أخبار

“المركزي”: بنوك الإمارات سحبت 77% من تسهيلات السيولة البالغة 13.6 مليار دولار

المركزي

قال البنك المركزي الإماراتي، إن البنوك العاملة بالسوق المحلية أحرزت تقدما ملحوظًا فيما يتعلق بدعم العملاء المتأثرين بتداعيات وباء فيروس “كورونا ” كوفيد-19 المستجد.
وكشف “المركزي” الإماراتي، في بيان بثته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، أن البنوك سحبت حوالي 77% من تسهيلات السيولة التي قدمها لها البنك المركزي، والبالغ قيمتها 50 مليار درهم، أي ما يعادل 38.5 مليار درهم من التمويل الممنوح لها حتى تاريخه ضمن خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة (الدولار يعادل 3.67 درهم).

تحفيز البنوك لسحب المزيد من تسهيلات السيولة

وأوضح البيان أن البنك المركزي الإماراتي قد أصدر اشعاراً يشمل توضيحات إضافية لطلبات تأجيل السداد تحت خطة الدعم الاقتصادي ويهدف هذا الإشعار إلى تسهيل تطبيق خطة الدعم وذلك لتحفيز البنوك وشركات التمويل على سحب المزيد من تسهيلات السيولة الممنوحة من البنك المركزي بتكلفة صفرية لاستخدامها لفائدة شركات القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأفراد الذين تأثروا بتداعيات وباء كوفید-19.
وبموجب الإشعار، يتوجب على البنوك وشركات التمويل النظر في الظروف المحددة للمقترضين المتضررين للحصول على طلب تأجيل السداد ضمن خطة الدعم الاقتصادي.

خيارات منح التأجيلات

وبحسب البيان، تشمل خيارات منح التأجيلات، تأجيل مبلغ أصل القرض فقط أو تأجيل سداد الفائدة/الأرباح ومبلغ أصل القرض معاً أو تأجيل الفائدة/الأرباح فقط.
وأوضح الإشعار أن الخيار الأكثر طلباً سيكون تأجيل سداد الفائدة/الأرباح ومبلغ أصل القرض معاً إلا إذا سمحت ظروف المقترض بقبول خيارات أخرى.
ورحب المركزي بالمبادرات التي تقوم بها بعض البنوك لمساندة عملائها المتضررين وذلك من دون أية سحوبات من البرنامج العام المتاح لهم، كما أعلن عن نشر قائمة البنوك التي استخدمت أكثر من 50% من تسهيلات السيولة لخطة الدعم التي تهدف إلى حماية ومساندة العملاء المتأثرين في هذه الظروف الاستثنائية.

المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني

ويحث المركزي الإماراتي البنوك لسحب التمويل الممنوح لها والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.
وتشمل قائمة البنوك التي استخدمت أكثر من 50% من تسهيلات السيولة لخطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجّهة من البنك المركزي، كل من بنك أبوظبي التجاري وبنك أبوظبي الأول وبنك الامارات دبي الوطني وبنك دبي الاسلامي وبنك الإمارات الاسلامي ونور بنك وبنك الفجيرة الوطني والبنك التجاري الدولي وبنك الشارقة وبنك الاستثمار والمصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجيّة والبنك العربي وبنك المشرق ومصرف الشارقة الاسلامي وبنك رأس الخيمة الوطني وبنك أم القيوين الوطني والبنك العربي المتحد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية