أخبار

المغربى لـ”إيكونومى بلس”: 35 مليار جنيه مساهمة بنك مصر بمبادرة “المركزي” للقطاع الصناعى

3 مليارات جنيه

لعب بنك مصر ثانى أكبر البنوك الحكومية دورا بارزا فى دعم ومساندة جميع المبادرات الصادرة عن البنك المركزي لاسيما المبادرات التى أطلقها البنك المركزي مطلع العام الجارى لمجابهة التداعيات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

وقال عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر فى حوار لـ” إيكونومى بلس”، إن البنك استطاع الاستحواذ على نحو 35% من مبادرة البنك المركزى لدعم قطاع الصناعة بقيمة تمويلات بلغت 35 مليار جنيه لنحو 242 عميلا.

وأضاف أن قيمة الأقساط المستحقة على عملاء البنك من الشركات والتى تم تأجيلها لمدة 6 أشهر ضمن مبادرة البنك المركزى بلغت نحو 53 مليار جنيه لنحو 616 الف عميل.

وأشار إلى أن نسبة توظيف القروض إلى الودائع بالبنك أرتفعت إلى نحو 34% حيث حققت صافى محفظة القروض 292 مليار جنيه فيما وصل حجم محفظة الودائع إلى نحو 856.3 مليار جنيه.

وأكد على دور بنك مصر فى المسؤولية المجتمعية من خلال المشاركة في مبادرة اتحاد بنوك مصر للمساهمة في دعم الأسر المتضررة من العمالة غير المنتظمة من فيروس كورونا بمبلغ 80 مليون جنيه.

53 مليار جنيه قيمة الأقساط المؤجلة للشركات

إيكونومى بلس: كيف تعامل بنك مصر باعتباره ثاني أكبر البنوك الحكومية مع مبادرات البنك المركزي التي أطلقها منذ نهاية العام الماضي وحتى الأن؟

المغربي: بنك مصر يحرص دائما على دعم و مساندة جميع المبادرات الصادرة عن البنك المركزى بل ويسعى إلى تقدم الصفوف والمشاركة بقوة فى تلك المبادرات سواء مبادرة الصناعة أو تأجيل الأقساط مرورا بمبادرة التمويل العقارى وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفى هذا الإطار شارك بنك مصر فى مبادرة البنك المركزى لتأحيل الأقساط المستحقة على العملاء لمدة 6 أشهر و بلغ عدد العملاء من الشركات الذين استفادوا   من هذه المبادرة نحو 616430 عميل بقيمة 53.267 مليار جنيه تشمل الرصيد والعائد المؤجل

إيكونومى بلس: ما هي حجم التمويلات التي ضخها بنك مصر ضمن مبادرة الصناعة وعدد العملاء المستفيدين منها؟

المغربي: لقد فام  البنك مصر بضخ تمويلات بقيمة 35 مليار و هى  تمثل نسبة 35% من اجمالي مبادرة البنك المركزي للقطاع الصناعى ( 100 مليار جنيه ) و بلغ عدد العملاء المستفيدين 242 عميل لشركات القطاع الخاص الصناعي وتمويل الألات والمعدات او خطوط الإنتاج أو تمويل شراء الخامات ومستلزمات الإنتاج والطاقة الجديدة والمتجددة والقطاع الزراعي.

إيكونومى بلس: كم بلغت حجم المحفظة الإئتمانية  وكذلك إجمالي حجم الودائع ونسب التوظيف؟

المغربي: بلغ صافي القروض لدى بنك مصر في بنهاية مارس الماضى حوالي 292 مليار جنيه كما بلغ حجم محفظة الودائع حوالي 856.3 مليار جنيه فيما بلغت نسبة التوظيف حوالي 34%.

29 مليار جنيه إجمالى المحفظة الإستثمارية فى 154 شركة

إيكونومى بلس: كم بلغت استثمارات البنك في الشركات التابعة وعددها؟ وهل يعتزم البنك التخارج او المساهمة في شركات جديدة؟

المغربي: يبلغ حجم محفظة استثمار البنك في الشركات نحو 29 مليار جنيه لعدد 154 شركه تتضمن عدد من المساهمات الإستراتيجية في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية والتكنولوجيا المالية التي يستهدف البنك التوسع فيها بحيث تتكامل أنشطتها مع أنشطة البنك بالإضافة الى الدخول في استثمارات تساند توسع قطاعات واعدة تساعد على التنمية االقتصادية للدولة.

على الجانب الأخر نعمل على التخارج من المساهمات التي حققت العائد المخطط لها ضمن استراتيجية عامه لإعادة هيكلة محفظة المساهمات المباشرة.

إيكونومى بلس: هل أزمة كورونا جعلت من الضرورة سرعة تحرك القطاع المصرفي نحو التحول الرقمي؟

المغربي: بالتأكيد فالمعاملات الرقمية أصبحت ضرورة حتمية في مواجهة أزمة الفيروس وبنك مصر يقدم العديد من الخدمات المصرفية والمعاملات المالية وغير المالية عن طريق القنوات التكنولوجية والإكترونية البديلة مثل الإنترنت بانكينج ومركز الإتصال وماكينات الـ ATM بشكل متقدم حيث تم اتاحة شراء شهادات ابن مصر دات العائد %15 من خلال تلك القنوات دون الحاجة للذهاب لمقرات الفروع.

 إيكونومى بلس: هل سيقدم بنك مصر مزيدا من التسهيلات للمنتجين والمصنعين خلال الفترة المقبلة خاصة مع التراجع المتوقع في حجم الواردات مما يتطلب زيادة الإنتاج المحلى؟

 المغربي: يقوم البنك بدورا بارزا في دعم المؤسسات والشركات على اختلاف أنواعها من خلال تقديم أعلي جودة من الحزم التمويلية ووفقا الحتياجات العملاء المختلفة.

وتوجد حاليا مجموعة مبادرات من البنك المركزي المصري لشركات القطاع الخاص الصناعي لتمويل الألات والمعدات أو خطوط الإنتاج أو لتمويل شراء الخامات ومستلزمات الإنتاج والطاقة الجديدة والمتجددة والقطاع الزراعي المنتظمة

ونقوم بدراسة كل عميل على حده بالشكل والطريقة التي تتماشي وظروف السوق وتحقيق مبدأ التخصص الذي يساعد على فهم كامل لخريطة السوق وخصائص النشاط. ولدى البنك منتجات معده خصيصا لتلبية كافة احتياجات العملاء المختلفة ودعم متطلباتها وذلك حتى يتمكن مصرفنا من لعب دور الريادة بين البنوك الإخرى من خلال مواكبة التطورات والمتغيرات في الظروف الحالية والمستقبلية.

38 مليار جنيه محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية فبراير 2020

إيكونومى بلس: إلى أين وصلتم في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؟

المغربي: البنك يولى إهتماما كبيرا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لدورها الكبيرة فى دفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة وهو الأمر الذى يتماشى مع توجهات الحكومة وقدٍ بلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر في بنهاية فبراير الماضى نحو 31 مليار جنيه.

إيكونومى بلس: كيف كانت مساهمة بنك مصر المجتمعية في ظل ازمة كورونا؟

المغربي: إيمانا من بنك مصر بأهمية دعم المسولية المجتمعية كأحد محاور تحقيق التنمية المستدامة من خلال المساهمة في التنمية الشاملة لمختلف قطاعات المجتمع بما في ذلك التعليم والثقافة والعمل  والصحة العامة والبيئة  ومساندة لقرى الأكثر احتياجا ومشروعات المرأة المعيلة وكل ما يختص بتنمية الإنسان.

 فقد قام بنك مصر بالمشاركة في مبادرة اتحاد بنوك مصر للمساهمة في دعم الأسر المتضررة من العمالة غير المنتظمة من فيروس كورونا بمبلغ 80 مليون جنيه كما دعم بنك مصر مؤسسات المجتمع المدني ممثلة في بنك الطعام المصري ومؤسسة مصر الخير لشراء 10500 كرتونة عائلية من المواد الغذائية الأساسية المتنوعة بالإضافة إلي شنطة بها مواد مطهرة للوقاية من فيروس كورونا المستجد لدعم الأسر الأكثر استحقاقا من الشعب المصري انطلاقا من حرص بنك مصر الدائم على دعم أبناء مصر في هذا التوقيت.

البنك ساهم فى قروض مشتركة بقيمة 27.8 مليار جنيه خلال 2019

إيكونومى بلس: في مجال القروض المشتركة، كم بلغت حجم القروض لمشتركة التي ساهم فيها بنك مصر وما المستهدف؟

المغربي: لقد ساهم البنك فى  قروض مشتركة او تسهيلات جديدة خلال عام 2019 لنحو 68 عميل بإجمالي تمويلات بلغت 27.8 مليار جنيه والمستخدم منها 16.9 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بالصيرفة الإسلامية خلال عام 2019 بلغت التسهيلات المشتركة نحو 4 مليار جنيه فى حين بلغت حصة بنك مصر 1.3 مليار جنيه.

إيكونومى بلس: بنك مصر من طليعة البنوك التي حصلة على رخصة QR CODE فما هو حجم التجار التي تعاقد معها البنك لتفعيل تلك الخدمة ؟

المغربي: بلغ عدد التجار التي تعاقد معها البنك لتفعيل الخدمة حتى الأن 8732 تاجر وجاري العمل على تنشيط و تنفيذ المعاملات لدى هؤلاء التجار.

إيكونومى بلس: كم بلغت حصيلة شهادة ابن مصر وعدد العملاء من خارج البنك؟

المغربي: بلغت حصيلة شهادة ابن مصر ذات العائد %15 حوالي 30 مليار جنيه منذ طرحها وحتى نهاية الاسبوع الماضى و100% من تحصيل الشهادة تم عبر القنوات الإلكترونية للبنك.

الأكثر مشاهدة

«فاينانشيال تايمز»: تحول «تسلا» إلى التعدين ينشط سلسلة توريد البطاريات للسيارات الكهربائية

عندما عقد صانع السيارات الكهربائية الأمريكى «تسلا»، الشهر الماضى، «يوم...

مغالطات استراتيجيات الاستثمار البيئى والاجتماعى والحوكمة

تلخص جملة واحدة الإقبال على الاستثمار البيئى والاجتماعى والحوكمة: «اجعل...

منطقة إعلانية