النشرة البريدية

برامج جديدة للحماية الاجتماعية.. مصر تتوقف عن استيراد الغاز خلال 3 أشهر.. بيان الحكومة أمام النواب قبل 4 يوليو.. “أوبر” و”كريم” تعترضان على القيمة المضافة.. “عبدالباري” نائبًا لـ”المقاصة” بالتزكية.. نايل سات 102 خارج الخدمة

أهم الأخبار

أسعار المياه والكهرباء والوقود تعيد حسابات المجالس التصديرية

تعديلات ضريبة الدخل تكلف الخزانة 4 مليارات جنيه

“الكهرباء” تفاوض تحالف “شنغهاي” لإنشاء محطة فحم الحمراوين

رفع دعم المحروقات يزيد الاعتماد على النقل النهري

الحي السكني الثالث بالعاصمة جاهزًا للسكن قبل منتصف 2019

المرحلة الأولى لمشروع “النباتات العطرية” باستثمارات مليار جنيه

مطالب بفرض رسوم إغراق 25% على الواردات التركية

“العربية لحليج الأقطان” تستهدف زيادة ربحية العام المالى المقبل

“تطوير مصر” تضخ 1.2 مليار جنيه بمشروعين في السخنة والساحل

“انفينكس” تفاوض الحكومة المصرية لإنشاء مصنع للهواتف

العقوبات الأمريكية تعصف بالريال الإيراني

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية

أسعار المياه والكهرباء والوقود تعيد حسابات المجالس التصديرية

يعكف عدد من مجالس إدارات المجالس التصديرية، على إعادة النظر فى معدلات نمو صادراتها خلال العام الحالي، على خلفية القرار الحكومي برفع أسعار المحروقات والمياه والكهرباء، ويتجه البعض إلى دراسة كيفية التغلب على الزيادة فى تكلفة الإنتاج لتفادى تضرر الصادرات.

قال أحمد زكى الجباس، عضو مجلس إدارة المجلس التصديري للجلود والمنتجات الجلدية، إن دباغة الجلود تعد أحد أكثر الصناعات المتضررة من زيادة أسعار المياه خلال المرحلة الماضية، لأن المياه من العناصر الأساسية فى تكلفة الإنتاج، وأضاف أن زيادة أسعار المحروقات ومن ثم النقل، بالتزامن مع زيادة أسعار الكهرباء والمياه، سيقلل تنافسية صادرات المنتج المصري أمام مصانع روسيا والأرجنتين والبرازيل، وهى المنافس الرئيسي لمصر، نتيجة زيادة تكلفة الإنتاج التي سترفع سعر المنتج النهائي بنسبة تتراوح بين 15 و20%.

وقرر مجلس الوزراء، زيادة أسعار المياه مطلع الشهر الحالي، ليصل سعر المتر المكعب للعدادات التجارية إلى 360 قرشًا، وللحكومة 340 قرشًا، وللمصانع 455 قرشًا، و460 قرشًا للأماكن السياحية، لتصبح تلك الزيادة هى الثالثة بعد ارتفاعها فى يناير 2016، وأغسطس من العام الماضى.

وقال رؤوف عبدالله، عضو المجلس التصديرى لمواد البناء، إن ارتفاع أسعار «النولون» سيمثل أزمة كبيرة للقطاع، إذ يعد النقل أحد المحاور الرئيسية فى تكلفة الإنتاج، مضيفا أن ارتفاع أسعار المحروقات شرّ لا بد منه، لتقليل الدعم الموجّه للوقود، فى إطار خطة الدولة لخفض عجز الموازنة.

ورفعت الحكومة، أسعار الكهرباء للقطاع الصناعي بنسبة تصل إلى 40%، قبل أن تقرر رفع سعر بنزين 80 والسولار بنسبة 50.7% ليسجل اللتر 5.5 جنيه بدلا من 3.65 جنيه، وارتفع سعر بنزين 92 بنسبة 35% ليسجل اللتر 6.75 جنيه بدلا من 5 جنيهات، كما ارتفع سعر بنزين 95 بنسبة 17.4%، ليسجل اللتر 7.75 جنيه بدلا من 6.6 جنيه.

وقالت منار نصر، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن مجلس الإدارة سيعقد اجتماعًا الأسبوع المقبل، لبحث العديد من الملفات المتعلقة بالعملية التصديرية، ومنها كيفية التغلب على الزيادة فى تكلفة الإنتاج بعد ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات.

أوضح حسن عشرة، رئيس المجلس التصديرى للغزل والنسيج، ان الشركات العاملة بالقطاع ستضطر إلى خفض هامش الربح البالغ 5%، لالتزامها بسعر عالمي للصادرات، وعدم قدرتها على رفع الأسعار لصعوبة المنافسة مع المنتجات التركية والصينية.

وقال على عيسى، عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن الزيادات الاخيرة فى أسعار الطاقة لن تؤثر على الخطة التصديرية للمجلس خلال العام الحالي، خصوصا أن الموسم التصديرى للقطاع انتهى، بقدر تأثيرها على الخطط التصديرية للمواسم المقبلة، إذ كان المجلس يستهدف تحقيق 10% معدل نمو سنوى.

من جانبه ذكر فاضل مرزوق، عضو المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، إن الزيادة الأخيرة فى أسعار المحروقات «أربكت حسابات مصدرى القطاع»، خصوصا أن المجلس وضع نسب نمو طموحة لصادرات القطاع وصلت إلى 20%سنويا، وتابع: «حان الوقت لصرف متأخرات المجلس التصديرية لدى صندوق دعم الصادرات التى تتجاوز قيمتها مليار جنيه، حتى يستطيع المصدرون المنافسة بمنتجاتهم فى الأسواق الأجنبية، أمام المنتجات المدعومة».

وقال أيمن النجولى، عضو المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن صادرات المجلس لن تتأثر بنسبة كبيرة نتيجة زيادة أسعار المحروقات، خصوصا أن الدولة سبق وأعلنت خطة الإصلاح الاقتصادي التى تشمل خفض الدعم تدريجيا ورفع أسعار الطاقة.

توك شو

ناقشت البرامج التليفزيونية الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها تراجع معدل شكاوى المواطنين من تعريفة وسائل النقل، وخطة وزارة النقل في تحسين شبكة الطرق، والعلاوة الاستثنائية لموظفي الدولة، وخطة وزارة الإسكان في محافظة شمال سيناء.

قال أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المجلس تلقى 916 شكوى بشأن زيادة تعريفة ركوب وسائل المواصلات عن القيمة المحددة لها في أقل من 10 أيام منذ ارتفاع أسعار المحروقات.

أكد سلطان في مداخلة هاتفية مع قناة «On Live»، تراجع أعداد الشكاوى الخاصة بتعريفة نقل الركاب وتوزيع أسطوانات البوتاجاز، منذ الخميس الماضي، لتُسجل 49 شكوى فقط.

وقال هشام عرفت وزير النقل، إنه سيتم إنشاء 4000 كم وتحسين 3000 كم من شبكة الطرق، بالتعاون مع وزارة الإسكان والقوات المسلحة.

أوضح عرفات في تصريحات لقناة  «Extra News»، أن الدولة ستحتفل في 23 يوليو المقبل بانتهاء تأسيس طريق “الدائري الإقليمي”، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أضاف عرفات، خلال تصريحات لقناة «On Live»، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتطوير نقل البضائع عبر النيل والسكك الحديدية.

وقال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن قانون إقرار العلاوة الاستثنائية للموظفين والعاملين بالدولة سيتم تنفيذه بداية من شهر يوليو المقبل، ويأتي القانون ضمن حزمة من قرارات تحد من تأثير رفع أسعار المحروقات.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة «On Live»، أن العلاوة تأتي بحد أدني 300 جنيه للموظف درجة ثالثة أو العامل، تضاف إلى الدخل الثابت، وتصل إلى 450 جنيها بحد أقصى للزيادة.

لفت إلى زيادة رواتب جميع موظفي الدولة بدرجاتهم المختلفة في يوليو المقبل، ورفع المعاشات بنسبة 15%، بحد أدنى 150 جنيها، وحد أقصى 600 جنيه.

وأكد هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، على إنشاء 11 مشروعا لمياه الصرف الصحي في محافظة جنوب سيناء، أغلبهم سيدخلون الخدمة خلال العام الحالي.

نوه في مداخلة هاتفية على قناة «On Live»، عن مشروعات توسعة محطة مياه النفق من 35 ألف متر مكعب للضعف، والتوسعات في محطة تحلية المياه بشرم الشيخ بتكلفة 54 مليون جنيه.

نتابع

قال مجدي شرارة، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، لبوابة “الأهرام”، إن اللجنة ستقعد اجتماعًا الأسبوع المقبل،‎ ‎مع مسئولي الهيئة العامة للاستثمار والهيئة العامة للتنمية الصناعية وبعض البنوك الحكومية، ‏لمناقشة ارتفاع رسوم التراخيص للمشروعات الصغيرة، مثل رفع رسوم السجل الصناعي من 1150 جنيه إلى 3800 جنيه، وزيادة رسوم رخصة التشغيل من 2907 جنيه إلى 5300 جنيه، بالإضافة إلى 14% ضريبة قيمة مضافة للتراخيص.

توجه الدكتور جمال عبد العظيم، رئيس مصلحة الجمارك، على رأس وفد من الجمارك للمشاركة في الاجتماع الإقليمي لمجلس التعاون الجمركي والاجتماع الإقليمي لمدراء ورؤساء الجمارك بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط، إلى جانب اجتماع لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية التي تعقد بمقر المنظمة في مدينة بروكسل، اليوم الإثنين.

يشارك طارق الملا، وزير البترول، اليوم الإثنين في برنامج “كبار المسؤولين” لمناقشة العوامل الجيوسياسية للغاز الطبيعي ضمن فعاليات مؤتمر الغاز العالمي WGC 2018 في دورته الـ 27، والذي يعقد في واشنطن خلال الفترة من 25-29 يونيو.

أعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، أن هناك تكليفات رئاسية بأن يكون الحي السكني الثالث R3 بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي سيتم طرحه للحجز خلال أيام، جاهزا للسكن قبل 30 يونيو 2019 وفقًا لبيان صحفي ، فيما أشار محمد عبدالمقصود، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، أن الحي السكني  الذى تشرف على تنفيذه وزارة الإسكان، تبلغ مساحته ألف فدان، ويضم 699 عمارة سكنية بعدد 19.99 ألف وحدة سكنية، وكذلك 485 مبني بعدد 952 فيلا وتاون هاوس.

تعتزم شعبة مطاحن الدقيق استخراج 82% التابعة لغرفة الحبوب باتحاد الصناعات تقديم مذكرة لوزارة التموين والتجارة الداخلية المطالبة بتعديل تكلفة الطحن الجديدة داخل منظومة الخبز التى بدأت الوزارة فى تطبيقها فى شهر أغسطس الماضى.

قال مصدر حكومى، لصحيفة “الشروق”، إنه من المقرر أن تبدأ اللجنة المختصة بدراسة إجراءات التعاقد مع أحد أو بعض البنوك العالمية للتأمين ضد مخاطر ارتفاع أسعار البترول العالمية عملها فى يوليو المقبل، وذلك بفحص العروض المقدمة من البنوك العالمية.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أخطرت الشركة القابضة للكهرباء تحالف «شنغهاى إليكتريك» بعقد اجتماع الخميس المقبل، لبدء التفاوض على إنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم فى الحمراوين بقدرة 6 آلاف ميجاوات، وقالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء لجريدة “البورصة”، إن اجتماعاً سيعقد بمسئولي التحالف الصينى المصرى «شنغهاى إليكتريك -دونج فانج- حسن علام» للتفاوض بشأن قيمة شراء الطاقة المنتجة من المحطة، خاصة وأن التحالف كان قدم أقل سعر لتنفيذ المحطة بنحو 4.4 مليار دولار ولكن لم يتم حسم تعريفة بيع الطاقة المنتجة.

تستعد وزارة التضامن الاجتماعي لتدشين برامج جديدة للحماية الاجتماعية لمستحقي الدعم وحماية الأسر الأكثر احتياجاً فى ظل تنفيذ الحكومة برنامجا لرفع الدعم تدريجيا، وقالت مصادر حكومية لجريدة “البورصة” إن الوزارة تجرى دراسة تستهدف توسيع دائرة شرائح مستفيدي برامج الضمان الاجتماعي المدرجة بشريحة محدودي الدخل لتتلاءم مع الأوضاع الاقتصادية الحالية.

تستعد شركات النقل الذكى وممثلو تطبيقي أوبر وكريم لمشاركة السيارات لتقديم اعتراضاً لوزارة المالية ومصلحة الضرائب، على إخضاع نسبة الشركتين البالغة 20% من دخل الرحلات للضريبة على القيمة المضافة، وقالت مصادر قريبة الصلة من الشركتين إنهما لا تعدان منشآت دائمة وغير مقيمتين فى مصر، ولا يوجد لهما وكيل بالسوق المصرى، فضلاً عن كونهما لا يوجد لهما مقر دائم فى السوق المحلى، وإنما مجرد مؤديتين للخدمة.

قالت وكالة أنباء “بلومبرج”، إنَّ مصر قد تكون أصدرت آخر مناقصة لاستيراد الغاز الطبيعى، وهو الأمر الذى يمهد الطريق أمام استئناف الصادرات العام المقبل، ونقلت الوكالة الأمريكية عن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أن واردات الغاز الطبيعى المسال قد تتوقف فى الربع الأخير من العام الجاري، ما يسمح بالعودة إلى التصدير فى أوائل العام المقبل؛ حيث يعزز حقل «ظهر» وحقول الغاز الأخرى مستوى الإنتاج فى البلاد، ويساعد على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

حسم طارق عبدالبارى مرشح شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية مقعد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة بالتزكية بعد انسحاب حسام جودت المرشح عن نفسه، جدير بالذكر أن المدة القانونية للمجلس الحالى تنتهى يوم 18 يوليو المقبل، وقال محمد عبدالسلام رئيس شركة مصر المقاصة إن قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بقبول ترشحه لا يجوز إلغاؤه إلا بحكم محكمة، وتقديم الاستقالة من الشركات التى يشغل عضوية مجلس إدارتها سابق لأوانه، مشيرا إلى تقدمه بتعهد للرقابة المالية باستقالته حال فوزه برئاسة مجلس إدارة الشركة.

محسن حسان

أطلقت شركة “العربية لحليج الأقطان” خطتها لإعادة هيكلة أنشطتها واستغلال أصولها العاطلة، عبر فصل الأصول فى شركة مستقلة “العربية لإدارة وتطوير الأصول”، بدء تداولها الخميس قبل الماضى بسعر افتتاحى 0.55 جنيه ارتفعت بنحو %400 خلال أول أسبوع ليغلق سهمها أمس عند 3 جنيهات،  «نعمل على رفع كفاءة استغلال الأصول وزيادة العائد على الاستثمار بالنسبة للمستثمرين، مع تطلعات لزيادة نسب المؤسسات فى هيكل ملكية الشركة، كان الدافع وراء خطط التقسيم»، وفقاً لما يراه محسن حسان، العضو المنتدب للشركة في حوار موسع تنشره جريدة البورصة في عددها  الصادر صباح اليوم الاثنين.

قال أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر، لموقع “مباشر” إن الشركة ضخت نحو 1.2 مليار جنيه في مشروعي المونت جلالة السخنة وفوكا باي الساحل الشمالي منذ بداية العام وحتى الشهر الجاري، لافتًا إلى اعتزام ضخ 3 مليارات جنيه أخرى في المشروعين.

صدق الرئيس السيسي على حزمة قوانين بعد اعتمادها من مجلس النواب، شملت إصدار قانون هيئة التنمية الصناعية، وقانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري والذي ينص على إنشاء صندوق يقوم على شؤون الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، هذا فضلاً عن التصديق على قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، واعتماد تعديل بعض أحكام قانون تفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية والتي تتعلق بتعريف المنتج المستوفي لنسبة المكون الصناعة بأنه كل منتج تزيد نسبة المكون المصري فيه عن 40% من تكلفة المنتج.

أيضا صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس على تعديلات قانون ضريبة الدخل, تقضى برفع قيمة الشريحة الضريبية المعفاة فى قانون ضريبة الدخل للفرد من 7200 جنيه إلى 8000، وهو ما يكلف خزانة الدولة نحو ٤ مليارات جنيه من حصيلة ضرائب المرتبات بحسب صحيفة المال، اقتصرت التعديلات الأخرى على رفع  بداية أول شريحة خاضعة للضريبة إلى ٨٠٠١ جنيه بدلا من ٧٢٠١ جنيه.

صرح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقب لقائه مع علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب بمقر المجلس أمس الأحد، بأن الحكومة الجديدة ستدلي ببيانها أمام مجلس النواب قبل يوم الأربعاء الموافق 4 يوليو إعمالاً بنص الدستور، وأنه سيتم تحديد الموعد مع رئاسة المجلس لاحقًا.

أكد هشام عرفات، وزير النقل، أن رفع الدعم عن المحروقات سيسهم بشكل كبير في استعادة النقل النهري لدوره كأحد أهم محاور النقل بين الوجهين القبلي والبحري، نظرًا لأن الدعم أدى للعزوف عن النقل النهري  والسكة الحديد واللجوء الكثيف  للنقل البري، بحسب بيان للوزارة، كما وقعت الهيئة العامة للنقل النهري أمس بروتوكول تعاون مع هيئة قناة السويس، في مجال أعمال التكريك والمساعدات الملاحية وتصنيع الشمندورات وبناء الوحدات الجديدة في إطار خطة رفع حجم البضائع المنقولة نهرًا من 4.2 مليون طن لأكثر من 20 مليون طن سنويًا.

ذكر تقرير وزارة المالية الصادر أمس الأحد عن شهر مارس، سداد مصر التزامات تقدر بـ 30 مليار دولار خلال عام 2017 تتوزع بين سندات وديون خارجية لصالح بنوك دولية منها البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، وأشار إلى تسجيل تحويلات المصريين بالخارج خلال الفترة من يوليو 2017 حتى فبراير 2018 مبلغ 17.3 مليار دولار، بزيادة قدرها 3.4 مليار دولار عن الفترة المقارنة من العام الماضي.

كشف التقرير الشهري للبنك المركزي، الصادر أمس الأحد، عن ارتفاع الدين العام المحلي إلى 3.414 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2017، بما يمثل 83.8% من الناتج الإجمالي، وأوضح أن الاستثمارات المنفذة بالأسعار الجارية خلال النصف الأول من العام المالي 2017-2018 ارتفعت بمعدل سنوي 48.4% إلى 342.7 مليار جنيه، نفذ القطاع الخاص 53.8% منها، مقابل 46.2% استثمارات عامة.

اتفقت وزارة التموين، واتحاد الغرف التجارية وممثلي جهات النقل إقرار علاوة وقود 15% في فئات نولون النقل الحالية للسلع الغذائية والمواد البترولية لمقابلة أثر زيادة أسعار الوقود، وذلك خلال اجتماع وزير التموين واتحاد الغرف التجارية وشعبة النقل والشركة القابضة للنقل البري، على أن تتحمل الوزارة زيادة تكلفة نقل السلع التموينية والقمح، بحسب بوابة الأخبار.

قدمت غرفة الصناعات الهندسية، التابعة لاتحاد الصناعات، طلبًا إلى وزارة التجارة والصناعة لفرض رسوم إغراق بنسبة 25% على واردات مصر من تركيا، خاصة فى مجال الأدوات المنزلية، حسبما صرح محمد المهندس، رئيس الغرفة لصحيفة الشروق.

تعتزم محافظة بنى سويف توقيع عقود تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع النباتات العطرية، المقامة على مساحة 3.3 ألف فدان خلال أيام، وقال المهندس شريف حبيب، محافظ بنى سويف لجريدة “البورصة”، إنَّ جميع إجراءات تنفيذ المرحلة الأولى لمشروعات النباتات العطرية تم الانتهاء منها، وينتظر حالياً توقيع العقود، وقدَّر “حبيب” تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع بمليار جنيه، وتوقع تلقى طلبات استثمارية للمشاركة فى باقى مساحة المشروع التى تبلغ 70 ألف فدان، مع بدء تنفيذ المرحلة الأولى.

انتهت شركة سيمنس الألمانية من تدشين محطات كهرباء بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة بكامل طاقتها الإنتاجية البالغة 14.4 ألف ميجاوات، وقالت مصادر حكومية إن معدلات تنفيذ المحطات الثلاث بلغت 99%، ووصل إجمالى القدرات المضافة على الشبكة الكهربائية 14 ألف ميجاوات، وتتضمن 10 وحدات فى محطة بنى سويف بقدرة 4 آلاف ميجاوات، و9 وحدات فى البرلس بقدرة 5600 ميجاوات، و10 وحدات من البرلس بقدرة 4000 ميجاوات.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للسنة المالية 2017-2018 بمبلغ 70.3 مليار جنيه، وكذلك أحال رئيس المجلس مشروع قانون مقدم من النواب، بتعديل بعض أحكام قانون إنشاء الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، إلى لجنة مشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لدراسته وإعداد تقرير بشأنه.

أكد بنيامين جيانج، العضو المنتدب لشركة انفينكس للهواتف المحمولة، الدخول في مفاوضات مع الحكومة المصرية لإنشاء مصنع لإنتاج الهواتف المحمولة، حسبما ذكرت صحيفة الشروق.

طالب عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات لبرنامج “النشرة الاقتصادية” المذاع عبر فضائية “أون لايف” بزيادة هامش ربح البقالين التموينيين من 2.5% من الأرباح إلى 10% بعد زيادة أسعار الوقود وارتفاع التكاليف على البقالين.

اعتمد المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية «Egypt-pv» قائمة استرشاديه تضم 23 شركة طاقة شمسية لتنفيذ مشروعات نظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة.

تنفذ وزارة الإسكان 11 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحى فى محافظة جنوب سيناء بتكلفة تصل 1.8 مليار جنيه.

استثمرت وزارة الموارد المائية 48 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى؛ لتهيئة البنية الأساسية فى مساحات زراعية تصل إلى 1.6 مليون فدان فى محافظتى الأسكندرية والبحيرة.

فازت 3 شركات عالمية وهى «كارجل» و«أيه دى إم» و«سى أتش أس» بتوريد 240 ألف طن قمح رومانى لصالح هيئة السلع التموينية، فى المناقصة التى أجرتها نهاية الأسبوع الماضى.

عقد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أمس (الأحد)، اجتماعين مع وزيري قطاع الأعمال السابقين خالد بدوى، وأشرف الشرقاوى؛ لبحث تطورات العمل بقطاع الأعمال، وأكد «توفيق» ضرورة البناء على ما تم إنجازه والجهود المبذولة، خلال الفترة الماضية، والاستفادة من الخبرات السابقة، واستكمال خطط الإصلاح والتطوير، بما يعود بالنفع على الشركات التابعة والعاملين بها.

فقدت أسعار الدواجن جنيهين خلال اليومين الماضيين فى أرض المزرعة، كأول تراجع لها منذ منتصف شهر رمضان الماضي، فى حين أخذت أسعار الكتاكيت فى الزيادة منذ الأسبوع الماضى بعد ارتفاع الطلب وهدوء حالة الجو.

قفزت أسعار الأسمنت، خلال الأيام الماضية، بقيمة تصل إلى 120 جنيهاً فى الطن من أرض المصنع، وسط توقعات بزيادة الأسعار مرة أخرى خلال الأيام المقبلة، قال سعيد الشيخ، تاجر أسمنت، أنَّ شركة العامرية للأسمنت رفعت سعر البيع لديها من أرض المصنع بقيمة 100 جنيه فى الطن، ليرتفع إلى 1000 جنيه مقابل 900 جنيه، قبل العيد، كما رفعت شركة الإسكندرية للأسمنت (أسيك المكس) أسعارها بقيمة 80 جنيهاً فى الطن، لتصعد إلى 980 جنيهاً مقابل 900 جنيه الأسبوع الماضى.

صرح شريف باسيلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، لبوابة “الأخبار” بأنه تم استلام 3.027 ألف طن قمح من المزارعين والفلاحين، بتكلفة إجمالية بلغت 14.5 مليار جنيه، منذ موسم الحصاد الرسمي الذي بدأ في 15 أبريل 2018، وحتى أول أمس السبت.

أعلنت الشركة المصرية للأقمار الصناعية نايل سات في بيان صحفي، انتهاء العمر الافتراضي للقمر الصناعي “نايل سات 102” وخروجه من الخدمة في مدار 7 درجات غرب بعد أن أمضى 18 عامًا بدلاً من 15 عامًا هو العمر الافتراضي لأي قمر صناعي، مؤكدة إتمام مناورات إخراج القمر الصناعي بنجاح.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أكد وزير النفط ووزير الماء والكهرباء بخيت الرشيدي، أن الكويت ستزيد إنتاجها من النفط، بما يحفظ استقرار الأسواق، وما يتم الاتفاق عليه من نسب في الزيادة خلال الاجتماعات القادمة للجنة الوزارية المعنية بمراقبة الأسعار.

أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل السعودية أن قيمة الصفقات العقارية انخفضت خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 1439هـ بنسبة 9% لتصل إلى 148.1 مليار ريال مقارنة بنحو 162.3 مليار ريال تمت خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقع البنك السعودي للاستثمار اتفاقية لشراء كامل حصة المساهِم شركة “جي بي مورغان الدولية للتمويل” في البنك السعودي للاستثمار والبالغة 56.25 مليون سهم والتي تمثل 7.49% من رأسماله، وبلغت قيمة الصفقة 759.31 مليون ريال، بسعر 13.50 ريال للسهم الواحد وذلك كأسهم خزينة.

أبلغت الاتحاد للطيران طياريها أنهم يستطيعون الانضمام لمنافستها طيران الإمارات بشكل موقت لمدة عامين وذلك في رسالة إلكترونية داخلية اطلعت عليها رويترز ليسهم تقليص عمليات الشركة التي مقرها أبوظبي في سد نقص الطيارين لدى طيران الإمارات في دبي، ومن المرجح أن يساعد الاتفاق طيران الإمارات التي اضطرت لإلغاء بعض الرحلات هذا الصيف بسبب نقص الطيارين.

عربي ودولي

قال مصدر بوزارة التجارة العراقية إن العراق يسعى لشراء 50 ألف طن من القمح الأمريكي أو الأسترالي أو الكندي في مناقصة عالمية، وذكر المصدر أن آخر موعد لتقديم العروض في المناقصة هو الثاني من يوليو، على أن تظل العروض سارية حتى الثامن من الشهر نفسه.

هوى الريال الإيراني إلى مستوى قياسي منخفض جديد مقابل الدولار الأمريكي في السوق غير الرسمية أمس الأحد ليواصل خسائره وسط مخاوف من عودة العقوبات الأمريكية بعد أن انسحب الرئيس دونالد ترامب في مايو أيار من اتفاق بشأن البرامج النووي لطهران، وبحسب موقع الصرف الأجنبي Bonbast.com  الذي يتابع السوق غير الرسمية، فقد عُرض الدولار بسعر يصل إلى 87 ألف ريال مقارنة مع حوالي 75 ألفا و500 ريال يوم الخميس وهو آخر يوم تداول قبل عطلة نهاية الأسبوع في إيران.

ذكر بنك الصين المركزي أمس الأحد أنه سيخفض المبالغ النقدية التي ينبغي أن تحتفظ بها بعض البنوك كاحتياطي إلزامي بواقع 50 نقطة أساس، وقال بنك الشعب الصيني في بيان على موقعة الإلكتروني إن الخفض المستهدف في نسبة الاحتياطي الإلزامي لبعض البنوك والتي تبلغ حاليا 16% للبنوك الكبرى و14% للبنوك الأصغر سيسري اعتبارا من الخامس من يوليو.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية