أخبار

مبيعات سابك تتراجع 17.5% في الربع الأول وأرباحها تهبط 50% إلى 5.7 مليار ريال

خسارة

تراجعت مبيعات الشركة السعودية للصناعات الأساسية”سابك” خلال الربع الأول من 2020 لتصل إلى 30.83 مليار ريال سعودي مقارنة بنحو 37.37 مليار ريال فيي نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تغير بلغت -17.5%، وذلك بسبب تاثيرات فيروس كورونا.

وبلغ إجمالي الأرباح التي حققتها الشركة خلال الثلاث أشهر الأولى من العام 5.72 مليار سعودي مقابل 11 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الماضي، بنسبة تراجع في الأرباح بنحو 49.3%.

وقالت الشركة في بيان لموقع “تداول” السعودي، إن السبب في تراجع الأرباح وتحقيق خسارة خلال الربع الحالي يرجع إلى انخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات بالإضافة إلى تسجيل مخصصات انخفاض في قيمة بعض الأصول الرأسمالية والمالية بمبلغ1.1 مليار ريال سعودي منها ما تم الإعلان عنه في تاريخ 18 فبراير 2020م والمتعلق بمصنع ألتم بمدينة كارتاخينا الإسبانية بمبلغ 713 مليون ريال سعودي.

وحذرت سابك في يناير من أن ضعف الطلب سيؤثر على أرباحها خلال 2020، وذلك قبل أن تغلق الحكومات جزءًا كبيرًا من الاقتصاد العالمي استجابة للفيروس التاجي، مما يزيد من إضعاف سوق المواد الكيميائية.

وعلقت الشركة الإنفاق الرأسمالي الجديد بعد الخسائر التي تعرضت لها على أثر إنخفاض أسعار المواد البترولية وأزمة فيروس كورونا.

يذكر أن أرامكو السعودية تستعد لاستكمال صفقة شراء حصة 70٪ في سابك من صندوق الثروة السيادية بالمملكة وذلك قبل نهاية يونيو المقبل.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية