أخبار

صندوق النقد: خمس دول غنية تتعهد بـ11.7 مليار دولار لدعم الدول الفقيرة

صندوق النقد

قال صندوق النقد الدولي، إن خمس دول غنية تعهدت له بتقديم 11.7 مليار دولار، لتمويل أداة تابعة للصندوق مختصة بتقديم قروض ومنح للدول الفقيرة، في الوقت الذي تعهدت فيه اللجنة التوجيهية للصندوق بمراجعة مدى كفاية الموارد اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا.
وقالت مديرة صندوق النقد كريستالينا جورجيفا يوم الخميس، بحسب وكالة رويترز، إن التعهدات القوية لدعم قدرة الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر، التي جاءت من اليابان وبريطانيا وفرنسا وكندا وأستراليا، تشكل حوالي 70% من الزيادة البالغة 17 مليار دولار التي طلبتها يوم الأربعاء.
وأُعلنت التعهدات خلال اجتماع انعقد عن بعد صباح يوم الخميس للجنة النقدية والمالية الدولية، وهي لجنة الصندوق التوجيهية المختصة بالأزمات العالمية والمؤلفة من 24 عضوا،.
وأضافت جورجيفا أن ألمانيا تعهدت بأموال لأداة منح أخرى لتقديم تمويلات مباشرة للدول الأشد فقرا، بما يرفع موارد الصندوق الاستئماني لاحتواء الكوارث وتخفيف أعباء الديون إلى 600 مليون دولار.
وجددت اللجنة النقدية والمالية في بيان التأكيد على التزامها بصندوق قوي يعمل بنظام الحصص وممول تمويلا ملائما، وقال إن على الصندوق أن يستفيد من الخبرات ذات الصلة التي أفرزتها الأزمات السابقة.
وقالت اللجنة “مازلنا ملتزمين بإعادة النظر في مدى كفاية الحصص ومواصلة عملية إصلاح إدارة صندوق النقد في ظل المراجعة العامة السادسة عشرة للحصص، بما في ذلك وضع معادلة استرشادية جديدة للحصص بحلول 15 ديسمبر 2023”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية