أخبار

الملا: استهلاك البنزين ينخفض 50% بسبب إجراءات مواجهة “كورونا”

النفط الأجنبية إلى 850 مليون دولار

قال وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا إن الإنتاج المحلي من مشتقات البترول لديه القدرة على تغطية الاستهلاك، بسبب حظر التجول الجزئي الذي فرضه تفشي فيروس كورونا.

تراجع استهلاك البنزين والسولار

وأضاف الملا، في مقابلة مع قناة “العربية”، أن تراجع استهلاك البنزين بلغت بنسبة 50% والسولار 25%.
وأوضح وزير البترول، أن تراجع أسعار النفط قد يؤجل ضخ الاستثمارات الأجنبية بالحقول المصرية، وأن الانخفاض القوي لصادرات الغاز سببه تراجع الأسعار وعدم جدوى التصدير.

البرلمان وأسعار البنزين

وفي 5 مايو الجاري، أثارت موافقة مجلس النواب، نهائيا على مشروع قانون لتعديل فرض رسم تنمية الموارد المالية، الجدل بشأن أسعار البنزين والسولار في مصر.
وأقر المجلس خلال جلسته العامة طلب الدكتور محمد معيط وزير المالية إعادة البند 24 من المادة الثانية التي حذفتها لجنة الخطة والموازنة والخاصة بفرض رسم تنمية قيمته 30 قرشا على كل لتر بنزين، و25 قرشا لكل لتر سولار.
وأكد معيط، أنه لا تغيير في أسعار بيع البنزين والسولار للمستهلك، وأن الرسوم الجديدة التي أقرها البرلمان عليهما هي مجرد تسويات محاسبية بين وزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية.

حقيقة ارتفاع أسعار البنزين والسولار

وأظهر مسح، الثلاثاء الماضي، أن القطاع الخاص غير النفطي بمصر تراجع بشدة في أبريل الماضي، متضررًا من توقف قطاع السياحة، وضعف الطلب وفرض حظر تجول في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة جائحة فيروس كورونا المستجد.
وبلغ مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات بالقطاع الخاص غير النفطي 29.7 نقطة الشهر الماضي انخفاضا من 44.2 نقطة في مارس الماضي ليهبط دون مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش. وهذه أدنى قراءة منذ بدء المسح قبل 9 سنوات.
وقالت آي.إتش.إس ماركت: “القراءة تشير إلى تراجع شديد في أوضاع الأعمال”.

الأكثر مشاهدة

وزيرة التخطيط تكشف عن 6 محاور للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.. تعرف عليها

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإصلاحات...

منطقة إعلانية