النشرة البريدية

اختراق نظام صرف الرواتب.. “السكة الحديد” تتفاوض لسداد 25 مليار جنيه لـ”الاستثمار القومي”.. تباين أرقام التضخم في يونيو.. الصراع على رئاسة “المقاصة” يشتعل.. البرلمان يناقش مشروع قانون الصندوق السيادي.. إلغاء عطاءين لبيع سندات خزانة..

506 شركة

أهم الأخبار

معيط: تعرض نظام المعاملات المالية المتعلق بصرف الرواتب للاختراق

البرلمان يناقش مشروع قانون الصندوق السيادي هذا الأسبوع

توقعات بتثبيت “المركزي” أسعار الفائدة في أغسطس

أرقام متضاربة لمعدل التضخم في يونيو الماضي

الصراع على رئاسة “المقاصة” يشتعل وعمومية 30 يوليو لن تحسمه

إلغاء عطاءين لبيع سندات خزانة بسبب ارتفاع العائد

مصر تتسلم رئاسة جمعية البنوك المركزية الأفريقية للمرة الأولى

“التنمية الصناعية” يدعم صندوق الإسكان الاجتماعي بـ 500 مليون جنيه

تخصيص 2.6 مليار جنيه للمشروعات الزراعية بالموازنة الحالية

البترول: 4 مشروعات لتنمية حقول الغاز على خريطة الإنتاج

البنك الدولي يدعم قطاع الصحة بـ 530 مليون دولار

“الشباب والرياضة” تنفذ 7 مشروعات بـ 3.2 مليار جنيه خلال 4 سنوات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                    

القصة الرئيسية

“السكة الحديد” تبدأ مفاوضات لسداد 25 مليار جنيه لـ”الاستثمار القومي”

تعتزم هيئة السكة الحديد، التفاوض مع بنك الاستثمار القومي، للاتفاق على إجراءات سداد مديونية بقيمة 25 مليار جنيه مستحقة عليها، وقال المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكة الحديد لصحيفة “البورصة”، إن الهيئة ستبدأ التنسيق مع بنك الاستثمار القومى لتحديد الشكل الأمثل لسداد المديونية، سواء عبر الجدولة أو الإسقاط الجزئى لبعض فوائد الدين.

رجح سالم، تقسيم المفاوضات بشأن المديونية على مرحلتين، تتضمن الأولى اتفاقا على شكل سداد أصل الدين والبالغ 10 مليارات جنيه، فيما ستشمل الثانية آليات سداد باق المديونية والخاصة بالفوائد المتراكمة.

وأضاف رئيس الهيئة: “شكل المفاوضات لم يظهر بعد.. سواء الجدولة أو إسقاط بعض الديون، وقريباً سيتضح الأمر مع بدء المفاوضات”.

وكان هشام عرفات، وزير النقل قال لـصحيفة “البورصة” فى وقت سابق، إن الوزارة عازمة على سداد المديونيات المستحقة على هيئة السكة الحديد لصالح بنك الاستثمار القومي، والفترة المقبلة ستشهد بدء المفاوضات لتسوية الأمر.

وقدر عرفات إجمالى المديونيات المستحقة على هيئة السكة الحديد بنحو 54 مليار جنيه لصالح جهات حكومية وبنك الاستثمار القومى.

وأوضح أن الفوائد السنوية لتلك المديونية تبلغ 5 مليارات جنيه، لذا ستعمل الوزارة على إنهاء الأمر لعدم قدرة الهيئة على الاستمرار دون وضع حد لتلك المديونية.

وبدأت الحكومة الأشهر الماضية إجراءات سداد مديونيات الشركات الحكومية والهيئات لصالح بنك الاستثمار القومي، ومن المرجح أن يتم الاتفاق على أكثر من شكل للتسوية، سواء عبر الجدولة أو إقرار تسهيلات أخرى.

وتقدر وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إجمالى مديونيات بنك الاستثمار القومى للجهات الحكومية بنحو 50 مليار جنيه، منها 24 ملياراً مستحقة على شركات قطاع الأعمال العام.

وشهدت الفترة الماضية توقيع عدة اتفاقيات لتسوية مديونية الشركة القابضة للغزل والنسيج لصالح بنك الاستثمار القومى، ومن المرجح أن تشهد الفترة المقبلة إبرام اتفاقيات مماثلة.

توك شو

تناولت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة أبرزها، الموقف الحالي لمشروع القطار السريع ومشروع مونريل، إضافة إلى إنتاج الغاز في مصر، والضريبة العقارية وأزمة الدواء منتهى الصلاحية، وكشف أثرى كبير سيتم الاعلان عنه قريباً.

ونبدأ بمشروع القطار السريع، حيث أعلن سامي أبو زيد، مستشار وزير الإسكان لشئون النقل والطرق، أن 10 تحالفات عالمية قدمت أوراقها لتنفيذ القطار السريع في مصر، بخلاف 6 تحالفات لمشروع مونوريل أكتوبر والعاصمة الجديدة.

وأوضح في مداخلة مع برنامج «هذا الصباح»، على قناة «Extra News»، أن القطار السريع يسير بواقع 250 كيلومتر في الساعة، ومشروع مونوريل 6 أكتوبر يمتد حتى محطة مترو بولاق الدكرور في الجيزة، ومونوريل العاصمة الإدارية يبدأ من محطة مترو الاستاد وحتى منطقة الوزارات بالعاصمة، بطول 52 كيلومترا.

وعن موضوع الغاز، أكد جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، على أهمية الصحراء الغربية لمصر، خاصة وأن 56% من إنتاج الغاز والبترول يُستخرج منها، مشيرا لبرنامج «8 الصبح»، على قناة «DMC»، أن الحكومة تعمل منذ 4 سنوات على توفير الاستهلاك المناسب من الغاز، وإيجاد فائض لزيادة إيرادات الدولة.

وأضاف أن مصر تحرص على زيادة إنتاج الزيت الخام إلى متوسط 250 ألف برميل فوق ما ننتجه حاليا والذي يصل إلى 650 ألف برميل.

من جانبه، قال محمد سعيد، الخبير الاقتصادي، إن ضريبة التصرفات العقارية معمول بها منذ العام 2005، وكانت قبل ذلك 5%، لكنه تم تخفيضها إلى 2.5%، موضحا في مداخلة مع قناة «Extra News»، أن الضريبة على الميراث في حالة التصرف في العقار الموروث وبيعه، وستكون بين طرفي التعاقد وليس فقط على البائع.

وحول قطاع الأدوية، قدر الدكتور محي عبيد، نقيب الصيادلة، فى حوار لبرنامج «رأي عام» على قناة «TEN» تقديم سوزان شرارة، قيمة الدواء منتهى الصلاحية فى الصيدليات بنحو 500 مليون جنيه مطالباً وزارة الصحة بإجبار الشركات على سرعة سحب هذه الكميات.

وقال عبيد إن أكثر من 5 آلاف صيدلية مهددة بالإغلاق مع ثبات هامش ربحها رغم زيادة المحروقات والعمالة والكهرباء والمياه، وطالب  الحكومة  بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على شركات الأدوية والصيدليات أو تحريك الأسعار للحد من خسائر القطاع الدوائي.

ذكر مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، خلال مداخلة مع برنامج «صالة التحرير»، على قناة «صدى البلد»، أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن كشف أثري كبير في منطقة سقارة، وأن الاَثار المكتشفة تمثل 40% من الاَثار الموجودة فى مصر.

قال العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة، إن تنفيذ الطرح الثالث من الأراضي للمستثمرين والمطورين العقاريين سيبدأ اعتباراً من منتصف الشهر الجاري، الأسبوع المقبل تقريباً، مضيفاً أن الأراضي يتم طرحها للبيع للمستثمرين والمطورين العقاريين، وتم الانتهاء من بيع وتسليم كافة أراضى الطرح الأول والثاني.

وأضاف الحسيني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “رأى عام”، على فضائية “ten”، أنه جار طرح الحي السكنى الثامن والأخير في الترتيب بالعاصمة الإدارية بمساحة 2500 فدان، موضحاً أن هناك لجنة لتقييم الأسعار.

نتابع

يبدو أن صراع انتخاب رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزى، لن تحسمه الجمعية العامة العادية للشركة فى 30 يوليو الجاري، بعد انتهاء الموسم القضائى الحالي، حيث شهد يوم أمس، آخر جولات الصراع على مقعد رئاسة المقاصة فى آخر يوم للموسم القضائي، بين طعن أشرف الضبع، على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية بتكليف مجلس إدارة شركة مصر المقاصة بالدعوة لجمعية عامة عادية بحد أقصى يوم 30 يوليو الجارى لاختيار رئيس للشركة، وبين التماس محمد عبدالسلام رئيس الشركة الحالى بإعادة النظر فى حكم استبعاده، لبطلان عريضة الدعوى وبالتالى بطلان الحكم.

ولم تفصل محكمة القضاء الإدارى فى الدعويين وتم تأجيلهما لجلسة 25 أغسطس المقبل، بما قد يبقى القرار النهائى بشأن رئيس الشركة أبعد من عمومية 30 يوليو.

من جانبه قال المستشار رضا عبدالمعطى نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن عمومية مصر المقاصة فى موعدها، حيث لم يرد إلى الهيئة ما يحول دون عقدها، مشيراً إلى أن الهيئة تتابع مستجدات القضايا ومناقشتها فى الإدارات القانونية.

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول، أن الوزارة تضع 4 مشروعات كبرى لتنمية حقول الغاز المكتشفة بالبحر المتوسط على خريطة الإنتاج لإضافة كميات جديدة من الغاز الطبيعي تباعًا على مدار العام الحالي، حتى النصف الأول من العام المقبل، وتشمل المشروعات الأربعة كل من ظهر و شمال الإسكندرية ونورس وآتول، جاء ذلك في كلمة الوزير، خلال اللقاء الذي نظمته جمعية الأعمال المصرية البريطانية أمس.

توقع قطاع الأبحاث ببنك الاستثمار فاروس، أمس أن تستفيد شركات الأدوية ذات رؤوس الأموال الصغيرة مثل الإسكندرية والقاهرة والعربية للأدوية من عدة محفزات خلال الفترة المقبلة، وذلك في ضوء توجها لتجديد الآلات واستغلال الأراضي غير المستخدمة من خلال البيع، وزيادة مبيعات التصدير وتعافي الأسعار في حالة إمكانية رفعها مرة أخرى، فضلاَ عن تأثير “نظام التدفئة الحراري العالمي” على مدار 15 عامًا قادمًا.

علمت صحيفة “البورصة”، أن وزيرة التخطيط، هالة السعيد، ستناقش مشروع القانون الخاص بإنشاء الصندوق السيادى فى مجلس النواب خلال الأسبوع الجارى فى محاولة لإنهاء الجلسات النقاشية فى اللجنة الاقتصادية واللجان المعنية قبل انتهاء الفصل التشريعى الحالى وإصداره.

وأجرت الحكومة لقاءات مع مسئولين رفيعو المستوى من الصناديق السيادية السعودية والإماراتية وعدد آخر من الدول الخليجية لاستطلاع آرائهم بشأن المشاركة فى الصناديق الفرعية المكونة من الصندوق الرئيسى الذى سيكون مملوكاً ملكية كاملة لمصر.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال البنك المركزي، إن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، سجل معدلاً شهريًا بلغ 6.1% في يونيو 2018، مقابل 5.1% في مايو 2018، وبلغ المعدل السنوي للتضخم الأساسي 10.9% في يونيو، مقابل 11.1% في مايو، فيما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس تراجع معدل التضخم السنوى خلال يونيو الماضى إلى 13.8% مقابل 30.9% خلال الشهر المماثل من العام الماضي.

وعلى المستوى الشهرى، أوضح جهاز الإحصاء، أن الرقـم القيـاسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ (282.7) نقطة لشهـر يونيو 2018، مسجـلاً ارتفاعًا قدره (2.9%) عـن شهر مايو 2018.

من جهة أخرى، توقعت مؤسسات اقتصادية أن يثبت البنك المركزي، أسعار الفائدة خلال الشهر المقبل، إذ استبعدت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، أمس أن يؤدي ارتفاع مستوى التضخم إلى رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل، وهو ما أكده أيضًا بنك الاستثمار بلتون في مذكرة بحثية إذ أشار إلى أن العائدات المرتفعة تؤكد استمرار أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل، فيما رشح قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، التضخم السنوي للارتفاع من 12.7% بالربع الأخير من العام المالي 2017-2018 إلى 14.6% بالربع الأول من العام المالي الجاري.

كشف وزير الزراعة، عز الدين أبو ستيت، عن تخصيص 2.6 مليار جنيه للمشروعات الزراعية في الموازنة الحالية وهو رقمًا غير مسبوق، ومن جهة أخرى، قدر الوزير المساحات التي تم التعدي خلال عيد الفطر بـ32 فدان، تم إزالة 14.5 فدان منها، بينما بلغ إجمالي التعديات حتى 24 يونيو الماضي 83 ألف فدان، تم إزالة 27 ألف فدان منها.

وقعت وزارة الاستثمار اتفاقًا مع البنك الدولي؛ لدعم تطوير قطاع الرعاية الصحية بقيمة 530 مليون دولار. وقالت الوزارة في بيان أمس إن الاتفاق يتضمن محاور تعزز من الاستراتيجية الوطنية لإصلاح قطاع الصحة، وما اتخذته الدولة بالفعل من خطوات مهمة في هذا الصعيد، خاصةً لمكافحة فيروس سي، وقانون التأمين الصحي الشامل.

كشف وزير المالية، محمد معيط وقوع حالات اختراق لنظام المعاملات المالية المتعلق بصرف رواتب الموظفين، مشيرًا إلى أن ذلك كان مرتبطًا بتسرب الرقم السري لبطاقات الصرف من البنوك خلال عملية نقلها من البنوك إلى الموظفين، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح معيط خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون بشأن المحاسبة الحكومية، أنه بحث مع وزير الاتصالات إعداد برنامج إلكتروني يتم تخصيصه لكل موظف في الدولة لتوضيح المعاملات المالية التي تتعلق براتبه والاستقطاعات والضرائب.

وقع بنك التنمية الصناعية بروتوكول تعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي بتوفير تمويل بقيمة 500 مليون جنيه، لزيادة حصته ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري إلى مليار جنيه، بحسب بوابة الأهرام، ويُعد هذا البروتوكول هو الثالث الذي يوقعه التنمية الصناعية لدعم صندوق التمويل العقاري، حيث تم توقيع البروتوكول الأول في مايو 2014، لاعتماد مبلغ 250 مليون جنيه كبداية للتمويل العقاري، وتمت زيادة الحصة بموجب البروتوكول الثاني في نوفمبر 2017 إلى 500 مليون جنيه، استنفذها البنك بالكامل.

تسلم محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر رئاسة جمعية البنوك المركزية الأفريقية لمدة عام لأول مرة منذ تأسيسها، والتي تضم في عضويتها 40 بنكاً مركزياً أفريقيًا، وقالت وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، نجلاء نزهي، إن تسلم محافظ المركزي رئاسة الجمعية سيتم على هامش استضافة مصر للاجتماع السنوي الـ 41 للجمعية الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 5 إلى 9 أغسطس المقبل، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ألغت وزارة المالية عطاءين لبيع سندات لأجل 3 و8 سنوات بقيمة إجمالية 3.5 مليار جنيه بعد طلب أسعار فائدة مرتفعة من قبل البنوك والمستثمرين، وقال خالد عبد الرحمن مساعد وزير المالية لعمليات أسواق المال، لـ”رويترز” “الأسعار غير مناسبة.. سنقبل الأسعار التي تناسبنا”، فيما أوضح مصرفيون، إن عروض البنوك في العطاءين كانت تتراوح بين 18 و18.5%. فيما تستهدف الموازنة الحالية أن يبلغ متوسط سعر الفائدة على أدوات الدين الحكومية نحو 14.7% مقارنة بـ 18.5% متوقعة في 2017-2018.

تخطط وزارة الشباب والرياضة، لتنفيذ مشروعات رياضية بتكلفة 3.2 مليار جنيه خلال الفترة من 2018 إلى 2022، وقال أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، فى مؤتمر صحفي، نظمته الوزارة أمس إن الحكومة تستهدف تنفيذ 7 مشروعات مهمة الفترة المقبلة، من بينها إنشاء مشروع النادى الرياضى بمنطقة 6 أكتوبر، ومشروع تطوير مركز التنمية الرياضية، ومشروع تطوير استاد القاهرة، ونادى شبرا الخيمة.

سجل سعر المتر بمحل تجارى 60 ألف جنيه فى أول طروحات جهاز مدينة أكتوبر الجديدة لأنشطة تجارية وإدارية للبيع بالمزاد العلنى فى منطقة الـ”800 فدان” المخصصة لمشروع الاسكان الاجتماعي، وقال مجدى يوسف، رئيس جهاز أكتوبر الجديدة، إن الجهاز باع 7 محلات تجارية بمساحات تتراوح بين 33 و60 متراً مربعاً وعدد 5 وحدات إدارية بمساحات متنوعة وبلغ سعر المتر اﻹدارى 12 ألف جنيه وصيدلية بسعر 95 ألف جنيه للمتر، بحسب صحيفة البورصة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والبنك الأهلى المصرى، عقد المرحلة السادسة من مشروع المنافذ التسويقية المتنقلة بقيمة 160 مليون جنيه لتمويل 1000 سيارة، لخدمات التسويق المتنقلة للسلع الغذائية، وتوفر 2000 فرصة عمل دائمة، بحسب بوابة الأهرام.

أطلقت وزارة السياحة، أول قناة سياحية متخصصة في منطقة الشرق الأوسط على “تليفزيون انستجرام “IGTV على الصفحة الخاصة بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، سيتم من خلالها رفع فيديوهات مصورة عن الأماكن السياحية في مصر ليشاهدها الملايين حول العالم.

ترأس وزير البترول، طارق الملا، اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة أسيوط الوطنية ‏لتصنيع البترول “أنوبك” لتنفيذ وإدارة مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت ‏بشركة أسيوط لتكرير البترول بتكلفة استثمارية 1.8 مليار دولار، بحسب بيان الوزارة، وتبلغ طاقة تغذية المشروع حوالى 2.5 مليون طن سنويًا من المازوت لإنتاج حوالى 1.6 مليون طن ‏سنويًا من السولار منخفض الكبريت و402 ألف طن من ‏النافتا و101 ألف طن من البوتاجاز.

قال وزير المالية، محمد معيط، إن مصر تسعى خلال السنوات الأربع القادمة إلى تحقق الأهداف ‏الإنمائية من خلال استراتيجية التنمية المستدامة- رؤية مصر 2030، وتعمل الأهداف الإنمائية على تطوير الموارد البشرية وزيادة الاستثمارات في قطاعات الصحة ‏والتعليم والثقافة، وذلك خلال كلمته بمؤتمر حوار السياسات رفيع المستوى حول تمويل أهداف التنمية المستدامة في ‏إفريقيا والذي ينظمه معهد التخطيط القومي بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة لمنظمة الأمم ‏المتحدة.

من جانب أخر أكد وزير المالية، لبوابة “الأهرام”، أن تعديلات ضريبة التصرفات العقارية التي وافق عليها مجلس النواب، بصفة مبدئية اقتصرت على إلغاء الاستثناء المقرر لتصرف الوارث فيما آل إليه من ميراث تحقيقًا للعدالة الضريبية.

أعلنت وزارة الإسكان، أمس أنه تم حتى يوم الأحد الماضي تم سحب 10832 كراسات شروط، لحجز أكثر من 20 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الثانية بمشروع “سكن مصر”، والتي من المقرر تسليمها خلال 18 شهرًا.

ذكرت الهيئة العامة للسلع التموينية أن مصر اشترت 175 ألف طن قمح روسي خلال مناقصة عالمية. وقال تجار لوكالة “رويترز”، أمس إن سعر البيع في الصفقة وصل لمستوى 219.35 دولار للطن، شاملاً تكلفة الشحن.

ذكر بيان للشركة المصرية للاتصالات عن توقيع 3 اتفاقيات مع شركة أورانچ، أمس الثلاثاء، لخدمات التراسل والاتصالات الدولية والترابط البيني للمحمول، موضحة أنه تم تجديد اتفاقية خدمات الاتصالات الدولية الموقعة بين الشركتين في يناير 2015 لمدة أربع سنوات جديدة.

قال هشام عرفات وزير النقل، أنه بنهاية عام 2020 سيتم الانتهاء من مشروع الخط الثالث للمترو، والذي سيستفيد منه 380 ألف مواطن يوميا، بحسب اليوم السابع، موضحا خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أمس أنه يتم حاليا إجراء التعاقدات الخاصة بالخط الرابع لمترو الأنفاق ليستفيد منه مليون ونصف مليون راكب ويربط الخط الرابع بالثاني، مضيفًا أن تكلفة المشروعات الخاصة بالمترو تصل إلى 2 مليار دولار، كما أن ترام الرمل يتم تطويره بمنحة 8 ملايين يورو.

يخطط مجموعة من المستثمرين المحليين إقامة مشروعات فى المنطقة الصناعية بغرب جرجا باستثمارات إجمالية قيمتها 500 مليون جنيه، وقال محمود الشندويلى، رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، لصحيفة “البورصة” إن مستثمرين محليين أبدوا رغبة للاستثمار فى قطاعى الأغذية والصناعات الثقيلة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

ذكر تقرير نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن الإمارات تستعد لبناء أكبر مزرعة عمودية في العالم على مساحة 130 ألف قدم مربع بتكلفة 40 مليون دولار في نوفمبر المقبل، وتعتمد المزرعة على التقنية العالية والمياه القليلة لإنتاج محاصيل ذات جودة عالية تستخدم لتجهيز الوجبات على متن طائرات الخطوط الجوية الإمارتية.

وافقت هيئة السوق المالية السعودية، أمس على تصريح تجربة التقنية المالية (فينتك) لشركتين، في إطار خطة لتطوير قطاع التكنولوجيا المالية في أكبر اقتصاد عربي، بموجب إصلاحات تهدف إلى تقليص الاعتماد على صادرات النفط، وبناء على ذلك، سيتمكن المستثمرون الأفراد من استخدام منصات إلكترونية تديرها الشركتان لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة مقابل حصة في أسهمها.

قال مصدر في قطاع النفط لرويترز، إن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام إلى آسيا في أغسطس بمقدار 5 سنتات للبرميل في أغسطس، مقارنة مع خصم قدره عشرة سنتات في يوليو.

عربي ودولي

أعلن الرئيس الصيني شي جينبينج الثلاثاء أن بلاده ستقدم قروضا للتنمية الاقتصادية بقيمة 20 مليار دولار إلى دول عربية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، مضيفا أمام الدورة الثامنة لمنتدى التعاون الصيني العربي، إن القروض ستخصص لمشاريع توفر فرص عمل جيدة وسيكون لها تأثير اجتماعي إيجابي في دول عربية لديها حاجات لإعادة الإعمار، دون إعطاء تفاصيل.

فتحت إيران رسميًا سوقا ثانويًا للعملة الصعبة، أمس الثلاثاء، متخلية عن جهود استمرت ثلاثة أشهر فقط، لفرض سعر صرف واحد للريال مقابل الدولار، مع تعرض العملة الإيرانية لضغوط جراء التهديد بفرض عقوبات أمريكية، وسيلبي السوق الجديد حاجة المستوردين والمصدرين الصغار من القطاع الخاص، وفقًا لما ذكرته وكالتا تسنيم وفارس للأنباء. وقالت فارس، إن العملية الأولى شملت استبدال ريالات إيرانية بدراهم إماراتية بسعر يعادل 75 ألف ريال للدولار.

واصلت السندات السيادية التركية المقومة بالدولار انخفاضها أمس الثلاثاء مع تحرك الرئيس رجب طيب أردوغان لتعزيز سلطته عبر تنصيب صهره وزيرًا للمالية، مما أثار قلق المستثمرين، بحسب رويترز، وانخفض الإصدار المستحق في 2045 بمقدار 4.3 سنت إلى 87.2 سنت وفقًا لبيانات تريد ويب، وتراجع إصدار السندات الدولية استحقاق 2038 بواقع 3.9 سنت إلى 95.87 سنت، وارتفع متوسط فارق العائد المستحق على سندات تركيا الدولارية فوق سندات الخزانة الأمريكية على مؤشر جيه.بي مورجان 26 نقطة أساس.

أظهر مسح أمس الثلاثاء، انخفاض معنويات المستثمرين الألمان في يوليو، إلى أدنى مستوياتها منذ أغسطس 2012، بفعل المخاوف من تصاعد التوترات التجارية مع الولايات المتحدة، حيث قال معهد زد.إي.دبليو للأبحاث أمس الثلاثاء، إن مسحه الشهري أظهر تراجع الثقة الاقتصادية إلى -24.7 من -16.1 في يونيو.

نقلت وكالة رويترز عن مصادر، أن مجموعة سوفت بنك رفعت حصتها في ياهو اليابان من خلال صفقة بملياري دولار مع شركة ألتابا الأمريكية لتعزيز العلاقات مع شركة الإنترنت ذات الثقل قبل الطرح العام الأولي لوحدتها للاتصالات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية