أخبار

“أوراسكوم للتنمية” تستهدف الإسراع فى عمليات تطوير الأراضى للمستثمرين

أوراسكوم

تستهدف شركة “أوراسكوم للتنمية مصر” تعظيم عوائدها من قطاع مبيعات الأراضى، التى بدأت الأهتمام به خلال العام الماضى لتنويع إيرادات المجموعة وبعد نجاح التجربة فى مشروع «O West» واقتناص 3 تعاقدات لمجموعة مدارس داخل المدينة، تسعى إلى تكرار التجربة فى مكادى والجونة.

قالت سارة الجواهرجى رئيس علاقات المستثمرين بشركة أوراسكوم للتنمية مصر، إن الشركة أطلقت الحى التجارى «O Business» والتى يضم مبانى تجارية ذات تصميم فريد بقيمة إجمالية تبلغ 450 مليون جنيه مصرى فى الربع الأخير من العام الماضى، لافتة إلى أن المبيعات فى المشروع تسير وفقاً للمستهدف.

وأضافت الجوهراجى الجارى، وأن التسليمات تتم خلال أربع سنوات من التعاقد.

وأوضحت، أن المبيعات التجارية تحقق أداء جيد، وأيضًا قطاع المبيعات العقارية حيث بلغ صافى المبيعات العقارية التى حققتها شركة أوراسكوم للتنمية مصر فى مشروع «O West» نحو 4.3 مليار جنيه خلال عام 2019، فى حين بلغ إجمالى إيرادات المشروع 556.6 مليون جنيه.

وأضافت الجوهراجى خلال شهر يناير 2020 قد تم طرح مرحلتين جديدتين «Whyt» و«Tulwa» بإجمالى مخزون بقيمة 3 مليارات جنيه مصرى. تشمل المرحلتان مجموعة من التاون هوس والتوين هاوس والفيلات والشقق.

وأشارت، إلى أن جميع الفنادق الخاصة بالمجموعة مغلقة فى الفترة الحالية بسبب تداعيات «كورونا»، وأن الشركة مر عليها بالفعل أكثر من تجربة لغلق الفنادق بسبب التداعيات المختلفة فى 2011 و2014 وأنها تجيد التعامل مع الحالات المماثلة واتخاذ التدابير اللازمة.

وحققت فنادق المجموعة نموا ملحوظا فى الإيرادات والأرباح التشغيلية، حبث ارتفعت إيرادات الفنادق بنسبة %8.5 لتصل إلى 1.5 مليار جنيه خلال عام 2019 مقابل 1.4 مليار جنيه خلال عام 2018 على الرغم من ارتفاع قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وأضافت، أن تنفيذ أعمال المقاولات يسير وفقًا للجدول الزمنى، فضلاً عن توقيع عقود مقاولات فيلات مشروع «O West» الشهر الماضى.

وأوضحت الجوهراجى، أن الشركة قامت باتخاذ الإجراءات لتخفيض التكاليف والنفقات الرأسمالية الاختيارية لمواجهة تداعيات «كورونا»، فضلاً عن تأجيل التوسعات بإضافة فندق جديد مؤقتًا باستثناء عملية تنفيذ عقود المقاولات.

وأشارت، إلى أن الفعاليات الخاصة بالمجموعة تم تأجيلها أيضا وأبرزها بطولة «الجونة للاسكواش»

وقامت الشركة بالتقديم للاستفادة من المبادرات الحكومية لدعم قطاع السياحة وحصر أسماء العاملين بالقطاع السياحى لتقديمها للدولة لتغطية تأميناتهم وفق المبادرة المعلنة، فضلاً عن تحمل جزء من المرتبات

فضلاً عن تأجيل القروض المحملة على الشركة لمدة 6 أشهر من خلال الأستفادة من مبادرة البنك المركزى لدعم الشركات، وتأجيل الفائدة على الدين لمدة 6 شهور ويتم جدولتها.

لفتت، إلى أن الشركة يمكن أن تدرس استخدم المبادرات التى تم الإعلان عنها لقطاع السياحة بالحصول على قروض مخفضة بفائدة 8% لتغطية بند الأجور إذا لزم الأمر، إلا أنها أكدت أن السيناريو الأسوء حالياً باستمرار الأزمة حتى ديسمبر 2020 فإن الشركة تستطيع سداد التزاماتها.

وأوضحت الجوهراجى انخفاض رصيد القروض بنسبة 22.5% ليصل إلى 3.3 مليار جنيه مصرى خلال عام 2019 مقابل 4.2 مليار جنيه مصرى خلال عام 2018.

كما تمكنت المجموعة من تحقيق المزيد من المدخرات فى تكاليف التمويل فى الربع الأخير من عام 2019، حيث انخفضت مدفوعات الفوائد بنسبة 16.4% إلى 422.2 مليون جنيه مصرى خلال عام 2019 مقابل 505.3 مليون جنيه مصرى خلال 2018.

وأوضحت الجوهراجى، أنه ليس هناك نية لتغيير سياسية المبيعات العقارية ولكنها أظهرت بعض التباطؤ من منتصف مارس الماضى نتيجة لتفشى فيروس كورونا، ولفتت إلى أن هناك زيادة فى الطلب على بيع وحدات عقارية مميزة فى الجونة وهو ما يصب فى مصلحة المجموعة.

ولفتت، إلى أن الشركة تتدرس مبادرة للمستأجرية للمحلات التجارية والمطاعم والكافيهات داخل الجونة بتخفيض نسبة من الإيجار ويتم تقييم الوضع شهريا، مشيرة إلى أن بعض العائلات فضلت استغلال فترة العزل بالاستقرار فى منازلهم فى الجونة، وتسعى بعض المطاعم تعويض خسائرها من الإغلاق من خلال الإبقاء على خدمة توصيل الطعام للمنازل.

وتابعت، ان إيرادات قطاع الفنادق تمثل 32% من إيرادات المجموعة، فيما تمثل المبيعات العقارية 52% من الإيرادات المجمعة، بالإضافة إلى 15% نسبة مساهمة قطاع المدن.

وكشفت شركة أوراسكوم للتنمية مصر فى قوائمها المعلنة أمس، عن ارتفاع إيرادات قطاع إدارة المدن خلال العام الماضى، ما ساهم فى نمو نتائج أعمال الشركة بشكل إيجابى، ليرتفع بنسبة %22.2 لتصل إلى 703.6 مليون جنيه خلال عام 2019 مقابل 576.0 مليون جنيه خلال عام 2018.

وارتفع صافى المبيعات العقارية لشركة أوراسكوم للتنمية مصر بنسبة %202.5 لتصل إلى 6.9 مليار جنيه خلال عام 2019.

ولفتت الجواهرجى إلى ارتفاع عدد الوحدات المتعاقد عليها بنسبة 179.4% لتصل إلى 1369 وحدة خلال عام 2019. ولفتت الشركة إلى أن مبيعات مشروع O West تعد الأكبر بين مبيعات المجموعة ممثلة %62.4 من المبيعات، تليها الجونة بنسبة 31.4% من المبيعات، ومكادى هايتس بنسبة 5.8% من المبيعات.

وأشارت أوراسكوم إلى ارتفاع الإيرادات العقارية بنسبة 136.2% لتصل إلى 2.4 مليار جنيه مقابل 1 مليار جنيه خلال عام 2018 وذلك بسبب الزيادة فى أعمال الإنشاءات فى جميع المشروعات، بالإضافة إلى تسجيل إيرادات الجزء المعترف به من أراضى الوحدات المباعة فى O West.

ولفتت، إلى أن الشركة تقوم بالتفاوض مع مستثمرين ومطورين من أجل تطوير مشروعات خدمية مثل مدارس ومستشفيات وفنادق من أجل تقديم خدمات إضافية لسكان الوحدات الموجودة مما تمثل قيمة مضافة إلى مشروعات المجموعة مما سيزيد من قاعدة العملاء ويساهم فى تحقيق زيادة فى المبيعات العقارية.

تظل أهداف واستراتيجية المجموعة واضحة – سوف يتم التركيز على التدفقات النقدية وتحسين فرص الاستثمار والعائد على المساهمين. وستعمل الشركة بقوة على الإسراع فى عمليات تطوير الأراضى فى عام 2020 وتخطط الشركة لتسريع عملية التطوير من أجل إضافة قيمة اكبر للأراضى، لافتة إلى أن الشركة قامت بتعيين إدارة تطوير أراض لجذب مستثمرين للتطوير الخدمى لأراضيها.

وأشارت أوراسكوم ان التنفيذ السريع لعملية تطوير الأراضى سيساعد على معرفة القيمة الحقيقية للأراضى، وايضاً توفير تدفقات نقدية مما يساعد من الإسراع فى عمليات تطوير المدن.

وأكدت الجوهراجى، ان الادارة الجديدة استطاعت تخصيص أراض معينة لـ3 تعاقدات أخيرة خاصة بالمدارس تم تنفيذها فى مشروع «O West»، وتعمل على تعاقدات أخرى فى الجونة ومكادى، متوقعة نمو أكبر فى عائد تطوير أراضيها لتمثل نسبة أكبر من الأرباح فى الفترة المقبلة.

ووقعت الشركة فى فبراير 2020 اتفاقية تطوير مع أحد المستثمرين لتطوير مدرسة دولية تحت إدارة «Kent College» وتبلغ إجمالى القيمة الاستثمارية للمدرسة 500 مليون جنيه تقريباً وسيتم تمويلها بالكامل من قبل المستثمر. وقالت إنه من المتوقع أن تبدأ المدرسة نشاطها فى الربع الثالث من عام 2022، أى قبل عام من تسليم أول الوحدات العقارية فى مشروع O West.

وأشارت أوراسكوم للتنمية مصر، إلى أنه خلال مارس 2020 قامت الشركة ايضا بتشكيل تحالف استراتيجى مع شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (CIRA) لتطوير مدرستين دوليتين جديدتين، وبموجب الاتفاقية، ستقوم CIRA بتطوير مدرستين جديدتين بإجمالى تكلفة استثمارية تصل إلى 450 مليون جنيه تقريباً.

وقالت إن المدرسة الأولى هى مدرسة ساكسونى الدولية (SIS) Saxony International School، بينما المدرسة الثانية هى مدرسة كولومبيا البريطانية الكندية الدولية (BCCIS)، مشيرة إلى أن التدفقات النقدية الناتجة عن توقيع اتفاقيات تطوير المدارس بلغت 317 مليون جنيه، كما بدأت أعمال الإنشاءات فى O West فى الربع الأول من عام 2020.

وتابعت، أن الشركات فى الفترة الحالية فى ظل تداعيات «كورونا» تنظر إلى السيولة المتوفرة لديها لتغطية مرتبات عمالها، لافتة إلى أن وضع مجموعتها يتحمل السيناريو للأزمة حتى نهاية 2020، ولديها سيولة نقدية تكفيها حتى أخر العام.

وتوقعت الجوهراجى، أن يتم فتح السياحة الداخلية فى الأول بعد استقرار الأزمة، ومن ثم فتح السياحة الخارجية خلال الربع الرابع من العام الجارى ولكن لا يمكن التأكيد فى ظل لظروف المتغيرة، وحققت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، ارتفاعًا بصافى الأرباح المجمعة بنسبة %41.1 خلال 2019 لتصل إلى 705.5 مليون جنيه، مقابل 500 مليون جنيه بالعام المقارن 2018، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية. وارتفعت الإيرادات بنسبة %38.8، لتصل إلى 4.65 مليار جنيه فى الفترة منذ يناير إلى ديسمبر 2019، مقابل 3.35 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية