عقارات أخبار

التعداد الاقتصادي: 4 تريليونات جنيه رؤوس أموال مستثمرة في 3.7 مليون منشأة بمصر

للذكور

أظهر التعداد الاقتصادي الخامس 2017-2018 ، أن مصر بها 3.74 مليون منشأة اقتصادية، تصل رؤوس الأموال المستثمرة بها لنحو 4.04 تريليون جنيه.
وبحسب التعداد الذي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مؤخرا، تتوزع رؤوس الأموال المستثمرة في المنشآت الاقتصادية بواقع 1.35 تريليون جنيه رؤوس أموال مدفوعة، و359.5 مليار جنيه عبارة عن احتياطيات، و198 مليار جنيه مخصصات.
وبينما بلغت الأرباح المرحلة للمنشآت الاقتصادية 1.04 تريليون جنيه، فإن القروض المدينة بها تتخطى 1.1 تريليون جنيه، حيث تتوزع بين 929.4 مليار جنيه قروض طويلة الأجل، وتصل القروض قصيرة الأجل إلى 161.8 مليار جنيه.
ورصد التعداد عدد العاملين في المنشآت للوقوف على أهميتها النسبية كلما زاد عدد العاملين بها، ويعرف التعداد المنشأة بالماكن الثابت الذي يزاول فيه نشاط اقتصادي، سواء تقدم سلعة أو خدمة للغير، ويحوزها حائز سواء كان شخصاً طبيعياً أو معنوياً، أي تكون مملوكة لشخص أو شركة بين مجموعة من الأفراد أو شخصية اعتبارية.

“الصناعات التحويلية” تستحوذ على 23% من رؤوس الأموال المستثمرة و14% من المنشآت

وتصدرت “الصناعات التحويلية” جميع القطاعات الاقتصادية من حيث قيمة رؤوس الأموال المستثمرة، واستحوذت على حوالي 22.8% من إجمالي رؤوس الأموال المستثمرة، بقيمة 922.4 مليار جنيه، وتضم الصناعات التحويلية المصنفة في التعداد حوالي 24 صناعة، ويبلغ عدد المنشآت العاملة بها نحو 523 ألف منشأة بنسبة 14% من إجمالي عدد المنشآت التي رصدها التعداد الاقتصادي.
في المركز الثاني جاء قطاع “الوساطة المالية والتأمين” برؤوس أموال مستثمرة بلغت 833.4 مليار جنيه، وإن استحوذت المنشآت العاملة في الوساطة المالية على الحصة الأكبر من رؤوس الأموال المستثمرة بقيمة 712 مليار جنيه، مقابل 110 مليار جنيه لأنشطة التأمين و10 مليارات جنيه للأنشطة المساعدة للوساطة المالية.

تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات الثالث في الاستثمارات ويستأثر بـ58% من عدد المنشآت

وجاءت منشآت “إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء” في المركز الثالث بين القطاعات الاقتصادية من حيث قيمة رؤوس الأموال المستثمرة، بـ 590.2 مليار جنيه، تلاها “تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات والدراجات النارية”، برؤوس أموال مستثمرة 428.3 مليار جنيه.
ويعد تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية أكثر قطاع اقتصادي من حيث عدد المنشآت العاملة في مصر، بواقع 2.178 مليون منشأة تشكل 58.2% من عدد المنشآت الاقتصادية في مصر.
في المركز الخامس من حيث رؤوس الأموال المستثمرة حل “الإمداد المائي وشبكات الصرف الصحي ومعالجة النفايات”، بمنشآت بلغت رؤوس أموالها المستثمرة 289.5 مليار جنيه، تلاه “النقل والتخزين” التي يستثمر ملاك المنشآت العاملة بها 139.6 مليار جنيه.
وحل قطاع “المعلومات والاتصالات” في المرتبة السابعة بعدما بلغت رؤوس الأموال المستثمرة فيه 126 مليار جنيه، من بينها أكثر من 60 مليار جنيه رؤوس أموال مدفوعة، ومن بعده جاء قطاع “التشييد والبناء” برؤوس أموال مستثمرة 123.3 مليار جنيه، ثم قطاع “الأنشطة العلمية والتقنية المتخصصة” والذي بلغت رؤوس الأموال المستثمرة فيه 116.1 مليار جنيه، يتصدرها الأنشطة القانونية والمحاسبية برؤوس أموال مستثمرة نحو 34 مليار جنيه.
وجاء قطاع “العقارات والتأجير” في المركز العاشر بعدما بلغت رؤوس الأموال المستثمرة في 18.3 ألف منشأة نحو 94.3 مليار جنيه، ثم قطاع “خدمات الغذاء والإقامة” الذي بلغت رؤوس الأموال المدفوعة في منشآته 73.1 مليار جنيه، رغم ارتفاع أعدادها لتبلغ 182.5 الف منشأة، من بينها نحو 180 ألف منشأة تقدم خدمات الغذاء والمشروبات.

الأرباح المرحلة تمثل 55% من رؤوس الأموال المستثمرة في منشآت الزراعة وصيد الأسماك

المنشآت العاملة في “التعدين واستغلال المحاجر” جاءت في المركز الثاني عشر، برؤوس أموال مدفوعة 70.3 مليار جنيه، تلاها قطاع ” الزراعة وصيد الأسماك” برؤوس أموال مستثمرة 64.4 مليار جنيه
وتشكل الأرباح المرحلة أكثر من 55% من رؤوس الأموال المستثمرة في 134 الف منشأة تعمل في الزراعة وصيد الأسماك ، بقيمة 35.5 مليار جنيه.
أما “الصحة والعمل الاجتماعي” فيحل في المركز الثالث عشر برؤوس أموال مستثمرة 57 مليار جنيه في 156 ألف منشأة، يليه قطاع “التعليم” الذي تعمل به 20.7 ألف منشأة برؤوس أموال مستثمرة 42 مليار جنيه، ثم قطاع “الأنشطة الإدارية وخدمات الدعم” ويستحوذ على 31.3 مليار جنيه من رؤوس الأموال المستثمرة في المنشآت التي تزاول أنشطة اقتصادية بمصر، بينما تبلغ رؤوس الأموال المستثمرة في 32.8 ألف منشأة تزاول أنشطة ” الفنون والإبداع والتسلية” 17.4 مليار جنيه، و24.9 مليار جنيه مستثمرة في “أنشطة الخدمات الأخرى”

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية