أخبار

13 بنكا ضمن مبادرة رواد النيل توفر الدعم غير المالي للمشروعات الناشئة والصغيرة

رواد النيل

نجحت البنوك المشاركة في مبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الاهلية والبالغ عددها 13 بنكا في توفير الدعم غير المالي لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة بمشاركة العديد من الجهات منها وزارات وجهات حكومية ودولية.
وأظهرت بيانات حول أنشطة البنوك من خلال مبادرة رواد النيل أن الـ 13 بنكا المشاركة في المبادرة قامت خلال العام الأول للمبادرة بإنشاء 27 مركزا لتطوير الأعمال بمقار البنوك في 15 محافظة، وقامت 7 من هذه البنوك برعاية حاضنات الأعمال ومراكز التميز التابعة للمبادرة، ويستهدف زيادة عدد مراكز تطوير الأعمال تدريجياً خلال الفترة المقبلة إلى 100 مركز لتغطي كافة مناطق الجمهورية.
وتستهدف البنوك المشاركة في المبادرة التواجد في نقاط محددة بالجامعات والمعاهد العلمية ومراكز الشباب والرياضة والجمعيات الاهلية، كما تعمل المبادرة على تنمية قدرات رواد الأعمال ودعم استراتيجية تمكين المرأة اقتصاديا وتشجيع الصناعة المحلية والتكنولوجيا والتوسع في التطبيقات الرقمية خاصة في القطاع الزراعي بما يساعد على سد احتياجات السوق المصري وزيادة فرص العمل.
ويشارك في مبادرة رواد النيل التي يمولها البنك المركزي، الأهلى ، مصر ، القاهرة ، قطر الوطنى الأهلى ، المصرف المتحد ، التجارى وفا إيجيبت ، قناة السويس ، تنمية الصادرات ، الزراعى المصرى ، التعمير والإسكان ، ناصر الإجتماعى والتنمية الصناعي بالاضافة إلى بنك إتش إس بي سي ألأحدث المنضمين.

البنك الأهلى

يعد البنك الاهلى المصري من أكثر البنوك فاعلية في مبادرة رواد النيل، من خلال فروعه، حيث كان فرع الياسمين الجديد بالعاشر من رمضان بمثابة أول مراكزه في تقديم خدمات غير مالية للشباب ويحول أفكارهم إلى مشروعات حقيقية على أرض الواقع، ليضمن نجاح الشباب فى إدارة مشروعاتهم، كما يساعدهم في الحصول على التمويل والقروض، وذلك بدون مقابل وبدون إستقطاع جزء من القرض.
كما افتتح البنك مركزا أخر بمحافظة أسيوط ، بهدف تسهيل تقديم المشورة العلمية والمتخصصة للشباب أصحاب الابتكارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحقيقها على أرض الواقع.
ويقوم البنك بدعم رواد الأعمال عبر مبادرة رواد النيل ،من خلال مشروعات بيت التصميم ، والتعاون مع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لترجمة متطلبات منتجاتها إلى واقع ملموس ، وذلك من خلال إتباع إجراءات التشغيل القياسية وإختبارها لتطوير المنتجات أو تنفيذها من خلال الهندسة العكسية ، ومن أجل التوصل إلى منتج قابل للتصنيع في السوق المحلي.
ويستهدف البنك الأهلى إنشاء 3 مراكز جديدة ضمن مبادرة رواد النيل ، والإستفادة من نقاط التميز لدي جامعة النيل والخبرات العلمية والبحثية بها، فيما يساعد البنك مع البنوك المشاركة في تقديم الدعم ، وتأسيس مقار ثابتة لمراكز خدمات تطوير الأعمال في المناطق الجغرافية ذات الفرص الاستثمارية الواعدة، خاصةً في مجالات التصنيع بكل مجالاته مما يزيد من فرص العمل للشباب، مشيراً إلى أن المراكز ستتواجد بمحافظات طنطا وأسيوط، بالإضافة إلى مركز بالعاشر من رمضان.

بنك مصر

دور كبير يقوم به بنك مصر من خلال مشاركته في مبادرة رواد النيل حيث يقوم البنك من خلال بيوت التصميم الأربعة التابعة له بالتعاون مع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لترجمة متطلبات منتجاتها إلى واقع ملموس من خلال إتباع إجراءات التشغيل القياسية و اختبارها لتطوير المنتجات أو تنفيذها من خلال الهندسة العكسية، إذا لزم الأمر، من أجل التوصل إلى منتج قابل للتصنيع في السوق المحلي.
ويعمل بيت التصميم التابع للبنك والخاص بجامعة عين شمس كحلقة وصل بين الجامعة وقطاع الصناعة لتقديم الاستشارات، وخدمات التصميم والنماذج الأولية،وسيكون مجال تخصصه في الروبوتات والميكنة الصناعية والسيارات.
كما افتتح البنك بيت تصميم بجامعة الأزهر بمحافظة قنا، ليرتكز على مجالات الزراعة والمياه والطاقة ، ليكون بمثابة الذراع التقني لحاضنة الأعمال التكنولوجية؛ لتعظيم الاستفادة التي تعود على المراكز البحثية وطلاب وشباب المبتكرين والباحثين من المعاهد والجامعات الأخرى وذلك لنشر مفهوم الابتكار.
ودشن البنك بيت تصميم بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، يرتكز على العلوم البحرية والتقنيات تحت الماء ، وذلك بالتعاون مع العديد من الجامعات والمنظمات ذات الصلة بالتكنولوجيا تحت الماء.
وحقق بيت التصميم، الذي تم إفتتاحه بجامعة النيل، خلال عامه الأول، العديد من النجاحات، وقام بالعمل مع عشر شركات ناشئة وأكثر من 15 مصمم لتطوير نماذج أولية لمنتجاتهم؛ وذلك بالإضافة إلى التعاون مع أكثر من شركة مصرية مُصدرة لتطوير وتحليل أداء منتجاتهم حتى يتوافق مع المعايير العالمية.
ويقوم بيت التصميم بالتعاون مع الشركات المحلية ورواد الأعمال في مجال الهندسة العكسية وإعادة الهندسة وذلك لدعم التصنيع المحلي، بالإضافة لذلك قام البنك بتقديم 300 ساعة تدريبية في مجال تصميم المنتجات وتطويرها والمحاكاة بإستخدام البرامج الهندسية المتطورة،وذلك للمهندسين والمصممين ورواد الأعمال.
كما قام بنك مصر بإفتتاح مركزين لخدمات تطوير الأعمال، في إطار المبادرة القومية “رواد النيل” بفرعي السادات ودمياط الجديدة فى يوليو الماضى ، مشيراً إلى إن مراكز خدمات تطوير الأعمال تهدف إلى دعم رواد الأعمال وإطلاق الطاقات الكامنة لدى الشباب، وزيادة عدد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجيع الشركات الناشئة والقائمة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة، لتعزيز المنتج المحلى من خلال صناعة وطنية تمتلك القدرة على المنافسة، وغزو أسواق جديدة على الصعيد الدولي.
يأتي المركزين الجديدين ضمن خطط بنك مصر المستقبلية للتوسع في إنشاء مراكز تطوير الأعمال داخل فروعه المختلفة، حيث يتم الآن التجهيز لإفتتاح مركزاً آخر لتطوير الأعمال بالأقصر، وذلك استكمالاً لمشاركة البنك الفاعلة في المبادرة القومية “رواد النيل” التي يرعاها البنك المركزي المصري.

بنك القاهرة

قام بنك القاهرة من خلال لمشاركته فى مبادرة “رواد النيل” بإنشاء 3 مراكز متخصصة لدعم رواد الأعمال فى إطار المبادرة، من خلال تقديم حزمة من الخدمات غير المالية، لتغطية المناطق الجغرافية ذات الأهمية النسبية فى محافظات البحيرة والمنوفية وأسيوط.
تعمل تلك المراكز على تحقيق أهداف المبادرة التى تتضمن تبنى أفكار المشروعات الواعدة، وتقديم الدعم الفنى والتقنى اللازم لها ورعايتها فى جميع مراحلها، حتى تتحول الأفكار إلى مشروعات على أرض الواقع، بالإضافة إلى تنمية قدرات رواد الأعمال من الشباب ودعم استراتيجية تمكين المرأة اقتصادياً ،وتشجيع الصناعة المحلية والتكنولوجيا ،والتوسع فى التطبيقات الرقمية لدعم القطاع الزراعى، بما يساعد على سد احتياجات السوق المصرية وزيادة فرص العمل.
تكفل بنك القاهرة برعاية أحد حاضنات الأعمال لمدة 5 سنوات بالمشاركة مع جامعة النيل، تحت مسمى مركز بنك القاهرة للتميز فى التصدير، بهدف دعم المجلس التصديرى فى توفير بناء القدرات للشركات لتحسين الوصول إلى الأسواق الدولية ،والاستفادة من الدعم الفنى والاستشارات المقدمة من المركز، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتجات المصرية فى الأسواق الخارجية.
افتتح بنك القاهرة مركزين لخدمات تطوير الأعمال التابعة للمبادرة القومية رواد النيل، وذلك بفرعيه في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، وحي الكوثر بمحافظة سوهاج.
يستهدف البنك التوسع في خدمة عملاء قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ،وأيضاً المشروعات متناهية الصغر في جميع المحافظات، لاسيما في مناطق الوجه القبلي والقنال والدلتا.

قطر الوطني الأهلى

يرعى بنك قطر الوطني الأهليQNB حاضنه الأعمال في تخصص تصميم الأثاث إلى جانب مركزين لتطوير الأعمال في كل من مدينتي المنصورة وكفر الشيخ، وذلك في إطار المبادرة التي يدعمها البنك المركزي المصري بالاشتراك مع جامعه النيل الأهلية.
ويستهدف البنك تقديم الخدمات غير المالية للمشروعات الناشئة ،واطلاق الطاقة الكامنة لدى الشباب والتي تتكامل مع وتعظم القيمة المضافة للخدمات المالية التي يقدمها البنك، حيث أن التمويل هو ليس التحدي الأساسي الذى يواجهه المشروعات ورواد الأعمال بل هناك تحديات أخرى منها دراسة الجدوى، وتصميم وتسويق المنتج، والهيكل الإداري وغيرها، حيث تخاطب هذه المبادرة الشباب والمشروعات متناهيه الصغر والصغيرة غير المهيئه للوصول للبنوك والتعامل معها خلال مراحل عمرها الأولى.

التعمير والإسكان

قام بنك التعمير والإسكان تحت مظلة مبادرة “رواد النيل” التي أطلقها البنك المركزي عام 2019 بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية ، بتبني عدد من المبتكرين ورواد الأعمال في مجال التشييد والبناء وامدادهم بالمكان والدعم الفني، التسويقي، القانوني والمالي ، لما للبنك من خبرة وريادة في هذا المجال، وذلك بهدف طرح أفكار مبتكرة وإيجاد حلول تكنولوجية لتطوير قطاع صناعة مواد البناء المحلية ، وخلق صناعة وطنية تنافسية قادرة على المنافسة في السوق الوطني لتحل محل نظيرتها المستوردة، بهدف فتح أسواق جديدة على الصعيد الدولي وخلق فرص عمل.
يأتى ذلك في إطار حرص بنك التعمير والإسكان علي دعم المبادرات المجتمعية ، والمشاركة بشكل فعال في تطوير المجتمع والنهوض به ، حيث تهدف الحاضنة الهندسية التي يرعاها بنك التعمير والإسكان إلى تطوير المنتجات الهندسية الصناعية التي تسد الثغرات في سلسلة القيمة الهندسية ، وترفع كفاءة الإنتاج في مختلف الصناعات في مصر، وخاصةً إدارة النفايات وأنظمة الإضاءة الشمسية والطاقة النظيفة والمواد المبتكرة .
كما يقوم البنك بتنفيذ أهداف المبادرة علي عدة مراحل، تتمثل محاور المرحلة الأولي في إبتكار مواد بناء جديدة ومبتكرة تساعد علي تحسين مواصفات مواد البناء ، وتقليل تكلفة عملية البناء نفسها ،واستحداث مواد بناء متطورة وغير مكلفة تغني عن الإستيراد من الخارج وتخفض التكلفة ، وآلات متطورة تستخدم لتقليل تكلفة البناء ، والاستدامة أو التكنولوجيا الخضراء ،وذلك بإعادة تدوير مواد البناء الناتجة عن الهدم واستخدامها مجددا.
كما تشمل المرحلة الأولى التكنولوجيا التي تعتمد على فكرة IOT ، واستخدامها لتحويل المنازل الي منازل ذكية (smart home)، حيث حدد البنك المركزي مدة 5 سنوات للمبادرة التي يشارك فيها عدد كبير من البنوك والجامعات والجهات المحلية والدولية ،والتي تهدف الي تشجيع الشباب على تقديم الأفكار المبتكرة التي تسهم في تطوير بيئة ريادة الأعمال وتحقيق التنمية المستدامة.

بنك التنمية الصناعية

يشارك بنك التنمية الصناعية في مراكز تطوير الأعمال التى تقوم بتقديم الخدمات الغير مالية لرواد الأعمال والشركات المستهدفة ، بالإضافة إلى تقديم الدعم الإستشاري والحلول المالية وغير المالية القابلة للتنفيذ، لتحسين بيئة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
يأتى ذلك من منطلق دور بنك التنمية الصناعية فى دعم وتأهيل الشباب ،وزيادة الوعى بالمشروعات الصناعية ، وتحقيق التنمية المستدامة ،ودعم المنتج المحلي ،وزيادة وترسيخ مفهوم ريادة الأعمال، وتشجيع الشركات الناشئة وتشجيع الصناعات ،وخلق فرص استثمارية ،واختيار الأفكار الواعدة ورعايتها ، وذلك من خلال قيام البنك برعاية حاضنة أعمال تصميم الاسطمبات CODE 2،بما لديه من خبرات كثيرة فى دعم وتمويل الأنشطة الصناعية ،ومساعدة رواد الأعمال فى تكوين مشروع وتأسيسه وفهم كافة الخدمات المالية أو التدريبية وتقديم الإستشارات.
وتنبع أهمية حاضنة تصميم الاسطمبات، وذلك من كون الإسطمبات ومساعدات الإنتاج عمود من الأعمده اللى تعتمد عليها العديد من الصناعات ، والحاضنة مدخل للشركات الصغيرة والمتوسطة الجادة في العمل ، كما تساهم فى فتح أسواق خارجيه وتوفير العملة الصعبة، وتوطين صناعة الاسطمبات في مصر ، والإرتباط بدعم الصناعه المحلية وتعميق الصناعه .
قامت حاضنة تصميم الاسطمبات التى يرعاها بنك التنمية الصناعية ، بإعداد برنامج تدريبي متكامل بالوصول بالمتدربين لتصميم اسطمبات مصرية بمعايير عالمية، واختتم البنك المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي الأول خلال شهر ديسمبر الماضي، وقد وجه البنك الدعوة للمشاركين بالبرنامج لحضور تدريب على الخدمات غير المالية وإعداد دراسات الجدوى الإقتصادية وخطط الأعمال الخاصة بمشروعات الشباب Start Up ، وذلك فور إنتهاء مراحل التدريب.
كما قام البنك بتبنى مشروعات إثنين من الشباب لإنشاء مصنع لتصميم الاسطمبات بأحدث التكنولوجيا في مصر ، وذلك استكمالاً لأهداف حاضنة تصميم الاسطمبات التي يرعاها البنك ، حيث قاموا بزيارة دولة ألمانيا في دورة تدريبية مدتها 6 أشهر للتدريب ، والإطلاع على خطوط الإنتاج المزمع استيرادها من الخارج لتصنيع الاسطمبات في مصر.

البنك الزراعى المصرى
إفتتح البنك الزراعي المصري، مركز خدمات مبادرة “رواد النيل لتطوير الأعمال” بالدقهلية خلال شهر مارس الماضي، بهدف دعم التنمية المجتمعية والإهتمام بالشباب، ليرتفع بذلك عدد فروع البنك الزراعي ضمن المباردة إلى 3 فروع.
ويستهدف البنك من خلال مراكز تطوير أعمال مبادرة رواد النيل، تقديم خدمات تطوير الأعمال والدعم الاستشاري والحلول المالية وغير المالية القابلة للتنفيذ لتحسين بيئة ريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

المصرف المتحد

قام المصرف المتحد بتقديم الدعم الفني والمالي لـ 5 أفكار لمشروعات تخص رواد الأعمال ضمن مبادرة “رواد النيل” والشركات الناشئة start ups ، وذلك بالتعاون مع جامعة النيل وجامعة المنصورة منها تمويل اول سيارة كهربائية وسكوتر ، ومطعم متنقل مصري الصنع وصديق للبيئة.
بدأ المصرف المتحد بتمويل أول ورشة لإنتاج السيارة كهربائية مصرية الصنع وصديقة البيئة بالمنطقة الصناعية بمحافظة المنيا ، وتعمل السيارة بالطاقة الكهربائية، وتم تزويدها بخاصية العمل بالطاقة الشمسية عن طريق بطارية خاصة لتخزين الطاقة لتكون صديقة للبيئة ، وقد طور صاحب الورشة التصميم ليصنع سكوتر كهربائي ،وأيضاً مطعم متنقل يصلح كمشروع صغير للشباب.
ونظراً لأهمية المنتج النهائي وقدرته علي علاج عدد كبير من مشاكل المرور أهمها إنتشار التوك توك والحوادث كذلك الاضرار البيئية، فضلاً عن القضاء علي البطالة ، قام المصرف المتحد بالتنسيق مع جامعة النيل وعرض السيارة عليهم، وكان لجامعة النيل دور كبير ، حيث قامت بإمداد رائد الأعمال بالتصاميم لتطوير منتجه والتي روعي فيها سهولة الإستخدام والأمان التام.
قام المصرف المتحد بتمويل 3 مشروعات بالتعاون مع منظمة العمل الدولية في مجال تصنيع الالبان والبلاستيك ، حيث قام المصرف المتحد بالمشاركة والتنظيم لمجموعة من ورش العمل تتضمن التوعية المكثفة لعدد من رواد الأعمال داخل جناحه تنمية سلاسل القيمة بجامعة النيل ، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
وفر البنك فرص التدريب العملي لهذه المشروعات الثلاث (ميلكا – ميلكاوي – ميلك اي تيست) والمتخصصة في إنتاج وتصنيع الالبان، وقد إختير مركز قطور بمحافظة الغربية للتطبيق العملي لأفكار المشروعات الثلاثة ، وذلك لأنه يعد اكبر مركز إنتاج الألبان في مصر.
وتدور فكرة المشروعات الثلاثة حول إبتكار حلول رقمية وعملية لزيادة إنتاج الألبان وتقليل الهادر منها ، وبالتالي تشجيع الصناعات المغذية التي تقوم على منتجات الألبان، وذلك عن طريق علاج عدة مشكلات أهمها: غش الألبان وصلاحية المنتج وطرق التجميع، حيث قام رواد الأعمال بإختراع جهاز للكشف عن غش الألبان في مركز التجميع عقب عملية التوريد من الفلاحيين.
كذلك قامت مجموعة أخري من رواد الأعمال بإستخدام التكنولوجيا الرقمية وابتكار تطبيق جديد، بإستخدام جهاز الموبيل لحجز موعد وصول الألبان داخل مجمع الالبان، وذلك لإختصار الوقت والحفاظ علي جودة الالبان وسلامتها، كما اخترعت مجموعة أخري جهاز للكشف جودة الألبان عند الفلاح.
واختير مشروع النظارة الناطقة لمتحدي الاعاقة البصرية بمحافظة الدقهلية،ليكون ضمن مشروعات رواد الأعمال التي يقوم المصرف المتحد برعايتهم مادياً وفنياً.، وتقوم فكرة المشروع على إبتكار نظارة ناطقة لمتحدي الاعاقة البصرية باللغة العربية واللغة الاجنبية، وقام المصرف المتحد بالتنسيق مع جامعة النيل الأهلية لتقدم الدعم الفني لرواد الأعمال لخروج أول نظارة مصرية ناطقة باللغة العربية والأجنبية ضمن مبادرة “رواد النيل”.

المصرى لتنمية الصادرات

يقوم البنك المصري لتنمية الصادرات، بالمشاركة بمبادرة رواد النيل من خلال رعاية الحاضنة التى تخدم مصممي التعبئة والتغليف المبدعين والمتحمسين ، وتدعم الشركات من خلال تقديم تصميمات فريدة ومبتكرة بجانب الخدمات الاستشارية، فيما يتعلق بإختيار المواد المستخدمة لإنتاج تصاميمها.
افتتح البنك فرعيين لمبادرة رواد النيل بمنطقة فيصل وبرج العرب، بهدف تبني الموهوبين من الشباب، حيث يتبنى البنك ٢٩ شاب وشابة تحت عباءة مبادرة رواد النيل.

قناة السويس

يشارك بنك قناة السويس بمبادرة رواد النيل بهدف دعم نمو الشركات الصغيرة وتشجيع تأسيس الشركات الناشئة في القطاعات الإقتصادية المستهدفة، وإستخدام التكنولوجيا الحديثة ، وتقديم الدعم الفني والإداري، بالتنسيق المستمر مع جميع الشركاء المعنين في المنظومة الإقتصادية، بهدف دعم المنتج المحلى وزيادة قدرته التنافسية.
وانشأ البنك عدد من مراكز خدمات لتطوير الأعمال “BDS” ، الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل فروع البنك في المناطق الجغرافية ذات الفرص الإستثمارية، لتقديم خدمات غير مالية، والتواصل مع الشباب ورواد الأعمال، لإنتقاء الأفكار الواعدة ورعايتها ، والتوعية بخدمات البنك المختلفة، للتشجيع على تطوير الإختراعات والإبتكار وريادة الأعمال، خاصة التي تهدف لدعم الإقتصاد المصري.
كما قام البنك بإفتتاح أول مركز متخصص في خدمات تطوير الأعمال، بمقر فرعه في مكرم عبيد بمدينة نصر، بهدف تأهيل رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحاليين والمرتقبين من خلال تقديم خدمات غير مالية من تدريب.
ويساهم المركز في تقديم خدمات التشبيك مع الموردين والأسواق المستهدفة، وتوفير قاعدة بيانات من خلال منصة مشاريع مصر، بهدف خلق إستثمارات جديدة في كافة المجالات ، وبناء كوادر جديدة من المستثمرين ورواد الأعمال، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والدولية والمؤسسات وجمعيات رجال الأعمال بما يحقق التنمية المستدامة في المجتمع المصري.
يقوم البنك برعاية إحدى حاضنات الأعمال بالمبادرة ،وهي “حاضنة محاكاة الألعاب”، والتي تحتضن نحو 15 شركة ناشئة في مجال تطوير البرمجيات التي تساعد الشركات الصغيرة والناشئة في التحول الرقمي، حيث يقوم فريق عمل مبادرة “رواد النيل” بتقديم الدعم الفني والتقني لهذه المشروعات لتنفيذ ابتكاراتها وتحويلها من مجرد أفكار علي ورق إلى مشروعات وشركات قائمة.

التجاري وفا بنك

يقدم التجاري وفا بنك إيجيبت، الدعم الفني، والإداري، والاستشارات، غير المالية لرواد الأعمال، والمشروعات الصغيرة، والمتوسطة؛ ضمن مبادرة “رواد النيل” تحت رعاية البنك المركزي المصري.
وقام البنك العام الماضي أولى مراكزه لتطوير أعمال بفروع البنك، لتقديم الخدمات غير المالية لتحسين بيئة عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب التواصل مع الشباب ورواد الأعمال لاختيار الأفكار الواعدة ورعايتها، والمساهمة في رفع الوعي الخاص بالخدمات المصرفية المختلفة، والقيام بدور حلقة الوصل بين الشركات ورواد الأعمال وسلاسل الإمداد والسوق المحلية والتصدير، بما يدعم نمو الاقتصاد المصري.

بنك ناصر الاجتماعي

أطلق بنك ناصر في فبراير الماضي أولى مراكزه لتطوير الاعمال لتقديم مجموعة من الخدمات غير المالية لتحسين بيئة عمل المشروعات الصغيرة، وتوفير المعرفة والتدريب، وتحفيز رواد الأعمال لتنفيذ مشروعاتهم ورفع قدراتهم التنافسية بالسوق.
ويستهدف البنك التوسع في إنشاء مراكز تطوير الأعمال داخل فروعه المختلفة، منها مركزين لتطوير الأعمال في الزقازيق، و منطقة عرابي بالإسكندرية، وذلك استكمالا لمشاركة البنك الفاعلة في مبادرة “رواد النيل” التي يرعاها البنك المركزي.
كما يستهدف البنك جميع المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء الناشئة أو القائمة، وكذلك المستثمرين الناشئين وأصحاب الأفكار والابتكارات وشباب الأعمال من الباحثين عن الدعم الفني، حتى تتحول تلك الأفكار إلى مشروعات قائمة بالفعل، ويتم اختيار أفكار المشروعات التي سيتبناها البنك بناءً على 4 معايير هي حداثة الفكرة، وقدرة الفكرة أو المشروع على خدمة قطاع عريض من الأفراد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، وتماسك فريق العمل، وإمكانية تسويق الفكرة أو المنتج.

إتش إس بي سي

يعد بنك إتش إس بي سي أحدث البنوك المنضمة لمبادرة رواد النيل ، حيث يرعى البنك أكاديمية رواد النيل والتي تعد بمثابة برنامج مسرع تعليمي وتطويري لأصحاب الشركات الناشئة والصغيرة لمساعدتهم في مرحلة النمو و الانتشار على المستويين الإقليمي والدولي.
وتستهدف أكاديمية رواد النيل التي يرعاها بنك إتش إس بي سي دعم أكثر من 15 شركة ناشئة وصغيرة من خلال برامج تدريبية عبر الوسائل الالكترونية ” الاونلاين” مدتها سنة الهدف منه دعم الشركات ومضاعفة حجم أنشطتها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية