أخبار

أرباح الشركات الحكومية في الصين تهوي 59% بالربع الأول من 2020

الأول

هوت الأرباح الصافية للشركات المملوكة للحكومة الصينية بنسبة 58.8% خلال الربع الأول من عام 2020، بسب توقف النشاط الاقتصادي بالبلاد على أثر تفشي عدوى فيروس كورونا نهاية ديسمبر الماضي.
وقال بينج خوا جانج المتحدث باسم لجنة الإشراف وإدارة الأصول المملوكة للدولة خلال مؤتمر صحفي في بكين، ان التراجع غير المسبوق في أرباح الشركات يعود إلي انخفاض الارباح في قطاعات مؤثرة مثل الطيران والسيارات والسياحة والصناعات النفطية التي عصفت بها أزمة فيروس كورونا.
وأوضح المسؤول الصيني أن بلاده تسعى جاهدة للحيلولة دون إفلاس الشركات ذات الاستثمارات الحكومية أو قيامها بتقليص أجور العاملين أو تسريحهم.
وأقر بنك الشعب الصيني (المركزي الصيني ) صباح أمس خفض سعر الفائدة على الإقراض لمدة سنة بمقدار 20 نقطة أساس من 4.05% الى 3.85%، تماشيا مع التوقعات وللمرة الثانية هذا العام.
وخفض بنك الشعب معدل الفائدة على الإقراض لمدة 5 سنوات بمقدار 10 نقاط اساس من 4.75% الى 4.65%.
وتحاول الصين خفض تكاليف الاقراض للشركات ودعم الاقتصاد في ظل تفشي فيروس كورونا بعد أن سجل اقتصادها انكماشا بنسبة 6.8% ولأول مرة منذ عام 1992.

وشهدت الشركات التي تديرها الحكومة المركزية في الصين انخفاضا في نسبة الدين إلى الأصول خلال الربع الأول من عام 2020.
وبلغ متوسط نسبة الدين إلى الأصول للشركات المملوكة للدولة المدارة مركزيا 65.6% بنهاية مارس، بانخفاض 0.1 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي، وفق لجنة الرقابة على الأصول المملوكة للدولة وإدارتها في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين.
وقال بنغ هوا قانغ المتحدث باسم اللجنة “إن الملاءة العامة للشركات المملوكة للدولة المدارة مركزيا ظلت مستقرة خلال الشهور الثلاثة الأولى”، مشيرا إلى متوسط نسبة الالتزامات ذات الفائدة إلى إجمالي الالتزامات، الذي ظل دون تغيير.
ووضعت الصين جدولا زمنيا لتقليص ديون الشركات المملوكة للدولة كجزء من جهودها لنزع فتيل المخاطر المالية. وينبغي تخفيض متوسط نسبة الدين إلى الأصول للشركات المملوكة للدولة بواقع نقطتين مئويتين بحلول نهاية عام 2020، مقارنة عما كان عليه في نهاية عام 2017.

الأكثر مشاهدة

انخفاض مبيعات “آيفون” يشطب 450 مليار دولار من القيمة السوقية لـ”آبل”

خسرت شركة آبل، عملاق التكنولوجيا الأمريكي، نحو 450 مليار دولار،...

رسميا.. مصر تنضم لاتفاقية دولية تدعم الخزانة العامة بعشرات المليارات من الضرائب

صدقت مصر على اتفاقية الدولية متعددة الأطراف MLI، والتي ينتظر...

منطقة إعلانية