أخبار

صادرات مصر ترتفع 2% والواردات تنخفض 4.4 مليار دولار في الربع الأول

دعم الصادرات

ارتفعت صادرات مصر غير البترولية بنسبة 2 % خلال الربع الأول من العام الحالي، لتصل إلى 6.7 مليار دولار.
وقالت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، في بيان للوزارة، إن صادرات مصر غير البترولية حققت زيادة طفيفة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بينما تراجعت قيمة الواردات بنسبة 24%، لتسجل 13.8 مليار دولار، بانخفاض قيمته 4.4 مليار دولار، مشيرة الى أن هذه المؤشرات ساهمت في انخفاض العجز في الميزان التجاري لمصر بنسبة 39 %، وبقيمة 4.5 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.
وأوضحت الوزيرة، أن تحقيق هذه المؤشرات الإيجابية في ظل الظروف الصعبة التي يشهدها الاقتصاد العالمي حالياً بسبب تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا، تؤكد نجاح جهود الوزارة ومجتمع الأعمال في استمرار العملية الإنتاجية للحفاظ على أسواق مصر التصديرية وزيادة الاعتماد على المنتجات الوطنية، في تلبية احتياجات السوق المحلي، وذلك تنفيذاً لاستراتيجة الوزارة التي تهدف إلى إحلال المنتجات المصرية محل مثيلتها المستوردة.
وأضافت وزيرة التجارة والصناعة، ان القطاع الصناعي المصري بما يملكه من مقومات وإمكانيات، قادر على استغلال الفرصة الحالية لزيادة معدلات الإنتاج، وفتح أسواق تصديرية جديدة، خاصة في ظل غلق العديد من المصانع حول العالم بسبب الأزمة الحالية، مؤكدة أن القرارات التي أصدرتها الوزارة مؤخراً بوقف تصدير عدد من المنتجات، وبصفة خاصة المنتجات الطبية وبعض المنتجات الغذائية، أسهمت في زيادة المعروض من هذه المنتجات بالسوق المحلي ومن ثم تحقيق انخفاض في معدلات الاستيراد.
من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، المهندس إسماعيل جابر، إن أكبر القطاعات التي جاءت على رأس قائمة الصادرات المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري تضمنت قطاع مواد البناء بقيمة 1.5 مليار دولار، وقطاع الكيماويات والأسمدة بقيمة 1.2 مليار دولار، وقطاع الصناعات الغذائية بقيمة 881 مليون دولار، بالإضافة إلى قطاع الحاصلات الزراعية بقيمة 821 مليون دولار، وقطاع السلع الهندسية والإلكترونية بقيمة 548 مليون دولار.
وأشار جابر إلى نجاح خطة الوزارة لترشيد الواردات خاصة تلك التي لها مثيل محلي، وإحلال المنتج المحلي محل المستورد، لافتاً إلى أن هناك 5 قطاعات شهدت وارداتها انخفاضاً كبيراً خلال الربع الأول من العام الحالي، تضمنت قطاع مواد البناء الذي انخفضت وارداته بنسبة 34 %، حيث سجلت 1.8 مليار دولار، وسجلت واردات الأثاث نسبة انخفاض بلغت 35%، لتصل إلى 239 مليون دولار، فيما سجلت واردات الصناعات الطبية انخفاض بنسبة 33%، لتصل إلى 639 مليون دولار.
وأوضح أن واردات قطاع الكيماويات والأسمدة، تراجعت بنسبة 32%، لتسجل 1.9 مليار دولار، بينما انخفضت واردات الملابس الجاهزة بنسبة 29%، مسجلة 103 مليون دولار.
وأوضح جابر، أن أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري، شملت الإمارات العربية المتحدة بقيمة 747 مليون دولار، والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 381 مليون، وإيطاليا بقيمة 385 مليون دولار، والمملكة العربية السعودية بقيمة 380 مليون دولار،وإسبانيا بقيمة 241 مليون دولار .
وحول أهم الدول المصدرة للسوق المصري، أوضح جابر أنها تضمنت الصين بقيمة 2.3 مليار دولار، والولايات المتحدة بقيمة 938 مليون دولار، وألمانيا بقيمة 879 مليون دولار، والهند بقيمة 713 مليون دولار وروسيا بقيمة 701 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية