الذهب أخبار

“سنتامين”: 107 ملايين دولار نصيب مصر من أرباح وإتاوات منجم السكرى لعام 2019

سنتامين

قالت شركة سنتامين العالمية العاملة في مجال التعدين وإنتاج الذهب والمالكة لمنجم السكري في الصحراء الشرقية بمصر، إن الحكومة المصرية حصلت على 107 ملايين دولار تمثل حصتها في أرباح وإتاوات نشاط منجم السكري عن العام الماضي 2019.

وأوضحت في بيان اليوم الإثنين، أن هذا المبلغ يتوزع بواقع أكثر من 107 ملايين دولار أرباحاً وإتاوات، و179 ألف دولار نظير الحصول على رخصة تعدين، ونحو 24 ألف دولار نظير تحسين البنية التحتية.

وكشفت الشركة أنها منذ بداية اقتسام الأرباح وحتى اللحظة دفعت للحكومة المصرية ما يزيد على 500 مليون دولار، ولم تحمل يومًا ديناً، واحتفظت بمستويات عالية من السيولة دائمًا.

أضافت الشركة فى بيانها أنها باعت لمصر 25.721 ألف أوقية ذهب خلال العام الماضي، بقيمة إجمالية 35.7 مليون دولار شاملة تكاليف التكرير والشحن، مقابل 26.621 ألف أوقية فى 2018 بقيمة 33.89 مليون دولار.

وذكرت أن ذلك ضمن اتفاقية توفير تسهيلات بالعملة المحلية للشركة بحد أقصى 50 مليون جنيه شهريًا للانفاق على عملياتها المحلية، مقابل تسهيل بيع الذهب للمركزي، وأنه تم إجراء 26 معاملة من أواخر 2017، بينها 12 خلال العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن حجم الأرصدة التى سحبتها وفق هذه الآلية يعادل 30.9 مليون دولار خلال العام الماضى مقابل 40.6 مليون دولار خلال 2018.

وأكدت “سنتامين” اهتمامها بالفرص الاستراتيجية فى مصر التى بوسعها إضافة قيمة للمستثمرين، مشيرة إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية تحفزها فى ذلك، وأن الأخيرة أعلنت مناقصة للحصول على رخص التنقيب عن الذهب فى مصر، وهى الأولى التى تتم وفق النظام الجديد الخاص بالإيجار وإتاوات التعدين.

أضافت الشركة: “فى البداية نحن نرى أن ذلك إيجابي للدولة ونؤمن أن سنتامين لها مركز استراتيجى مع سجل حافل فى مجالات التشغيل وقوة العمل المتطورية وسلاسل التوريد التى دشنتها مع موردين محليين، فى تجربة هى الأبرز فى تاريخ مصر الحديث فى التعدين”.

وأكدت أن منجم السكري أصبح واحداً من أفضل مناجم الذهب عالميًا، وأن التطوير فيه مستمر وهناك مبادرات تأجلت مؤقتا لتدشين مزرعة طاقة شمسية، وتدريب العاملين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية