أخبار

جائحة “كورونا” تمنح مستثمري الديون المتعثرة بالخليج فرصًا لا تعوض

جائحة

تعتقد مجموعة “سانكتا كابيتال جروب” أن تداعيات جائحة فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط ستوفر فرصة لا تتكرر في العقد لمستثمري الديون المتعثرة في الخليج العربي.
وقال أحمد العناني، الرئيس التنفيذي للشركة التي تستثمر في ديون وأسهم الشركات المتدنية الأداء، في مقابلة مع وكالة بلومبرج في دبي، إن عام 2020 سيقدم أكثر الفرص الاستثمارية إدرارا للربح في الديون المتعثرة منذ الأزمة المالية العالمية.
وأضاف: “لقد قمنا بإعداد قائمة مستهدفة واسعة من الائتمانات والأسهم للاستثمار فيها بشكل انتهازي ونتوقع أن تستمر هذه القائمة في النمو”.
وأشار إلى أن قطاعات التجزئة والرعاية الصحية والتعليم والعقارات ستوفر أكبر عدد من الفرص.
وأوضحت وكالة أنباء “بلومبرج” أن فيروس كورونا يتسبب في موجات من الضغوط على الشركات وخفض في التصنيف الائتماني، حيث تفرض العديد من الدول عمليات الإغلاق على الصعيد الوطني.
وقامت العديد من صناديق الأصول المتعثرة في جميع أنحاء العالم بجمع أموال إضافية من المستثمرين لشراء ديون الشركات المدينة، التي تكافح بسبب التداعيات الاقتصادية الناتجة عن كوفيد-19.
الانكماش المطول
يواجه الخليج العربي الغني بالبترول انكماشا مطولا، حيث يزيد الوباء والانهيار التاريخي لأسعار البترول من الضغط المفروض على الموارد المالية التي تعاني بالفعل.
قامت وكالة “موديز” لخدمات المستثمرين بخفض توقعاتها وتصنيفاتها للمؤسسات السيادية والشركات، بداية من المملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في العالم العربي، وحتى شركة “إعمار” العقارية، واحدة من أكبر المطورين المدرجة في المنطقة، وشركة موانئ دبي العالمية.
ويعتقد جوس شهيب، رئيس الاستثمار في “سانكتا كابيتال”، أن المنطقة قد تمر بموجة جديدة من إعادة هيكلة الشركات، خاصة في القطاعات ذات الطاقة الزائدة مثل السياحة والضيافة والترفيه.
وأشار إلى أن الشعور بالخوف والهلع والمسارعة إلى البيع والانكماش الاقتصادي سيفسح الطريق في النهاية لتعقب الصفقات وإعادة تمويل الأصول والانتعاش الاقتصادي.
وبالإضافة إلى تأثير انخفاض أسعار البترول وتفشي الفيروس، تواجه شركات الخليج تحديات أخرى، مما يوفر فرص أمام مستثمري الديون المتعثرة، فعلى سبيل المقال تعرض المطورون، مثل “إعمار العقارية” لركود مطول في العقارات.

الأكثر مشاهدة

بنمو 10%.. مبيعات “هواوي” تتخطى الـ100 مليار دولار بأول تسعة أشهر من 2020

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن مبيعات الشركة زادت...

“التخطيط”: 68 مليار جنيه استثمارات حكومية في شبكة الطرق والكباري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه...

منطقة إعلانية