أخبار

عمومية «مصر المقاصة» توافق على استقالة «عبدالسلام» 

 «عبدالبارى»: اجتماع مجلس الإدارة بعد إجازة عيد الفطر لتحديد ميعاد فتح باب الترشح
 مظاهرة تكريم لـ«محمد عبدالسلام» مع مغادرته الشركة  «أبوهيف»: مواقف الرجل يشهد بها التاريخ
وافقت الجمعية العمومية لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى، أمس الاثنين على قبول استقالة محمد عبدالسلام، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، بحضور %67 من المساهمين.
وكشف طارق عبدالبارى العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة لـ«البورصة»، عن موافقة الجمعية العمومية للشركة على قبول استقالة «محمد عبدالسلام» من مجلس إدارة مصر المقاصة بناءً على رغبته، مؤكدًا على مشوار العطاء الذى قدمه «عبدالسلام» لشركة مصر المقاصة على مدار تاريخها.
فضلاً عن موافقة الجمعية أيضًا بالإجماع على اعتماد ميزانية الشركة وتقرير مراقب الحساب، لافتًا إلى أن موافقة العمومية بالإجماع تعكس توافق رؤى المساهمين.
ولفت عبدالبارى، أنه من المقرر عقد اجتماع مجلس إدارة للشركة لتحديد ميعاد فتح باب الترشح للانتخابات «رئاسة مصر المقاصة» وميعاد الغلق والتظلمات وكل التفاصيل بعد إجازة عيد الفطر، لافتًا إلى أن المدة القانونية 60 يوماً من تاريخ عقد العمومية، مشيرًا إلى أنه من الممكن فتح باب الترشح خلال شهرين.
وأوضح عبدالبارى، أن الجمعية تم عقدها بنجاح بحضور %67 من أسهم رأسمال الشركة، لافتًا إلى أن الشركة وفرت ألية التصويت الإلكترونى عن بعد من خلال النظام الجديد المطور من قبل مصر المقاصة، والذى سهل من عقد الجمعية والتصويت.
وتنقسم نسبة الحضور بواقع %54 من المساهمين عن طريق تقنية «الفيديو كونفرس»، والنسبة المتبقية حضرت العمومية مع تطبيق إجراءات التباعد نظرًا لتداعيات انتشار «فيروس كورونا»، لافتًا إلى أن الشركة وفرت «ايميل» للرد على أى استفسارات بخصوص العمومية.
وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية نهاية أبريل الماضى عن قبول استقالة محمد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى، والتى تقدم بها لمحمد عمران، رئيس الهيئة، وذلك اعتبارا من تاريخ انتهاء الجمعية العمومية للشركة والمقرر عقدها فى الثامن عشر من مايو المقبل.
وتم انتخاب محمد عبدالسلام رئيسًا لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى سبتمبر 2018، لمدة 3 سنوات بعد تغلبه على منافسه الوحيد «أشرف الضبع»، وذلك بعد اللجوء للقضاء حيث أوقفت لجنة الانتخابات المشرفة على اختيار مجلس الإدارة وقتها التصويت على مقعد الرئيس بعد تقدم محمد عبدالسلام باستشكال على حكم صادر باستبعاده من الانتخابات، ثم تلى ذلك إجراء انتخابات على منصب رئيس مجلس الإدارة بشكل منفصل.
وكرمت الشركة أمس رئيسها اللواء محمد عبدالسلام فى حضور قيادات سوق المال فى مصر، ومساهمى مصر المقاصة.
وأشادت الجمعية برئيسها السابق الذى يخلده التاريخ، بمواقفه التاريخية فى أصعب الأوقات للبورصة وسوق المال .
وقال طارق عبدالبارى العضو المنتدب لشركة مصر المقاصة، إن رحيل «عبدالسلام» عن مصر المقاصة حتى وإن كانت رغبته فإنها بمثابة قطع لمشوار عطاء وبناء قدمه للشركة وارتباط اسم «مصر المقاصة» بـ«محمد عبدالسلام» ، وأن استقالته قبلت ببالغ الحزن رضوخا لرغبته.
وقال خالد أبوهيف، أمين عام الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن مواقف «عبدالسلام» فى سوق المال سيشهد بها التاريخ وتصديه لتحمل مسؤولية قيادة البورصة المصرية فى أوقات صعبة، ودور مصر المقاصة منذ إنشائها ومراحل تطورها.
وقامت الجمعية المصرية للأوراق المالية «إيكما» بتكريم محمد عبدالسلام خلال الجمعية نظرا لمجهوداته فى تطوير سوق المال المصرى ومنحه درع تكريم سوق المال، فضلاً عن تكريمه من قبل شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين ومنحه درع تكريم باسم الشعبة.
ووافقت الجمعية العمومية لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى، اليوم على قبول استقالة محمد عبدالسلام، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، بعد تقدمه بها لـ”الرقابة المالية» نهاية أبريل الماضى.
الأكثر مشاهدة

خسائر حادة تضرب مؤشرات الأسهم الأمريكية بقيادة آبل وأمازون وفيسبوك 

تكبدت مؤشرات الأسهم الأمريكية، خسائر حادة، خلال جلسة تداولات اليوم...

“أونكتاد”: الأجانب يسحبون استثماراتهم بوتيرة غير مسبوقة من أوروبا بالنصف الأول

قالت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن النصف...

منطقة إعلانية