أخبار

أسعار النفط تهوي لأدنى مستوى في 30 عامًا

أسعار

هوت أسعار النفط بأكثر من 10% خلال معاملات اليوم الإثنين، وسجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي أقل مستوى منذ 1999، نتيجة للمخاوف من أن طاقة تخزين الخام بالولايات المتحدة ستمتلئ قريبا بينما تتأهب الشركات للإعلان عن أسوأ نتائج فصلية منذ الأزمة المالية.

ويخشى المستثمرون من نفاد المساحات المخصصة لتحزين الخام مع تراجع الطلب العالمي، كما أن هناك مخاوف بشأن فشل اتفاق “أوبك+” لخفض الإنتاج في تحقيق استقرار الأسعار.

وتكبد خام غرب تكساس الوسيط لعقد أقرب استحقاق خسائر بأكثر من 11% خلال جلسة اليوم، مسجلا سعر 22.37 دولار، مقلصا خسائر التي بلغت في وقت سابق من الجلسة 4.79 دولار أو 26.2% ليسجل أقل مستوى له منذ مارس 1999، لكن قرب حلول أجل العقد أدى إلى تفاقم عمليات البيع.

ونزل برنت 1.6 دولار بما يعادل 6% إلى 26.48 دولار للبرميل، وتراجع خام برنت في عقد يونيو الأنشط 2.18 دولار أو 8.7% إلى 22.85 دولار للبرميل.

وتتزايد كميات الخام المخزونة في الولايات المتحدة لاسيما في كاشينج حيث نقطة التسليم لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في أوكلاهوما مع تقليص المصافي الأنشطة في مواجهة طلب ضعيف.

وقال بيورنار تونهاوجن مدير أسواق النفط في ريستاد لوكالة رويترز، “مع استمرار الإنتاج دون تأثر يذكر، تمتلئ الخزانات يوما يعد يوم. يستهلك العالم كميات أقل من النفط ويستشعر المنتجون تأثير ذلك على الأسعار”.

ويقدر حجم مخزونات النفط العائمة على متن الناقلات عند مستوى قياسي مرتفع يبلغ 160 مليون برميل.

ويخيم الحذر على المعنويات في بقية الأسواق، مع بدء موسم إعلان نتائج الربع الأول من السنة.

ويتوقع المحللون أن تعلن الشركات المدرجة على المؤشر ستوكس 600 الأوروبي تراجع أرباحها 22 بالمئة، في أكبر هبوط منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، بحسب بيانات آي.بي.إي.اس من رفينيتيف.

تراجع صادرات الخام السعودية  في فبراير

وأظهرت بيانات رسمية اليوم الإثنين تراجع صادرات السعودية من النفط الخام في فبراير إلى 7.278 مليون برميل يوميا مقارنة مع 7.294 مليون برميل يوميا في يناير .

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

منطقة إعلانية