النشرة البريدية

منتخب الفراعنة يتعرض للهزيمة الثانية في كأس العالم.. توقعات باستثمارات مباشرة لمصر بين 8 إلى 10 مليارات دولار.. مصر تكسب دعاوى تحكيم دولي بـ5 مليارات جنيه.. “النواب” يرفض رفع أسعار الأدوية ويدرس تعديل ضريبة الدخل.. سهم “العربية لإدارة الأصول” يقفز 470% خلال جلستين.. رفع سقف استثمارات شركات التأمين بالأسهم لـ40%..

البنك الدولي

أهم الأخبار

البرلمان يدرس تعديلات جديدة على ضريبة الدخل

“قضايا الدولة” تكسب دعاوى دولية بـ5 مليارات جنيه

لجنة الصحة ترفض أي تحريك لأسعار الأدوية

“الاستثمار” ترفع سقف استثمارات شركات التأمين بالأسهم لـ40%

سهم “العربية لإدارة الأصول” يقفز 470% خلال جلستين

“توفيق” يستعين بخبرات القطاع الخاص لدعم شركات قطاع الأعمال

“أرامكو” السعودية تجدد تزويد مصافى مصر بالنفط الخام 6 أشهر

رأسمال القطاع الخاص الاستثماري يرتفع إلى 674.7 مليار جنيه

“كهرباء شمال القاهرة” تفاوض 4 شركات لإنشاء 3 محطات شمسية

“الزراعة” تستهدف زيادة إنتاج الأسماك 10%خلال 2018

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية

بنوك استثمار: 8 إلى 10 مليارات دولار استثمارات مباشرة لمصر فى 2018

تباينت توقعات بنوك الاستثمار بشأن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر خلال العامين الحالي والمقبل، إلا أنها اتفقت على أن التغيرات العالمية فيما يتعلق بأسعار الفائدة وأسعار النفط والعملات لن يؤثر على حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة القادمة إلى مصر.

وتوقع محمد أبو باشا محلل الاقتصاد الكلى بالمجموعة المالية هيرمس، أن يصل حجم الاستثمار المباشر إلى نحو 8 مليارات دولار خلال العام الحالي 2018، يرتفع فى 2019 إلى 9 مليارات دولار بدعم من استيعاب الاقتصاد لإجراءات الإصلاح الاقتصادي، والخفض المتوقع فى أسعار الفائدة، ما يحفز المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة، موضحا أن الاستثمار المباشر غير مرتبط بالتغيرات العالمية مثل أسعار الفائدة الأمريكية.

وخفض صندوق النقد الدولي فى سبتمبر الماضى، توقعاته لصافى تدفقات الاستثمارات الأجنبية لمصر فى العام المالى المقبل 2018/2019 إلى 9.9 مليار دولار مقابل 10.2 مليار توقعها فى وقت سابق.

وبلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر 7.9 مليار دولار خلال 2016 /2017 ، مقابل 6.43 مليار دولار فى 2015/ 2016.

من جهتها، توقعت رضوى السويفى رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن تصل الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 9 مليارات دولار فى 2018، تزيد بين 20 و 30% خلال عام 2019، نتيجة لإجراءات الاصلاح الاقتصادي التى تنفذها مصر.

وقال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن وزارته تستهدف جذب استثمارات أجنبية بـ10 مليارات دولار خلال العام المالى الحالى ومثلها خلال العام المالى المقبل، فى حين توقعت سحر نصر وزيرة الاستثمار فى تصريحات سابقة أن يصل حجم الاستثمارات المباشرة بالكامل إلى 10 مليارات دولار خلال عام 2018، فيما توقع عمرو الجارحى وزير المالية السابق أن تزيد الاستثمارات المباشرة عن 10 مليارات دولار بمقدار 20 إلى 25% فى 2018ــ2019.

من جهتها، توقعت آية عبدالله محللة الاقتصاد الكلى ببنك الاستثمار سيجما كابيتال أن تصل الاستثمارات المباشرة إلى 10 مليارات دولار خلال العام الحالى، وأضافت أن الإصلاحات المالية فى الموازنة العامة دائما تشجع على تحفيز الاستثمارات المباشرة.

وأظهرت بيانات البنك المركزى فى مارس الماضى، تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مصر بنحو 12% خلال النصف الأول من العام المالى الحالى إلى نحو 3.8 مليار دولار، مقابل 4.3 مليار دولار فى نفس الفترة من العام الماضى.

توك شو

ناقشت البرامج التليفزيونية أمس مجموعة متنوعة من الموضوعات، أبرزها، بدء موسم الرحلات السياحية الدينية إلى مصر، ومتابعات زيادة أسعار المحروقات وتأثيرها على تعريفة ركوب وسائل المواصلات، وقرار دمج معاش تكافل وكرامة إلى الضمان الاجتماعي.

بدايًة، قال هاني يوسف، الخبير السياحي، إن رحلة العائلة المقدسة كانت مهملة للغاية وما يتم فيها جهود فردية فقط منذ عام 2002، رغم أهميته الكبرى لأكثر من ملياري مسيحي حول العالم، مضيفا في لقاء مع قناة «On Live»، أن الإهتمام برحلة العائلة المقدسة في مصر يعزز العائد الاقتصادي من السياحة الدينية، وهي الأفضل لكونها بعيدة تماما عن السياسة.

وأكد نادر جرجس، الخبير السياحي لبرنامج «هذا الصباح»، على قناة «Extra News»، أن أولى رحلات الحج الإيطالية ستصل القاهرة لزيارة مسار العائلة المقدسة.

أما بخصوص تبعات زيادة أسعار المحروقات، حذر اللواء راضى عبدالمعطى، رئيس جهاز حماية المستهلك، السائقين من مخالفة التعريفة الجديدة المحددة من قبل الدولة، مضيفا “كثفنا الحملات المفاجأة على مواقف الميكروباص للتأكد من تطبيق التعريفة ومن يخالف ذلك سيقع تحت طائلة القانون”.

وقال السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية مع برنامج «8 الصبح» على قناة «DMC»، إن هناك إجراءات وعقوبات رادعة ضد مخالفي التعريفة، وتتراوح هذه العقوبات حسب حجم المخالفة، مشيرا إلى التنسيق بين المحافظات والمسؤولين للتأكد من توافر الكميات البترولية للمواطنين فى جميع الأماكن.

وقالت نيفين القباج، نائب وزير التضامن للحماية الاجتماعية، إن قرار دمج معاش تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي، يأتي في إطار تطوير منظومة الحماية الاجتماعية، مضيفة في مداخلة على قناة «Extra News»، أن الوزارة لا تقبل طلبات جديدة للحصول على معاش منذ عام 2015 ببرنامج الضمان الاجتماعي.

وأكدت نيفين أن دمج معاش تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي “يصب في صالح المواطن”.

نتابع

هزم منتخب روسيا لكرة القدم نظيره المصري بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة التى جمعتهما مساء أمس الثلاثاء، على ملعب كريستوفسكى بمدينة سانت بطرسبرج فى الجولة الثانية للمجموعة الأولى لكأس العالم، سجل ثلاثية روسيا أحمد فتحى بالخطأ فى مرماه، ودينيس تشيريشيف، وأرتيم دزوبا، فيما سجل محمد صلاح هدف مصر من ضربة جزاء، وبذلك تقترب مصر من وداع كأس العالم بنسبة كبيرة للغاية، وتحتاج لمعجزة من أجل البقاء فى البطولة، تتمثل فى خسارة أوروجواي من السعودية وروسيا، مقابل فوز مصر بعدد وافر من الأهداف على السعودية.

رفض أعضاء في لجنة الصحة بمجلس النواب أى تحريك فى أسعار الأدوية، خلال الفترة الحالية، جراء مطالبة الشركات بزيادتها بعد رفع أسعار الوقود الأخيرة، وقال الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنَّ زيادة أسعار الأدوية ستؤثر بشدة على المواطن المصرى، فى ظل الارتفاعات الأخيرة لجميع السلع والخدمات، كما أن الحكومة كانت قد رفعت الأسعار يناير العام الماضى، موضحا أن ملف الأدوية من الملفات المزمنة، التي تحتاج لحلول جذرية من الدولة، كما استبعد الدكتور محمود أبوالخير، عضو اللجنة، مناقشة مجلس النواب أى زيادات لأسعار الأدوية الفترة الحالية خاصة بعدما أخلت الشركات باتفاقها مع وزارة الصحة بتوفير النواقص الفترة الماضية، مطالبا الحكومة بموقف حازم تجاهها، والزامها بالاتفاق.

بعدما ترقب المستثمرون خبر انقسام العربية لحليج الأقطان إلى شركتين، لنحو عامين، بدء تداول سهم الشركة المنقسمة العربية لإدارة وتطوير الأصول، اندفعت المضاربات على الوافد الجديد لتقوده للصعود 470% عن سعر الفتح الذى حددته لجنة العمليات بالبورصة المصرية عند 0.55 جنيه، إلى 3.14 جنيه، وسط غياب تام لجانب العروض منذ بداية التداولات، وقالت رضوى السويفى رئيس قسم البحوث بشركة «فاروس القابضة»، إن تقسيم الشركة على أساس القيمة الدفترية (التاريخية) يزيد من الرغبة والإقبال على الشركة التى تحوذ أصولاً عقارية، خاصة أن تكلفة اقتنائها الموجودة بالقوائم المالية منخفضة جداً بالمقارنة بالأسعار السوقية الحالية، مضيفة أن “فاروس” حددت القيمة العادلة لسهم العربية لإدارة وتطوير الأصول، عند 3.6 جنيه بناءً على القيمة العادلة لمحفظة الأراضي.

باعت هيئة المجتمعات العمرانية 29.4 ألف كراسة شروط، حتى يوم الخميس الماضى لحجز 30 ألف قطعة أرض للأفراد فى المدن الجديدة، موزعة بواقع  19.4 ألف كراسة لحجز أراضى الإسكان الاجتماعى، و7239 كراسات لحجز أراضى الإسكان المتميز، و2767 كراسة لحجز أراضى الإسكان الأكثر تميزاً.

أعلنت وزارة المالية تفعيل خدمات التوقيع الإلكتروني فى ميناءي بورسعيد ودمياط بجانب الجهات المشاركة فى تنفيذ منظومة تيسير التجارة المصرية، وقال عاطف عبدالوهاب، رئيس سلطة التصديق الإلكتروني الحكومية التابعة لوزارة المالية، إن عمليات التصديق الإلكترونية تنفذ حالياً بالفعل بميناء بورسعيد على نموذج الإقرار الجمركى الموحد الـSAD تمهيداً لتطبيقها على دورة العمل بالكامل فى الميناء لجميع الأجهزة الرقابية العاملة به، وذلك على غرار ميناء دمياط الذى طبقت الخدمة الإلكترونية الجديدة به بالكامل بما فيها دورة عمل هيئة إدارة الميناء.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أصدرت وزيرة الاستثمار سحر نصر، قراراً بتحديد نسبة ما تمتلكه شركات التأمين وإعادة التأمين من أسهم فى الشركات بجميع أنواعها فى أى وقت بنسبة 40% على الأكثر من إجمالى استثمارات الشركة، كما أصدرت الوزيرة، قراراً أمس بتعديل المادة 27 من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، بإضافة نشاط الاستثمار المباشر إلى الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية.

أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام الجديد، أهمية الاستعانة بخبرات القطاع الخاص لدعم ومساعدة الشركات التابعة لوزارته، ولتحسين إدارة استثمارات الدولة في هذه الشركات التي تواجه تحديات ضخمة، وأن هدفه الأساسي تحقيق طفرة نوعية في أدائها، على حد قوله في بيان صدر عقب اجتماعه مع قيادات الوزارة والعاملين بها أمس، مشددا على ضرورة إجراء دراسة دقيقة وشاملة لأوضاع الشركات التابعة وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر لاتخاذ القرارات السليمة بشأنها.

اتفقت وزارة البترول أمس الثلاثاء مع شركة أرامكو السعودية على تجديد اتفاق توريد الخام إلى مصافى التكرير المصرية لمدة 6 أشهر أخرى بدءا من يوليو القادم، وقال طارق الملا وزير البترول لرويترز “الشركة ستورد ما بين 500 ألف ومليون برميل شهريا من النفط الخام لمدة ستة أشهر تبدأ فى يوليو”.

ارتفعت قيمة رأس المال المستثمر بشركات القطاع الخاص الاستثماري بنسبة 19.2% إلى 674.7 مليار جنيه عام 2016، مقابل 565.8 مليار جنيه عام 2015، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التي أشارت إلى أن الزيادة تركزت في قطاع الصناعات التحويـلية وخاصة نشاط صناعة فحم الكوك والمنتجات النفطية وقطاع المعلومات والاتصالات، وذكر الجهاز، أن قيمة الأرباح المحققة زادت بنسبة 33.6% إلى 40.6 مليار جنيه عام 2016.

تعتزم شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء التفاوض مع 4 شركات هي «العالمية للبصريات» و«أدفانتس للتوريدات» و«بى اى سى» و«المصرية لأنظمة الطاقة»، لتنفيذ 3 محطات طاقة شمسية بقدرة 40 كيلووات، وقال أحمد رضوان، مسئول إدارة الترشيد والطاقة المتجددة بالشركة، لصحيفة البورصة إنه سيتم إجراء جلسات مناقشة العروض الأسبوع المقبل، وسيتم إسناد تنفيذ الثلاث محطات لشركة واحدة فقط من الأربعة المتقدمين بعروضهم.

تستهدف وزارة الزراعة زيادة فى إنتاج الأسماك خلال العام الحالى بنسبة %10، من خلال القضاء على التعديات القائمة على البحيرات وتطوير بعض مناطق التربية، قال خالد الحسنى، رئيس هيئة الثروة السمكية بوزارة الزراعة، إن إجمالى الإنتاج السمكى فى مصر بلغ 1.819 مليون طن في 2017، مقابل 1.750 مليون طن فى 2016، موضحا أن الإنتاج قفز خلال السنوات الثلاثة الماضية بنحو 300 ألف طن.

تدرس شركة السويس للأسمنت مجموعة عروض مبدئية مقدمة لشراء مصنع الأسمنت الأبيض بقنا المملوك لشركة أسمنت حلوان التابعة لها، وقال محمد سعيد مدير علاقات المستثمرين لصحيفة البورصة، إن الشركة تلقت عددًا من العروض لشراء المصنع، ومن المقرر أن يبدأ الفحص النافي للجهالة قريبًا، لإعلان العرض النهائي.

حصلت هيئة قضايا الدولة على أحكام نهائية فى قضايا تحكيم دولى بقيمة تصل إلى 5 مليارات جنيه خلال الشهرين الماضيين، وبحسب مصادر تحدثت لصحيفة البورصة، فإن الدعاوى كانت مرفوعة من شركات عالمية تعمل بقطاعى الطاقة والبيئة، أمام المركز الدولى لتسوية منازعات الاستثمار، التابع للبنك الدولى، وجار متابعة دعويين أخريين، رافضاً ذكر تفاصيل عنهما.

تدرس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب استحداث شريحة ضمن قانون الضريبة على الدخل لمن يزيد دخلهم على 500 ألف جنيه سنويا، ومحاسبته بنسبة 25% مقابل 22.5% للمساهمة فى سد عجز الموزانة، بحسب صحيفة المال، وشكل حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، لجنة مشتركة مع وزارة المالية لدراسة المقترح.

أعلنت لجنة التظلمات التى شكلتها الهيئة العامة للرقابة المالية أمس الثلاثاء رفضها لتظلمات المستبعدين من انتخابات مصر المقاصة، بعد ثبوت صحة قرار الاستبعاد عقب فحص التظلمات، حيث تلقت اللجنة 3 تظلمات، اثنان منهما يتظلمان من استبعادهما من قوائم الترشح لعدم استيفائهما معايير الترشح القانونية وهما سامح العزب ومحمد فتح الله، وقد تبين للجنة التظلمات بعد الفحص صحة قرار استبعادهما، أما التظلم الثالث فقد تم تقديمه من جانب أشرف الضبع – أحد المُرشحين لرئاسة مجلس إدارة مصر المقاصة – ضد المرشح الآخر لرئاسة مجلس إدارة الشركة محمد عبدالسلام لكونه يشغل العديد من المناصب التنفيذية فى عدد من الشركات مما يفقده شرط التفرغ المتطلب قانونا، وقد انتهت اللجنة إلى التوصية برفض التظلم المقدم من المرشح أشرف الضبع، مع ضرورة إلزام المتظلم ضده محمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزى – الحالى – بالتعهد بعدم الجمع بين أى عمل تنفيذى يشغله بالشركات المشار إليها بالتظلم أو أى شركة أخرى يعمل بها عملاً تنفيذياً حال اختياره رئيسا لمجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي.

وقال محمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة مصر المقاصة لصحيفة البورصة، إنه بالفعل أودع تعهداً للرقابة المالية بعدم الجمع بين أى عمل تنفيذى ومنصبه فى مصر المقاصة، مشيرا إلى أنه يعمل كرئيس لشركة المقاصة سبورت، والنيل لتكنولوجيا المعلومات وكلاهما تابعتين لشركة مصر المقاصة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

بدأت شركة موبل للأثاث الفرنسى، مفاوضات مع شركة أولام الجابونية، للدخول فى شراكة معها فى أحد مصانعها لصناعة ألواح خشب الأبلكاش، أو تأجير المصنع.

قال علي المصيلحي وزير التموين، إنه تم شراء 3.4 مليون طن من الإنتاج المحلي من القمح منذ بداية الموسم الحالي، مؤكدا أن احتياطي القمح الاستراتيجي يكفي 4.4 شهر، من جانب أخر تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء 240 ألف طن قمح رومانى، على أن يتم الشحن خلال الفترة من 1 إلى 10 أغسطس المقبل.

نفى الدكتور محمد معيط وزير المالية، ما تردد حول اتجاه الوزارة فرض ضريبة على مستخدمي هاتف (الآيفون) وغيره أو عربات الفول، أو الاستغناء عن المستشارين أو تخفيض رواتب المديرين بالجهاز الإداري للدولة، مؤكدا أنها شائعات لا أساس لها من الصحة.

تسعى شركة سيناء للمنجنيز، إحدى شركات قطاع الأعمال العام لتنفيذ مشروعات بنحو 470 مليون جنيه العام المالى 2018-2019، حيث سيتم تنفيذ مشروع فصل المنجنيز والحديد وإنتاج سبيكة السيلكو بتكلفة 350 مليون جنيه، ومشروع غسيل خامات الرمال بتكلفة 40 مليون جنيه، وتنفيذ مشروع إنشاء مصنع لإنتاج الألواح الجبسية بتكلفة 60 مليون جنيه، إضافة إلى مشروع فلاتر مصنع الفيرو منجنيز بتكلفة 15 مليون جنيه.

بدأت 30 شركة تنفيذ خدمات مشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان بعد مراجعة مستنداتها من قبل شركة حسن علام المسئول عن إدارة الخدمات بموقع المشروعات.

أكد الدكتور عمرو شعت، مساعد وزير النقل لشئون الأنفاق والسكك الحديدية، لـ”أموال الغد”، أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيبحث تدبير تمويل بـ200 مليون يورو لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بدايةً من 18 يوليو المقبل، تمهيدا لصرف التمويل للوزارة بشكل نهائي خلال الشهرين المقبلين.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

كشفت شركة أبراج القابضة ومقرها دبي أن محكمة في جزر كايمان أمرت بتعيين “بي.دبليو.سي” كمصف مؤقت لأبراج القابضة و”ديلويت” كمصف مؤقت لأبراج لإدارة الاستثمارات المحدودة. وفي السياق ذاته، أكدت شركة “العربية للطيران” انها تملك استثمارات في صناديق استثمارية عائدة لشركة أبراج، وذلك كجزء من محفظتها الاستثمارية، وأنها عينت خبراء يعكفون بشكل نشط مع جميع الدائنين والمعنيين بهذه المسألة لضمان حماية استثمارات الشركة.

هيمنت الشركات السعودية على ثلث قائمة مجلة فوربس، لأقوى 100 شركة فى العالم العربى 2018، بصدارة “سابك”، كما احتلت خمسا من المراكز العشر الأولى، وبحسب “فوربس” تزايدت الأصول الإجمالية لأقوى 100 شركة بنحو 200 مليار دولار لتصل إلى 2.9 تريليون دولار.

قررت الإمارات حظر استيراد الطيور الداجنة والبرية الحية فضلا عن لحومها ومنتجات اللحوم من روسيا بعد ظهور بؤرة لمرض إنفلونزا الطيور هناك، وفقا لوكالة أنباء الإمارات، حيث ذكرت أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان، قالت إن بؤرة لفيروس إنفلونزا الطيور من سلالة (إتش5إن2) في مزرعة بمنطقة كوسترومسكايا في وسط روسيا أدت إلى إبادة 660 ألف طائر.

قفزت حصة المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية 100.7 مليار ريال لأول مرة في تاريخها، تعادل 5.05% من قيمة السوق البالغة 1.99 تريليون بحسب بيانات شركة السوق المالية السعودية “تداول”، ومن المنتظر إعلان “مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال” غدا الأربعاء قرارها بخصوص ترقية السوق السعودية لمؤشر الأسواق الناشئة.

عربي ودولي

أكد وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، أن 71% من البالغين في البلدان العربية ليس لديهم حسابات مصرفية، مبينا أن الدول العربية باستثناء دول الخليج، الأكثر حرمانا من الخدمات والمنتجات المالية على مستوى العالم، معتبرا أن لبنان والأردن وفلسطين والمغرب والجزائر وتونس دولا ذات معدلات شمول مالي متوسط، أما مصر والعراق واليمن والسودان وجيبوتي وموريتانيا والصومال، فهي دول ذات معدلات شمول مالي ضعيف.

أبقى بنك المغرب المركزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 2.25%، مضيفا في بيان بموقعه على الإنترنت أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة سينمو 3.6% في 2018 و3.1% في 2019.

تضغط روسيا والسعودية على منظمة أوبك وحلفائها للقيام بزيادة كبيرة في إنتاج النفط اعتبارا من يوليو تموز لتلبية الطلب المتزايد وتغطية توقف الإنتاج في فنزويلا وليبيا رغم معارضة العديد من الدول الأعضاء في أوبك ومن بينها إيران، وتجتمع “أوبك” يوم الجمعة للبت في سياسة الإنتاج وسط دعوات من مستهلكين كبار مثل الولايات المتحدة والصين لخفض أسعار النفط ودعم النمو العالمي عبر إنتاج المزيد من الخام.

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن المشاكل في سوق النفط سياسية وليست ناجمة عن اختلال العرض والطلب، مضيفا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يرغب في سعر نفط مرتفع لدعم الإنتاج الصخري في الولايات المتحدة.

خلص استطلاع أجرته “كابجيميني” للثروة العالمية للعام 2018 إلى أن نحو نصف المليونيرات فقط على وفاق مع مديري ثرواتهم، وإن الأثرياء مهتمون على نحو متزايد باستثمارات العملات المشفرة، لافتا إلى أن الأثرياء حققوا عوائد استثمارية تزيد على 20% في 2017 للعام الثاني على التوالي، لتتجاوز مجموع ثرواتهم 70 تريليون دولار للمرة الأولى، متجهين صوب الـ100 تريليون دولار بحلول 2025. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية