أخبار

الإمارات: 568 مصنعا للأغذية والمشروبات تنتج 5.96 مليون طن سنويا

الإمارات

بلغ عدد مصانع الأغذية والمشروبات في دولة الإمارات 568 مصنعا، بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 5.96 مليون طن، وفقاً لمجلس الإمارات للأمن الغذائي ووزارة الطاقة والصناعة.
وقال بيان مشترك لمجلس الأمن الغذائي ووزارة الطاقة والصناعة، إن الطاقة الإنتاجية السنوية لمصانع الأغذية والمشروبات
تتضمن 2.3 مليون طن من أصناف الأغذية الرئيسية.

وكشف المجلس عن قدرة المصانع الوطنية العاملة بالإمارات على مضاعفة إجمالي إنتاجها السنوي من مختلف المنتجات الغذائية والمشروبات، خصوصا في أوقات الأزمات والطوارئ، ضمن خططها لزيادة الإنتاج المحلي والارتقاء بهدف الاستجابة لمتطلبات السوق المحلي .

المزروعي: الأغذية والمشروبات يستحوذ على 30% من الاستثمار في القطاع الصناعي و10% من العاملين

وقال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناع إن قطاع صناعة الأغذية والمشروبات يعتبر أحد أهم قطاعات الصناعات التحويلية في الدولة، فهو ثالث أكبر قطاع من حيث عدد شركات التصنيع الوطنية بعدد 568 مصنعا وطنيا مسجلاً لدى وزارة الطاقة والصناعة، وبحجم استثمار يبلغ 30% من اجمالي حجم الاستثمار في القطاع الصناعي وبنسبة مساهمة 10% من اجمالي عدد العاملين في القطاع الصناعي بالدولة.

وشدد على الأهمية المتزايدة بهذا القطاع في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي لمنتجات السلع الأساسية، حيث تطغى فئة المصانع الوطنية الصغيرة والمتوسطة على القطاع وترفد الأسواق المحلية والإقليمية بمجموعة متنوعة من المنتجات الأساسية والثانوية، مع وجود العديد من أفرع مصانع العلامات الكبرى العالمية والتي تتخذ من الدولة مركزا إقليميا لتصنيع وتجهيز منتجاتها المتنوعة.

المزروعي: مصانع الأغذية تتمتع بمرونة بتغيير خطوط الانتاج لمواكبة ارتفاع الطلب على سلع بعينها
أضاف الوزير أن القدرات الانتاجية والمرونة العالية التي شهدناها من مصانع الأغذية بالدولة سواء في قدرتها على رفع طاقاتها الانتاجية أو تغيير خطوط انتاجها لمواكبة ارتفاع الطلب على سلع بعينها، كان له دور ايجابي ومحوري في تعزيز استدامة منظومة الأمن الغذائي في الدولة، كما نعمل على تعزيز استدامة وتنافسية هذه القدرات التصنيعية على المدى الطويل وذلك من خلال محاور سياسة الإمارات للصناعات المتقدمة والتي أكدت على أهمية تطبيق أدوات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات المتقدمة في رفع انتاجية وكفاءة خطوط انتاج مصانعنا الوطنية”.

مريم المهيري: استراتيجية إماراتية تهدف لزيادة إنتاج المواد الغذائية الرئيسية 15% في 2021

من جهتها قالت مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي المستقبلي، ان دولة الإمارات تعمل على تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي التي من ضمنها خطة لتحسين العائد للإنتاج المحلي الممكن بالتكنولوجيا من الغذاء بنسبة 30% وزيادة نسبة إنتاج المواد الغذائية الرئيسية المحددة بنسبة 15% بحلول 2021 وهو ما سوف يتحقق من خلال التعاون الكامل مع مختلف شركائنا من الجهات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص من أجل تعزيز الاستثمارات في قطاع الغذاء وزيادة عدد المشروعات الغذائية في كل إمارات الدولة.

وأضافت أن أرقام القدرات الإنتاجية الأخيرة تعكس قوة قطاع تصنيع الأغذية في الدولة وقدرته على مضاعفة إنتاجه في حال الحاجة لذلك وسنعمل خلال الفترة المقبلة على تعزيز قدرات تلك المصانع بمختلف الممكنات التكنولوجية والتنوع في إنتاج العديد من أصناف الأغذية الرئيسية.

315 مصنعا للأغذية والمشروبات في دبي و77 في أبوظبي

وبحسب مجلس الإمارات للأمن الغذائي ووزارة الطاقة والصناعة، تتوزع مصانع الأغذية والمشروبات البالغ عددها 568 مصنعاً ، بواقع 40 مصنعا في أبوظبي ،و 315 في دبي و77 بالشارقة و72 في عجمان و34 في أم القيوين و23 في رأس الخيمة و7 مصانع فقط في الفجيرة.
وتعمل تلك المصانع على إنتاج 5.96 مليون طن من منتجات الأغذية والمشروبات سنويا فيما قد تبلغ طاقة إنتاجها القصوى إلى أكثر من 16.3 مليون طن سنويا.

15 صنفاً غذائيا تنتجها مصانع الأغذية والمشروبات الإماراتية تتصدرها الألبان والبقوليات والزيوت

وتنتج المصانع الغذائية في الدولة 15 صنفا غذائيا رئيسيا تتضمن منتجات الحليب بإجمالي 633 ألف طن وتشمل صناعات الألبان ومنتجاتها وصناعة الجبن والقشدة وصناعة الزبدة، وكذلك البقوليات بإجمالي نحو 400 ألف طن وتشمل صناعات تجهيز وتعبئة البقوليات وتحميص المكسرات وتمليحها وتعبئتها وتعبئة البهارات والتوابل.
كما تشمل الصناعات الأساسية الزيوت بإجمالي 331 ألف طن وتضم إنتاج الزيوت النباتية وتكريرها وتعبئة الزيوت والدهون النباتية والحيوانية.

140 ألف طن دواجن طازجة و63 ألف طن أسماك تنتجها مصانع الإمارات سنوياً

وتأتي أيضاً صناعة التمور التي تعتبر إحدى الأصناف الغذائية الرئيسية والتي يتم إنتاجها بإجمالي أكثر من 140 ألف طن، وتشمل صناعات تجهيز وتعبئة التمور وتصنيع منتجات التمور.
وتنتج مصانع الإمارات الدواجن الطازجة بإجمالي نحو 108 ألف طن تشمل ذبح الدواجن وتهيئتها وتجميدها، كما تشمل صناعة منتجات لحوم الدواجن وكذلك صناعات الأسماك بإجمالي 63 ألف طن شاملة تعليب وتجهيز وتجميد الأسماك والأغذية البحرية كما تتضمن قائمة الأصناف الغذائية الرئيسية التي يتم تصنيعها في الدولة كلا من السكر والشاي والفلفل والبيض وطعام الأطفال والقمح والأرز والقهوة واللحوم الطازجة.

يعد قطاع الصناعات الغذائية من أهم القطاعات الداعمة لمنظومة الأمن الغذائي في الدولة حيث تقدم قيمة مضافة في توفير السلع الغذائية لفترات طويلة وتساهم في زيادة الإنتاج المحلي أيضا على المدى الطويل. ويعمل مجلس الإمارات للأمن الغذائي على توفير الممكنات والآليات التي تضمن تنمية قطاع هذا القطاع من أجل تعزيز الأمن الغذائي في دولة الإمارات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية