أخبار

“أرابيا انفستمنتس” تستهدف الاستحواذ على حصص استراتيجية فى مجالى التمويل متناهى الصغر والتأمين

ارابيا انفستمنتس

تعتزم شركة “ارابيا انفستمنتس هولدنج” تعظيم الاستفادة من القيمة الكامنة فى نشاط الخدمات المالية غير المصرفية، والحصول على عوائد من النشاطات التقليدية الصناعية والمقاولات والتجارة والتى تعمل بها شركاتها التابعة، متضمنة إعادة هيكلة بعض استثماراتها وضخ استثمارات جديدة فى شركاتها التابعة فضلا عن إضافة أنشطة جديدة وزيادة رأسمال الشركات التابعة، وطرح القطاع المالى غير المصرفى للاكتتاب فى البورصة بدءا من عام 2021.

قال حازم الزفزاف، نائب رئيس مجلس إدارة «ارابيا انفستمنتس»، إنه منذ بدء خطة التحول لأرابيا فى عام 2017 تم تحديد نشاط الخدمات المالية غير المصرفية كقطاع استراتيجى والذى دفع الخطط التنفيذية للشركة إلى الاستحواذ على حصص الأقلية فى كل شركات القطاع التابعة لها حتى أصبحت تمتلك بالكامل مباشرة أو من خلال إحدى الشركات التابعة، كل من «يو آى فاينانس» والتى تحتل المرتبة القيادية فى مجال التأجير التمويلى فى منطقة صعيد مصر وتقوم بتفعيل نشاط التخصيم حاليا.

بالإضافة إلى «رواج لتجارة السيارات» وهى شركة متخصصة فى تمويل الأفراد والتقسيط وشركة «توريق للتوريق» وهى شركة خدمات مالية متخصصة فى إصدار سندات توريق المحافظ التمويلية بضمان أوراق مالية.

وأشار إلى أن نشاط الخدمات المالية غير المصرفية ساهم بنسبة 86% من صافى ربح «أرابيا» الأعلى خلال تاريخها والبالغ 81 مليون جنيه عام 2019 بنمو 34% عن عام 2018، وجاءت نتائج النشاط مدفوعه بنمو صافى ربح شركاته بنسبة 164% على مدار الثلاث سنوات الماضية وبنمو الأعمال التراكمية لشركاته لتحقق 2.6 مليار جنيه.

وكشف الزفزاف أن الشركة تعتزم إنشاء كيان مستقل متخصص فى مجال التخصيم شركة «تخصيم»، وذلك من خلال شركاتها التابعة، وذلك فور انتهاء أزمة تفشى فيروس كورونا.

وتابع أن الشركة تسعى أيضا لإضافة نشاطات أخرى لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية من خلال الاستحواذ على حصص استراتيجية فى أى من مجال التمويل متناهى الصغر ووساطة التأمين أو التأمين بالإضافة إلى قطاع التكنولوجيا المالية إذا ما اتيحت فرصة استثمارية مناسبة.

وأضاف أن الشركة تستهدف تعزيز استثمارها فى منصة الخدمات المالية غير المصرفية بضخ مزيد من الاستثمارات فى الشركات التابعة لها فى هذا النشاط لتمويل التوسع فى المجالات القائمة بالإضافة إلى التوسع الجغرافى.

وتابع نائب رئيس مجلس الإدارة أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات فى شركاتها التابعة لزيادة رأس المال، حيث تستهدف ضخ 60 مليون جنيه فى شركة «يو اى فاينانس» لزيادة رأس المال ليصبح بعد الزيادة 100 مليون جنيه بنسبة زيادة قدرها 233%، بالإضافة إلى 20 مليون جنيه فى شركة «رواج» ليصبح رأسمالها بعد الزيادة 70 مليون جنيه.

وأوضح أن الشركة تتجه إلى دراسة الفرص الاستثمارية للشركات الواعدة المدرجة فى البورصة، وذلك فى ضوء الأحداث الجارية وتفشى فيروس كورونا والذى أدى للانخفاض الحاد فى مستوى مؤشرات البورصة المصرية.

وكشف الزفزاف فى حوار لجريدة «البورصة»، أن الشركة تهتم بالاستثمار فى كل من قطاع الرعاية الصحية والتعليم، مع التركيز على الشركات التى تحقق ميزات تكاملية فى قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وأشار إلى أن مجلس إدارة الشركة قرر الاغلاق الجزئى أو بيع أصول نشاط السيارات المتمثلة فى شركة «القاهرة للتنمية» لتخفيض الخسائر وسداد مستحقات النشاط فى ظل ظروف قطاع غير مستقر.

وذكر الزفزاف أن إحدى أولى خطوات خطة التحول التى اتخذتها إدارة «أرابيا» فى عام 2017 أنطوت على قيامها بعمل إضمحلال كامل قيمة الاستثمار فى شركة القاهرة للتنمية وذلك لتبنيها لمبدأ الشفافية.

وأوضح أن قرار إعادة هيكلة شركة القاهرة للتنمية جاء فى ظل معاناة قطاع السيارات بالكامل فى مصر منذ تعويم الجنيه المصرى فى نهاية 2016 فضلا عن سحب توكيل بيجو منها فى عام 2017.

وأصبحت شركة القاهرة تحقق خسائر تشغيلية على الرغم من صافى ربح إيجابى مما استوجب ترشيد الإنفاق وتسريع وتيرة اتخاذ القرار تحت رئاسة رئيس مجلس إدارة واحد لكل من شركة القاهرة للتنمية وشركة رواج للمشروعات العقارية والتجارية.

كما أشار إلى خطة إعادة هيكلة كهروميكا للتعامل مع أرثها من المشروعات المتقدمة، موضحا أن الشركة ليس لديها خطط إضافية حاليا لهيكلة شركات أخرى تابعة، موضحا أن كل الشركات النشطة فى محفظة استثمار «أرابيا» تحقق نمو مطرد فى نتائج الأعمال وصافى الربح.

وأردف أن الشركة تعكف على إعداد خطة لتعظيم الاستفادة من القيمة الكامنة فى منصتها للخدمات المالية غير المصرفية وتتناول تلك الخطة عدة عناصر من ضمنها اختيار بنك استثمار كمستشار للطرح واختيار الكيان القانونى الذى سوف يتم طرحه ونسبة الملكية التى سوف يتم طرحها فى كل شركة من شركات القطاع وكذلك تحديد موعد الطرح والذى من المتوقع ان يكون بدءًا من عام 2021.

وتابع، الزفزاف أن «أرابيا» كانت تستهدف تحقيق صافى ربح يزيد على 100 مليون خلال العام الحالى وفقا لموازنة 2020، ولكن بعد تفشى الكورونا عالميا قامت الشركات التابعة بإعداد دراسة عن تأثير الأحداث الجارية على نشاط كل منها وفقا لسيناريوهات متعددة وتقوم أرابيا حاليا بالنظر فيها.

ارتفعت أرباح شركة «أرابيا انفستمنتس هولدنج» بنسبة 13.3% خلال التسعة العام الماضى لتصل إلى 82.4 مليون جنيه، مقارنة بصافى أرباح 72.7 مليون جنيه خلال عام 2018، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية من المساهمين.

فيما تراجعت إيرادات الشركة خلال عام 2019 لتصل إلى 1.2 مليار جنيه، مقابل إجمالى مبيعات 1.4 مليار جنيه فى العام قبل الماضى.

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

منطقة إعلانية