أخبار

“التمويل الدولي”: ديون حكومات العالم قفزت لمستوى غير مسبوق في إبريل بسبب “كورونا”

العالم

قال معهد التمويل الدولي، إن تؤدي أزمة تفشي فيروس كورونا تسببت في مضاعفة حجم الديون الحكومية على مستوى العالم إلى مستوى غير مسبوق بلغ 2.6 تريليون دولار خلال شهر إبريل فقط.

2.6 تريليون دولار إصدارات ديون حكومية في أبريل بزيادة 500 مليار عن مارس

وذكر المعهد، في تقرير أوردته شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم الاربعاء، أن إجمالي الإصدارات من الديون الحكومية وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 2.6 تريليون دولار خلال شهر إبريل الماضي مقابل 2.1 تريليون في شهر مارس”.

وأوضح أن إجمالي إصدارات الحكومة الأمريكية من أدوات الدين بلغ 1.4 تريليون دولار من إجمالي الرقم العالمي المسجل خلال شهر إبريل ونحو 1.2 تريليون دولار خلال شهر مارس السابق له.
يأتي ذلك، بعد أن أقر أكبر اقتصاد في العالم أضخم حزمة دعم مالي بقيمة تريليوني دولار من أجل مجابهة صدمة كورونا الاقتصادية.
وأشار تقرير المعهد الدولي للتمويل إلى أن التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي جائحة كورونا وتدابير الاغلاق التي تسبب في توقف تام لعجلة الاقتصاد العالمي، أجبرت الحكومات على الاسراع بتخصيص حزم دعم مالي ضخمة لمساعدة لفئات المنكوبة وتفادي انهيار اقتصادي، ما شكل عبئا اقتصاديا على ميزانياتها وزاد من حجم إصدرات الديون بهذه الوتيرة غير المسبوقة.

محلل: ارتفاع الديون نتيجة حتمية للظروف العصيبة التي يمر بها العالم

ونقلت شبكة “سي إن بي سي” عن إيمري تفتيك، محلل مختص في شئون الديون بالمعهد قوله :”ارتفاع حجم الديون العالمية نتيجة حتمية نظرا للأوقات العصيبة التي نمر بها وبالتالي لايوجد داعي للتساؤل عن أسباب زيادة الحكومات اقتراضها”.
وأضاف أن بيانات شهر إبريل حول إجمالي الديون العالمية يزيد عن المستويات العادية بأكثر من مرتين ونصف، وأرجع السبب في ذلك إلى مساعي الحكومات إلى تحجيم الأضرار الاقتصادية الناجمة عن أزمة صحية عالمية غير مسبوقة.

معالجة أزمة السيولة النقدية

وتابع تفتيك :”ربما يدعو الرقم المسجل إلى الذعر، لكنه كان ضروريا من أجل مواجهة تداعيات الفيروس والصدمة الاقتصادية الناجمة عنه، ونحن نعمل على معالجة أزمة السيولة النقدية التي قد تواجهها بعض الدول”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مجلس الوزراء يرفع الحد الأدنى لرأسمال شركات التمويل العقاري بنسبة 100%

رفع مجلس الوزراء الحد الأدنى لرأسمال شركات التمويل العقاري بنسبة...

منطقة إعلانية