أخبار

أسعار النفط تصعد 20%.. والأنظار تتعلق ببيانات المخزون الأمريكي

النفط

تعاظمت مكاسب النفط في تعاملات اليوم الثلاثاء، ليعوض نحو 4 دولارات من خسائره وسط حالة من التفاؤل تسود بين المتعاملين على عقود النفط.

تفاؤل المتعاملين على عقود النفط بعودة فتح الاقتصاد

يأتي ذلك في ظل حالة من التفاؤل بمستقبل الطلب و على خلفية بدء تخفيف إجراءات العزل العام في دول أوروبية كبرى وولايات أمريكية والهند، فضلا عن إتاحة قدرات استيعاب أكبر لتخزين الخام .

وقفز سعر الخام الأمريكي بقيمة 4.2 دولار بنسبة 20.5% ويسجل 24.5 دولار، أما خام برنت فصعد 4 دولارات 14.5% إلى 31.2 دولار للبرميل.

مورجان ستانلي: أيام اختلال قوى العرض والطلب في سوق النفط ولت بلا رجعة

وقال تقرير أصدره بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي، إن أيام اختلال قوى العرض والطلب قد ولّت دون رجعة، مما عزز من روح التفاؤل بين المتعاملين على عقود الخام.

ورغم ذلك، لا يزال الخام الأمريكي يتداول بأسعار أقل 60% من مستواه نهاية العام الماضي 2019 إلى اليوم 60% عندما أغلق العام على 61.6 دولار للبرميل، بينما يتداول خام برنت بانخفاض 53% من سعره المسجل في نفس التاريخ، عند 66 دولارا للبرميل.

ثمة أمر إيجابي آخر في تداولات عقود النفط حاليا، حيث تقلص الفارق بين عقود تسليم يونيو ويوليو إلى 2 دولار فقط بدلا من 20 دولار فارق بين العقود الشهرية قبل أسبوعين، حيث كان المستثمرون يفرون من السوق بشراء العقود الآجلة الأبعد ومحاولة التخلص من العقود قريبة التسليم، حتى اضطروا لعرض العقود بأسعار سلبية.

وقفزت أسعار الخام قبل صدور التقرير الأولي من معهد البترول الأمريكي عن النفط الخام، والبنزين، والمشتقات، للأسبوع المنتهي في 1 مايو.

وشهد مطلع شهر مايو الجاري بدء تنفيذ الاتفاق التاريخي الذي توصلت إليه دول منظمة أوبك مع حلفائها من المنتجين المستقلين بقيادة روسيا، والذي يقضي بخفض الانتاج بنحو 10 ملايين برميل يومياً لمدة شهرين تنتهي في 30 يونيو 2020، وبداية من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر 2020 سيكون التخفيض 8 ملايين برميل يومياً.

وخلال الـ 16 شهرا التالية يجري تخفيض 6 ملايين برميل يومياً، تبدأ من 1 يناير 2021 وحتى 30 أبريل 2022.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية