النشرة البريدية

القطاعات الاقتصادية تدرس تبعات زيادة أسعار الوقود.. الحكومة تلقي بيانها على “النواب” الأسبوع المقبل.. الشريحة الرابعة من قرض “صندوق النقد” مطلع يوليو.. “أبراج” تتخارج من “أوراسكوم كونستراكشن”.. 4 شركات مصرية بقائمة “فوربس”..”فريش” تخطط لطرح 20% من أسهمها بالبورصة..

مجلس

أهم الأخبار

مدبولي يلقى بيان الحكومة على “النواب” الأسبوع المقبل

توقعات بصرف الشريحة الرابعة من قرض “صندوق النقد” مطلع يوليو

“أبراج” تتخارج من “أوراسكوم كونستراكشن” مقابل 52 مليون دولار

4 شركات مصرية بقائمة “فوربس” لأقوى 100 شركة عربية

“أرقام كابيتال” تتوقع انتعاشة صفقات الاندماجات والاستحواذات

3 مليارات جنيه استثمارات “المركزى للتعمير” العام المالى الجارى

“فريش” تخطط لطرح 20% من أسهمها بالبورصة

إنتاج الصلب يرتفع 15.8% بأول 4 شهور من 2018

“الكيماوية” تضخ استثمارات جديدة فى الشركات بـ2.67 مليار جنيه

“ابتكار” للتمويل تخطط لطرح حصة من أسهمها بالبورصة خلال عامين

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                    

القصة الرئيسية

“ايكونمي بلس” ترصد رد فعل القطاعات الاقتصادية على زيادة أسعار الوقود

تتوالى تداعيات قرار الحكومة السبت الماضي بزيادة أسعار المحروقات على كافة الأصعدة والقطاعات الاقتصادية، حيث أكد مقدمو الخدمات والمنتجون أنهم سيقومون بزيادة أسعار السلع والمنتجات والخدمات التي يقدمونها للمستهلك.

وأعلنت وزارة البترول رفع أسعار المواد البترولية اعتبارا من صباح السبت الماضى بمعدلات تراوحت بين 17.5 و67%، حيث رفعت سعر البوتاجاز المنزلى من 30 إلى 50 جنيها للأسطوانة والتجارى لـ100 جنيه للأسطوانة، وبنزين 95 إلى 7.75 جنيه للتر، وبنزين 92 إلى 6.75 جنيه للتر، وبنزين 80 إلى 5.50 جنيه للتر، والكيروسين إلى 5.50 جنيه للتر، والسولار إلى 5.50 جنيه للتر، والمازوت (باقى الصناعات) 3500 جنيه للطن، مع ثبات سعر الصناعات الغذائية والكهرباء والأسمنت، وغاز تموين السيارات 2.75 جنيه /م3.

من جانبه شدد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في بيانٍ على أن الحكومة ستطبق القانون بكل حسم مع أي مخالفة لتعريفة نقل الركاب المقررة، أو رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز في المستودعات، موضحا أن هناك تكليفات للوزراء والمحافظين والأجهزة المعنية بتكثيف حملات مباحث المرور والتموين للتأكد من توافر المنتجات البترولية المختلفة، خاصة اسطوانات البوتاجاز وإلزام جميع السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة، سواء أجرة الأقاليم والمحافظات، أو تعريفة السرفيس والتاكسى فى النقل الداخلى.

وفي السياق ذاته، أصدر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين قراراً بتعديل تكلفة إنتاج الخبز المدعم، بعد زيادة أسعار الوقود، تضمن القرار تحمل الحكومة فارق سعر السولار، بما يضمن تثبيت سعر الرغيف للمواطن عند 5 قروش، على أن تقوم هيئة السلع التموينية بوضع باقى تكلفة إنتاج الخبز فى الحسابات البنكية.

وبحسب صحيفة البورصة تستعد غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات لعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل لبحث آثار قرارات الحكومة بزيادة أسعار الكهرباء والمحروقات على عمليات الإنتاج، وقال هشام حجر، عضو الغرفة، إن قرار زيادة أسعار المحروقات والكهرباء ستؤدى إلى زيادات جديدة فى تكاليف إنتاج الأدوية، خاصة أن الشركات لم تتخلص بعد من آثار تعويم الجنيه، وقال هانى مشعل، مدير شركة صن فارما الهندية للأدوية، أن زيادة أسعار الأدوية أصبحت أمرا حتميا لا مفر منه بعد قرارات الزيادة الأخيرة.

وقال إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديري للأثاث، إن مصنعي الأثاث سيرفعون الأسعار بدءً من اليوم الثلاثاء، نظرًا لانعكاس زيادة أسعار الطاقة على نولون النقل ومدخلات الإنتاج، كما أن المصانع والشركات سترفع أجور العاملين، وهو ما سيرفع من سعر التكلفة النهائية.

ورفعت مصانع الطوب بعدة محافظات أسعار البيع، إذ قال عدد من أصحاب مصانع الطوب بمحافظة الغربية، إنهم قرروا رفع أسعار الطوب بمصانعهم إلى 950 جنيهًا للألف طوبة، بدلًا من 650 جنيهًا بزيادة 46%.

وتوقع عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، في تصريحات لموقع “مصراوي”، ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة تتراوح ما بين 5 و7%، بداية من الأسبوع المقبل بعد زيادة أسعار المواد البترولية.

وقال مجد المنزلاوى، رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن اللجنة ستعقد اجتماعاً خلال الأسبوع المقبل، لبحث الآثار المترتبة على زيادة أسعار المحروقات على القطاع الصناعى، والخروج بورقة عمل تتضمن توصيات لمواجهة ارتفاع الأسعار.

من جانبه، أطلق اتحاد الصناعات المصرية، مبادرة لحث المنشآت الصناعية على صرف علاوة اجتماعية استثنائية تتراوح بين 100 و200 جنيه، وفقاً للظروف الاقتصادية لكل مؤسسة، لتخفيف أثر الزيادات التى أقرتها الحكومة فى أسعار الكهرباء والمحروقات.

وفي قطاع النقل الذكي، قررت شركة أوبر رفع أسعار خدماتها بعد زيادة أسعار البنزين مطلع الأسبوع الحالى، وأخطرت الشركة السائقين بالأسعار الجديدة لبدء العمل بها، كما رفعت شركة كريم أسعارها ليصل فتح العداد إلى 7 جنيهات و2.47 جنيه سعر الكيلو و35 جنيه ساعة الانتظار.

توك شو

ركزت البرامج التليفزيونية بشدة على تبعات زيادة أسعار الوقود على العديد من القطاعات في مقدمتها تعريفة ركوب وسائل المواصلات، وأسعار الخبز، بخلاف الموقف الحالي لأزمة سد النهضة، وإنتاج مصر من الأسماك خلال العام الماضي.

بداية، أعلن مجلس الوزراء، عن استقباله 115 شكوى من مواطنين في 18 محافظة أغلبها عن عدم الالتزام بتعريفة الركوب.

وقال أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء وجه بتطبيق القانون مع مخالفات تعريفة ركوب وسائل المواصلات، أو سعر أسطوانة الغاز بعد قرار تحريك أسعار الوقود، مشيرا في اتصال مع قناة «On Live»، إلى تكثيف حملات المرور والتموين على مواقف السيارات لضمان عدم التلاعب في الأسعار.

من جهته، أكد محمد معيط، وزير المالية، أن تحريك أسعار الوقود كان ضروريًا، وبقاء الوضع كان سيُحمل موازنة الدولة 50 مليار جنيه، والمبلغ الذي تم توفيره من رفع أسعار الوقود سيتم توجيهه إلى مجالات أخرى، مع رفع الرواتب.

وأشار لبرنامج “هذا الصباح على قناة «Extra News» إلى أن الحد الأدنى لزيادة الرواتب يصل إلى 265 جنيه، بخلاف زيادة المعاشات 15%، مع رفع حد الإعفاء الضريبي إلى 8 آلاف جنيه، مؤكدا على ثبات سعر الخبز، وأن الدولة ستتحمل 55 قرشا عن كل رغيف، حتى يظل السعر ثابتا عند 5 قروش، وأن الوزارة تبحث زيادة نصيب الفرد في البطاقات التموينية أول يوليو المقبل.

أما بخصوص سد النهضة، فقال محمد حجازي، مساعد وزير خارجية الأسبق، لقناة «DMC»، إن تأجيل الاجتماع الثلاثي الفني بشأن سد النهضة سببه عدم انتهاء المكتب الاستشاري الفرنسي من الرد على الاستفسارات المقدمة من الاجتماع التساعي السابق.

وقال خالد الحسني، رئيس هيئة الثروة السمكية، إن الهيئة أجرت تطويرات في كافة البحيرات لزيادة الإنتاج السمكي، مضيفا في حوار لقناة «النيل للأخبار» أنه توجد مزارع سمكية عملاقة في مصر لا مثيل لها في الشرق الأوسط وأفريقيا، و هناك منظومة للخدمات اللوجيستية وسيتم تخصيص نسبة كبيرة للأسماك الشعبية.

وأوضح أن إجمالي الإنتاج السمكي في 2017 بلغ 1.819 مليون طن، مقابل 1.517 مليونًا في 2014.

نتابع

يصوت المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى، الأسبوع المقبل، على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي مع مصر والتى تتيح صرف الشريحة الرابعة بنحو ملياري دولار، وفقا لبيان على موقعه الإلكتروني، فيما كشفت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إنه سيتم صرف الشريحة الرابعة خلال 10 أيام من الموافقة عليها، متوقعاً صرفها مطلع يوليو المقبل، فيما قال وزير المالية، محمد معيط، خلال مقابلة تلفزيونية إن الشريحة الرابعة ستصل مصر قبل نهاية الشهر المقبل.

توقعت مصادر بمجلس النواب أن يلقي الدكتور مصطفى مدبولى، بيان الحكومة على مجلس النواب خلال الأسبوع المقبل، مضيفة في تصريحات لصحيفة البورصة، أن مدبولى، سيؤكد أمام البرلمان التزام الحكومة الجديدة بمواصلة برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى بدأته الحكومة السابقة، مع يتم التركيز على الملفات التى طلب الرئيس تكثيف العمل فيها وفى مقدمتها ملفى التعليم والصحة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

نشرت مجلة “فوربس” في نسختها العربية، قائمة تضم أقوى 100 شركة في العالم العربي 2018، والتي ضمت 4 شركات مصرية هي بالترتيب البنك التجاري الدولي والسويدي إلكتريك وأوراسكوم كونستراكشن وجلوبال تيلكوم.

كشف راضى الحلو العضو المنتدب لشركة أرقام كابيتال-مصر فى حوار لصحيفة البورصة عن تنفيذ العديد من صفقات الاستحواذ خلال 2018، بقيمة تقارب الـ4 مليارات جنيه، فى مقدمتها تنفيذ صفقة استحواذ بحجم كبير، عبر بيع 100% من إحدى شركات قطاع الأغذية لمستثمر أجنبى استراتيجى، متوقعا انتعاشة كبيرة لنشاط الاندماجات والاستحواذات خلال الفترة المقبلة، وأضاف أن شركته تعد حاليا لصفقة استحواذ مستثمر أجنبى آخر على كامل أسهم شركة فى مجال تكنولوجيا المعلومات، إضافة لصفقة استحواذ أخرى قد يكون من المبكر الحديث عنها، عبر الاستحواذ على حصة أقلية فى شركة تصنيع زراعى، من جانب شركات تعمل فى نشاط الاستثمار المباشر، مشيراً إلى تولى “أرقام” جانب البائع فى كل عمليات الاستحواذ المزمع تنفيذها، وتوقع الحلو انخفاض أسعار الفائدة 300 نقطة حتى نهاية العام، ووصول معدلات التضخم حتى 12% بنهاية العام، متوقعاً أن ترفع الزيادات الناتجة عن رفع الدعم عن المحروقات وارتفاع أسعار البنزين عالمياً، مستويات الإنفاق الحكومى إلى 60 مليار جنيه، بشكل مؤقت خلال الثلاثة أشهر المقبلة.

ارتفع إنتاج مصر من الصلب خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى بنسبة 15.8% مقارنة مع نفس الفترة من 2017، وتزامنًا مع زيادة أسعار المحروقات تدرس شركات النقل زيادة تكاليف (النولون) حتى 50%.

بلغت استثمارات الجهاز المركزى للتعمير 3 مليارات جنيه خلال العام المالى الجارى لتنفيذ عدد من مشروعات الطرق التنموية والإسكان الاجتماعي وتطوير العشوائيات، قال اللواء مصطفى العجوز، رئيس الجهاز إن العام المالى الجارى شهد تنفيذ 33 مشروعاً ضمن الخطة الاستثمارية للدولة، بتكلفة 965 مليون جنيه، كما نفذ عدداً من المشروعات بتكلفة إجمالية حوالى 1.9 مليار جنيه، لصالح المحافظات وأجهزة الدولة، والإنابة عنها فى تنفيذ المشروعات.

تخطط شركة فريش للأجهزة الكهربائية لطرح 20% من أسهمها بالبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة ضمن خطة شاملة لتطوير الشركة، وفقا لتصريحات بهاء الديمترى، رئيس قطاع التطوير والتدريب بالشركة، في حوار مع صحيفة البورصة، مشيرا إلى أن “فريش” تقوم حالياً بتوفيق أوضاعها وفقًا لاشتراطات سوق المال تمهيدًا للطرح، حيث قدمت الشركة أوراقها لهيئة الرقابة المالية، أضاف أن شركته تخطط خلال العام الجارى لزيادة الطاقة الإنتاجية للغسالات نصف الأتوماتيك بنسبة 25%، مع زيادة خطوط إنتاج البوتاجازات والغسالات، ليتم رفع الطاقة الإنتاجية الكلية للشركة بنسبة 10%.

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشن ليمتيد، في بيان لبورصة ناسداك دبي، أمس الاثنين، أن شركة أبراج كابيتال ستبيع كامل حصتها بالشركة والبالغة 5.4% مقابل 52 مليون دولار (8.3 دولار للسهم الواحد).

كشف عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أنه سيتم ضخ استثمارات جديدة بنحو 2.67 مليار جنيه فى الشركات التابعة العام المالي المقبل، لتطوير شركات كيما والدلتا للأسمدة وراكتا للورق وسيجورات وناروبين ومطابع محرم، بحسب موقع اليوم السابع، مشيرا إلى أن “القابضة” رصدت 80 مليون جنيه لشراء أسهم التداول الحر للشركة القومية للأسمنت بعد شطبها من البورصة.

تخطط شركة “ابتكار” للتمويل الاستثماري لطرح حصة من أسهمها بالبورصة المصرية خلال عامين، وفقًا لعمر اللبان مدير الاستثمار بشركة “بي انفستمنت القابضة” المالكة لـ50% من أسهم  “ابتكار”، وذلك في إطار الخطة التوسعية للأخيرة بمجال الأنشطة المالية غير المصرفية عقب استحواذها على مجموعة “تمويل القابضة” بالشراكة مع شركة TCV وشركة أكواير، بحسب صحيفة المال.

أتمت أندوراما فينتشرز، المتخصصة فى إنتاج البتروكيماويات، أمس، اتفاقاً مع «دونسرى الهندية» لشراء الشركة المصرية الهندية لإنتاج البوليستر، وقالت أندوراما، المقيدة فى تايلاند، فى بيان، إنها دخلت فى اتفاق شراكة مع «دونسرى بتروكيم» للاستحواذ على المصرية الهندية لإنتاج البوليستر، الواقعة فى المنطقة التجارية الحرة بالعين السخنة، شمال غرب خليج السويس، والبالغة طاقتها 540 ألف طن سنوياً، ولم يذكر البيان قيمة الصفقة.

كشفت مصادر حكومية رفيعة المستوى عن موافقة مجلس الوزراء مبدئياً على تعديل نظام تنفيذ مشروعات طاقة الرياح من تعريفة التغذية إلى «B.O.O» البناء والتشغيل والتملك، على أن تتولى وزارة الكهرباء وضع القواعد والضوابط المنظمة بالتنسيق مع المستثمرين، فيما أوضحت المصادر حسب صحيفة البورصة، أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء عرض مذكرة تفصيلية على رئيس مجلس الوزراء السابق شريف إسماعيل، بشأن عدم تمكن المستثمرين من تدبير التمويلات لمشروعات طاقة الرياح وذلك بسبب إحجام البنوك الأجنبية عن التمويل، لانخفاض قيمة تعريفة بيع الطاقة المنتجة من المحطات.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

رفعت بحوث بنك استثمار فاروس القابضة القيمة العادلة لسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – “باكين” إلى 52.80 جنيه للسهم، بزيادة 33% عن آخر سعر تداول للسهم، بعد قرار الشركة بتحويل أراضٍ صناعية إلى نشاط تجارى وسكنى.

ارتفعت صادرات مصر من الحاصلات الزراعية بنسبة 4% خلال الفترة من سبتمبر 2017 وحتى أبريل 2018 مسجلة 1.594 مليار دولار مقابل 1.534 مليار دولار، وتصدرت الدول العربية أعلى المناطق استيراداً بقيمة 850 مليون دولار.

استعرض طارق الملا، وزير البترول، أهم النتائج التي تحققت في مجال إنتاج الغاز الطبيعي في مصر منذ مطلع 2017 حتى منتصف العام الجاري، أبرزها زيادة الإنتاج بواقع 1.5 مليار قدم مكعب و17.5 ألف برميل متكثفات، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي واعتزام التوقف عن استيراد الغاز المسال بنهاية العام الجاري.

أظهر تقرير المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة الصادر أمس الإثنين، ارتفاع صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة المصرية إلى 1.22 مليار دولار بالربع الأول من 2018، مقابل 985.16 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 24%.

رجحت مصادر تجارية، لـ”رويترز” قيام الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” بشراء جزء من تسع شحنات غاز طبيعي مسال طلبت شراءها من خلال مناقصة للتسليم خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس، وبحسب التجار فإن الأسعار التقديرية للشحنات في نطاق أعلى 11 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

نفى مصدر بجهاز تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أي اتجاه حاليًا لرفع أسعار كروت الشحن، بعد زيادة أسعار السولار والكهرباء، بحسب صحيفة المصري اليوم.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن سوق النفط تقترب أكثر من التوازن، إلا أن المزروعي، الذي يتولى رئاسة أوبك هذا العام، أقر أيضا بمخاوف عبرت عنها بعض الدول فيما يتعلق بنقص محتمل في سوق النفط العالمية.

قال وزير النفط الإكوادوري كارلوس بيريز إن السعودية وروسيا طرحتا مقترحا بزيادة إنتاج النفط من دول “أوبك” ومن خارجها بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا.

عربي ودولي

يتوقع بنك جولدمان ساكس ارتفاع أسعار النفط في الأشهر القادمة، وإمكانية أن تتجاوز توقعاته بأن يبلغ سعر خام برنت 75 دولارا للبرميل في نهاية العام، بدعم من نمو الطلب فوق متوسط التوقعات بمقدار 1.75 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018.

يخطط صندوق الاستثمار المباشر الروسي لجذب ما يزيد عن 110 مليارات دولار من شركاء دوليين في قطاعي البنية التحتية والتكنولوجيا ضمن إسهامه في خطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدعم الاقتصاد.

هددت الصين بفرض رسوم على عدة سلع أولية أمريكية من بينها النفط، الأمر الذي سيضر بتجارة شهدت طفرة في العامين الماضيين ويبلغ حجمها الآن نحو مليار دولار شهريا.

أعلنت النيابة العامة في ميونخ الإثنين توقيف روبرت ستادلر رئيس مجلس إدارة شركة “أودي” لصناعة السيارات المتفرعة عن مجموعة فولكسفاغن، وإيداعه السجن في ألمانيا في اطار تحقيق حول فضيحة محركات الديزل المغشوشة.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية