أخبار

“أوبك”: الطلب العالمي على النفط يسجل أكبر انكماش في تاريخ الخام

تحالف "أوبك +"

كشف التقرير الشهري لمنظمة “أوبك“، عن انخفاض الطلب العالمي على الخام بنحو 20 مليون برميل يوميا خلال شهر أبريل الجاري، وهو ما يعتبر أكبر انكماش للطلب على الخام في تاريخ إنتاج النفط.
وتوقع التقرير الذي صدر اليوم الخميس، أن يتراجع الطلب العالمي على النفط بـ12 مليون برميل يوميا خلال الربع الثاني من العام الجاري 2020، بسبب التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا على الاقتصاد والتجارة العالمية.

إعادة تقييم توقعات الربع الثاني

وبالنسبة لإنتاج النفط من دول “أوبك”، فتوقع التقرير تراجع الطلب على نفط “أوبك” بـ5.4 مليون برميل يوميا خلال 2020.
وقال التقرير، إن المخاطر وعدم اليقين المرتفع قد يدفعان المنظمة لإعادة تقييم توقعات الربع الثاني.
وأوضح تقرير “أوبك”، أن 60% من تراجع الطلب العالمي على الخام ناتج عن قطاع ضعف نشاط قطاع المواصلات.

وعدلت المنظمة توقعاتها للطلب في 2020 بأكلمها من نمو بمقدار 6.9 مليون برميل يومياً، إلى انخفاض تاريخي يبلغ حوالي 6.8 مليون برميل في اليوم.
وأرجعت “أوبك” انهيار الطلب على النفط إلى التأثير السلبي لجائحة كورونا وحظر التجوال في عدد كبير من بلدان العالم، على النقل والوقود الصناعي، وهو يؤثر الآن على نمو الطلب على النفط في معظم البلدان والمناطق بالعالم، مع تأثير غير مسبوق على الطلب العالمي على النفط ، ووقود النقل على وجه الخصوص.

وأشارت “أوبك”، إلى أنه نتيجة لذلك عدلت المنظمة الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى انخفاض بمقدار 3.7 مليون برميل في اليوم إلى الانخفاض بمقدار 4 ملايين برميل في اليوم ، في حين يتم تعديل نمو الطلب على النفط من خارج منظمة التعاون الاقتصادي (OECD) لينخفض بنحو 2.9 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري.

انهيار أسعار الخام في مارس

وبحسب تقرير أوبك عن شهر أبريل، انهارت أسعار النفط الخام في مارس 2020 ، مسجلة أكبر انخفاض شهري لها منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، فيما كانت تداعيات جائحة كوفيد 19 القوة الدافعة الرئيسية لهذا الانهيار في الأسعار ، مما أدى إلى صدمة عالمية غير مسبوقة للطلب على النفط، وعمليات بيع مكثفة في أسواق النفط العالمية، وسط فائض كبير من النفط الخام.
وبحسب أوبك، تراجعت قيمة سلة أوبك المرجعية (ORB) بمقدار 21.61 دولارًا ، أو 38.9٪ على أساس شهري ، لتبلغ 33.92 دولارًا للبرميل ، وهي أدنى قيمة شهرية منذ سبتمبر 2003.
وانخفض سعر خام برنت بمقدار 21.75 دولارًا أو 39.2٪ على أساس شهري إلى متوسط 33.73 دولارًا للبرميل ، بينما انخفض مؤشر نايمكس بمقدار 20.09 دولارًا ، أو 39.8٪ ، إلى متوسط 30.45 دولارًا للبرميل.
وتزامن الانهيار في الطلب على النفط، بحسب أوبك، مع التوقعات بمواجهة الاقتصاد العالمي ركودًا حادًا في عام 2020 ، منخفضًا بنسبة 1.5٪ ، بعد النمو الاقتصادي العالمي بنسبة 2.9٪ في العام السابق.

أسعار الخام تضررت من انكماش الاقتصاد العالمي 

فبعد علامات التحسن العطاء في بداية العام ، سرعان ما أثقلت توقعات النمو الاقتصادي العالمي بسبب التأثير القوي لوباء كورونا، فمن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد الأمريكي 4.1% في 2020 بعد نموه 2.3% عام 2019، كما توقعت أوبك انخفاضا أكبر في منطقة اليورو ، لينكمش اقتصادها بـ 6 ٪ في عام 2020 ، مقارنة بالنمو بنسبة 1.2 ٪ في عام 2019. ومن المتوقع أن تنكمش اليابان بنسبة 3.9 ٪ في عام 2020 ، مقارنة بالنمو بنسبة 0.7 ٪ في 2019، بينما ينمو اقتصاد الصين بمعدل 1.5%.
وقالت “أوبك” إن الطلب على نفطها أوبك في 2019 بلغ 29.9 مليون برميل في اليوم، بانخفاض 1.2 مليون برميل في اليوم عن مستوى 2018.
وبعد الاتفاق الأخير الذي تم التوصل إليه في الاجتماعات الوزارية غير العادية لمنظمة أوبك وغير الأعضاء ، توقعت المنظمة أن يصل الطلب على خام أوبك في عام 2020 إلى 24.5 مليون برميل يوميا، بانخفاض 5.4 مليون برميل يوميا عن مستوى عام 2019 ، رغم أن هذا لا يزال عرضة بشدة لعدم اليقين المحيط ظروف السوق الحالية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية