النشرة البريدية

اليوم.. انتخابات “المقاصة”.. “البترول” تسدد نصف مليار دولار للشركات الأجنبية.. 3 أسباب وراء تثبيت سعر الفائدة.. “كاربون” تصرف قرض مجمع البتروكيماويات قبل نهاية 2018.. “الأهلى” يشترى 2 %من حصة “المقاولون العرب” بـ”المستقبل”.. ضبط 45 ألف طن من القمح الروسي الفاسد بالإسكندرية..

أهم الأخبار

اليوم.. انتخابات “المقاصة” واستشكال عبدالسلام يوقف حكم الاستبعاد

“البترول” تسدد نصف مليار دولار للشركات الأجنبية قبل نهاية سبتمبر

تأسيس شركة تجار مصر للهواتف المحمولة برأسمال 20 مليون جنيها

3 أسباب وراء تثبيت “المركزي” المصري لسعر الفائدة

“الأهلى” يشترى 2 %من حصة “المقاولون العرب” بـ”المستقبل”

“كاربون” تبدأ صرف قرض مجمع البتروكيماويات قبل نهاية 2018

ضبط 45 ألف طن من القمح الروسي الفاسد بالإسكندرية

“نيبولون” الأوكرانية ستستثمر ملياري دولار في تخزين الحبوب بمصر

مناقصة عالمية لميكنة مصلحة الضرائب نهاية الشهر المقبل

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

اليوم.. انتخابات “المقاصة” واستشكال عبدالسلام يوقف حكم الاستبعاد

تجرى اليوم انتخابات مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة للإيداع والقيد المركزي، التي يتنافس خلالها 10 مرشحين لاختيار رئيس المجلس، و3 ممثلين لشركات السمسرة، و3 عن أمناء الحفظ، وعضوين من ذوى الخبرة، فيما فاز الدكتور طارق عبد البارى، بمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالتزكية.

ونقلت صحيفة البورصة عن مصادر قانونية، إن حكم محكمة القضاء الإداري باستبعاد محمد عبدالسلام الرئيس الحالى للشركة من الترشح، سيتوقف أثره بناءً على الاستشكال الذى يتم تقديمه لوقف تنفيذ الحكم.

وكان المرشح أشرف الضبع، على منصب رئيس المجلس قد رفع دعوى لاستبعاد ترشح محمد عبدالسلام، صدر الحكم فيها السبت الماضى، بسبب تولى عبدالسلام، مناصب أخرى بجانب المقاصة.

وقال المستشار رضا عبدالمعطى، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن الهيئة لم تتسلم رسمياً الصيغة التنفيذية للحكم حتى مساء أمس، وأنه لا يوجد حتى الآن ما يمنع من استمرار الانتخابات فى موعدها، وسيتم دراسة أى مستندات يتم تقديمها للهيئة صباح اليوم، واتخاذ قرار بشأنها.

وحول الموقف القانونى فى حال تسلم الهيئة للحكم وتقديم استشكال من جانب محمد عبدالسلام، رئيس المقاصة الحالى والمرشح لدورة جديدة، قال إن القرار سيكون فى ضوء طبيعة الاستشكال وما إذا كان يستوجب وقف التنفيذ من عدمه.

يذكر أن هيئة الرقابة المالية اشترطت تقديم تعهد من جانب المرشحين لرئاسة مجلس الإدارة، بالتفرغ حال الفوز وهو ما قدمه محمد عبدالسلام ضمن أوراق ترشحه للهيئة.

وركزت معظم البرامج الانتخابية على تشكيل لجنة محترفة من خبراء الاستثمار من الشركات المساهمة، لإعادة استثمار الفوائض المالية فى أنشطة لها علاقة بنشاط الشركة الرئيسى، سواء عبر الاستثمار فى شركات ناشئة فى مجال التكنولوجيا المالية، أو عبر التوسع الإقليمي بتأسيس شركات فى دول ناشئة فى مجال أسواق المال، فيما تحولت بعض الأنظار نحو النظام الأساسى وطرق التصويت لضمان تمثيل أكبر عدد من اللاعبين فى السوق وسماع أفكار جديدة تدعم استمرار تنامى أرباح الشركة.

ونما صافى أرباح الشركة خلال العام الماضى إلى 240 مليون جنيه، مقابل 130 مليون جنيه فى 2016، بزيادة 84.6%.

توك شو

اهتمت البرامج التليفزيونية الليلة الماضية، بتصريحات وزارة المالية بشأن موازنة العام المالي الحالي، وموقف قرض صندوق النقد الدولي، إضافة إلى الاستجواب المنتظر من مجلس النواب لاتحاد كرة القدم بشأن مونديال روسيا 2018.

بدايًة، قال محمد معيط، وزير المالية، إن فروقات الموازنة المالية للعام الحالي عن سابقتها تتمثل في توزيع موارد الدولة، حيث زيادة الاستثمارات 41% والتعليم والصحة وإصلاح مجال الدعم والأجور.

وأوضح في مداخلة مع قناة «DMC»، أن مصر للمرة الأولى تتحدث عن الفائض الأولي وليس العجز، ونسبته وصلت 2%، ما يُساعد في خفض العجز الكلي للموازنة عاما بعد آخر.

وأضاف: «كان يجب أن يستقر سعر صرف الدولار عند 16 جنيهًا العام الماضي، لكنه صعد إلى 17.7 في المتوسط، لذا تم تحديد موازنة العام الحالي عند 17.25 جنيها».

وقال الوزير في مداخلة أخرى مع برنامج «هنا العاصمة» على قناة «CBC» أن الشريحة الجديدة لقرض صندوق النقد الدولي، قد تصل الأسبوع المقبل، ويتبقى 4 مليارات من القرض نتسلمهم العام المقبل.

من جانبه، قال إسلام الشاطر، إن مجلس النواب سيستجوب اتحاد كرة القدم، اليوم الاثنين، بشأن تراجع الأداء الفني، في مونديال روسيا 2018، وأزمة التذاكر، وصور الوفد الفنى مع اللاعبين.

وأضاف خلال برنامج «Extra Time» على قناة «Extra News»، أن عدد كبير من لاعبي المنتخب الوطني تقدموا بمذكرة لاتحاد الكرة تطلب ترشيح ضياء السيد، مدربا عاما للفريق.

قالت أماني الطويل، مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن مصر ستناقش ملفات قوية خلال فترة ترأسها للاتحاد الإفريقي عام 2019.

وأوضحت خلال لقاء لها مع قناة «Extra News»، أن إدارة الرئيس السيسي تولي أهمية كبيرة بالوضع الإفريقي، ويجب وضع خطة مركزية تنفذها الأجهزة المختصة لدعم التعاون بين الدول الإفريقية.

أما عن حالة الطقس غدا قال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، وانخفاضا في الرطوبة وتوجد شبورة خفيفة بالطرق السريعة تسمح بحركة السفر، مضيفا لقناة «صدى البلد»، أن نسبة الرطوبة تتراوح بين 56-75% بالقاهرة، وقد تصل 80% على السواحل الشمالية.

نتابع

تطرح وزارة المالية مناقصة عالمية للشركات المحلية والأجنبية لميكنة مصلحة الضرائب بنهاية شهر أغسطس المقبل، وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الشركة المعينة لوضع نظام لهندسة الإجراءات الضريبية ستنتهى من عملها منتصف أغسطس وسيتم طرح كراسة شروط بهذه الإجراءات للتنفيذ لمناقصة عالمية تتقدم لها جميع الشركات.

تعتزم شركة كاربون القابضة بدء تنفيذ مجمع للبتروكيماويات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تصل إلى 10.9 مليار دولار قبل نهاية 2018، وقال باسل الباز، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة البورصة، إن الشركة ستبدأ سحب دفعات القرض الذى وقعته مع عدد من البنوك بقيمة 5.6 مليار دولار، خلال فترة تتراوح بين 5 و6 أشهر بعد استيفاء جميع المستندات، وتصل فترة سداد القرض إلى 17 عاماً، بفوائد تتراوح بين 1.5 و2%، ويشارك فى تمويل المشروع مؤسسات الصادرات البريطانية والصادرات والواردات الأمريكى ومؤسسة الاستثمار عبر البحار الأمريكية والصادرات الألمانية دون ضمانات سيادية.

يشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مراسم افتتاح قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية على نهر النيل بمحافظة أسيوط، يوم الأربعاء المقبل، بعد انتهاء جميع الإنشاءات اللازمة لتشغيل القناطر التي تخدم زمام 1.650 مليون فدان فى 5 محافظات هى أسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والفيوم، والجيزة، بما يعادل 20% من المساحة الزراعية فى مصر.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تعتزم الهيئة العامة للبترول سداد دفعة من مستحقات الشركاء الأجانب قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل قد تصل إلى 500 مليون دولار، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن الهيئة تبحث مع الحكومة حالياً، تدبير دفعة جديدة لن تقل عن 200 مليون دولار، وقد تصل إلى 500 مليون دولار لسدادها للشركاء الأجانب خلال الشهرين المقبلين.

باعت شركة المقاولون العرب 2 %من حصتها فى شركة المستقبل للتنمية العمرانية لصالح البنك الأهلى المصرى، ومن المقرر بيع نسبة 2% أخرى لبنك مصر، لتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة حوالى 2.5 مليار جنيه.

وأكد المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أن الشركة أتمت اتفاقها مع البنك الأهلى لبيع الحصة بعد حصوله على موافقة البنك المركزي على إجراءات الصفقة، مضيفا أن الاتفاق مع بنك مصر يتضمن بيع نسبة 2% أخرى، ويستكمل البنك إجراءات الصفقة والتى تتضمن الحصول على موافقة المركزي.

قال بنك الإمارات دبى الوطني إن الارتفاع المتوقع للتضخم بعد زيادة أسعار المواد البترولية والكهرباء والمياه، ورغبة صندوق النقد الدولى، والحفاظ على استثمارات الأجانب فى أوراق الدين المحلى، وراء تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة لديه نهاية الأسبوع الماضى، واستبعد البنك أن يصل التضخم لمستويات العام الماضى رغم أنها مدفوعة بجانب العرض ورفع الأسعار الإدارية، كونها متوقعة ومعلن عنها مسبقاً ما يجعل النظرة الضمنية المستقبلية للتضخم بين 10% و16% واقعية إلى حد كبير، وتوقع التقرير خفض أسعار الفائدة مرتين العام الحالى بواقع 100 نقطة أساس فى كل مرة.

اتفقت اللجنة النقابية للاتصالات والمحمول، برئاسة محمد المهدى و25 من الأعضاء المؤسسين على تأسيس شركة مساهمة مصرية “تجار مصر” برأسمال 20 مليون جنيه كمرحلة أولى، بسعر 10 آلاف جنيه للسهم، على أن يتم زيادة رأس المال إلى 50 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.

وقال محمد المهدى، رئيس مجلس إدارة اللجنة النقابية، إن الهدف من تأسيس الشركة إيجاد كيانات كبيرة تصبح قادرة على المنافسة ومواجهة تقلبات السوق.

كشفت صحيفة الأخبار أن السلطات المصرية ضبطت 45 ألف طن من القمح الروسي الفاسد قرب مدينة الإسكندرية الساحلية بشمال البلاد، والتي تم الإفراج عنها منذ شهور، مشيرة إلى أنها تحتوي على ”سوس أسود ودود“، وأضافت أن الشحنة تابعة لرجل أعمال مشهور هو المسؤول عن استيرادها، وتم ”استدعاء رجل الأعمال للتحقيق“.

قالت وزارة التموين المصرية إن شركة نيبولون الأوكرانية لتجارة الحبوب ستستثمر ملياري دولار لبناء صوامع جديدة للحبوب وقطع بحرية ونهرية لنقل الحبوب في منطقة دلتا النيل بمصر، مضيفة أن الاستثمارات مقسمة إلى أربع مراحل، وتم الاتفاق على بدء المرحلة الأولى في العامين المقبلين، دون الخوض في تفاصيل.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

تعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية، التعاقد مع مضارب القطاع الخاص لتوريد الأرز لمدة 3 أشهر خلال الفترة من أغسطس إلى شهر أكتوبر المقبل بأسعار تتراوح بين 7800 و8500 جنيه للطن.

تعاقدت الجمعية المصرية للتأمين التعاونى CIS، مع نادى الزمالك للتأمين على لاعبي فرق كرة القدم فى النادي لموسم 2018 بإجمالي تغطية تصل إلى 19.8 مليون جنيه.

بدأت شركة كلير تريب العاملة فى مجال حجوزات السفر عبر الهاتف المحمول والإنترنت فى منطقة الشرق الأوسط بحث فرص زيادة أعمالها فى مصر عقب استحواذها على فلاى إن السعودية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

 

اقتصاد الخليج

 أفادت بيانات هيئة الإحصاءات الرسمية بأن الاقتصاد السعودي بدأ في التعافي في الربع الأول من العام بعد أن سجل انكماشا للمرة الأولى في ثمانية أعوام في 2017، حيث سجل نموا بـ1.2%، متوقعة تسارع التعافي في الأشهر المقبلة مع زيادة إنتاج النفط.

أظهرت بيانات مصرف البحرين المركزي أن صافي الأصول الأجنبية لدى مصرف البحرين المركزي تراجع في شهر مايو، إلى 671.1 مليون دينار (1.78 مليار دولار) من 779.4 مليون دينار في أبريل، كما تراجع صافي الأصول الأجنبية ببنوك التجزئة البحرينية ليسجل سالب 1.20 مليار دينار من سالب 1.17 مليار دينار مما يعني أن الالتزامات تفوق الأصول.

قالت وزارة التخطيط التنموي والإحصاءات القطرية إن الناتج المحلي الإجمالي، المعدل في ضوء التضخم، نما 1.4% عنه قبل عام في الربع الأول من 2018.

قالت وكالة أنباء الإمارات إن شركة موانئ دبي العالمية تدرس إنشاء مجمع لوجيستي في إثيوبيا التي ليس لها منافذ على البحر وذلك لنقل السلع من ميناء تطوره في منطقة أرض الصومال، وبحسب سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية فإن المجمع المزمع في إثيوبيا يستهدف استقبال ونقل السلع للدول الإفريقية الأخرى التي ليس لها منفذ بحري.

عربي ودولي

نمت تحويلات المغتربين الأردنيين 1.2% في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 1.5 مليار دولار مقارنة مع 1.482 مليار دولار في نفس الفترة من 2017، وفقا للبنك المركزي الأردني.

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منظمة (أوبك) في مقابلة مع قناة فوكس نيوز منبها إياها إلى ضرورة الكف عن التلاعب بأسواق النفط العالمية كما زاد من الضغط على حلفاء واشنطن المقربين بالتهديد بفرض عقوبات على الشركات الأوروبية التي تتعامل مع إيران.

قالت وسائل إعلام ومسؤولون إن إيران ستسمح للشركات الخاصة بتصدير النفط الخام في إطار استراتيجية لمواجهة العقوبات الأمريكية في حين طالبت طهران أعضاء أوبك بما في ذلك غريمتها السعودية بعدم خرق اتفاقات حصص الإنتاج.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية