أخبار

“كورونا” يهوي بأرباح 3 من أكبر البنوك الأمريكية 50% بالربع الأول

جولدمان

كشفت النتائج المالية، لـ3 من كبار البنوك الأمريكية، (جولدمان ساكس، وأوف أمريكا، وسيتي جروب) عن انخفاض حاد في أرباح البنوك الثلاثة خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، بنسبة بلغت 49% و48% و46% على الترتيب، نتيجة للتداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا.
وأظهرت بيانات بنك أوف أمريكا الصادرة اليوم الأربعاء، أن أرباح البنك سجلت تراجعا حادا خلال الربع الأول من العام بنسبة بلغت 48% بسبب التداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا.
ووفقا لبيانات البنك، تراجع الإيرادات الى 22.8 مليار دولار، مقابل 23 مليار دولار خلال نفس الفترة العام الماضي، نتيجة لقيام البنك بتخصيص احتياطي مالي لخسائر القروض للتخفيف من أضرار كورونا.
وأظهرت البيانات تراجع صافي دخل الفائدة بنحو 2% إلى 12.13 مليار دولار، بينما ارتفعت الإيرادات من الدخل الثابت بنحو 13% إلى 2.7 مليار دولار.
وخصص البنك احتياطيا ائتمانيا بقيمة 3.6 مليار دولار بسبب تفشي فيروس “كورونا“.
وقال الرئيس التنفيذي لبنك أوف أمريكا بريان موينيهان، “على الرغم من زيادة الاحتياطي المخصص لخسائر القروض إلا أننا ربحنا 4 مليارات دولار في الربع الماضي، وأنهينا الفترة بسيولة مالية أكبر”.
وفيما يتعلق ببنك جولدمان ساكس، فقد أعلنت المجموعة تراجع أرباحها الفصلية 49%، إذ جنب البنك قرابة المليار دولار للوفاء بحالات تعثر في سداد القروض مستقبلا وسجل خسائر ضخمة في استثماراته بالديون والأسهم.
وانخفض صافي ربح البنك العائد للمساهمين العاديين إلى 1.12 مليار دولار في الربع المنتهي في 31 مارس من 2.18 مليار دولار قبل عام، فيما تراجعت ربحية السهم إلى 3.11 دولار من 5.71 دولار قبل عام.
وبالنسبة لـ”سيتي جروب” فقد هوت أرباح البنك بنحو 46% في الربع الأول من العام الحالي، رغم ارتفاع الإيرادات بأكثر من التوقعات.
وبحسب نتائج أعمال البنك فإن صافي الأرباح بلغ 2.52 مليار دولار، بنهاية الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 4.71 مليار دولار خلال الربع نفسه من 2019.
وشهدت إيرادات البنك الاستثماري ارتفاعاً بنحو 12% على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2020 لتصل إلى 20.73 مليار دولار، وكان من المتوقع أن ارتفاع إيرادات “سيتي جروب” إلى مستوى 19.03 مليار دولار.
وأضاف البنك الأمريكي 4.92 مليار دولار كاحتياطي لمواجهة حالات التعثر عن سداد القروض خلال الربع الأول ليصل الإجمالي إلى 7 مليارات دولار.
وارتفعت عائدات الدخل الثابت في الربع الأول بنسبة 39% إلى 4.79 مليار دولار، كما زادت إيرادات الأسهم بنسبة مماثلة إلى 1.1 مليار دولار.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية