أخبار

أرباح “HSBC” تهوي 48% في الربع الأول إلى 3.2 مليار دولار

السوق

تراجعت أرباح بنك “HSBC” البريطاني خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، متأثرة بزيادة الخسائر الائتمانية، والذي كان لانتشار فيروس كورونا تأثير سلبي مباشر عليها، إضافة إلى تراجع أسعار النفط.
وأوضح البنك في بيان له على موقعه الإلكتروني، أن الأرباح المسجلة قبل الضريبة انخفضت بنسبة 48 %، لتصل إلى 3.2 مليار دولار، بضغط من تراجع مستويات الائتمان المتوقعة، وانخفاض الإيرادات.
وأضاف، أن الإيرادات تراجعت بنسبة 5 %، نتيجة للضغوط السلبية الناتجة عن ضعف صناعة التأمين على الحياة، وتعديلات التقييم السلبية في الخدمات المصرفية والأسواق العالمية.
وأشار البنك في البيان، إلى أن صافي هامش الفائدة بلغ 1.54 %، بانخفاض نقطتين أساسيتين عن الربع الرابع من عام 2019، وبنسبة 5 نقاط أساس عن الربع الأول من عام 2019، متوقعا أن تشهد أسعار الفائدة ضغوطا أكبر خلال العام الحالي 2020.
وزادت الخسائر الائتمانية المتوقعة بنحو 2.4 مليار دولار، لتصل إلى 3 مليارات دولار، بسبب تأثير فيروس كورونا، وهبوط أسعار النفط، حيث ارتفعت مخصصات الخسائر الائتمانية المتوقعة من 9.2 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2019، إلى 11.1 مليار دولار بنهاية مارس 2020.
وخلال الربع الأول من العام الحالي، ارتفع مستوى الإقراض بمقدار 41 مليار دولار، كما نمت الودائع بنحو 47 مليار دولار، حيث تضمّن نمو الإقراض والودائع، آثار سحب عملاء الشركات على خطوط الائتمان الحالية والجديدة، وإعادة إيداعها لزيادة الأرصدة النقدية، كما عكست أرصدة الودائع النمو المستمر في الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات.
وانخفضت نفقات التشغيل خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 5 %، كما تراجعت مصروفات التشغيل المعدلة بـ 3 %، على الرغم من استمرار الاستثمار، وذلك بسبب انخفاض الأجور المرتبطة بالأداء وانخفاض التكاليف التقديرية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية