أخبار

عبد العال: لا بيع ولا تصفية لشركات قطاع الأعمال العام.. ومتمسكون بإصلاحها

عبد العال

أكد رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، على تمسك الدولة بإصلاح شركات قطاع الأعمال العام، وقال “إنه لا تصفية لشركات قطاع الأعمال العام، وإن العبء الأكبر هو في تنفيذ برامج الإصلاح”.
وأضاف عبد العال، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإصلاح شركات قطاع الأعمال العام، ولاسيما قطاعات الحديد والصلب والنسيج والسكر والطيران.

التخلص من القطاع العام يكون بالبيع

وقال رئيس مجلس النواب، “إنه لا تصفية أو بيع لشركات قطاع الأعمال العام، وإن التخلص من القطاع العام يكون بالبيع، ونحن متمسكون بهذا لقطاع وإصلاحه وقد سبق موافقة مجلس النواب على قرض لتمويل إصلاح قطاع النسيج تضمنه وزارة المالية”.
جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب اليوم الإثنين لتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكاتب لجان، الخطة والموازنة والشؤون الدستورية والتشريعية والقوى العاملة برئاسة أحمد سمير، الخاص بمشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام الصادر بالقانون رقم (203) لسنة 1991، وذلك بحضور وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق.

حقوق العمال في الشركات وحمايتها

ولفت رئيس مجلس النواب إلى أن قانون العاملين القديم كان يسحب صفة “العامل” على رب العمل والعامل ومجلس الإدارة والمهندسين لأنهم جميعا يعملون في الشركات، وفي مشروع القانون نتحدث عن حقوق العمال في شركات قطاع الأعمال العام وحمايتها.
وأضاف “إننا في مجلس النواب نتحدث عن حقوق العامل والفلاح، وكلنا من قرى ونجوع مصر ونحن أكثر من يدافع عنهم، وأن مشروعات إصلاح الشركات لاتضر بل تنفع العمال وترفع دخولهم؛ مما يساهم في تحسين أوضاع العمال”.

إصلاح الشركات الخاسرة

وأوضح أن الإبقاء على حال الشركات الخاسرة ليس هو المستهدف بل إصلاحها وتحمل دفع فاتورة ذلك، حيث إن العمال لهم كل التقدير ولاتصفية لشركات قطاع الأعمال العام.
وتابع عبد العال “موروث القطاع العام ثقيل ويمتد لسنوات طويلة ولابد من إصلاحه”، منوها بدور الوزير هشام توفيق الذي يقوم بجهود كبيرة لإصلاح هذه الشركات”.

210 آلاف عامل في شركات قطاع الأعمال العام

من جانبه لفت رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أحمد سمير إلى أن عدد العاملين في شركات قطاع الأعمال العام يبلغ 210 آلاف عامل من إجمالي 35 مليون عامل في الدولة.
وقال “إن تمثيل العمال في مجالس إدارتها كفله القانون ولم يتحدث مشروع القانون من قريب أو بعيد أن العمال هم سبب خسائر الشركات وعدم تحقيق أرباح”.

خسائر بـ16 مليار جنيه

بدوره، أشار النائب أسامة شرشر إلى أن 48 شركة من شركات قطاع الأعمال تكبدت 16 مليار جنيه خسائر.
من جانبه، أكد النائب ضياء الدين داوود ضرورة إصلاح البنية التشريعية لقطاع الأعمال العام والتطبيق على الأرض للقوانين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية