أخبار

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يعتزم توفير خطوط ائتمان للبنوك المصرية لتمويل المشروعات الصغيرة

الأوروبي لإعادة الإعمار

قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما تشاكرابارتى، أكد أن البنك سوف يستمر خلال الفترة القادمة فى دعم جهود التنمية فى مصر.
وأوضح تشاكرابارتى، بحسب بيان أصدره مجلس الوزراء اليوم الخميس، أن دعم البنك لمصر لن يكون فقط فقط من خلال ما يسمى حزمة التضامن التى ينوى البنك تدشينها لمساعدة الدول على مواجهة تداعيات الكورونا، وإنما أيضاً من خلال المشروعات متوسطة وطويلة المدى، وتمويل التجارة، ومساندة قطاع السياحة.
وكشف أن البنك الأوروبى يعتزم توفير خطوط ائتمان للبنوك المصرية ليتم استخدامها فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لما لهذه المشروعات من أهمية بالغة فى توفير فرص العمل.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عبر الفيديو كونفرانس، مع سوما تشاكرابارتى، رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، وآلان بيلو، نائب رئيس البنك، وحضر الاجتماع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى.
وأعرب تشاكرابارتى في مستهل الاجتماع عن مساندة البنك لمصر فى هذه الظروف الاستثنائية التى يمر بها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا، وما لها من تأثيرات سلبية على اقتصاديات كافة الدول، مشيدا بالجهود الاستباقية التى قامت بها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا، سواء فى شقها الطبى أو الاقتصادى.
وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس البنك الأوروبى أكد أن البنك سوف يستمر خلال الفترة القادمة فى دعم جهود التنمية فى مصر، ليس فقط من خلال ما يسمى حزمة التضامن التى ينوى البنك تدشينها لمساعدة الدول على مواجهة تداعيات الكورونا، وإنما أيضاً من خلال المشروعات متوسطة وطويلة المدى، وتمويل التجارة، ومساندة قطاع السياحة، مشيراً فى هذا السياق إلى اعتزام البنك توفير خطوط ائتمان للبنوك المصرية ليتم استخدامها فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لما لهذه المشروعات من أهمية بالغة فى توفير فرص العمل.
وأشار تشاكرابارتى إلى برنامج دعم البنية التحتية الذى يتبناه البنك، ويمكن من خلاله مساعدة الإدارات المحلية على تنفيذ مشروعات البنية التحتية ذات الأولوية.
من جانبه، وجه رئيس الوزراء الشكر لتشاكرابارتى ومسؤولى البنك الأوروبى على إسهامات البنك القيمة فى جهود التنمية فى مصر، وهو ما جعل مصر تحتل المركز الأول كأكبر دولة عمليات للبنك، بمحفظة استثمارات تصل إلى 1.3 مليار دولار.
أكد حرص مصر على استمرار العمل بشكل متسارع فى كافة المجالات التى تم الاتفاق عليها مع البنك منذ عدة أشهر، ومنها مجالات الطاقة، وتحلية المياه، ومشروعات الصرف الصحي وغيرها.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الدكتور مصطفى مدبولي أشاد ببرنامج دعم البنية التحتية من جانب البنك الأوروبى.
وذكر فى هذا السياق أنه عقد اجتماعاً مع وزير الموارد المائية والرى لبحث مشروع تبطين الترع والمجارى المائية، حيث تتضمن المرحلة الأولى تبطين ورفع كفاءة 7 آلاف كيلومتر من الترع، وهو المشروع الذى سوف يسهم فى توفير كميات كبيرة من المياه، بالإضافة إلى أنه من المشروعات كثيفة العمالة، والتى ستوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة فى الريف والمناطق الأكثر احتياجاً، على مدار مدة تنفيذ المشروع المقدرة بعامين.
وأثنى رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية على هذا المشروع، لا سيما وأنه من المشروعات التى ستحقق هدف رفع كفاءة البنية التحتية فى مجال يخدم أغراض الزراعة والرى، فضلاً عن أنه من المشروعات كثيفة العمالة التى تحتاج الدول تنفيذها فى مثل هذه الظروف الصعبة الناجمة عن تداعيات كورونا.
ووعد تشاكرابارتى بالبدء فوراً فى دراسة هذا المشروع، وإمكانية تمويله من جانب البنك.
من جانبها، تطرقت الدكتورة رانيا المشاط إلى نتائج اجتماعات المائدة المستديرة التى عقدتها عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، مع ممثلين عن مؤسسات التمويل الدولية، والقطاع الخاص، لبحث الطرق الممكنة لمساعدة القطاع الخاص في التغلب على التحديات التي تواجهه نتيجة الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس “كورونا”.
وعقب تشاكرابارتى بأن هذا الاجتماع يعد نموذجاً لكيفية التعامل مع تداعيات الكورونا على الاقتصاد، ولا سيما على القطاع الخاص.
ووجهت الوزيرة الشكر لمسئولي البنك الأوروبى على زيادة قيمة حزمة التضامن لما لها من أهمية كبيرة لمساعدة الدول على مواجهة هذه الظروف الصعبة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية