أخبار

السودان يرفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 570%

الحد الأدنى

أعلنت وزارة المالية السودانية، عن زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالخدمة المدنية بنسبة 569٪، موضحة أن القرار يأتي في إطار سعي الحكومة لمواكبة الأجور مع تغيرات الأسعار، وارتفاع نسب التضخم.
وقال وزير المالية السوداني، إبراهيم البدوي، إنه تقرر زيادة الأجور بنسبة 569% في المتوسط ما بين درجات السلم الوظيفي، ليرتفع الحد الادنى للأجور من 425 جنيه (7.7 دولار) إلى 3000 جنية شهريا 54.5 دولار).
وأوضح البدوي، أن الزيادات تأتي في إطار مساعي الحكومة السودانية، لرفع القدرات المعيشية وإصلاح الخلل في الهيكل الراتبي وحل المشكلة الحقيقية في أجور الخدمة المدنية، موضحاً أنها جاءت بعد عدة دراسات اجرتها لجنة معالجة الأجور.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي اليوم الخميس، وبثته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، حول تحسين الهيكل الراتبي وزيادة أجور العاملين بالخدمة المدنية بالدولة وذلك وفقا لتدرج العاملين بالسلم الوظيفي.
وقال البيان، إنه في اطار ترقية الأداء الوظيفي وتحسين الهيكل الراتبي للعاملين في الدولة سعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في وضع رؤية لتحقيق أهداف الدولة وتحسين المستوى المعيشي للعاملين، أصدر الدكتور ابراهيم البدوي وزير المالية والتخطيط الإقتصادي قراراً بتشكيل لجنة لدراسة ومعالجة وتحسين الهيكل الراتبي في مؤسسات الدولة بالقطاع العام وفقا لشروط الخدمة العامة”.
وأضاف البيان، أنه بعد مدولات ومناقشات مستفيضة بالوصول لرؤية علمية تمكن الدولة في تغيير الهيكل الراتبي وفق تدرج السلم الوظيفي للعاملين في مؤسسات القطاع العام، أوصت اللجنة بزيادة أجور العاملين في الخدمة المدنية بنسبة تعادل 569% في المتوسط ما بين درجات السلم الوظيفي ، ورفع الحد الأدنى للأجور من 425 جنيه الى 3000 جنيه (سبعة أضعاف) بتغيير مقدر وكبير في تاريخ الخدمة المدنية في معالجة وتحسين الأجورللعاملين في الدولة وفق رؤية مستجدة وبكل تأكيد ستغير في تحسين الوضع المعيشي للعاملين في الدولة.
ووجهت وزارة المالية أن صرف مرتبات شهر ابريل سيبدأ اعتبارا من اليوم، على أن تصرف فروقات الزيادة لمرتب شهر ابريل مع مرتب شهر مايو بالهيكل الراتبي الجديد.

وارتفع معدل التضخم في السودان خلال شهر فبراير الماضي إلى 71.36% بارتفاع 7.08% عن شهر يناير 2020، وفقا للجهاز المركزي للإحصاء الذي عزا الارتفاع إلى زيادة أسعار جميع مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات خاصة أسعار الخبز والحبوب، اللحوم ، والدهون، الزيوت والبقوليات إضافة إلى ارتفاع مجموعة السكن بسبب ارتفاع أسعار الغاز والفحم وحطب الوقود والأسمنت مقارنة بأسعار شهر يناير 2020
وبحسب جهاز الإحصاء، ارتفع معدل التضخم في المناطق الحضرية من 56.71% في يناير إلى 61.86% في فبراير، فيما ارتفع معدل التضخم في الريف إلى 78.51% في فبراير بينما كان 69.96% في يناير 2020.

الأكثر مشاهدة

البورصة المصرية تهبط 4% وتخسر 12 مليار جنيه في منتصف التعاملات

هبطت البورصة البورصة بنسبة 3.95% خلال منتصف تعاملات اليوم، بضغط...

أرباح “الراجحي” تنخفض 3% وتسجل 709 مليون دولار في الربع الثالث

انخفض صافي أرباح مصرف الراجحي السعودي بنسبة 2.96% بنهاية الربع...

منطقة إعلانية