سيدبك للبتروكيماويات ومشروع إنتاج الفورمالدهايد ومشتقاته بميناء دمياط، إضافة لمشروع إنتاج الأمونيا بشركة انربك والمشروع الجديد لإنتاج المقطرات الوسطى مثل البوتاجاز والسولار بمجمع أموك.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

قال على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى الحكومة المستقيلة، إن المخزون الاستراتيجى من السلع الأساسية يصل إلى 5 أشهر، ما يعادل ضعف المخزون خلال نفس الفترة من العام الماضى، موضحا لصحيفة البورصة، أن المخزون الاستراتيجى من الأرز يكفى 5 أشهر، والزيت 3 أشهر والسكر يزيد على 5 أشهر، وهو ما يعادل ضعف الاحتياطى الاستراتيجى مقارنة بالعام الماضى.

علمت صحيفة البورصة أن شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور” عينت مكتب زكى هاشم محامون وقانونيون لتولى دور الاستشارات القانونية فى مشروع التوسعات المشترك بين الشركة المصرية وشركة تكنيب الإيطالية.

أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قرارًا بتكليف الكيميائى طارق محمد جلال رئيسًا للشركة المصرية لإنتاج الستيرين والبولى ستيرين “استرنيكس”، إحدى شركات قطاع البترول المصرى.

تستهدف الشركة الإسلامية للأدوية والكيماويات والمستلزمات “فاركو” تحقيق 5 مليارات جنيه مبيعات بنهاية 2018، بزيادة 25% عن 2017، وقال شيرين حلمى، رئيس “فاركو” لصحيفة البورصة، إن الشركة تخطط لإنشاء مصنع بايو تكنولوجى فى مدينة العاشر من رمضان، رافضاً الإفصاح عن تكلفة إنشاء المصنع.

اشتكى مستثمرو الطاقة الشمسية الذين ينفذون مشروعات ضمن اتفاقيات تعريفة التغذية فى منطقة بنبان بمحافظة أسوان تأخر تنفيذ الطرق الرئيسية والفرعية بموقع المشروعات، وأبدوا استياءً من عدم إتمام الطرق رغم تعاقد هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مع إحدى الشركات الخاصة لتنفيذها منذ أكثر من 4 أشهر.

كشف تقرير رسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا الموسم بلغ حوالى 321.7 ألف فدان حتى الآن، بزيادة تفوق 100 ألف فدان عن العام الماضي، فيما احتلت محافظة كفر الشيخ المركز الأول بمساحة 97.2 ألف فدان، تليها محافظة البحيرة بمساحة 56.6 ألف فدان.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

كشفت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية أنها تعمل مع سلطة دبي للخدمات المالية للتحقق مما إذا كان المستثمرون المحليون تأثروا بالمشاكل المالية التي تعاني منها شركة أبراج للاستثمار المباشر، وقال عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة “بمجرد أن نحصل على دليل ملموس، يمكننا أن نتحرك بالتنسيق مع السلطات المحلية والاتحادية”.

قال فيصل الحمد، الرئيس التنفيذي للوطني للاستثمار الكويتية، إن الطلب على الاكتتاب في الطرح العام الأولي لحصة 35% من شركة المتكاملة القابضة الكويتية الذي تديره شركته زاد على 230% من الحجم المطلوب بقيمة تزيد عن 130 مليون دينار (الدولار يعادل 0.301 دينار كويتي)، بينما كان الطرح يستهدف جمع 56 مليون دينار، وتستعد “المتكاملة” للإدراج ببورصة الكويت بعد عطلة عيد الفطر.

ثبتت وكالة “إس آند بي” جلوبال للتصنيفات الائتمانية التصنيف الائتماني السيادي طويلة الأجل وقصيرة الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية لإمارة أبوظبي عند الدرجة AA/A-1+ مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما تثبت تصنيف الإصدار طويل الأجل بالعملة الأجنبية عند الدرجة AA لسندات الدين الأولية غير المضمونة التي أصدرتها لشركة “الواحة إيروسبيس بي. في”. بضمانة الحكومة السيادية.

عربي ودولي

قال مسؤولون إن الأردن يعلق آمالا على تعهد دول خليجية غنية بالنفط بقيادة السعودية بتقديم حزمة مساعدات بمليارات الدولارات لمساعدته على مواجهة أزمة اقتصادية أثارت احتجاجات نادرة في الشوارع على خطط تقشفية، ويشارك الملك عبد الله في قمة تضم قادة السعودية الكويت والإمارات لمناقشة سبل مساعدة الأردن على تجاوز الأزمة الاقتصادية.

قوض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جهود مجموعة السبع لتبني موقفا موحدا بعدما وجه انتقادات لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، مضيفا أنه قد يزيد رسوما على الواردات عبر فرضها على صناعة السيارات، وبعد أن غادر قمة مجموعة السبع في كندا مبكرا، نسف إعلان ترامب رفضه بيان مجموعة السبع ما بدا أنه توافق هش بشأن الخلاف التجاري بين واشنطن وكبار حلفائها.

نفى وزير الاقتصاد الإيطالي الجديد جيوفاني تريا وجود نية لدى الحكومة الإيطالية الجديدة للتخلي عن اليورو، وأنها تخطط للتركيز على خفض مستويات الدين في مسعى منه لطمأنة الأسواق القلقة.

وقعت الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية اتفاقين مع شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية لبناء أربع وحدات للطاقة النووية في الصين بقيمة إجمالية 3.62 ميار دولار.

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن بلاده ستقدم قروضا تعادل 30 مليار يوان (4.7 مليار دولار) بموجب إطار عمل أسسته دول منظمة شنغهاي للتعاون، التي تضم الصين وروسيا والهند وكازاخستان ودولا آسيوية أخرى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية