أخبار

السعودية تدرس الانضمام لفيسبوك في الاستثمار بشركة “جيو” الهندية للمحمول والانترنت

صندوق الثروة

قالت وكالة بلومبرج إن صندوق الثروة السيادية السعودي يستكشف صفقة محتملة في Jio Platforms،الوحدة الرقمية التابعة لشركة Reliance Industries الهندية، لتنضم السعودية بذلك لعملاق التواصل الاجتماعي الذي أبرم أكبر صفقة خارج بلاده في شركة جيو الهندية قبل أسبوعين.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات إن الصندوق السيادي السعودي ، الذي يبلغ حجمه 320 مليار دولار، يبحث شراء حصة أقلية في وحدة جيو بلاتفورمز الرقمية التابعة لريلاينس إنداستريز.

شركة- جيو- الهندية

وتعد Jio Platforms شركة تابعة لشركة ريلاينس إندستريز، وهي واحدة من أكبر الشركات المتعددة الجنسيات في الهند، ومزود رئيسي لخدمات الهاتف المحمول والإنترنت في البلاد.

8 مليارات دولار استثمارات جمعتها الشركة الهندية في الأسابيع الأخيرة وفي انتظار السعودية

وجمعت Jio Platforms نحو 8 مليارات دولار في 3 صفقات خلال الأسابيع الأخيرة، حيث أعلنت شركة الاستثمار المباشر فيستا إكويتي بارتنرز، اليوم الجمعة، إنها ستشتري 2.3% في Jio Platforms مقابل نحو 1.5 مليار دولار.

ووافقت شركة فيسبوك الشهر الماضي على دفع 5.7 مليار دولار مقابل حصة 10٪ في الوحدة الرقمية ، في حين قالت شركة Silver Lake Partners و Vista Equity Partners هذا الأسبوع أنها ستستثمر حوالي 2.25 مليار دولار إجمالاً.

فيسبوك تبرم أكبر صفقة استثمار في جيو الهندية بقيمة 5.7 مليار دولار

وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لفيسبوك، على صفحته على فيسبوك للإعلان عن الصفقة :”البلاد في وسط تحول رقمي كبير، وقد لعبت شركات مثل جيو دورًا كبيرًا في حصول مئات الملايين من الأشخاص الهنود والشركات الصغيرة على الإنترنت”.

فيسبوك-الهند

وتعد هذه الصفقة أكبر استثمار خارجي في تاريخ عملاق التواصل الاجتماعي على الإنترنت “فيسبوك”، واعتبرها خبراء دليلا على رهان هائل على الأسواق النامية، ومدى التقدم الذي تمر به شركات التكنولوجيا خلال أزمة جائحة فيروس كورونا.

وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، إن المداولات مستمرة بين المملكة العربية السعودية، عبر صندوق الثروة السيادي والشركة الهندية.

وتأتي هذه الصفقة المحتملة في وقت اجتاح فيه فيروس كورونا العالم وأجبره على حظر التجول، وأدت تداعياته الاقتصادية لانهيار أسواق المال العالمية، وهبوط أسعار النفط لمستويات تاريخية وتقلص الاستثمارات عابرة الحدود، مع صعود نجم شركات التكنولوجيا والإنترنت.

الأكثر مشاهدة

وزيرة التخطيط تكشف عن 6 محاور للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.. تعرف عليها

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإصلاحات...

منطقة إعلانية