أخبار

“آى سكور” تقترح على البنوك تقديم قوائم تصنيفات العملاء لتنفيذ قرارات “المركزى”

أي سكور

بدأت الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى آى سكور دراسة بدائل تنفيذ قرار البنك المركزى بشأن إلغاء القوائم السوداء للشركات والسلبية للأفراد.

وقال محمد رفعت الحوشى العضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتمانى لجريدة «البورصة»، إن آى سكور عرضت أحد البدائل التى يمكن من خلالها تنفيذ قواعد قوائم تصنيف العملاء ائتمانياً وهو إرسال قائمة لكل بنك بموقف عملاءه ائتمانياً بعد تطبيق القواعد الجديدة، وبهذا لا يكون البنك بحاجة للرجوع إلى الشركة عند النظر فى موقف كل عميل أو شركة.

وأوضح الحوشى، أنه وفقاً للقواعد الجديدة سيتم رفع العملاء الأفراد من القوائم السلبية بعد مرور 6 أشهر من تاريخ آخر دفعة سداد مع البنك.

وعن الشركات، أشار الحوشى إلى ان الشركات التى لديها مديونيات أقل من مليون أو أكثر يتم رفعها من القوائم السلبية بعد عام واحد من سداد آخر دفعة فى حالة الجدولة أو الدين بالكامل فى حالة التسوية بدلاً من 10 أعوام فى حاله المديونيات أكثر من مليون جنيه.

وأشار إلى أن هذه القواعد خففت الكثير على أصحاب الأعمال والقروض الاستهلاكية وفتحت الباب أمامهم مرة أخرى للاقتراض البنكى وتحسين أوضاعهم.

وأكد أن الشركات الصغيرة والمتوسطة من أكبر المستفيدين بعد أن أصبح لديها فرصة للاقتراض واستكمال أعمالها والحفاظ على العمالة فى ظل الأوضاع الراهنة.

وكشف الحوشى عن ارتفاع قاعده عملاء الشركة من الأفراد إلى 17.8 مليون عميل، تشمل عملاء المتناهى الصغر و385 الف شركة صغيرة ومتوسطة بحوالى 66.8 مليون تسهيل ائتمانى قائم وتاريخى حتى نهاية

مارس الماضى.

وعن توفير خدمة الاستعلام عبر الموبيل، قال الحوشى إن الشركة تنتظر انتهاء بعض الإجراءات من جانب جهاز تنظيم الاتصالات والبنك المركزى، مؤكداً أن الشركة تتيح عبر التطبيقات الخاصة بالبنوك وشركات التمويل العقارى ومتناهى الصغر خدمة الاستعلام الذاتى من هذه الجهات لعملائها عبر الموبايل.

الأكثر مشاهدة

بنمو 10%.. مبيعات “هواوي” تتخطى الـ100 مليار دولار بأول تسعة أشهر من 2020

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن مبيعات الشركة زادت...

“التخطيط”: 68 مليار جنيه استثمارات حكومية في شبكة الطرق والكباري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه...

منطقة إعلانية