أخبار

سندات خزانة أمريكية بـ3 تريليونات دولار تبحث عن مشترين

سندات

من المتوقع أن تصدر وزارة الخزانة الأمريكية ديون إضافية بمليارات الدولارات خلال العام الجاري 2020، لتمويل برنامج التحفيز التاريخي المصمم لتخفيف الألم الاقتصادي الناتج عن تفسي فيروس “كورونا“، وقالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية إن هناك مشتري واحد لن يضاهيه أي مشتري آخر وهو الاحتياطي الفيدرالي.
ووافق المشرعون الأمريكيون، في مارس الماضي، على حزمة تحفيز بقيمة تجاوزت التريليوني دولار لتقديم مساعادت للشركات والأسر والحكومات المحلية التي تناضل لمواكبة الإغلاق المفروض على العديد من المدن حول الدولة.
ويقدر المحللون في بنك “جولدمان ساكس” أن وزارة الخزانة سوف تحتاج إصدار أوراق مالية بقيمة 3 تريليون دولار لكي تمول هذا الالتزام الكبير.
وبما أن الفيدرالي الأمريكي “البنك المركزي” ألزم نفسه بالفعل بشراء كميات غير محدودة من أوراق الخزانة لضمان سلاسة العمل في أكبر سوق للسندات في العالم، يتوقع المحللون أن يكون الفيدرالي أكبر مشتري للديون الجديدة وربما تصل مشترياته إلى مستوى قياسي عند تريليوني دولار العام الجاري.
وبحسب المحللين، سوف يلي “الفيدرالي” في حجم المشتريات، ولكن بفارق كبير، صناديق الاستثمار في الدخل الثابت والتي عادة تستثمر في أوراق الخزانة قصيرة الأجل، ويقدر “جولدمان ساكس” أن أذون الخزانة – التي يبلغ أجلها عام أو أقل – سوف تشكل نصف صافي الإصدارات الجديدة، وهو ما سيسمح لتلك الصناديق بالشراء بكميات كبيرة.
وتوقعت الصحيفة البريطانية ألا يكون للقطاع الرسمي الأجنبي – الحكومات والبنوك المركزية والمؤسسات الدولية – دور كبير هذه المرة، وعلى عكس 2009 عندما تدافع الأجانب لشراء كميات كبيرة من أوراق الخزانة الأمريكية، ربما يكون هذا القطاع اتجه في الفترة الأخيرة لبيع ممتلكاته.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية