أخبار

70 شركة مدرجة بالسوق السعودية تؤكد تضررها من قرارات مواجهة “كورونا”

4%

أعلن عدد من الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي “تداول”، تأثر نشاطها بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها السلطات السعودية للسيطرة على فيروس كورونا، والحد من انتشاره.
وقالت هذه الشركات التي يصل عددها إلى نحو 70 شركة، في بيانات منفصلة لـ”تدوال”، إن تأثير الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، تسببت في إغلاق فروع بعض الشركات بشكل كلي أو في المجمعات التجارية، مبينة أنه في ظل غياب تحديد مدة الإجراءات، فإنه يتعذر حالياً تحديد حجم الأثر المالي على أعمالها.
واتخذت المملكة، عدة إجراءات للحد من انتشار الفيروس تضمنت الإيقاف المؤقت لتأشيرات العمرة، وتعليق الرحلات الدولية، إضافة إلى إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية، وتعليق النشاط الرياضي، إضافة إلى تعليق الأنشطة الترفيهية في المجمعات التجارية وخارجها، وتعليق خدمات النقل بين المدن وداخلها مؤقتا، ومنع التجول لمدة 24 ساعة في عدد من المدن ومن الثالثة عصرا إلى السادسة صباحا في باقي المدن.
وتضمت قائمة الشركات التي أعلنت عت تأثرها بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، شركة طيبة للاستثمار، والتي توقعت تأثر أنشطتها الرئيسية نتيجة للانخفاض الكبير لنسب الإشغال في فنادقها والإغلاق المؤقت لمراكزها التجارية بالمدينة المنورة، وشركة التموين، التي أشارت إلى تأثر إيراداتها المتوقعة وتدفقاتها النقدية، وتأجيل وقت توزيع أرباح الربع الرابع 2019 لحين انقضاء الظروف الحالية.
وقررت شركة الخدمات الأرضية، التوصية بعدم توزيع أرباح نقدية عن النصف الثاني 2019، متوقعة تأثر إيراداتها وأرباحها لعام 2020 بعد تعليق جميع الرحلات الدولية، فيما أغلقت شركة الأندلس العقارية، جميع المجمعات والمراكز التجارية التابعة لها ولشركاتها التابعة.
وأعلنت شركة فتيحي، عن إغلاق معارض التجزئة لشركتين تابعتين، وإغلاق كافة معارض البيع في السعودية مؤقتاً، وتأثر عملياتها التشغيلية، كما أغلقت شركة هرفي للأغذية، 68 مطعما داخل المجمعات التجارية، مما أثر على العمليات التشغيلية في قطاع المطاعم.
وأغلقت شركة لازوردي، جميع معارض البيع بالتجزئة، موضحة تأثر عملياتها التشغيلية.
وقالت شركة أسمنت الجوف، إنها قامت بتكوين لجنة طوارئ لمتابعة توجيهات الحكومة حول فيروس “كورونا”، وقال شركة أسمنت تبوك، إن مبيعاتها ونتائجها المالية تأثرت بشكل مباشر بهذه الإجراءات.
شركة جرير للمكتبات، قررت إيقاف 16 معرضا داخل المجمعات التجارية في السعودية، وإغلاق كافة معارضها في الكويت، وكذلك إغلاق جميع معارضها بالمملكة.
وذكرت مجموعة الحكير، أن إجراءات مواجهة “كورونا” تسببت في إغلاق جميع مراكزها الترفيهية في السعودية، مما سيكون له تأثير على إيراداتها بشكل مباشر، كما أعلنت إغلاق الحكير لأزياء التجزئة منافذها للتجزئة في جميع أنحاء المملكة وعدد من الدول التي تملك بها الشركة معارض وتعمل بشكل مباشر.
وأشارت شركة ساكو، إلى إغلاق 15 معرضا داخل المجمعات التجارية، وكذلك إغلاق المعارض الواقعة ضمن المدن والمناطق المحددة في منع التجوال الكامل.
وأعلنت شركة سابتكو، عن تأثر إيراداتها بالإيقاف المؤقت لتأشيرات العمرة والزيارة وإيقاف دخول مواطني مجلس التعاون لمكة والمدينة، وكذلك تعليق خدمات النقل بين المدن وداخلها مؤقتا وتوقع تأثر أعمالها
وقالت شركة مكة للانشاء، إن إيراداتها وأرباحها وأنشطتها الرئيسية تأثرت نتيجة انخفاض نسب إشغال الفندق والأبراج والإغلاق المؤقت للمركز التجاري، كما أعلنت شركة جبل عمر عن تأثر أنشطتها الرئيسية نتيجة الانخفاض الكبير في نسب الاشغال في فنادقها والإغلاق المؤقت لمراكزها التجارية.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية