أخبار

“فيتش”: حالات التعثر السيادي ستقفز لمستوى قياسي في 2020.. فما الأسباب؟

بلومبرج

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن تؤدي الصدمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وانهيار أسعار النفط، إلى تخلف عدد قياسي من الدول المقترضة عن سداد ديونها خلال العام الجاري 2020.
وقالت “فيتش”، وهي واحدة من وكالات التصنيف الائتماني الكبرى الثلاث، في تقرير صدر اليوم الثلاثاء، إنها خفضت التصنيفات الائتمانية لعدد لم يسبق له مثيل من الدول بلغ 29 دولة في الشهور الأربعة الأولى من 2020، وفقا لوكالة رويترز.

3 دول تخلفت عن السداد في 2020

وتخلفت ثلاث دول، هي لبنان والإكوادور والأرجنتين، هذا العام عن سداد ديونها، وهو ما يتماشى بالفعل مع عدد قياسي في 2017.

وتصنف الوكالة في الوقت الحالي الجابون وموزامبيق وجمهورية الكونجو وسورينام عند ‭‭‭CCC‬‬‬، حيث هناك احتمال قوي للتعثر، في حين جرى تصنيف زامبيا عند الدرجة الأدنى ‭‭‭CC‬‬‬، حيث التعثر محتمل.
وأوضحت “فيتش”، أن المعدل السنوي للتعثر للدول المصنفة عند ذلك المستوى يبلغ في المتوسط 26.5%، بما في ذلك تلك التي تحصل على هذا التصنيف بعد التعثر، مشيرة إلى قرارات أخذتها في الماضي بخفض التصنيف.

السلفادور والعراق وسريلانكا عرضة أيضا للخطر

وقالت إن السلفادور والعراق وسريلانكا عرضة أيضا للخطر، والدول الثلاث تصنف حاليا عند ‭‭‭B-‬‬‬ لكنها مهددة بخفض التصنيف إلى ‭‭‭CCC‬‬‬، حيث يصبح التخلف عن السداد أكثر احتمالا.

صندوق النقد قد يجري مزيدا من الخفض لتوقعاته

من جانبها، قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا اليوم الثلاثاء إن من ”المرجح جدا“ أن يجري الصندوق المزيد من الخفض لتوقعاته للنمو العالمي لأن فيروس كورونا يلحق ضررا بالكثير من الاقتصادات بصورة أكثر حدة مما كان متوقعا في السابق.
وأضافت جورجيفا خلال مؤتمر عن بعد برعاية فايننشال تايمز ”البيانات الواردة من دول كثيرة هي أسوأ من توقعاتنا المتشائمة بالفعل … من المرجح جدا أن نصدر تحديثا لتوقعاتنا في وقت ما من يونيو (حزيران)، وفي تلك المرحلة… فإن توقعاتنا هي أنه ستكون هناك أخبار أسوأ بعض الشيء من حيث كيفية رؤيتنا للعام 2020“.

 

الأكثر مشاهدة

محمود محيي الدين مديراً تنفيذيا لصندوق النقد الدولى وممثلاً لمصر والمجموعة العربية

تم انتخاب المرشح المصري الدكتور محيي الدين بالاجماع مديراً تنفيذياً...

انطلاق فعاليات الملتقى العاشر للمسئولية المجتمعية 16 نوفمبر المقبل

تعقد شركة "سي إس آر ايجيبت" الملتقى السنوي للتنمية المستدامة...

منطقة إعلانية