أخبار

كل ما قاله رئيس الوزراء عن إجراءات مكافحة “كورونا” خلال شهر رمضان

كورونا

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، يجب إن الدولة المصرية في تعاملها مع فيروس كورونا اخذت فى الاعتبار ضرورة تحقيق التوازن بين أمرين هامين، الأولى الحفاظ على صحة المواطن المصري وترجمناها في عدد من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمجابهة فيروس “كورونا” المستجد؛ حماية لسلامة وأرواح المواطنين، أما الشق الثاني فيرتبط بمصلحة المواطن المصري بالحفاظ على حركة الاقتصاد فهناك تأثر شديد على اقتصاديات العالم بسبب كورونا والاجراءات الاحترازية الشديدة التي اتخذتها العديد من الدول باغلاقها بشكل كامل.
في مصر لم نتخذ هذه الاجراءات واتخذنا اجراءات احترازية وحافظنا على دوران عجلة الاقتصاد.
حرصنا على دعم الصناعة واستمرار عمل قطاع التشييد والبناء، وحرصنا على العمل في كل القطاعات
هناك تطور نوعي في مواجهة فيروس كورونا، وعدد من الدول بدات تأخذ اجراءات لتخفيف القيود لتسمح بدوران عجلة الاقتصاد، بعدما فقد ملايين المواطنين وظائفهم.
قطاعات السياحة والطيران بدأت تتاثر بشكل كبير جداً، لذلك كل هدفنا كان تحقيق أقل خسائر ممكنة على الاقتصاد المصري، لكننا نعي تماماً أنه ستكون هناك تكاليف باهظة ستتحملها الحكومة من جراء فيروس كورونا.
الاصلاح الاقتصادي الذي قامت به مصر على مدار السنوات الثلاث الماضية مكننا ومنحنا المساحة لمواجهة التداعيات السلبية التي تعانيها مص من هذا الفيروس، ونأمل خلال المرحلة المقبلة الخروج من هذا الأمر.
هذا الفيروس سيكون متواجدا في الفترة المقبلة ولابد أن نتعايش مع بقائه حتى يأذن الله بظهور علاج ولقاح أو مصل للتعافي والوقاية منه.
لذلك بدأنا التعامل مع هذا الفيروس باعتباره سيكون أحد معطيات الحياة الطبيعية في المرحلة المقبلة، الفترة القادمة ستحتاج التأقلم على بعض الاجراءات الاحترازية، فحركتنا في المناطق العامة والتجمعات وأماكن العمل تكون باجراءات احترازية لابد من اتباعها من الجميع، حتى لا ينتشر الفيروس بشكل واسع كما شهدناه في عدد كبير من الدول.
ندرس كيفية اعادة الحياة لطبيعتها مع الاستمرار في اتخاذ الاجراءات الوقائية والاحترازية، لأنه اصبح أحد معطيات حياتنا اليومية.
بدأنا اليوم اتخاذ اجراء هام جدا بالفصل بين المرضى الذين لا يعانون من أعراض الذين تعافوا من اعراضه لكن تحاليلهم لازالت ايجابية، بنقلهم للفنادق والمدن الجامعية ونزل الشباب، حتى نفسح المجال للأطقم الطبية في المستشفيات للتعامل مع المصابين ومن يعانون من أعراض متوسطة وكبيرة، والذين يمثلون نحو 15% من المرضى.
نتابع معدلات تزايد اعداد المصابين بفيروس كورونا، ونتوقع ارتفاع الأعداد اليومية في الفترة المقبلة، فمتوسطات الأعداد التي كنا نقدرها بين 150 و180 في الاسبوعين الماضيين، لكن توقعاتنا للفترة المقبلة أن تتخطى حاجز 200 حالة يومياً، وسنكون قادرين على التعامل معها، لأن جزء كبير من هذه الأعداد اليومية لا تعاني من أعراض أو أعراض خفيفة، والجزء الباقي سيكون في مستشفيات العزل.
هناك احتياطي كبير من مستشفيات القوات المسلحة والشرطة لم نلجأ إليها بعد.

بالنسبة لشهر رمضان، وتيرة العمل في السنوات الطبيعية تتسم بالبطء، لذلك سنبدأ اجراءات بهدوء شديد بحيث تعود الحياة لطبيعتها تدريجياً بعد عيد الفطر المبارك، مع تعامل صارم مع من لا يلتزم بالاجراءات الإحترازية.
بعد رمضان سنطبق اجراءات احترازية.
الاقتصاد المصري تاثر بتبعات فيروس كورونا، لكن الدولة قادرة على الاستمرار في الحركة الجيدة، هناك قطاعات تأثرت بشكل أكبر، وخصص الرئيس عبد الفتاح السيسي الفئات التي تضررت بصورة مباشرة خاصة العمالة غير المنتظمة.
كل الحكومات ستضع كتيبات لعودة الحياة لطبيعتها بالتدريج.

حرصا من الحكومة على خفض الضغط على المحال لشراء احتياجات المواطنين، وتقليل تجمعات المواطنين للحد من انتشار المرض، وحذر من الاستخفاف بالاجراءات حتى لا نتعرض لما لا طاقة للدولة به.
توافقنا على مجموعة من القرارات بالنسبة لشهر رمضان:
1- مد حظر التجول الجزئي من الساعة 9 مساء حتى 6 من صباح اليوم التالي
2- السماح بفتح المراكز والمحال التجارية طوال أيام الأسبوع حتى الخامسة مساءً
3- استمرار خفض أعداد العاملين بالحكومة لمدة أسبوعين
4- عودة تقديم بعض الخدمات الحكومية بصورة جزئية وتدريجية اعتبارا من الأسبوع القادم وهي:
– تقديم خدمات محددة في الشهر العقاري
– استئناف جلسات إعلام الوراثة
– السماح بترخيص السيارات الجديدة
– السماح للمطاعم بالعمل طوال أيام الأسبوع بخدمة توصيل للمنازل وتسليم الطلبات فقط
وقال د. مصطفى مدبولي إن الحكومة تدرس أيضا كيفية تنشيط قطاع السياحة، بالتركيز على السياحة الداخلية، مع اتخاذ جميع الاجراءات الإحترازية.

الأكثر مشاهدة

البورصة المصرية تهبط 4% وتخسر 12 مليار جنيه في منتصف التعاملات

هبطت البورصة البورصة بنسبة 3.95% خلال منتصف تعاملات اليوم، بضغط...

أرباح “الراجحي” تنخفض 3% وتسجل 709 مليون دولار في الربع الثالث

انخفض صافي أرباح مصرف الراجحي السعودي بنسبة 2.96% بنهاية الربع...

منطقة إعلانية