أخبار

السعودية تشتري أسهماً بمليارات الدولارات في شركات أمريكية منها “فيسبوك” و”بوينج”

السعودي

كشف إفصاح لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة، اشترى حصص أقلية في شركات أمريكية كبرى منها بوينج وفيسبوك وسيتي جروب. ويدير الصندوق أصولا بأكثر من 300 مليار دولار، ويشتري حصص أقلية في شركات حول العالم مستغلا ضعف السوق في أعقاب تفشي فيروس كورونا المستجد.

أسهم بـ980 مليون دولار في ديزني وبنك أوف أمريكا

وبحسب وكالة رويترز، يبين الإفصاح الذي نشر أمس الجمعة أن الصندوق اشترى حصة تبلغ قيمتها 713.7 مليون دولار في بوينج وحصة تقدر بنحو 522 مليون دولار في سيتي جروب وأخرى بقيمة 522 مليون دولار أيضا في فيسبوك وحصة قيمتها 495.8 في ديزني وبقيمة 487.6 في بنك أوف أمريكا. وأظهر الإفصاح أن الصندوق السيادي السعودي لديه حصة قيمتها 514 مليون دولار تقريبا في ماريوت وحصة صغيرة في باركشر هاثاواي. وأوضح أن الصندوق لديه حصة بنحو 827.7 مليون دولار في شركة بي.بي النفطية التي لديها إيصالات إيداع أمريكية مدرجة في الولايات المتحدة. قال مدير صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان في الشهر الماضي،إن الصندوق يتفقد فرصا للاستثمار في مجالات مثل الطيران والنفط والغاز والترفيه، مشيرا إلى أن فرصا استثمارية عديدة ستنشأ فور انقضاء أزمة فيروس كورونا.

حصص في شركات الطاقة العملاقة

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة في أبريل عن حصة تبلغ 8.2% في كارنيفال كورب التي تضررت بقوة من فيروس كورونا، مما رفع أسهم هذه الشركة المشغلة للسفن السياحية بنحو 30%.

وصرح مصدر مطلع لرويترز في التاسع من أبريل الماضي بأن الصندوق السعودي اشترى حصصا في رويال داتش شل وتوتال وإيني وإكوينور هذا العام. وأظهر الإفصاح المعلن يوم الجمعة أن الصندوق السعودي لديه حصة بقيمة 483.6 مليون دولار في شل وحيازة بقيمة 222.3 مليون دولار في توتال وحصة قيمتها 481 مليونا في سنكور إنرجي. وأوضح إفصاح سابق في النرويج أن صندوق الاستثمارات العامة لديه حصة بنسبة 0.3% في شركة إكوينور للنفط والغاز. ويملك الصندوق بالفعل حصة بقيمة ملياري دولار في أوبر تكنولوجيز وشركة لوسيد موتورز للعربات الكهربائية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية