أخبار

كيف تخفي بنوك أمريكا أطنانًا من مكاسب التداولات؟.. العريان يكشف السر

العريان

قال الخبير الاقتصادي الدولي محمد العريان، إن البنوك الأمريكية لا تتردد في تجنيب مليارات الدولار، في صورة مخصصات لخسائر القروض الناجمة عن فيروس كورونا، لأن ذلك يسمح لها بإخفاء الزيادات الهائلة في إيرادات التداول الفصلية.
وأقر المستشار الاقتصادي لمجموعة “أليانز” في مداخلة على شبكة “سي إن بي سي” أن البنوك بالتأكيد ترفع مخصصات الائتمان تحسبا لموجة من التعثر مرتبطة بالوباء.
وأضاف، “البنوك وصندوق النقد الدولي والجميع يتوقعون موجة من التعثر، فنحن نمر بأسوأ أزمة منذ الكساد الكبير”.
وقال، “لكن أنا أعتقد كذلك أنك إذا كنت تصنع أطنان من الأموال الناتجة عن التداول في البورصات، فإنك لن تريد أن تظهرها في الوقت الحالي، ولا تريد أن تقول “أنظروا! أنا أدائي جيد جدا”، في الوقت الذي يعاني فيه الملايين والملايين من الأمريكيين من خسارة وظائفهم في الأسابيع الماضية”.
وذكرت الشبكة أن البنوك الأمريكية الرئيسية بدأت في الإعلان عن نتائج أعمالها الفصلية الأسبوع الجاري والتي تظهر ارتفاعا حادا في إيرادات التداول نتيجة ازدياد التقلبات في الأسواق المالية جراء كورونا، ومع ذلك، ونتيجة لزيادة البنوك لمخصصات خسائر الائتمان، أظهرت الأرباح تراجعات هائلة في الربع الأول على أساس سنوي.
وشهد “سيتي جروب” على سبيل المثال ارتفاعا في إيرادات التداول الفصلية للدخل الثابت والأسهم بنسبة 39% في الربع الأول على أساس سنوي، وكانت تلك الإيرادات قوية كذلك في “جى بي مورجان تشايس”، و”جولدمان ساكس”، و”بنك أوف أمريكا“.
وأوضح العريان أن الوقت الحالي وقتا مناسبا لتجنيب أموال لخسائر القروض طالما أن البنوك قادرة على ذلك.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية