أخبار

أرباح “أرامكو” السعودية تنخفض 25% في الربع الأول من 2020

أرباح

أعلنت شركة “أرامكو” عملاق النفط السعودي، عن انخفاض صافي أرباح الربع الأول من العام الجاري 2020 بعد الزكاة والضريبة بنسبة 25% ليصل إلى 62.48 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، مقابل 83.29 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي، فيما قررت “أرامكو” توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 70.3 مليار ريال عن الربع الأول من عام 2020.

وتراجعت الإيرادات الإجمالية لشركة أرامكو في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 15.9% لتصل إلى 250.3 مليار ريال، مقابل إيرادات قيمتها 297.6 مليار ريال في الربع الأول من العام الماضي 2019.

أهم أسباب انخفاض الأرباح

وعزت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء، سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى، عدة عوامل، منها انخفاض أسعار النفط الخام، وكذلك انخفاض هوامش أرباح التكرير والمواد الكيميائية وخسائر إعادة تقييم المخزون.

وأوضحت الشركة أن انخفاض ريع الإنتاج، نتج بشكل رئيسي عن تراجع أسعار النفط الخام، مما أدى لانخفاض معدلات ريع النفط الخام من 20% إلى 15%، لافتة إلى ارتفاع الإيرادات المتعلقة بدخل سعر التكافؤ لمنتجات الغاز.

الناصر: جائحة كورونا تؤثر على الطلب العالمي على الطاقة وأسعار النفط،

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة في بيان ”بالنظر إلى الشهور المتبقية من عام 2020، نتوقع أن تؤثر جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة وأسعار النفط، ما سينعكس بدوره على إيرادات الشركة“.

وتابع أن ”الشركة تواصل جهودها لتعزيز مكانة أعمالها خلال تلك الفترة عن طريق تقليل إنفاقها الرأسمالي وتبنِّي التدابير الرامية إلى رفع مستوى التميّز التشغيلي الأمثل. وعلى المدى البعيد، تظل الشركة واثقة من تنامي الطلب على الطاقة مع تعافي الاقتصادات العالمية“.
وهوت أسعار خام برنت 65% في الربع الأول، قبل أن يتفق منتجو أوبك+ على خفض الإمدادات بحجم قياسي قدره 9.7 مليون برميل يوميا بدءا من مايو للمساعدة في رفع الأسعار وكبح فائض المعروض.

حقوق المساهمين والتدفقات النقدية

قالت الشركة إن حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) بنهاية الفترة قد بلغت 1.07 تريليون مليار ريال.

وأشارت الشركة إلى أنها حققت تدفقات نقدية من أنشطة التشغيل قدرها 84.1 مليار ريال في الربع الأول مقارنة مع التدفقات التدفقات النقدية التي بلغت 92 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2019 وقد قوبل انخفاض أسعار النفط الخام وهوامش أرباح التكرير و الكيميائيات بتغيرات إيجابية بشكل جزئي في راس المال العامل.

وحققت الشركة تدفقات نقدية حرة بلغت 56.3 مليار ريال في الربع الاول ، مقارنة مع 65.1 مليار ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.

ونوهت “أرامكو” إلى انخفاض نسبة المديونية من -0.2% في  31 ديسمبر 2019 إلى -4.9% في 31 مارس 2020.

وبلغ حجم النفقات الرأسمالية 27.7 مليار في الربع الأول، مقارنة مع 26.9 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2019 وفي ضوء ظروف السوق والتقلبات الاخيرة في اسعار السلع الاساسية، تتوقع الشركة ان يبلغ حجم النفقات الراسمالية لعام 2020 ما بين 93.75 و 112.5 مليار ريال(25 مليار دولار و 30 مليار دولار). ولا يزال تقدير النفقات الرأسمالية للشركة خلال عام 2021 وما بعده قيد المراجعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية