النشرة البريدية

الطلب على التمويل التجاري بمصر يفوق المتوسط العالمي.. “الكهرباء” تتوقع جمع 30 مليار جنيه من زيادة الأسعار.. الحكومة تستهدف فائضاً بين 4 و8 مليارات جنيه بالموازنة الحالية.. بدء تداول “العربية لإدارة الأصول” بالبورصة غداً.. “الكوميسا” تفتح تحقيقاً ضد “الفيفا” بسبب مباريات مونديال 2018..

صباح مشالى وكيل أول وزارة الكهرباء

أهم الأخبار

“الكهرباء” تتوقع جمع 30 مليار جنيه من زيادة الأسعار

بدء تداول أسهم “العربية لإدارة الأصول” في البورصة غداً

الحكومة تستهدف فائضاً بين 4 لـ8 مليارات جنيه بالموازنة الحالية

هيئة السلع التموينية تعدل شروط مناقصات شراء القمح

“آكور” الفرنسية تضيف 5 فنادق لمحفظتها في مصر

“وصلة” و”إيجى سيرف” تقدمان الخدمات الحكومية من المنازل

مبادرة للتأمين الإجباري على عملاء التمويل متناهي الصغر

“كسكادا” تدفع نصف مليار جنيه لتوفيق أوضاعها مع “الزراعة”

الملا يبحث زيادة الاستثمارات الأسترالية في التنقيب عن الذهب

“الكوميسا” تفتح تحقيقاً ضد “الفيفا” بسبب مباريات مونديال 2018

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                 

القصة الرئيسية

“إتش إس بى سى”: الطلب على التمويل التجاري في مصر يفوق المتوسط العالمي

توقع بنك “HSBC“، في تقرير عن الاقتصاد المصري ارتفاع الطلب على التمويل التجاري خلال سنة مقبلة بالنسبة لمعظم الشركات المصرية بنسبة تصل لـ70% وهو أعلى من المتوسط العالمي البالغ 62%، إضافة إلى تيسير النفاذ للتمويل بنسبة 61% بعد إجراءات البنك المركزي في نوفمبر الماضي بإلغاء القيود المفروضة على النقد الأجنبي.

وبحسب التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني للبنك فقد أدت خطوة “المركزي” إلى تخفيف مخاطر عجز الشركات الأجنبية عن ترحيل أرباحها للخارج، مشيرا إلى وجود بعض العوائق التي تحد من تمويل التجارة، ورغم استقرار قيمة العملة على مدار عام تقريباً، فاحتمال تذبذب قيمتها ما زال قائماً، ما يثير القلق في بعض الأحيان.

وتوقعت 62% من الشركات زيادة حجم تجارة الخدمات خلال العام القادم، مع استمرار قطاع السياحة وخدمات النقل كمساهمين رئيسيين لنموها.

وأشار التقرير إلى أن ثلاثة أرباع الشركات المصرية متفائلة بتحسن آفاق التجارة المصرية سواء فى المدى القصير أو الطويل بدعم من ارتفاع الطلب من قبل شركاء التجارة الرئيسيين في الشرق الأوسط، وفي مقدمتها دول الخليج، وخاصة السعودية والإمارات.

وتوقع التقرير استمرار دول الشرق الأوسط والولايات المتحدة والمملكة المتحدة كأهم شركاء مصر التجاريين، بخلاف اكتساب الروابط التجارية مع الاقتصادات الآسيوية أهمية متزايدة.

وأضاف أن انخفاض سعر صرف الجنيه أسهم في تقليص العجز التجاري، خلال العام الماضي، نتيجة تحسن أداء الصادرات بشكل كبير مع زيادة تنافسيتها، لكن فى الوقت نفسه لم تنخفض الواردات بصورة ملحوظة لاعتماد مصر الكبير عليها.

ونوه بأن هناك بوادر انتعاشة فى قطاع السياحة الذى يسهم بالنصيب الأكبر فى تجارة الخدمات بمصر، متوقعاً استمرار هذا التحسن ما لم تتدهور البيئة السياسية والأمنية.

وتوقع البنك أن تظل صادرات السلع الأولية، من المنتجات البترولية والزراعية والكيماويات مستحوذة على 45% من هيكل الصادرات خلال الفترة بين 2017 و2020.

وأوضح البنك، أن نمو تجارة البضائع العالمية سيرفع عوائد قناة السويس، بدعم توسعة المجرى الملاحي للقناة، ما يرفع إيرادات الشحن لتصل إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2023.

توك شو

ناقشت البرامج التليفزيونية أمس الثلاثاء عدة موضوعات، منها إعلان الحكومة عن زيادات أسعار الكهرباء، وتأهيل البنية السياحية في محافظة مطروح، ومشاركة مصر في كأس العالم.

من جانبه، قال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن قيمة الدعم الذي يحصل عليه الاستخدام المنزلي يصل إلى 46.8 مليار جنيه، موضحا في مؤتمر صحفي للإعلان عن الأسعار الجديدة للكهرباء نقلته قناة «Extra News»، أن سعر الطاقة الكهربائية في مصر هو الأرخص عالميًا، ووزارة المالية تتحمل 16 مليار جنيه من قيمة الدعم لقطاع الاستهلاك المنزلي.

وأضاف أن حجم القدرات الإضافية التي تم إدخالها للشبكة الكهربائية منذ 2015 تبلغ 25 ألف ميجاوات، وأنه جاري العمل على تنفيذ خطة الربط الكهربائي مع دول الجوار للاستفادة من الطاقات المشتركة.

وحول الاستثمار في محافظ مطروح، قال المحافظ علاء أبو زيد، إن المحافظة تشهد تطويرات كثيرة وهناك نقلة نوعية كبيرة تحدث فيها على مستوى البنية التحتية لتلبية احتياجات المواطنين وتوفير مناخ سياحي جاذب للاستثمار.

وأكد في مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح أون» على قناة «On Life»، أنه تم تنفيذ خطة استثمارية للعام المالي الحالي بإجمالي 1.350 مليار جنيه، شملت إنشاء محطة تحلية مياه في العلمين لحل أزمة المياه.

وفيما يتعلق بإذاعة مباريات المنتخب المصري في بطولة كأس العالم المقبلة، كشف المخرج شكري أبوعميرة، أن مصر تتواصل مع الفيفا منذ شهرين لإذاعة مباريات المنتخب في مونديال روسيا 2018، منوها إلى أن القمر الصناعي الإسرائيلي أعلن أنه سيذيع المباريات باللغة العربية، وهذا الأمر يعد أمن قومي لمصر.

وطالب خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد» ما أسماه “مقاطعة القنوات المعادية”، وأن التلفزيون سيذيع مباريات كأس العالم على القناة الثانية والنايل سبورت الأرضية.

تغطية خاصة

“الكهرباء” تتوقع جمع 30 مليار جنيه من زيادة الأسعار ..

القطاع الصناعي يترقب تداعيات الزيادة والتجار يتوقعون زيادة أسعار السلع

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء عن شرائح الكهرباء الجديدة بعد زيادة أسعارها، على أن يبدأ العمل بها بداية من يوليو المقبل، والتي جاءت كالتالي

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات ( 22 قرشا بدلا من 13 قرشا).

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (30 قرشا بدلا 22 قرشا).

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (36 قرش بدلا من 27 قرشا)

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (70 قرشا بدلا من 55 قرشا)

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (90 قرشا بدلا من 75 قرشا)

6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات (135 قرشا بدلا من 125 قرشا)

7- الشريحة السابعة من يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (145 قرشا بدلا من 135 قرشا)

وكشف شاكر، عن تراجع دعم الكهرباء خلال العام المالي الجديد بنحو 5.7 مليار جنيه من 52.5 مليار جنيه إلى 46.7 مليار جنيه، مضيفا خلال مؤتمر صحفي أمس للإعلان عن الأسعار الجديدة، أن ميزانية الدولة لن تتحمل سوى 37 مليار جنيه من الدعم تنقسم إلى زيادة وزارة المالية حصتها فى رأسمال شركات الكهرباء بنحو 21 مليار جنيه تضخ فى ميزانية الشركة القابضة كما تتحمل الدولة نحو 16 مليار جنيه من إجمالي قيمة الدعم.

وأوضح شاكر، أن المتبقى من قيمة الدعم تتحملها الشريحة المنزلية التى تستهلك أكثر من 1000 كيلووات وتسدد 1.1 مليار جنيه وستحاسب بأعلى من قيمة إنتاج الكهرباء الحقيقية، كما تتحمل القطاعات التجارية والصناعية نحو 8.3 مليار جنيه لنفس الأسباب وهو ما يعرف بالدعم التبادلي.

