الذهب أخبار

كورونا تطيح بالطلب على المجوهرات بالعالم في الربع الأول 2020.. باستثناء مصر

كورونا

تراجعت معدلات الطلب على المجوهرات بنسبة 39% خلال الربع الأول من 2020، ليبلغ 325.8 طن،وهو أدنى مستوى له منذ نهاية الأزمة المالية العالمية.
ويقل الطلب على المجوهرات في الأسواق العالمية منذ مطلع العام بنسبة 42٪ عن متوسط الطلب في نفس الفترة لمدة 5 سنوات والبالغ 558.1 طن.
وأشار مجلس الذهب العالمي في تقريره حول الطلب على المجوهرات خلال الربع الأول من 2020، إلى أن قيمة الطلب العالمي إنخفضت بنسبة 26٪ على أساس سنوي إلى أدنى مستوى لها منذ 10 سنوات عند 16.6 مليار دولار أمريكي، على الرغم من متوسط سعر الذهب الفصلي عند 1،582.8 دولار أمريكي / أونصة.
أرجع مجلس الذهب العالمي الإنخفاض الشديد في الطلب على المجوهرات خلال الربع الأول بشكل رئيسي إلى إرتفاع أسعار المعدن النفيس المحلية في مختلف البلدان، وإغلاق الأسواق في محاولة لإحتواء آثار جائحة فيروس كورونا المستجد.

مصر: استقرار الطلب على المجوهرات منذ بداية العام رغم كورونا

في الوقت الذي تراجع فيه الطلب على المجوهرات عالميا حافظت مصر على أستهلاكها من المجوهرات خلال الربع الأول من العام.
وبحسب الإحصائيات التي أوردها تقرير مجلس الذهب العالمي للربع الأول 2020، فقد بلغ حجم الطلب على المجوهرات في مصر خلال 3 أشهر من العام حوالي 6.9 طن وهي نفس معدلات الطلب خلال الربع الأول من العام الماضي تقريبا.
ويرى التقرير أن عدم لجوء مصر إلى سياسة الإغلاق التام خلال أزمة كورونا، واستمرار العمل بشكل جزئي، أدى إلى تجنيب السوق المصري خسائر باقي أسواق الذهب بالشرق الأوسط.

انخفاض الطلب على المجوهرات بدول الخليج بين 2 و12% في الربع الأول

وأظهر تقرير مجلس الذهب العالمي عن الربع الأول 2020 أن الطلب على الذهب انخفض 9% ليسجل 42.9 طن، وخسر السوق الإماراتي 11% ليسجل طلباً يبلغ 9.5 طن بدلا من 10.7 طن في الربع الأول 2019، كما انخفض الطلب في الكويت 12% ليبلغ 3.3 طن، وفي السعودية تراجع 2% وسجل 9.2 طن.

تركيا: 10% إنخفاضا في الطلب ليستقر عند 8.6 طن

تراجعت معدلات الطلب على المجوهرات في تركيا بنسبة 10٪ على أساس سنوي في الربع الأول ليصل إلى 8.6 طن.
ورغم أن الطلب كان أقل مقارنة بالربع الأول من عام 2019 ، إلا أنه كان مرنًا نسبيًا في مواجهة أسعار الذهب المحلية التي وصلت إلى مستويات قياسية جديدة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام.
وتوقع التقرير أن تستمر المؤشرات السلبية في البلاد خلال الربع الثاني، حيث بدأت الحكومة في فرض عمليات الإغلاق أمام انتشار فيروس كورونا في أبريل، وأغلقت نسبة كبيرة من متاجر المجوهرات.

سوق المجوهرات الصيني يهوي 65٪ والطلب 64 طنًا في 3 أشهر

في الصين، ثاني أكبر أسواق المجوهرات بعد الهند، تراجع الطلب بنسبة 65% ليصل إلى 64 طنا وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من 13 عامًا، وذلك بسبب إنتشار تداعيات فيروس كورونا المستجد.
جاء التراجع الكبير في الطلب على المجوهرات في الصين نتيجة ضعف الإنفاق على غير الضروريات، كما تم وضع قيود على دخول الأسر بمزيج من الإغلاق وارتفاع معدلات التضخم.
وبحسب المكتب الوطني للإحصاءات (NBS) فإنه مع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول في الصين بنسبة 6.8 ٪ على أساس سنوي ، كان الدخل المتاح أقل بنسبة 3.9 ٪ على أساس سنوي في المتوسط، مما دفع المستهلكين الصينيين لمنح الضروريات الأولوية في الإنفاق بدلاً من السلع الترفيهية مثل المجوهرات الذهبية.
يأتي ذلك فيما انخفضت مبيعات التجزئة الإجمالية في الصين بنسبة 19٪ على أساس سنوي، بينما ارتفعت مبيعات الضروريات
مثل الطعام والمشروبات بنسبة 13٪.

الهند: الإنخفاض في الطلب على المجوهرات يصل إلى 41%

أما في الهند فقد انخفض الطلب على المجوهرات في الربع الأول بنسبة 41٪ إلى أدنى مستوى في أحد عشر عامًا عند 73.9 طنًا ، حيث أدى إنتشار فيروس كورونا إلى ارتفاع أسعار الذهب المحلية مع إنخفاض شديد في قيمة الععملة داخل البلاد.
وتراجع الطلب في مارس بنسبة تتراوح بين 60-80٪، بسبب إرتفاع أسعار الذهب بنسبة 26.6% على أساس سنوي، كما أدى تراجع قيمة العملة المحلية إلى جانب ارتفاع سعر الذهب بالدولار، إلى إغلاق سعر الذهب المحلي عند أعلى مستوى على الإطلاق عند 44315 روبية / 10 جم في مارس.

أمريكا: أول إنخفاض في الطلب على المجوهرات منذ عام 2016

شهد الربع الأول من العام الجاري أول إنخفاض في الطلب على المجوهرات في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2016.
وبحسب مجلس الذهب العالمي، انخفض الطلب بنسبة 3.7٪ على أساس سنوي إلى 23.1 طن ، وكانت أزمة فيروس كورونا المستجد السبب الرئيسي وراء الإنخفاض في الطلب على المعدن الأصفر.

إيطاليا وبريطانيا تقودان تراجع شهية الأوروبيين لشراء المجوهرات

في أوروبا.. تراجعت شهية المواطنين على شراء المجوهرات في الربع الأول بنسبة 15% على أساس سنوي، لتسجل مستوى قياسي منخفض.
وكانت إيطاليا الأكثر تضررا حيث تراجع الطلب بنسبة 22٪ على أساس سنوي، وبريطانيا 20٪ على أساس سنو

الأكثر مشاهدة

مستثمرو السندات يراهنون على نجاة الشركات المتضررة من «كورونا»

يراهن مستثمرو الديون على أن بعض الشركات الأكثر تضرراً من...

أشباح فشل استجابة مشتركة تطارد أوروبا فى الموجة الثانية لـ«كورونا»

فى النصف الأول من 2020، اتخذت أوروبا استجابة جريئة وسريعة...

منطقة إعلانية