النشرة البريدية

تعديل قانون الصندوق السيادي.. مصر تفاوض البنك الدولي لاقتراض 1.5 مليار دولار.. “المالية” تتحفظ على حوافز ضريبية للقطاع غير الرسمى.. “النواب” يطالب بإعادة إرسال مشروع قانون النقل الجماعي.. قروض التجزئة تحمي ربحية البنوك.. “CIB” ينفي الاستيلاء على رصيد أحد عملائه..

أهم الأخبار

البرلمان والحكومة يقران تعديلات قانون صندوق مصر السيادي

“المالية” تتحفظ على بعض الحوافز الضريبية للقطاع غير الرسمى

“النواب” يطالب الحكومة بإعادة إرسال مشروع قانون النقل الجماعي

“الإيكونوميست”: الإصلاحات الاقتصادية تعزز بيئة الاستثمار في مصر

لجنة برلمانية  توصى بمنح الثقة لحكومة مدبولى

CIB ينفي استيلاء أحد موظفيه على رصيد عميل

ميناء دمياط يسعى لاقتراض 300 مليون دولار

“الاستثمار” تستكمل مفاوضات قرض الـ1.5 مليار دولار من البنك الدولى

شركات سياحة بالإسكندرية: الإقبال على الحج يتراجع 10%

الإمارات والسعودية تتعهدان باستثمار 20 مليار دولار في جنوب أفريقيا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

نمو محافظ قروض التجزئة تحمي ربحية البنوك

حمى نمو محافظ قروض التجزئة ربحية البنوك والتسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء من التراجع خلال الربع الأول من العام الحالى، حيث كشف مسح أجرته صحيفة البورصة للقوائم المالية لـ17 بنكًا، نمو قروض التجزئة بمعدلات أعلى من قروض المؤسسات فى 10 بنوك، بمعدلات تراوحت بين 3.94% و44.36%، فى حين تراجعت فى 3 بنوك هى البركة وفيصل وقناة السويس بنسب 2.61% و0.71% و16 %على الترتيب.

وأظهرت النشرة الشهرية للبنك المركزي، نمو قروض القطاع العائلي بنحو 5.2% خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنمو 3.6% خلال الربع السابق له، فيما نمت محفظة قروض المؤسسات الحكومية والخاصة بنحو 6% خلال الربع الحالي مقابل 2.5% فقط خلال الربع الماضى لكن تلك الطفرة لم تظهر فى البيانات الفردية للبنوك التي شملها المسح، وكذلك على معدلات ربحية البنوك.

وقال مصدر بإدارة الائتمان المركزي والقروض المشتركة في بنك مصر، إن نمو قروض المؤسسات جاء مدعوماً فى الأساس بالقروض الحكومية خاصة فى قطاع الطاقة سواء البترول أو الكهرباء والتى تم تمويلها بصفة عامة من خلال القروض المشتركة، كما أن محفظة القروض فى الميزانية لا تعترف بالتوقيع والاتفاق لكن بالرصيد المسحوب، موضحا أن هامش سعر فائدة القروض الحكومية عادة ما يكون أقل من قروض القطاع الخاص لأن مخاطرها أقل كونها مضمونة من وزارة المالية.

ووفقاً لبيانات المركزي نمت القروض الحكومية بنحو 12.5% خلال الربع الأول من العام الحالى، فى حين أن قروض مؤسسات القطاع الخاص ارتفت بنحو 3.5%، وقروض الأفراد 5.2%.

وسجلت محفظة التجزئة لدى البنك الأهلى المتحد أعلى معدل نمو بـ44.6% إلى 3.45 مليار جنيه، وحل البنك المصري الخليجي ثانيًا كأسرع البنوك نموًا بتمويلات الأفراد بنسبة 31% إلى 4.6 مليار جنيه.

وقالت داليا بنا، محلل البنوك فى بنك الاستثمار فاروس، إن نمو مدخرات الأفراد فى البنك المصرى الخليجى جاء استمراراً لسياسة البنك التوسعية بعد إطلاقه عدداً من المنتجات التى تخص الشباب وحملة دعائية مؤثرة دعمت معدلات النمو فى قطاع التجزئة.

أضافت أن البنوك التى تتوسع فى قطاع التجزئة والاستثمار فى أذون الخزانة بشكل متوازن مع قطاع الشركات نجحت فى الحفاظ على هوامش الفائدة لديها من الانكماش كما هو الحال فى التجارى الدولى، فى حين أن التى ركزت على قروض الشركات متغيرة العائد واجهت صعوبة كبيرة فى حماية ربحيتها.

وقال علاء فاروق، رئيس قطاع التجزئة بالبنك الأهلى، إن محفظة قروض التجزئة نمت 10% خلال السنة المالية الماضية لتصل إلى 46.5 مليار جنيه، وكان العنصر الأكثر نمواً فيها هو القروض العقارية التى وصلت إلى 4 مليارات جنيه يليه القروض الشخصية لكن معظمها كان بضمان شهادات أو ودائع فى البنك.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية مجموعة متنوعة من الموضوعات، تصدرها مواجهة أزمات حوادث القطارات، والاكتشاف الأثري الجديد لمصر في منطقة سقارة، ومحاربة الفساد.

بدايًة، قال هشام عرفات، وزير النقل، إن الوزارة تولي اهتمامًا بمنع تكرار الحوادث، وهناك خطة لتقليل الأخطاء البشرية الفترة المقبلة، موضحا في لقاء مع قناة «On Live»، أن خطة تطوير السكك الحديد ستظهر نتائجها أواخر عام 2019، وهناك قرارات أكثر حزمًا لمنع الحوادث.

من جانبه، ذكر سعيد طعيمة، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن السكة الحديد في مصر أصبحت غير آمنة، والمسؤول لا يعترف بالخطأ ولكنه يتحدث عن احتياجه للمليارات من أجل التطوير.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «هنا العاصمة»، على قناة «CBC»، أن برنامج الحكومة أشار إلى انتهاء تطوير منظومة السكك الحديد في العام 2022، لكنه لا يمكن الانتظار  في ظل تكرار الحوادث.

وعن الكشف الأثري الجديد، قال خالد العناني وزير الآثار، إن المنطقة الأثرية المكتشفة حديثًا في سقارة، عثر بداخلها على 35 مومياء، تختلف فيها مستويات التحنيط حسب مستوياتهم الاجتماعية، مشيرا في لقاء مع قناة «On Live»، إن الوزارة عثرت على 5 توابيت بالمقبرة، وأواني، وورشة تحنيط، وقناع نادر من الفضة المُذّهبة.

قال مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن مكافحة الفساد ليس مسئولية الأجهزة الرقابية للدولة فقط، فالمواطن له دور أيضا في ذلك.

وأشار الشريف، خلال اتصال هاتفي مع برنامج «صباح الخير يا مصر» على قناة مصر الأولى، أن مصر لديها استراتيجية مكونة من 10 محددات لمواجهة الفساد، لكنها لم تطبق بعد.

نتابع

أقر البرلمان والحكومة في اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أمس السبت، تعديلات مشروع  قانون إنشاء “صندوق مصر”، وبحسب صحيفة “المال” فإن التعديلات تتضمن إعفاء الصندوق من كل الضرائب والرسوم وما فى حكمهما، ولا تسرى هذه الإعفاءات على توزيعات الأرباح، أو الصناديق والشركات التي يسهم فيها الصندوق، كما تم إعفاء التعاملات البينية للصندوق السيادي  مع الصناديق الفرعية التابعة له من الضرائب على أن تخضع تعاملاته مع الغير إلى الضريبة.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن أسماء 5 شركات حكومية، ستكون بداية لبرنامج الطروحات الحكومية في الربع الأخير من 2018، هي الشرقية للدخان والإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان، والإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”، وأبو قير للأسمدة، بحسب موقع مصراوي، وهذه الشركات الخمس مدرجة بالفعل في البورصة، لكن الحكومة ستبدأ في زيادة نسبة الأسهم  المطروحة للتداول، مما يقلل من نسبتها الحاكمة فيها.

كشفت نيفين جامع، الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، عن تحفظ وزارة المالية على بعض الحوافز الضريبية المقدمة للقطاع غير الرسمى فى قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذى يجرى مناقشته حاليا قبل العرض على البرلمان خلال الشهور المقبلة، وقالت إن المناقشات لا تزال مستمرة ما بين الجهاز والوزارة للوصول إلى صيغة ترضى كافة الأطراف، مؤكدة على ضرورة وضع حوافز قوية لضم القطاع غير الرسمى إلى نظيره الرسمى، بحسب صحيفة المال.

تعقد هيئة الرقابة المالية، بعد غد الثلاثاء، جلسة حوارية لمبادرة “معًا من أجل مستقبل أفضل لصناعة التأمين”، لمناقشة الطروحات التي تخدم صناعة التأمين، وصياغة رؤیة مستقبلیة متقدمة لنشاط التأمين، كي يتكامل مع الإصلاحات الاقتصادية التي تتم الفترة الحالية، وفقًا لبيان الهيئة.

ذكرت صحيفة البورصة أن تحالفات فرنسية أبلغت وزارة الآثار، برغبتها فى المنافسة على مشروع إدارة خدمات المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، المزمع طرح المزايدة الخاصة به الشهور القليلة المقبلة، فيما أكدت وزارة الآثار أن الحكومة لن تنظر فى أى طلبات قبل انتهاء إعداد كراسة الشروط الخاصة بالمشروع.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ16.2 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 8.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

قفزت أسعار الدواجن فى المزرعة بقيمة جنيهين ليصل سعر الكيلو إلى 24 جنيهاً مع بداية الأسبوع الحالى، مدفوعة بارتفاع طلبات المستهلكين عليها خلال اليومين الماضيين، وسط توقعات باستقرارها عند هذا المستوى حتى نهاية الأسبوع.

فيديو اليوم


تفاصيل الأخبار

أوصت اللجنة البرلمانية المكونة لتقييم برنامج الحكومة بمنح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة، وقالت الدكتورة هالة أبوالسعد، عضو اللجنة، إنه رغم الملاحظات التى أبدتها اللجنة إلا أن برنامج الحكومة طموح ويستهدف استكمال برامج الإصلاح الاقتصادي الفترة المقبلة، مضيفة أن اللجنة رفعت خطابا بملاحظاتها حول البرنامج، إلى رئاسة مجلس الوزراء، والحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، ستتولى الرد على تلك الملاحظات اليوم الأحد فى جلسة عامة بالبرلمان.

ونبقى مع مجلس النواب، حيث طالب المجلس، حكومة مصطفى مدبولي بإعادة إرسال مشروع قانون “النقل الجماعي” لمناقشته داخل لجنة النقل والمواصلات وإقراره خلال دور الانعقاد الرابع، تمهيدًا لتطبيق مشروع  النقل الذكى بنظام الـ ITS، وأرجع النائب محمد عبدالله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، في تصريحات لصحيفة “المال”، طلب البرلمان إعادة مشروع القانون إلى أن الحكومة قامت بسحبه خلال دور الانعقاد الجارى لإجراء تعديلات به ترتكز على تركيب كاميرات مراقبة، إضافة إلي شبكات لاسلكية “واى فاي”، لتغطية جميع الشوارع بمصر.

ذكر تقرير لمجلة “الإيكونوميست”، أمس أن الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر حاليا عززت بيئة الاستثمار والتنافسية والاستقرار المصرفي، مستندة إلى احتلال مصر المرتبة الثالثة كأكبر سوق إفريقي من حيث صفقات الدمج والطروحات وعمليات الأسهم خلال النصف الأول من عام 2018، فضلاً عن تقدم مصر 10 مراكز بمؤشر الابتكار العالمي، وأوضحت الإيكونوميست أن مصر تمتلك إمكانات تمكنها من أن تصبح مركزا عالميًا لتصدير الغاز الطبيعي، إلى جانب البنية التحتية التي تتمثل في مصانع تسييل الغاز الطبيعي، حيث إذ ما اكتشفت البلاد المزيد من الاحتياطيات فستكون بحاجة إلى تلك المصانع من أجل تصدير إنتاجها من الغاز الطبيعي.

تنتظر هيئة ميناء دمياط موافقة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، على قرض بقيمة مبدئية 300 مليون دولار لتمويل تنفيذ مشروع الحاويات الثانية بالميناء، وقال اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط لصحيفة البورصة، إن الهيئة تسعى للحصول على القرض من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية و5 بنوك محلية تضم الأهلى المصرى ومصر والتجارى الدولى CIB والعربى الإفريقى وبنك آخر، متوقعا الحصول على موافقة البنك الأوروبى على القرض خلال أسبوعين، وتمتد فترة سداده إلى 11 عامًا منها 3 أعوام فترة السماح.

قال عدنان يوسف الرئيس التنفيذى لمجموعة البركة المصرفية، إن الوحدة التابعة للبنك فى مصر تحتل المرتبة الثالثة من حيث المساهمة فى أنشطة وأرباح مجموعة البركة المصرفية خلف وحدتى البنك فى تركيا والأردن، مضيفا أن رأسمال البنك في وضع جيد حاليا، وإذا كان السوق المصرى يستوعب زيادة رأس المال سيقٌبل البنك على القيام بتلك الخطوة، وأوضح يوسف فى مؤتمر صحفى بمناسبة افتتاح فرع رئيسى للبنك بالقاهرة الجديدة، أن بنك البركة مصر يستهدف زيادة حصته السوقية خلال الخمس سنوات المقبلة من 7% إلى 15% من إجمالى الحصة السوقية للبنوك الخاصة العاملة فى مصر، وأشار إلى أن البنك يستهدف الوصول بعدد فروعه إلى 50 فرعا فى مصر بنهاية 2020 بدلا من 35 فرعا حاليا، وقال يوسف إن بنك البركة مصر بصدد إطلاق وحدته الاستثمارية التى تحمل أسم شركة البركة قبل نهاية العام الحالى برأسمال يصل 200 مليون جنيه.

تستأنف الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأحد، مفاوضات مع البنك الدولي للحصول على تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار، منها مليار دولار لدعم مشروعات تنمية سيناء و500 مليون دولار لمشروع الإسكان الاجتماعي، وذلك على هامش مشاركتها بمنتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمدينة نيويورك، ومن المقرر أن تعقد نصر لقاءات مع مسئولين بالبنك الدولي وعدد من كبريات الشركات الأمريكية بواشنطن لبحث زيادة الاستثمارات الأمريكية فى مصر، والترويج لخريطة مصر الاستثمارية.

رصدت شركات سياحية تعمل فى نشاط العمرة والحج بالإسكندرية، أن هناك تراجعاً فى الإقبال على أداء مناسك الحج المقبل جراء ارتفاع الأسعار، وعزا مديرو الشركات أبرز أسباب التراجع إلى ارتفاع أسعار برامج الحج بنسبة تتراوح من 15% إلى 30%، حيث بلغت أسعار الحج السياحى 55 ألف جنيه، والبرى 56 ألف جنيه، والحج 4 نجوم 89 ألف جنيه، والـ5 نجوم 120 ألف جنيه.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أكد البنك التجارى الدولى أن التحقيقات التى أجراها فى شكوى أحد عملائه من قطاع الأفراد فى أحد فروع البنك بالإسكندرية، عن وجود تباين فى أرصدة حسابه الشخصى، أثبتت أن كافة العمليات التى تم فحصها سليمة وصحيحة، وتمت طبقًا للإجراءات والقواعد المصرفية المتبعة، نافيا ما أثير من ادعاءات بشأن استيلاء أحد موظفي البنك على أرصدة من حسابات العميل الشاكى.

أعلن عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، عن قيام 113 مستثمر باستيفاء إجراءات استلام وحداتهم بمجمع الصناعات الصغيرة بمدينة السادات، علمًا بأن 64 وحدة تم تسليمها بالفعل ومن المقرر أن تبدأ 10 مصانع منهم مراحل التشغيل التجريبي خلال الأيام المقبلة .

رصدت شركة المعادى للتنمية والتعمير، إحدى شركات القابضة للتشييد والتعمير، مليار جنيه استثمارات فى مشروعاتها للعام المالى الجارى 2018-2019، قال محمد عبدالكريم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة المعادى للتنمية والتعمير، لصحيفة البورصة، إن الشركة ستمول هذه الاستثمارات من مواردها الذاتية والتمويلات التى تحصل عليها خاصة بصيغة التأجير التمويلي، ومن حصيلة مبيعاتها وأقساط العملاء.

تسبب ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء والمياه إلى زيادة أسعار الإقامة بالفنادق بنسبة تتراوح بين 30 و40%، قال المهندس سامى سليمان، رئيس جمعية مستثمرى طابا نويبع، أن هذه الزيادة يتم تحميلها على النزلاء، ولا يمكن للمستثمرين تحملها، موضحا أن الفنادق تعاقدت مع منظمى الرحلات بأسعار أعلى من العام الماضى؛ حتى لا يتكبدوا خسائر. وأنهم توقعوا قيمة الارتفاع فى الأسعار، لكن الزيادات كانت أعلى من المتوقع.

استقبل طارق الملا، وزير البترول، فيليب أوليفير، الرئيس التنفيذى لأنشطة الغاز المسال بشركة إنجى العالمية، حيث تم استعراض برامج عمل الشركة في مصر، وآخر تطورات مشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، إضافة إلى مناقشة قانون تنظيم سوق الغاز الجديد، والذي يعطي الفرصة لشركات القطاع الخاص للدخول والمنافسة بكافة أنشطة صناعة الغاز بمصر، حسبما أعلنت الوزارة.

رفعت الشركة الشرقية للدخان، أمس أسعار منتجاتها من المعسل بنحو 10%، بعد إضافة مخصصات التأمين الصحى وفروق حق التصنيع الناتجة عن زيادة أسعار الكهرباء والوقود، وكانت الشركة قد رفعت الخميس الماضي أسعار 13 صنفا من السجائر، وتراوحت الزيادة بين 1.5 و3.25 جنيه فى العبوة الواحدة مقسمة إلى 75 قرشا للتأمين الصحى والباقى كضريبة وفروق حق تصنيع بعد زيادة أسعار الكهرباء والوقود.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قالت رئاسة جنوب أفريقيا إن دولة الإمارات تعهدت باستثمار 10 مليارات دولار في اقتصاد البلاد، بما في ذلك قطاعي السياحة والتعدين، كما تعهدت السعودية بمبلغ مماثل مع التركيز على قطاع الطاقة خلال زيارة إلى الشرق الأوسط قام بها رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا الذي وضع هدفا طموحا لجذب استثمارات بقيمة 100 مليار دولار لتحقيق الانطلاقة للاقتصاد المعتل.

سجل الميزان التجاري لسلطنة عمان بنهاية مارس 2018 فائضًا بقيمة 1.3 مليار ريال، مقارنة بـ730.4 مليون ريال بنهاية مارس عام 2017 وفقا لبيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات (الدولار يعادل 0.384 ريال عماني)، وبلغت قيمة الصادرات السلعية بنهاية مارس 2018 ما قيمته 3.8 مليار ريال، مقابل 2.96 مليار ريال بنهاية مارس 2017، وكما سجلت الواردات السلعية ارتفاعا نسبته 12.1% لتبلغ بنهاية مارس 2018 ما قيمته 2.5 مليار ريال، مقابل 2.2 مليار ريال بنهاية مارس 2017.

عربي ودولي

قالت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية إن الرباط ستعفي الشركات الصناعية الجديدة من ضريبة الشركات لمدة خمس سنوات بهدف تحفيز الاستثمار، مشيرة إلى أن الإجراء يهدف إلى تشجيع الاستثمار في 24 قطاعا من بينها السيارات والطيران والمنسوجات والصناعات التحويلية والأغذية والصناعات الدوائية.

أظهرت دراسة حديثة لصندوق النقد الدولي أن الاقتصاد غير الرسمي في الأردن، يمثل نحو 17.38% من الناتج المحلي الإجمالي للسنوات 1991- 2015.

خفض بنك إيطاليا المركزي توقعاته للنمو الاقتصادي للعام الحالي والعام القادم مشيرا إلى ارتفاع تكاليف الطاقة وتباطؤ إنتاج الصناعات التحويلية، حيث توقع البنك نموا قدره 1.3% هذا العام انخفاضا من 1.5% في تقديراته يناير الماضي، فيما توقع نموا بنسبة 1.0% للعام القادم مقارنة مع 1.2% في تقديراته السابقة.

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني ولي سيف، عن تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 3.7% في السنة المالية المنتهية 20 مارس 2018، موضحا في حديث لوكالة أنباء فارس، أن جميع القطاعات سجلت قيمة مضافة ايجابية في الفترة المذكورة، وتم تحقيق نمو استثماري بنسبة 1.4%.

خفضت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية لتركيا درجة واحدة، من “بي بي+” إلى “بي بي”، مع نظرة مستقبلية “سلبية”، معتبرة أن “المخاطر المحدقة باستقرار الاقتصاد الكلي للبلاد زادت”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية تخفض تقديراتها للعجز الكلي في العام المالي الحالي إلى 4% من الناتج المحلي

خفضت وزارة المالية تقديراتها لنسبة العجز الكلي إلى 4% خلال...

منطقة إعلانية