وقالت المهندسة صباح مشالى وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة لشئون الاتصال السياسى، لصحيفة البورصة إن الحصيلة المتوقعة من زيادة أسعار الكهرباء ستصل 30 مليار جنيه، توجه لتطوير وتحديث شبكات نقل والتوزيع وتحسين جودة الخدمة.

من جانبها توقعت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث في بنك الاستثمار فاروس، أن تنعكس الزيادة الجديدة في أسعار الكهرباء على التضخم بشهر يوليو بجانب أسعار المواد البترولية المتوقع زيادتها، لتتراوح الزيادة بين 3 إلى 4% على أساس شهري، قبل أن تنخفض إلى 2.5%، ورجحت أن يسجل معدل التضخم السنوي ما بين 13 و14%من يوليو إلى سبتمبر.

وترى ريهام الدسوقي محللة الاقتصاد المصري أن الطبقة الوسطى في مصر ستكون الأكثر تضررا من الزيادات الجديدة وستبحث عن مصادر أخرى لهيكلة مصروفاتها الشهرية من خلال البحث عن سلع وخدمات أقل تكلفة من تلك التي تستخدمها حاليا.

وأضافت أن الشركات أيضا لن تستطيع تمرير زيادة الأسعار مرة واحدة على المستهلكين بل سيكون تدريجيا وعلى فترة زمنية كبيرة لأن الأسعار في السوق مرتفعة بالفعل، وإلا ستخسر الشركات من حصصها السوقية ومن كميات المبيعات.

وفي شأن ذي صلة، توقع طارق مدكور المدير التنفيذى لحلوانى أخوان مصر، أن تؤدي الزيادة الجديدة فى أسعار الكهرباء لارتفاع أسعار جميع السلع الغذائية التى تحتاج للثلاجات فى التخزين ومنها اللحوم والألبان ومنتجاتها والعصائر وغيرها، فيما قال محمد عبدالصبور مدير تصدير بشركة فرجللو، إن أسعار الطاقة عنصر أساسي فى تكاليف الإنتاج وزيادتها بتلك النسب يؤدى إلى ارتفاع أسعار أغلب المنتجات، خاصة الغذائية.

وأشار بسام السعدى مدير “هايبر وان” فرع الشيخ زايد، إلى أن الزيادة الجديدة فى أسعار الكهرباء والمياه سيؤديان إلى ارتفاع أسعار المنتجات وبالتالي زيادة حالة الركود فى ظل ثبات الدخل وضعف القدرة الشرائية.

وقال عمرو عصفور، عضو شعبة المواد الغذائية فى غرفة القاهرة التجارية، إن زيادة أسعار الكهرباء ستنعكس على أسعار جميع المنتجات، خاصة أن الزيادة فى جميع المراحل سواء فى المصنع مرورًا بالتخزين وسلاسل البيع.

وفي السياق ذاته، توقعت شركات عاملة بالقطاع الصناعي، زيادة حالة الركود بالأسواق وانخفاض الصادرات، نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج بعد رفع الحكومة لأسعار الكهرباء للقطاع الصناعى بنسبة تبلغ نحو 40% بدءاً من العام المالى المقبل.

قال سمير نعمان، المدير التجارى لشركة حديد عز، إن زيادة أسعار الكهرباء ستؤدى إلى خروج الشركات المصرية من المنافسة التصديرية مع الأسواق الخارجية، بجانب حالة الركود التى ستجتاح السوق المحلى فى ظل الزيادة الحتمية فى الأسعار.

وصف أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة والتعبئة والتغليف باتحاد الصناعات، زيادة أسعار الكهرباء للقطاع الصناعى بالـ”كبيرة للغاية”، خاصة مع ارتفاع أسعار المياه، والزيادة المتوقعة فى المواد البترولية.

أضاف أن زيادة أسعار المياه والكهرباء سيرفعان تكلفة الإنتاج بنسبة تتراوح بين 40% و50% خلال المرحلة المقبلة، لاسيما فى ظل اعتزام الحكومة رفع أسعار المحروقات بداية العام المالى الجديد.

نتابع

نقلت صحيفة البورصة عن وزير المالية عمرو الجارحي قوله إن الوزارة تستهدف تحقيق فائض أولى تتراوح بين 4 و8 مليارات جنيه خلال العام المالى الحالى، بما يعادل 0.1 و0.2% من الناتج المحلى الإجمالى.

وكشفت وزارة المالية عن مؤشرات الموازنة العامة خلال الـ11 شهراً الماضية، وتحقيق فائض أولى وللمرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات بلغ نحو 1.9 مليار جنيه، مقابل عجز أولى قدره 47 مليار جنيه، خلال الفترة نفسها من العام المالى السابق، مشيرة إلى أن تراجع العجز الكلى إلى 7.8% من الناتج المحلى مقابل 9.3% خلال الفترة نفسها من العام المالى السابق.

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية، أمس، على قيد أسهم شركة العربية لإدارة وتطوير الأصول – الشــركة المنقسمة (شركة جديدة) والناشئة عن تقسيم الشركة العربية لحليج الأقطان إلى شركتين، برأسمال مصدر قدره 132.4 مليون جنيه موزعاً على 264.8 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.50 جنيه للسهم، قال هلال الحصري، الشريك بمكتب زكى هاشم للاستشارات القانونية، المستشار القانوني لعملية تقسيم العربية لحليج الأقطان، إن لجنة القيد وافقت على إدراج أسهم الشركة على قاعدة بيانات البورصة، اعتباراً من جلسة تداول غدا الخميس 14 يونيو الجارى، على أن تقوم لجنة العمليات اليوم، بتحديد سعر الافتتاح لكل من سهم العربية لحليج الأقطان، وسهم العربية لإدارة وتطوير الأصول، عقب الانقسام الذى سيكون سعر الأساس لبداية جلسة التداول، كما وافقت اللجنة على تخفيض رأسمال العربية لحليج الأقطان (شركة قاسمة) من 1.32 مليار جنيه، إلى 1.19 مليار جنيه عن طريق تخفيض القيمة الإسمية من 5 جنيهات للسهم إلى 4.5 جنيه للسهم، مع بقاء عدد الأسهم عند 264.8 مليون سهم.

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية إطلاق مبادرة للتأمين الإجباري على عملاء التمويل متناهي الصغر بالتنسيق مع الاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر، مقابل قسط تأمينى ثابت بسيط لا يتعدى 4 جنيهات شهرياً، وقال محمد عمران رئيس الهيئة، أن المبادرة يستفيد منها نحو 2.4 مليون مقترض بأرصدة تمويل بلغت 8.4 مليار جنيه حتى نهاية الربع الأول من عام 2018.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أظهرت وثيقة مناقصة اطلعت عليها رويترز أن الهيئة العامة للسلع التموينية عدلت بعض شروط مناقصات شراء القمح للحد من التكاليف على الموردين قبيل مناقصة عالمية الثلاثاء المقبل، حيث خفضت تكلفة الغربلة إلى دولارين للطن من 3 دولارات وسيتعين على الموردين دفع 10 آلاف دولار يوميا لفترة تصل إلى عشرة أيام كغرامات تأخير في الموانئ المصرية من 12 ألف دولار يوميا لما يصل إلى 12 يوما وفقا للوثيقة، وذلك بعد أن شكى الموردون من ارتفاع غرامات التأخير الناتجة عن إبقاء سفنهم في الميناء لفترة أطول من المتعاقد عليها ويقولون إن عمليات الفحص المصرية الطويلة تزيد التكاليف.

فتحت منظمة الكوميسا أمس الثلاثاء تحقيقاً ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” لتسبب الأخير الإضرار بحرية المنافسة والمستهلكين بامتناعها عن منح حق البث لعدد 22 مباراة من مباريات كأس العالم. وقال بيان صادر عن جهاز حماية المنافسة المصري أمس، إنه وفقاً لبروتوكول التعاون الموقع مع مفوضية المنافسة بالكوميسا، شارك الجهاز في التحقيقات ، لبحث الضرر الذى مارسته الفيفا على السوق المشتركة والدول الأعضاء، فيما كشفت مصادر بالجهاز لصحيفة البورصة، عن مخاطبة “الفيفا” أكثر من مرة للمطالبة ببث 22 مباراة فى بطولة كأس العالم بروسيا 2018، ولم يتلق الجهاز رداً بعد، مضيفة أن الجهاز بصدد التصعيد واتخاذ جميع الإجراءات القانونية، حال تجاهل الفيفا الرد على طلب مصر بإذاعة المباريات أو عدم الموافقة على إذاعتها بالقنوات المصرية.

تعتزم مجموعة أكور الفرنسية للفنادق ضم 5 فنادق لها داخل مصر بعد بيع شركة المملكة القابضة العلامة التجارية “موفنبيك” للمجموعة الفرنسية، قال صلاح اومودن العضو المنتدب لمجموعة “اكور” إن إجراءات استحواذ المجموعة على فنادق موفنبيك عالميا، تنتهي الشهر المقبل، لافتا إلى أن مجموعته تدير 20 فندقا بمصر وتخطط لزيادتها لـ26 فندقاً بحلول عام 2020 بعيداً عن الاستحواذ على موفنبيك.

وقعت شركة وصلة مصر الشركة المصرية العاملة فى مجال التحول الرقمي والشمول المالي اتفاقية تعاون مع الشركة الدولية للخدمات البريدية “إيجى سيرف” كشريك استراتيجي لتقديم الخدمات الحكومية وإتمام جميع الإجراءات اللازمة للحصول على الخدمات بدايةً من التقدم بطلب الحصول على الخدمة ومروراً بمتابعة تنفيذها، وصولاً إلى مرحلة الاستلام، وفقا لأسماء حسنى، رئيس مجلس أمناء شركة وصلة مصر.

 عناوين أخرى

سددت شركة مصر الخضراء “كسكادا” المملوكة لرجل الأعمال عادل عبدالفتاح ناصر عضو مجلس شعب السابق غرامة نصف مليار جنيه للجنة التحقيق فى قضايا فساد وزارة الزراعة نتيجة استيلائها على أراضٍ مملوكة للدولة وتحويل نشاطها من زراعي لسكنى.

أعلنت الهيئة القومية للإنتاج الحربي في بيانٍ صحفي توقيع اتفاقية مع شركة الفلاح للخرسانة الجاهزة الإماراتية لإنتاج الخرسانة سابقة التجهيز ودراسة إنشاء كيان مشترك للإنتاج والتوريد، بهدف تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة.

كشفت خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2018/2019 عن توجيه مبلغ  3.8 مليار جنيه لاستكمال أعمال المتحف المصري الكبير، وذلك ضمن حزمة موجهة لقطاع الآثار بقيمة 6.65 مليار جنيه، وفقًا لموقع اليوم السابع.

بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع سفير أستراليا بالقاهرة نيل هوكينز، جذب استثمارات الشركات الأسترالية إلى مصر في مشروعات التنقيب عن البترول والغاز والمعادن وخاصة الذهب بزيادة استثمارات الشركات القائمة أو انضمام شركات جديدة، وذلك في ضوء عمل شركات أسترالية في منجم السكري.

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأربعاء صرف مستحقات لـ2.25 مليون أسرة مستفيدة من برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة” بتكلفة إجمالية 1.1 مليار جنيه، عبر مكاتب البريد على الجمهورية والبالغ عددها 3.8 ألف مكتب.

 تخطط شركة مارسيليا للاستثمار العقارى لتنمية مشروعين العام الجارى باستثمارات 5.5 مليار جنيه كما تتفاوض للحصول على 100 فدان بالعاصمة الإدارية، وبحسب شريف حليو، رئيس مارسيليا، فإن أحد المشروعين يقع بالساحل الشمالى باستثمارات 2.5 مليار جنيه، والآخر بالإسكندرية باستثمارات 3 مليارات جنيه، كما تستهدف الشركة تنمية مشروعاً آخر بالشراكة مع شركة أملاك للتمويل العقارى الإماراتية باستثمارات تتجاوز الـ10 مليارات جنيه.

نمت مبيعات مواد البناء من حديد التسليح والأسمنت الأسبوع الحالى بنحو 15% وفقاً لتجار تجزئة تحدثوا لصحيفة البورصة، مرجعين تلك الزيادة إلى استعداد المستهلكين لاستغلال إجازات عيد الفطر والبناء المخالف، مشيرين إلى أن أسعار حديد التسليح الحالية تتراوح بين 12.50 و12.85 ألف جنيه فى الطن.

تعتزم شركة إيمكو لوجستيك ضخ استثمارات فى عدة مجالات؛ أبرزها قطاع الطاقة وخاصة صديقة البيئة والغاز، خلال الفترة المُقبلة، مع التوسع فى إنشاء المدن الجديدة ومنها العاصمة الإدارية، بحسب تصريحات محمد حمودة، مدير العمليات بالشركة.

توقع محمد محمود خطاب، مدير إدارة المشروعات الاستراتيجية بشركة بى تك، المتخصصة فى بيع الأجهزة الكهربائية، أن تمثل عمليات البيع عبر الإنترنت “أون لاين” 15% من إجمالى عمليات البيع لدى الشركة بنهاية العام الجارى، وذلك بعد أن أطلقت الشركة مؤخراً، تطبيقاً خاصاً على الأندرويد وآبل ستور لضمان توسيع قاعدة عملاء الأون لاين والتى تمثل مبيعاتها حالياً نحو 10% من إجمالى المبيعات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

تخطط أرامكو السعودية لتعزيز الاستثمارات في أنشطة التكرير والبتروكيماويات لضمان أسواق جديدة لخامها، وقال عبد العزيز الجديمي النائب الأعلى لرئيس للتكرير والمعالجة في أرامكو لرويترز إن الشركة العملاقة ماضية في مشروعات بمليارات الدولارات في الصين والهند وماليزيا وتسعى للانتهاء من شراكة جديدة العام الحالي، موضحا أن أرامكو تخطط لزيادة طاقة التكرير لما بين 8 إلى 10 ملايين برميل يوميا من حوالي 5 ملايين حاليا ومضاعفة إنتاج البتروكيماويات بحلول 2030.

وفي الإمارات، أظهرت الإحصائيات الرسمية لهيئة تنظيم الاتصالات ارتفاع عدد مشتركي الهاتف المتحرك إلى 19.99 مليون مشترك، بنهاية شهر أبريل 2018، بزيادة 1.2% عن بنفس الفترة من عام 2017.

أما في السعودية فقد أظهرت نشرة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أن عدد مشتركي الهاتف الجوال ارتفع خلال الربع الأول 2018 بنسبة 4.5%، إلى 42 مليون مشترك، مقارنة بنحو 40.21 مليون مشترك بنهاية الربع الرابع 2017، أما عدد مشتركي النطاق العريض فارتفع بنسبة 1 % ليصل إلى 31.5 مليون مشترك بنهاية الربع الأول 2018.

ثبتت وكالة “فيتش” التصنيف الائتماني طويل الأجل للسعودية عند”+A” مع نظرة مستقبلية مستقرة، متوقعة أن يبلغ عجز الميزانية السعودية خلال العام الجاري 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي، ﻳﻨخفض إﻟﻰ 6.4% في 2019، كما توقعت أن ﻳﺮﺗﻔﻊ ﻨﻤﻮ الاقتصاد السعودي إﻟﻰ 1.8% ﻓﻲ 2018 وإلى 1.9% في 2019، مشيرة إلى أن اﻟﺘﻮﺳﻊ اﻟﻤﺎﻟﻲ سيؤدي لتسريع اﻟﻨﻤﻮ ﻏﻴﺮ اﻟﻨﻔﻄﻲ.

عربي ودولي

انخفضت مبيعات شركة “بي.إم.دبليو” للسيارات بنسبة 2.1% في مايو بفعل رسوم صينية وإطلاق طراز جديد، كما تراجعت عمليات التسليم بألمانيا 13.6% بعد أن بدأت مدن مثل هامبورج حظر سير سيارات الديزل الأقدم في شوارع رئيسية.

قال مدير هيئة الأوراق المالية والبورصات الإيرانية شابور محمدي، إن إيران ستصدر سندات في الأشهر المقبلة للاستثمار في قطاع النفط، وذلك بعد شهر من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وإعادة فرضها عقوبات أحادية الجانب.

كشفت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية أنها ستطلق بالتعاون مع بنك الإنشاء الصيني صندوقا بقيمة 46.88 مليار دولار للاستثمار في صناعات من بينها تكنولوجيا المعلومات والمعدات المتطورة والمواد الجديدة والمركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة.

أظهر التقرير الشهري لمنظمة “أوبك” ارتفاع إجمالي إنتاج نفط المنظمة بـ35 ألف برميل يوميًا خلال مايو على أساس شهري إلى متوسط 31.87 مليون برميل يوميًا، بدعم من زيادة إنتاج السعودية التي أخبرت “أوبك” بأنها رفعت إنتاجها إلى 10.03 مليون برميل يوميًا خلال مايو، مرتفعًا بمقدار 161.4 ألف برميل مقارنة بالشهر السابق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية