النشرة البريدية

“المالية” تطرح قريبا سندات دولية.. 11 جامعة بريطانية تدرس الاستثمار بالتعليم في مصر.. “صروح” تضخ 6 مليارات جنيه بالعاصمة الإدارية.. 19 شركة تتقدم لمناقصة محطة الزعفرانة الشمسية.. مصر تستعرض تجربتها الاقتصادية بمنتدى باريس..

506 شركة

أهم الأخبار

مصر تتسلم دراسات مشروع الربط الكهربائي مع قبرص

وزير المالية: مصر تطرح قريبا سندات دولية

مصر تستعرض تجربة الإصلاح الاقتصادي في منتدى باريس

11 جامعة بريطانية تدرس الاستثمار بقطاع التعليم في مصر

البورصة تضاعف الحد الأقصى للتعامل على الأسهم بذات الجلسة

“إم.إم” جروب تشتري 34% من “مصاري” بـ130 مليون جنيه

“سي آي كابيتال” تخترق الأسواق الناشئة عبر “ماي بنك”

ارتفاع الأصول الأجنبية لدى “المركزي” لـ253.9 مليار جنيه خلال فبراير

“موندي” تستحوذ على “المنتجات الورقية” بـ510 ملايين جنيه

“صروح” تضخ 6 مليارات جنيه بالعاصمة الإدارية خلال 3 سنوات

19 شركة تتقدم بعروض في مناقصة محطة الزعفرانة الشمسية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية

مصر تتسلم دراسات مشروع الربط الكهربائي مع قبرص

تسلمت وزارة الكهرباء أمس الاثنين الدراسات التى أجرتها شركة Euro Africa لمشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا من خلال قبرص.

وقالت مصادر بالوزارة لصحيفة “البورصة”، إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أصدر قراراً بتشكيل لجنة عليا لتقييم الدراسة من جميع الجوانب الفنية والمالية والقانونية لعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي في شهر أكتوبر المقبل.

وأضافت المصادر، أن المشروع يتيح ربط كل من قبرص وجزيرة كريت بالاتحاد الأوروبي، ويساهم فى تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.

وأشارت إلى أهمية مد كابل كهربائي بحرى وما يحققه من فوائد لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، ويساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.

وأضافت المصادر، أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة فى قطاع الطاقة ويزيد القدرات المتاحة وكذلك التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقاً للتنمية الحالية فى قطاع الطاقة، خاصة أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقي أوروبا، ستكون مصر ناقلاً مهماً للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وتدرس وزارة الكهرباء الربط جنوباً فى اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الكبيرة للطاقة المائية فى إفريقيا.

توك شو

  تصدر استعداد مصر لطرح سندات مالية دولية جديدة الموضوعات الاقتصادية التي ناقشتها برامج التوك شو أمس، فضلاً عن إلقاء الضوء على موقف مصر في صناعة البترول، ومتابعات زيادة أسعار المحروقات بالنسبة للسلع والأسواق،  وقانون  المحليات، والمتحف المصري الكبير.

بدايةً، أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن طرح سندات قريبًا، بعد طرح سندات بقيمة 4 مليارات دولار وأخرى بقيمة ملياري يورو في العام المالي الحالي.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج “القاهرة اليوم” مع جمال عنايت على قناة “اليوم”: الفجوة التمويلية في العام المالي الجديد تبلغ 420 مليار عجز، والدولة ستغطي هذا العجز بطرح السندات الدولارية.

قال أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن منطقة امتياز شروق واحدة من 15 منطقة في المياه العميقة على الحدود البحرية، وأنه وفقًا لاتفاقية تعيين الحدود، سيتم حفر 20 بئرًا استكشافية في منطقة شروق، بتكلفة 100 مليون دولار وكان منها حفر بئر ظهر الذي أعاد الأمل للمنطقة بالكامل.

وأشار في مداخلة هاتفية مع برنامج “المصرى أفندى” على قناة “القاهرة والناس”، مع محمد على خير، إلى أن الدراسات أكدت وجود أكثر من 200 تريليون قدم مكعب غاز يمكن تنميتها.

من جهة أخرى، أعلن محسن الفيومي، عضو مجلس أمناء سوق الجملة بـ6 أكتوبر خلال لقاء له مع برنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، عن التواصل مع أجهزة الدولة، لتكثيف حملات الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار يوميًا.

فيما قال محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة ستستكمل مسيرة الوزراء السابقين، وحريصة على خروج قانون الإدارة المحلية للنور وإجراء الانتخابات.

أضاف شعراوي، خلال مشاركته باجتماع اللجنة المحلية لمجلس النواب الذي نقلته فضائية “ExtraNews”، أن كل محافظة لديها موارد، ودورنا هو تعظيم الاستفادة منها.

نتابع

أعلن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، في بيان صحفي أن جهاز مدينة القاهرة الجديدة، سيبدأ يوم الأحد الموافق 15 يوليو 2018، تسليم الدفعة الخامسة من الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى بعدد 552 وحدة ضمن مشروع دار مصر للإسكان المتوسط.

أكد هشام عرفات، وزير النقل، افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث بمترو الأنفاق ديسمبر المقبل، وذلك بعد الوصول بنسبة الإنجاز إلى 85% وأعمال التشطيبات، والسكة إلى 72% و55% على التوالي، وجاء ذلك خلال جولة تفقدية للوزير أمس الأول لمتابعة معدلات التنفيذ بالجزء الثاني بالخط الثالث.

قال المهندس يسري قطب، رئيس مجلس إدارة يونيفرسال للأجهزة المنزلية، وعضو غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات لصحيفة “المال”،  إن أسعار جميع الأجهزة المنزلية سترتفع مطلع يوليو المقبل بواقع 10%، تأثرا بالزيادات التي شهدتها أسعار الوقود مطلع الأسبوع الماضي، لافتًا إلى ارتفاع نولون نقل البضائع 15% أمس الأول الأحد.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشفت شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة المدرجة في البورصة إن شركة تابعة لها استحوذت على 33.7% من أسهم شركة “مصاري” المتخصصة بخدمات الدفع الإلكتروني مقابل 130 مليون جنيه، من جهة أخرى، تراجعت إم. إم جروب عن الاستحواذ على 100% من أسهم 3 شركات تابعة لشركة التركي القابضة.

أعلنت شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، أمس الاثنين، أن مجموعة موندي الجنوب أفريقية استحوذت على كامل أسهم الشركة الوطنية للمنتجات الورقية المصرية مقابل 510 ملايين جنيه، وتولت فاروس دور الوسيط في عملية البيع نيابة عن مساهمي الشركة الوطنية للمنتجات الورقية.

ذكر أحمد الطيب، العضو المنتدب لشركة صروح العقارية، أن شركته تعتزم ضخ استثمارات بنحو 6 مليارات جنيه في مشروع “إنترادا” بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الثلاث سنوات المقبلة، منها ملياري جنيه العام المقبل، بحسب موقع مباشر.

أعلنت البورصة أمس توقيع بروتوكول تعاون مع شركة مصر للمقاصة، يستهدف تبادل المعلومات والبيانات إلكترونيًا لتبسيط الإجراءات على المستثمرين، فضلاً عن استفادة البورصة من قاعدة بيانات الشركات المقيدة مركزياً بمصر للمقاصة للترويج بمزايا القيد بسوق المال.

أعلنت سي آي كابيتال القابضة عن توقيع اتفاقية خدمات تداول مع ماي بنك كيم إنج لتمكين عملاء البنك من المؤسسات العاملة إمكانية التداول على عدد كبير من الأسهم في الأسواق الناشئة والمبتدئة من خلال سي آي كابيتال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اتجهت كل من سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط، أمس إلى باريس للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي حول مستقبل العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا والذي يعقده معهد العالم العربي بباريس، وتشارك السعيد في المائدة المستديرة الأولى المنعقدة بعنوان “الوضع الاقتصادي الحالي في مصر: التحديات والفرص”.

تقدمت 19 شركة بعروضها فى مناقصة إنشاء محطة طاقة شمسية فى الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات، تضم القائم “نارى” و”كوبرا” و”لارسون آند تربو” و”بروجيرسبا” و”كونكو” و”الفنار” و”اليكنور” و”تشايناباور” و”فولتاليا” و”ديكرام”، بحسب صحيفة البورصة، كما تتضمن قائمة الشركات “تبيا” و”إنفنيتى” و”ستيرلنج وولسون” وعدداً من وكلاء الشركات الصينية، وشركة أردنية، وإسبانية.

أعلن السفير البريطاني جون كاسون، في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن  11 جامعة بريطانية تزور مصر الأسبوع الجاري، لبحث إنشاء فروعاً لها في القاهرة والمحافظات، ويأتي ذلك بعد إعلان وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، في يناير الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع وزير الجامعات البريطاني سام جيماه بتيسير إنشاء فروع للجامعات البريطانية في مصر.

أظهرت بيانات أصدرها البنك المركزي أمس، ارتفاع صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي خلال فبراير الماضى بنحو 75 مليار جنيه، ليسجل 253.95 مليار جنيه مقابل 178.86 مليار جنيه خلال يناير، فى حين استقرت الخصوم الأجنبية عند مستوياتها التى سجلتها فى شهر يناير الماضى عند 478.234 مليار جنيه، فيما سجل صافى الأصول الأجنبية لدى البنوك تراجعًا في فبراير إلى 59.67 مليار جنيه، مقابل 64.78 مليار فى يناير.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

نفت مصادر بشركات المحمول، الطلب من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برفع أسعار كروت الشحن المدفوع مسبقًا حيث أن الأمر مازال مبكرا للغاية للحديث بشأنه، وفقًا لموقع اليوم السابع.

ذكر باول وليش، الرئيس التنفيذي لشركة سدكس إنيرجي، التي تتولى تطوير 4 حقول في مصر، بأن الشركة تتطلع لإنتاج الغاز من حقل جنوب دسوق بنهاية العام الجاري بطاقة 55-60 مليون قدم مكعب يوميًا، وحوالي 500-600 برميل من المكثفات خلال السنوات الأربع الأولى، بحسب بيان للشركة.

في إشارة إلى احتمالية رفع أسعار الأدوية الأيام المقبلة، وافقت وزارة الصحة على تحريك أسعار 6 أصناف من الأدوية تنتجها شركة سانوفى ايفنتس الفرنسية، بزيادة قدرها 25% حسبما أعلنت الوزارة.

وافقت الجمعية العمومية لشركة أوراسكوم للتنمية مصر على الترخيص بإبرام عقد بيع حصتها في 4 شركات لصالح شركة ابتكار للتمويل الاستثماري وشركة تي سي في، وشركة أكواير للاستثمار أو شراكتهم التابعة مقابل 305.3 مليون جنيه.

وتشمل الشركات المقرر التخارج منها، تمويل للتمويل العقاري، تمويل للتأجير التمويلي، تحصيل لخدمات التحصيل والإيصالات، أوفرسيو للوساطة.

أخطر البنك المركزى المصرى، البنوك المحلية أمس بالسماح بفتح حسابات مصرفية لصالح الجمعيات الأهلية بغرض جمع التبرعات بشرط عدم تفعيلها إلا بعد الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التضامن الاجتماعي، وفقًا لصحيفة المال.

أعلن بنك المشرق تعيين عمرو البهي رئيساً تنفيذياً جديداً لعملياته في مصر لقيادة جهود البنك لتعزيز وجوده ومساهمته في قطاع الخدمات المالية في السوق المحلية.

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال استقباله إياد علاوي نائب رئيس جمهورية العراق، والوفد المرافق له، أمس الاثنين، حرص مصر على المشاركة في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق في مطلع عام 2018، معربًا عن ضرورة أن تثمر الزيارة عن وضع خارطة طريق للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

قال محسن عادل نائب رئيس البورصة المصرية، لبوابة “الأهرام” إنه تم التنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار لحل مشكلة شركة العبوات الدوائية الموقوف التداول عليها منذ سنوات، وأنه من المقرر أن تعقد الشركة الجمعية العمومية قريبًا لإعادة تشكيل مجلس الإدارة.

تعد جمعية رجال الأعمال المصريين توصيات لتقليل تداعيات رفع أسعار الطاقة على القطاع الصناعى، وقال على عيسى، رئيس مجلس إدارة الجمعية، لصحيفة “البورصة”، إنها سترسل تلك التوصيات إلى مجلس الوزراء، لبحث كيفية تطبيقها، وترتيب اجتماع مشترك لبيان آليات تطبيقها، وشرح وجهة نظر الجمعية.

ذكرت البورصة المصرية، أمس الإثنين، أنها بدأت مضاعفة الحد الأقصى للأوراق المالية المسموح التعامل عليه ضمن آلية التعامل على الأسهم في ذات الجلسة لتصبح 1/10000 بدلا من 1/20000 مع إمكانية قيام العميل بتكرار التعامل على ذات الورقة أكثر من مرة في نفس الجلسة بذات القيمة لأمر حجز الكمية المطلوب بيعها، وذلك بغرض زيادة السيولة وأحجام التداول بالبورصة.

تدرس شركة المقاولات المصرية – مختار إبراهيم- إطلاق مشروع عقاري بنظام الشراكة مطلع العام المقبل بمحافظة دمياط على مساحة 103 أفدنة باستثمارات متوقعة تبلغ 10 مليارات جنيه، حسبما صرح محمد زغلول، العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية بالشركة لموقع أموال الغد.

علمت صحيفة “البورصة” أن صندوق ازدهار مصر للشركات المتوسطة التابع لشركة ازدهار للاستثمار المباشر انسحب من صفقة الاستحواذ على حصة بشركة مصر كافيه المتخصصة فى إنتاج القهوة السريعة والمشروبات الطبيعية.

رفض عدد من سائقي شركتي “أوبر” و”كريم” وضع علامة إيضاحية على السيارات وفقاً لقانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وهدد آخرون بالانسحاب من التطبيق حال زيادة تكاليف الانضمام للمنظومة وفرض ضرائب أو رسوم مستحقة على الكباتن، بحسب صحيفة البورصة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قدرت آمنة العوادية، رئيسة الملتقى العربي لرواد الأعمال، نسبة نشاط سيدات الأعمال في القطاع الخاص الخليجي ما بين 15 إلى 24%، متمركزة في مجالات العقار والتجارة والأنشطة الخدمية، معتبرة هذه النسبة ضئيلة جدا لا تتناسب مع حجم رؤوس الأموال النسائية الخليجية المجمدة في داخل القطاع المصرفي وخارجه، يذكر أن تقرير شركة الماسة كابيتال قدر قيمة أصول الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها سيدات الأعمال في دول الخليج بـ385 مليار دولار.

أعلنت شركة النفط أرامكو السعودية أن لديها طاقة إنتاجية فائضة تبلغ مليوني برميل يوميا وبمقدورها تلبية الطلب الإضافي على النفط في حالة حدوث أي تعطل في الإمدادات، وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي, الشركة تنتج حاليا 10 ملايين برميل يوميا من النفط ولديها القدرة لإنتاج 12 مليون برميل يوميا.

وافق مجلس الأمة الكويتي “البرلمان” على مشروع قانون بمساهمة دولة الكويت في رأسمال البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ومقره الصين بحصة قدرها 536 مليون دولار يتم توفيرها من الاحتياطي العام للدولة، كما تساهم في البنك حتى الآن 65 دولة من بينها السعودية والإمارات وعمان وقطر والمملكة المتحدة وألمانيا وفنلندا وفرنسا والسويد والدنمارك والنرويج.

أصبحت الأسر في السعودية على موعد مع ترشيد محتمل نفقاتها الشهرية، مع بدء السماح بقيادة المرأة السيارة بدءا من الأحد الماضي، ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، فإن إجمالي الرواتب الشهرية للسائقين في السعودية يبلغ نحو 2.94 مليار ريال، بمعدل 35.3 مليار ريال سنويا.

اختارت دائرة الطاقة في أبوظبي قائمة قصيرة تضم 25 شركة من بين 40 شركة تقدمت بعروض لبناء محطة مستقلة لتحلية المياه، بطاقة 200 مليون جالون يوميا، ومن بينهم شركات يابانية وفرنسية، وتبلغ طاقة إنتاج المياه في أبوظبي حاليا نحو 960 مليون جالون في اليوم من عشر محطات للتحلية، وهو ما يكفي لتغطية الطلب.

 عربي ودولي

 قال وزير التجارة الداخلية السوري إن بلاده تخطط لاستيراد نحو 1.5 مليون طن معظمها من القمح الروسي هذا العام، في حين من المتوقع أن تبلغ مشتريات القمح المحلي نحو نصف مليون طن، مشيرا إلى أن معظم الواردات ستكون روسية لكن سوريا تتطلع أيضا لشراء قمح روماني وبلغاري.

أظهرت بيانات أن التضخم السنوي بالجزائر ارتفع إلى 4.4% في مايو من 4.3% في أبريل بفعل زيادة حادة في أسعار بعض السلع الغذائية.

ارتفعت الليرة التركية في تعاملات أمس الاثنين بأكثر من 2% لمستوى أقوى من 4.55 ليرة للدولار، بفضل توقعات بالاستقرار السياسي بعد فوز رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة التركية.

فرضت إيران حظرا على استيراد أكثر من 1300 منتج في إطار إعداد اقتصادها لمقاومة عقوبات تهدد بها الولايات المتحدة، ووسط احتجاجات على هبوط عملتها إلى مستويات قياسية منخفضة، وذكرت صحيفة طهران تايمز أن قائمة الواردات المحظورة تشمل الأجهزة المنزلية ومنتجات المنسوجات والأحذية ومنتجات الجلود والأثاث ومنتجات الرعاية الصحية وبعض الآلات.

أظهرت بيانات الاتحاد العالمي للصلب أن الإنتاج العالمي من الصلب الخام ارتفع 6.6% إلى 155 مليون طن في مايو، مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية