النشرة البريدية

“البترول” تدرس الاستحواذ على حصص في شركات أسمدة حكومية.. عروض جديدة لشراء المصرف المتحد.. مليارا دولار من اليابان لمصر.. لجنة حكومية لبحث ضوابط حوافز المستثمرين.. “جلوبال تليكوم” تجني 965 مليون دولار من صفقة جاز.. تعريفة جديدة لشراء الطاقة المنتجة من المخلفات..

عامر

أهم الأخبار

مصادر: “المركزي” يتلقى عروضًا جديدة لشراء المصرف المتحد

البرلمان يطالب الحكومة بضمانات لتنفيذ أهداف البرنامج الاقتصادي

مليارا دولار من اليابان لمصر خلال 5 سنوات

لجنة المالية والاستثمار تعقد أول اجتماع لبحث ضوابط حوافز المستثمرين 

“السيسي يوافق على استيراد الأرز

“أوراسكوم” تضيف عقوداً بـ650 مليون دولار بمصر وأمريكا

4.1 % ارتفاعًا بعجز الميزان التجاري خلال إبريل

جلوبال تليكوم: 965 مليون دولار عوائد صافية من صفقة “جاز”

تعرف على تداعيات الحرب التجارية بين أمريكا والصين على مصر

الحكومة تقر تعريفة شراء الطاقة المنتجة من المخلفات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية

“البترول” تدرس الاستحواذ على حصص في شركات أسمدة قطاع الأعمال

تدرس وزارة البترول، الاستحواذ على حصة من شركات الأسمدة التابعة لقطاع الأعمال العام، مقابل مستحقاتها المتأخرة لدى تلك الشركات، وفقا لما نقله موقع “مصراوي” عن مصدر حكومي رفيع – رفض ذكر اسمه-.

وأضاف المصدر، أن مستحقات قطاع البترول لدى شركات قطاع الأعمال العام ارتفعت إلى نحو 13 مليار جنيه بنهاية إبريل الماضي تمثل قيمة المسحوبات من المنتجات البترولية، ويتبع قطاع الأعمال العام مجموعة من شركات الأسمدة من بينها كيما والدلتا والنصر للأسمدة.

وبحسب المصدر، فإنه لم يتم الاتفاق بعد على نسبة الحصة المتوقع الاستحواذ عليها”.

وكان شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، قد أعلن في يونيو، عن حل نهائي لمشكلة تراكم المديونيات المستحقة لقطاعي الكهرباء والبترول لدى عدد من شركات قطاع الأعمال العام، حيث تم الاتفاق على قيام وزارة قطاع الأعمال العام من خلال الشركات القابضة بسداد نسبة 25% من المديونية المستحقة على الشركات القابضة ذات المديونية الضخمة، على أن يتم سداد المبلغ المتبقي خلال 36 شهرا، مع مراجعة الاتفاق في نهاية كل عام مالي.

كما تقرر سداد المتأخرات المستحقة لوزارة الكهرباء لدى عدد من شركات قطاع الأعمال العام ذات المديونية المحدودة بصفة عاجلة، في ضوء قدرة الشركات على سداد كامل المتأخرات.

وفيما يتعلق بالمديونية لدى قطاع الغاز، فقد تقرر قيام وزارة قطاع الأعمال العام من خلال الشركات القابضة بسداد نسبة 10% من المديونية المستحقة على الشركات القابضة، على أن يتم سداد المبلغ المتبقي خلال 60 شهراً، مع مراجعة الاتفاق في نهاية كل عام مالي، وتلتزم الشركات بسداد المستحقات الشهرية، وفي حالة عدم السداد تتخذ الإجراءات القانونية طبقاً للتعاقد.

وبحسب الاتفاق فإن مبادلة الأصول مقابل المديونية أحد الطرق التي تدرسها الشركات من أجل تسوية المديونية بشكل نهائي.

توك شو

سيطرت تبعات بدء العمل بقانون التأمين الصحي الشامل على مناقشات البرامج التليفزيونية الليلة الماضية، إضافة إلى مخالفات بيع الأدوية، والإجراءات الجديدة للحج، ومخالفات الحاصلين على وحدات في الإسكان الاجتماعي، وتنفيذ أول قطار سريع يربط بين أكتوبر والعين السخنة.

بدايًة، قال عبد الحميد أباظة، رئيس لجنة قانون التأمين الصحي، إن قانون التأمين الصحي الجديد، له فلسفة محددة، تفصل الخدمة عن التمويل، بخلاف موافقة عدم وجود قوائم انتظار.

وأضاف في حوار له مع برنامج «8 الصبح» على قناة «DMC»، أن الأطباء والمستشفيات الذين سيشاركون في هذه المنظومة، سيحصلون على أجور جيدة، موضحا أن القانون كان يتضمن بدء عمل المنظومة بعد 6 أشهر من إعلانه في الجريدة الرسمية، وبالتالي كان لزاما بدء التطبيق في شهر يوليو الحالي، لكن بعد التغيير الوزاري تفقدت وزيرة الصحة الجديدة مستشفيات بورسعيد ووجدت ضرورة الانتظار قليلا.

من جانبه، قال هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، أكد أنه لا يوجد تحويل للوحدات السكنية إلى تجارية أو إدارية بالمدن الجديدة.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح أون»، على «On Live»، أن بعض الوحدات السكنية الموجودة خلال فترة الثورة والانفلات الأمني، تحولت بشكل غير رسمي إلى وحدات تجارية.

وقال ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج، إن الإجراءات الجديدة للحج بعضها مطلوب من الجانب السعودي مثل البصمة الحيوية وتم تطبيقها في العمرة بالفعل.

وأضاف في حوار له مع برنامج «8 الصبح» على قناة «DMC»، أن البصمة مرتبطة ببيانات الحجاج عند وصولهم للمملكة، وأصبح التسجيل إلكترونيا والتعامل أسهل والإجراءات الأخرى داخل مصر مثل الشهادة الصحية.

وقال عادل شعث، مساعد وزير النقل، فى تصريح لبرنامج «رأى عام» مع سوزان شرارة على قناة «Ten»، إن مشروع تنفيذ قطار سريع يربط بين أكتوبر والعين السخنة لنقل الركاب والبضائع، سيتم طرحه دفعة واحدة لكن تنفيذه سيتم على ثلاثة مراحل خلال 30 شهراً وفقاً للتقديرات الأولية لاستشاري المشروع لكن التوقيت النهائي يحدده المقاول المنفذ للمشروع.

وأوضح أن الوزارة تلقت 23 طلباً من تحالفات لتنفيذ المشروع وتم دراسة عروضهم واختصارهم إلى 10 تحالفات مؤهلين، وسيتم عرض كراسة الشروط عليهم والتي أعدها استشاري المشروع لوضع العروض النهائية واختيار الفائز من قبل وزارتي النقل والإسكان.

نتابع

بحثت مها رشاد، القائمة بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، أمس الأحد، مع وفد من غرفة التجارة الأمريكية بمصر والسفارة الأمريكية بالقاهرة، الترتيبات الخاصة بتنسيق زيارة البعثة التجارية الأمريكية إلى القاهرة في أكتوبر المقبل، وفقًا لبيان الهيئة.

أعلنت شركة سدكس إنرجي بدء حفر آخر بئر في امتياز جنوب دسوق في مصر والذي يحمل اسم “إس دي – 3 اكس”، ومن المتوقع أن يستغرق حفر البئر 30 يومًا، وربطه بالبنية التحتية التي يتم تطويرها في موقع اكتشاف بئر “اس دى – 1 اكس”، وفقًا لبيان الشركة، التي توقعت بلوغ الإنتاج في امتياز جنوب دسوق 55-60 مليون قدم مكعبة يومياً وما بين 500-600 برميل من المكثفات يوميا خلال السنوات الأربع الأولى.

تباينت آراء اقتصاديين بشأن تداعيات  الحرب التجارية التي بدأت رحاها تدور بين الولايات المتحدة والصين على مصر، حيث قال عمر الشنيطي المدير التنفيذي لمجموعة مالتيبيلز للاستثمار، لموقع “مصراوي”، إن الصادرات المصرية قد تتأثر سلبًا مع تطورات الأحداث على المدى الطويل وزيادة الإجراءات التي تتخذها كل دولة لزيادة جاذبية منتجاتها وفرض جمارك على الواردات، في الوقت الذي كان أحد أهم أهداف الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف زيادة جاذبية الصادرات المصرية.

بينما استبعد الخبير الاقتصادي، هاني توفيق، تأثر الاقتصاد المصري بما يحدث في ظل ارتباط الجنيه المصري بالدولار الأمريكي الذي ازداد قوة خلال الفترة الأخيرة أمام العملات الأجنبية الأخرى.

تعقد وزارة النقل اجتماعًا مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للإعلان عن بدء دراسة المخطط العام للموانئ البحرية المصرية، وذلك بحضور وزير النقل هشام عرفات، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، ورئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش.

حددت وزارة الإسكان، يوم 22 يوليو الجاري، آخر موعد للتقدم لحجز قطع الأراضي التي أعلنت عنها وزارة الإسكان في قرعة الأراضي الأخيرة، والتي تتضمن نحو 30 ألف قطعة أرض بمساحات مختلفة تتراوح ما بين 209 وحتى 1200 متر، بحسب صحيفة الشروق.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

عقدت وزارتا الاستثمار والمالية، أمس الأحد، أول اجتماع للجنة المشتركة بين الوزارتين لبحث عددًا من الموضوعات، أبرزها ضوابط منح الحوافز الخاصة والإضافية للمستثمرين بالقانون الجديد إلى جانب إزالة أى معوقات تواجه المستثمرين مع مصلحتي الجمارك والضرائب.

وافق الرئيس عبدالفتاح السيسي على السماح باستيراد الأرز، وقيام هيئة السلع التموينية بتسويق محصول الموسم الجديد ووضع أسعار جيدة للمحصول بالاتفاق مع وزارة الزراعة.

وعقد الرئيس اجتماعا أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور على المصيلحي وزير التموين لاستعراض الرؤية الاستراتيجية الشاملة لوزارة التموين خلال الفترة القادمة، وتطوير قطاع التجارة الداخلية بالشراكة مع القطاع الخاص.

كشفت مصادر صينية عن تعثر المفاوضات مع مجموعة «”GCL الصينية لإنشاء مجمع صناعي متكامل في مصر لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بقدرة 5 جيجاوات سنويا واستثمارات تصل 2 مليار دولار، بسبب طلب المجموعة الصينية توقيع عقد مع وزارة الإنتاج الحربي لشراء إنتاج مجمع الألواح الشمسية حتى تتمكن من إتمام التمويل المخصص للمجمع من البنوك الصينية.

وأوضحت المصادر، أن الطلب الصيني لم يلق قبولاً بعد, خاصة وأنه مشروط بالتوقيع، وهو ما قد ينتج عنه تأجيل إتمام الاتفاق.

نفى خالد الحسيني، المتحدث الرسمي باسم العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة توسعات جديدة للعاصمة لتصبح 206 آلاف فدان، مؤكدا أن مساحة العاصمة الإدارية 170 ألف فدان، وأن ما أُثير حول إضافة 36 ألف فدان خطأ، بحسب موقع مباشر، وكان رئيس قطاع الخدمات بشركة العاصمة الإدارية الجديدة، ياسر البارودى، صرح الأسبوع الماضي، بأنه تم إضافة توسعات جديدة للمدينة.

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون ليميتد، في بيانٍ للبورصة المصرية، أنها أضافت عقوداً جديدة في كل من مصر وأمريكا بقيمة 650 مليون دولار إلى قيمة المشروعات تحت التنفيذ خلال الربع الثاني من عام 2018، وأوضحت أن قيمة العقود الجديدة في مصر بلغت حوالي 415 مليون دولار أمريكي لتشمل مشروعات في قطاعات النقل والمياه والتنمية العمرانية مثل مدينة العلمين.

أوصت لجنة فرعية بمجلس النواب المصري شُكلت لدراسة بيان الحكومة والرد عليه فيما يتعلق بالمحور الثالث “التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي” ببرنامج الحكومة المقدم للبرلمان، بضرورة وجود ضمانات وتعهدات حكومية لتنفيذ ما ورد بالبرنامج، وأكدت اللجنة في بيان أصدرته عقب اجتماعها، أمس الأحد، ضرورة إلزام الحكومة بتقديم تقرير ربع سنوي بما تحقق من البرنامج مع اتخاذ إجراءات أكثر سرعة لتنفيذ أهدافه، وتفعيل دور الرقابة الداخلية داخل مصلحتي الضرائب والجمارك.

وبحسب صحيفة “المال” فإن اللجنة منحت الحكومة مهلة 48 ساعة للرد على تساؤلات أعضائها بشأن المحاور الخمس لبرنامجها.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس ارتفاع قيمة العجز في الميزان التجاري بنسبة 4.1% خلال شهر أبريل 2018، لتسجل 3.32 مليار دولار، مقابل 3.19 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

وأكد الجهاز, نمو قيمة الصادرات بنسبة 3.7% إلى 2.26 مليار دولار، وارتفاع الواردات خلال أبريل إلى 5.58 مليار دولار بزيادة 3.9%.

قالت شركة جلوبال تليكوم القابضة، في بيان إفصاح إنه في حالة موافقة الأقلية من المساهمين على صفقة بيع شركة “جاز” لشركة “فيون الهولندية”، سوف تحصل الشركة على صافي عائد يبلغ 965 مليون دولار، مؤكدة أنه بعد أداء الديون والاحتياطات المتبقية لشركة “جي تي اتش” يمكن الموافقة على توزيع هذه المبالغ على المساهمين.

قال تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان في القاهرة، إن بلاده تسعى لإتاحة تمويلات جديدة بقيمة ملياري دولار لمصر، خلال الخمس سنوات المقبلة، وذلك على هامش التوقيع أمس على منحة بقيمة 15.4 مليون جنيه لصالح وزارة المالية لدعم إنشاء نظام مميكن لاحتساب ضريبة القيمة المضافة، بحسب صحيفة المال.

قال مصدر مصرفي مسؤول، لموقع “مصراوي”، إن البنك المركزي تلقى عروضًا جديدة، لشراء المصرف المتحد، خلال الفترة الأخير، وأن هناك عدة بنوك خليجية تقدمت بطلبات لشراء المصرف المتحد، من بينها بنوك كويتية وإماراتية، وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أعلن في 2016 عن بدء إجراءات بيع المصرف المتحد، لمستثمر استراتيجي، لم يفصح عن اسمه.

أقرت الحكومة تعريفة شراء الكهرباء المنتجة من مشروعات تدوير المخلفات بقيمة 103 قروش لكل كيلووات/ ساعة بجميع أنواعها، تدفعها شركات توزيع الكهرباء على مدار عمر المشروع، وأصدرت الشركة القابضة للكهرباء منشوراً لجميع شركات التوزيع على مستوى الجمهورية بالتعاقد مع الشركات الراغبة فى بيع الطاقة المنتجة من المخلفات بهذه القيمة.

وأبرمت شركة “شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء” أول العقود لشراء الكهرباء المنتجة من المخلفات بعد تعاقدها مع شركة “إمباور” لشراء 1000 كيلووات منتجة من محطة بايوجاز فى كفر الشيخ، حسبما صرح حاتم الجمل، رئيس شركة إمباور لصحيفة البورصة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أفاد مصدر مطلع، أن شركة كريم لتطبيقات طلب سيارات الأجرة تجري محادثات لجمع ما يصل إلى 150 مليون دولار من مستثمرين قائمين، لإطلاق خدمة لتوصيل الطعام قد تبدأ في سبتمبر، بدولة باكستان ثم دولاً خليجية ومصر، بحسب رويترز.

دعا سونج إيقوه، سفير الصين لدى القاهرة، الحكومة المصرية للمشاركة في منتدى الصين وإفريقيا، المقرر انعقاده بالعاصمة بكين، خلال شهر سبتمبر المقبل، لاستعراض الفرص الاستثمارية والتجارية، المتاحة بين الصين والدول الإفريقية وعلى رأسها مصر، وذلك خلال لقاءه أمس مع عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وفقًا لبيان الوزارة.

قالت وزارة التموين المصرية، أمس إن شحنة القمح الروسي الفاسد التي ضبطتها قوات الأمن قرب مدينة الإسكندرية الأسبوع الماضي والبالغ حجمها 45 لا تتبع الوزارة، إنما تتبع إحدى الشركات الخاصة.

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، أن الجهاز المركزي للتعمير، ممثلًا في جهاز تعمير سيناء، ينفذ عددًا من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة بورسعيد باستثمارات بلغت حوالي 7.1 مليار جنيه، تشمل مشروعات بنية تحتية وطرق ووحدات سكنية، بحسب بيان حكومي.

أعلنت شركة جي بي أوتو، عن قيام شركتها التابعة، جي بي للتأجير التمويلي، بأول عملية إصدار لسندات التوريق بقيمة 355 مليون جنيه، مشيرة إلى توظيف حصيلة التوريق في خفض مديونياتها وتعزيز مركزها المالي، وكذلك خلق حدود ائتمانية جديدة لدى البنوك للعمل على خطط النمو المستقبلية، حسبما أفصحت للبورصة المصرية.

أصدر وزير، طارق الملا، أمس حركة تنقلات بالشركات التابعة للوزارة، شملت تعيين كل من جمال القراعيش رئيسًا لشركة أسيوط لتكرير البترول، ومحمد بدر الدين رئيسًا لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول، وجلال سليمان رئيسًا لشركة بتروسبورت، وأشرف عباس رئيسًا لشركة مهارات الزيت والغاز، حسبما أعلنت الوزارة.

استحوذت شركة نظم المعلومات المصرية “فايبر مصر” على شركة “إكوينوكس إنترناشونال” المتخصصة في حلول التكنولوجيا والبنية التحتية للمعلومات، وقالت إكوينوكس في بيان، إنه بموجب الصفقة ستضيف فايبر مصر أكثر من 200 من عملاء إكوينوكس إليها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

أعلنت شركة السويدي إلكتريك، عن قيام شركتين تابعتين بالتوقيع على عقد تطوير وتنمية 4 ملايين متر مربع بقيمة 880 مليون جنيه مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن شركة مصر للألومنيوم أعلنت أسعارها الجديدة، لشهر يوليو، بزيادة 3000 جنيه للطن، وذلك بعد زيادة أسعار الكهرباء والوقود الأخيرة، ليصل إجمالي سعر طن الألومنيوم بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى 71 ألف جنيه، بحسب موقع مصراوي.

تعتزم شركة إيجى كوب المملوكة لعدد من أعضاء المجلس التصديرى للصناعات الطبية، إنشاء مركزين لوجستيين فى كينيا والمغرب لدعم الصادرات. وقال عمرو عبداللطيف، العضو المنتدب للشركة، لصحيفة “البورصة” إن هذه المراكز تستهدف مساعدة الشركات المصرية على دخول صادراتها إلى الأسواق الأفريقية.

رفعت مؤسسة فوكس إيكونوميكس الاسبانية توقعاتها لنمو الاقتصاد المصرى خلال تقريرها الشهرى عن يوليو الحالى 0.1% ليصل إلى 5.1% خلال العام المالى الحالى على أن يتراجع إلى 5% خلال العام المالى 2020، موضحة أن توقعاتها جاءت مدعومة بنمو الاستثمارات الحكومية 40% وتراجع معدلات التضخم بالتزامن مع ارتفاع معاشات ومرتبات القطاع العام خلال يوليو .

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، لصحيفة “البورصة”، إن البنك يستهدف نمو جميع أنشطته خلال العام المالى الجديد بنحو 15%، مشيراً إلى أن بعض القطاعات تنمو بنسب أعلى أو أقل من المستهدف.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في مجموعة أبوظبي المالية، جاسم الصديقي، في لقاء مع قناة “العربية”، أن المجموعة قدمت عرضا للاستحواذ على صناديق أبراج، إلا أن العرض لم يطلع عليه مصفي الشركة بعد.

وفي حين أشار الصديقي إلى أنه لا علاقة لمجموعة أبوظبي المالية مع أبراج، وأن سعر العرض قد يختلف هذه المرة عن السعر السابق.

قالت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، أمس الأحد، إنها أقرت شراء ما لا يتجاوز 700 ألف طن سنويا من القمح المحلي لمدة خمس سنوات.

أصبحت السعودية مستوردًا للقمح الصلد واللين، منذ تخليها عن خطط الاكتفاء الذاتي في 2008، لأن الزراعة في الصحراء تستنفد موارد المياه الشحيحة.

تشير التوقعات إلى تحقيق أكبر 5 بنوك إماراتية، من حيث الأصول، نمواً بأرباحها الصافية بنسبة 14%، لتصل الى 8.2 مليار درهم لفترة الربع الثاني من العام الحالي، مقارنةً مع نحو 7.2 مليار درهم بالفترة المقابلة من عام 2017، بحسب سي إن بي سي عربية.

نشر المركز الوطني للتخصيص في السعودية أمس من خلال موقعه الرسمي مسودة نظام التخصيص، مطالباً من خلالها استطلاع حول مشروع نظام التخصيص الذي يهدف إلى ‌تنظيم جميع العمليات والإجراءات المتعلقة ببرنامج التخصيص.

ويستهدف برنامج التخصيص السعودي  زيادة مشاركة القطاع الخاص بالأنشطة والمشاريع العامة للدولة، وفقًا لموقع العربية.

عربي ودولي

قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير، في مؤتمر اقتصادي عقد أمس في فرنسا، إنه على الولايات المتحدة أن تتوقع رداً قويًا وموحدًا من أوروبا في حالة فرض أي زيادات أخرى للرسوم الجمركية, وتابع “لم يعد السؤال إن كانت حرب تجارية ستقع أم لا، فالحرب بدأت بالفعل”.

كشفت صحيفة الصنداي تايمز في تقرير أمس، أن شركة سي جي إن, العملاقة في مجال الطاقة النووية التي تديرها الحكومة الصينية تسعى للحصول على حصص أسهم تصل إلى 49 % في 8 محطات نووية تولد نحو خمس إنتاج البلاد من الطاقة الكهربائية، وتصل قيمة الأسهم إلى 4 مليارات جنيه استرليني.

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية