أخبار

بنك التنمية الأفريقي يوجه 10 مليارات دولار لدعم أعضائه في مواجهة “كورونا”

الأفريقي

أعلنت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية تخصيص 10 مليارات دولار، لمساعدة الحكومات والقطاع الخاص للدول الأعضاء في مكافحة وباء كورونا المستجد “كوڤيد-19”.
وقال اكينومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، في بيان نشر عبر موقع البنك، إن الحزمة تضع في الاعتبار التحديات المالية التي تواجهها الدول الأفريقية.
وأضاف “تواجه أفريقيا تحديات مالية ضخمة تحول بينها وبين الاستجابة لجائحة فيروس كورونا بشكل فعال، وإن مجموعة البنك الأفريقي للتنمية تلقي بكامل ثقلها للقيام بأقصى استجابة لديها من أجل مساعدة أفريقيا في ظل هذا الوقت الحرج”.
وتابع “يتحتم علينا أن نحمي الأرواح، لذا فإن هذا المرفق سيساعد الدول الافريقية في انتهاج مسار سريع لاحتواء انتشار الفيروس”.
وأوضح أن 5.5 مليار دولار ستخصص للعمليات السيادية في دول عمليات البنك، و3.1 مليار دولار للعمليات السيادية والإقليمية في إطار صندوق التنمية الأفريقي؛ ذراع البنك التي تمنح قروضا ميسرة للدول ذات الاقتصادات الضعيفة، فضلا عن 1.35 مليار دولار إضافية يتم تخصيصها لعمليات القطاع الخاص.
وأصدر البنك الأفريقي للتنمية في أواخر مارس الماضي سندا استثنائيا باسم “محاربة كوفيد–19” بقيمة 3 مليارات دولار وتبلغ مدته ثلاث سنوات، للمساعدة على تخفيف التأثير الاقتصادي والاجتماعي الذي قد يخلفه فيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19” على اقتصادات القارة الأفريقية.

وأصدر البنك الأفريقي للتنمية سندا استثنائيا باسم “محاربة كوفيد – 19” بقيمة 3 مليارات دولار، وتبلغ مدته ثلاث سنوات، للمساعدة على تخفيف التأثير الاقتصادي والاجتماعي الذي قد يخلفه فيروس “كوفيد- 19″ المعروف أيضا بـ”كورونا المستجد” على اقتصادات القارة الأفريقية.
وذكرت مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، أنها تهدف من وراء إصدار السند إلى تقديم حلول مرنة لتقليل التأثير الاقتصادي والاجتماعي الحاد لجائحة “كورونا” إقليميا على الدول الأعضاء، وكذلك على القطاع الخاص في القارة الأفريقية.
وجذب السند بمدة استحقاقه البالغة ثلاث سنوات، اهتمام البنوك المركزية والمؤسسات الرسمية، وخزانات البنوك ومديري الأصول إضافة إلى مستثمرين، متقدمين بمناقصات تخطت قيمتها 4.6 مليار دولار.
ويعد هذا أكبر سند اجتماعي مقوم بالدولار يتم إصداره على الإطلاق في أسواق المال العالمية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية