أخبار

صندوق الأوبك يقرض مصر 20 مليون دولار لمواجهة “كورونا”

صندوق

وافق صندوق الأوبك للتنمية الدولية “أوفيد” على منح تمويلات جديدة بأكثر من 390 مليون دولار، لدعم البلدان النامية في مواجهة جائحة تفشي فيروس كورونا، منها 20 مليون دولار لمصر، وذلك ضمن إجمالي مخصصات تبلغ قيمتها مليار دولار في شكل قروض عامة وخاصة وتجارية.
وقال المدير العام لصندوق أوبك للتنمية، عبد الحميد آل خليفة: ” ندرك أن العديد من شركائنا يعيدون تركيز جهودهم ومواردهم لاحتواء وتخفيف تأثير فيروس كورونا، ونحن ملتزمون بدعمهم للقيام بذلك على وجه التحديد كجزء من مبادرة الاستجابة للطوارئ”.
وخصص الصندوق قرضا بـ20 مليون دولار لمصر يستخدم في تمويل التحول المستدام لقطاع الزراعة في صعيد مصر، وتحسين مستويات المعيشة لصغار المزارعين والنساء والشباب المعرضين للخطر.
وتشمل الأعمال التي سيدعمها تمويل الصندوق، تعزيز المؤسسات والشركات والأسواق الريفية، ودعم المشروعات الصغيرة وأفضل الممارسات الزراعية.
ومن المتوقع أن يستفيد من برنامج التمويل نحو 1.2 مليون مواطن مصري، بحسب بيان الصندوق.
وتعد تنزانيا أكبر الدول التي حصلت على تمويلات بحسب القائمة التي أوردها بيان الصندوق، بقيمة 50 مليون دولار، تخصص لبناء البنية التحتية للتعليم والصحة والمياه والزراعة والنقل، وتنفيذ مشاريع مدرة للدخل في تربية الحيوانات وزراعة الخضروات على أن يستفيد من المشروع حوالي 930 ألف شخص.
كما خصص الصندوق 20 مليون دولار لجزر المالديف لدعم خطة التعافي الاقتصادي، و20 مليون دولار لمالي، و20.5 مليون دولار لنيكاراجوا لتعزيز الحصول على الطاقة في المجتمعات النائية في منطقة الساحل الكاريبي الجنوبية.
وفي إطار عمليات القطاع الخاص لصندوق الأوبك، وافق مجلس الإدارة على مشروعات جديدة بقيمة 141.5 مليون دولار أمريكي، منها 16.5 مليون دولار لتوفير الطاقة في بنغلاديش، و30 مليون دولار لقطاع الطاقة المتجددة في الهند.
وسيخصص الصندوق 50 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المملوكة للنساء ومشاريع الإسكان منخفضة ومتوسطة الدخل في كولومبيا، و45 مليون دولار لتوسيع خدمات النقل العام في إحدى بلديات تركيا.
وصندوق الأوبك للتنمية الدولية هو مؤسسة تمويل التنمية التي أنشأتها الدول الأعضاء في الأوبك في عام 1976، ويعمل الصندوق بالتعاون مع الشركاء من البلدان النامية ومجتمع المانحين الدوليين لتحفيز النمو الاقتصادي وتخفيف حدة الفقر في جميع المناطق المحرومة من العالم.

الأكثر مشاهدة

ليبيا تعيد فتح آخر حقل نفطي وتعلن إنهاء جميع إغلاقات الحقول والموانئ

أعلنت مؤسسة النفط الليبية، عن انتهاء الإغلاقات الكاملة في الحقول...

الليرة التركية تتراجع إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار

تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق خلال تعاملات...

منطقة إعلانية