أخبار

تعرف على رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN واستعدادات بنوك مصر لتطبيقه في 30 يونيو

تستعد البنوك العاملة فى السوق المصرية لإستخدام رقم الحساب البنكى الدولى IBAN إعتباراً من 30 يونيو المقبل وفقا لتعليمات البنك المركزي المصري.
ورقم الحساب المصرفى الدولى المعروف باختصار IBAN يستخدم فى تحويل الأموال بين حسابات البنوك دوليا لا يقوم باستبدال رقم حسابك فى البنك و لكنه رقم اضافى يقوم بمساعدة البنوك حول العالم فى تحديد حسابك البنكى بدقة وهو رقم مركب قد يصل طوله إلى 34 حرفاً.
وقال مصرفيون فى تصريحات لـ”إيكونومى بلس” إن استخدام رقم الحساب الدولى يأتى فى إطار حرص البنك المركزى على إحكام الرقابة والسيطرة على عملية تحويل الأموال بين مصر والدول الأخرى.
وأضافوا أن استخدام رقم الحساب الدولى سيكون من خلال إضافة الكود الدولى إلى أرقام الحسابات القائمة للعملاء دون استبدال أو تغيير وسيتم بشكل تلقائى عبر إجراء بعض التعديلات على النظم الداخلية للبنوك مؤكدين على إمتلاك البنوك لبنية تحتية تكنولوجيا قوية
وبدأ البنك المركزي المصري التسجيل في هيئة سويف العالمية للإتصالات المالية بين البنوك (سويفت) لتطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN طبقًا لاعتماد المنظمة الدولية للمعايير ISO لتصبح مصر الدولة رقم 77 التي تطبق هذا النظام، وتصبح ضمن الدول الملتزمة بالمعايير الدولية لتنفيذ التحويلات المالية.
ووفقاً لتعليمات البنك المركزي المصري،فإنه ابتداءً من 30 يونيو 2020، سيتم البدء باستخدام رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN).
وقال عاكف المغربى نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر إن البنك يعتزم إستخدام رقم الحساب البنكى الدولى IBAN فى الموعد المحدد له من قبل البنك المركزى فى يونيو المقبل.
وأضاف أن القطاع المصرفى المصرى يمتلك بنية تحتية تكنولوجية تمكنة من مواكبة جميع التغيرات الدولية والعالمية والتفاعل مع كافة المعايير والمتطلبات الدولية.
وقال محمد عبد العال، عضو مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن إستخدام رقم الحساب البنكى الدولى IBAN لا يعنى إلغاء أرقام حسابات العملاء، وإنما سيظل رقم حساب العميل سواء أفراد أو شركات أو مؤسسات كما هو، مع إضافة الكود الدولى له.
وأضاف أن الكود الدولى سيسمح بفتح قنوات لتحويل الأموال بين مصر والدول الأخرى، من خلال إحكام الرقابة والسيطرة على عمليات تحويل الأموال للحد من عمليات تمويل الارهاب وغسل الأموال.
وأكد أن البنك المركزى كان ينتظر توفيق الأوضاع من أجل الانضمام إلى الدول المستخدمة لرقم الحساب البنكى الدولي، حيث أن كل قرار دولى له فترة محددة يسمح فيها للدول والمؤسسات بتوفيق الأوضاع خلال تلك الفترة.
وأشار إلى أن تطبيق رقم الحساب الدولى يحتاج فقط من مسؤلى التكنولوجيا والمعلومات بالبنوك إجراء تعديلات على أكواد الحسابات لإضافة هذا الرقم، ويتم إخطار العملاء وهو أمر يتم بشكل تلقائى حيث يقوم النظام يقوم بعمل تحديث ذاتى لارقام الحسابات , موضحا أن البنوك تعمل حاليا على إنهاء الاجرءات الخاصة بتطبيق رقم الحساب الدولى IBAN اعتبارا من نهاية يونيو المقبل.
ويستخدم رقم حساب البنك الدولى IBAN بطريقة إجبارية فى جميع بنوك الإتحاد الأوروبى و لكن بعض الدول تستخدم رقما آخر وهو سويفت كود أو Swift code ، وهو رقم يتم من خلاله تحديد الدولة وفرع البنك الخاص برقم الحساب البنكي، حيث تختلف أرقام Swift من فرع لآخر، ويتم الحصول على كود سويفت للفرع الذى يتبع له حسابك البنكي عن طريق موقع البنك الالكترونى أو خدمة العملاء.
يتكون السويفت كود من 8 إلى 11 حرفا، وهى تحدد كود البنك وكود المكان وكود الدولة وكود الفرع التابع له حسابك. تساعد هذه الأرقام على تحديد حسابك بدقة و تحويل الأموال دون أخطاء إلى جانب رقم حسابك فى البنك
وقال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة فى تصريحات سابقة لـإيكونمى بلس إن البنك جاهز من الأن لتطبيق رقم الحساب الدولى IBAN) ) وفي انتظار قرار البنك المركزي ببدء الخدمة.
وأضاف أن عدداً كبيراً من الدول ومنها دول عربية تستخدم حالياً رقم الحساب الدولي، حيث يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية والتحويلات بشكل أسرع وأدق.
وفى فبراير 2016 اصبحت عدد الدول التى تستخدم نظام ترقيم رقم الحساب البنكى الدولى 66 دولة فى حين بلغ عدد الدول حاليا 77 دولة بعد إنضمام مصر

الأكثر مشاهدة

هل يمكن وضع قواعد تنظيمية للذكاء الصناعى عالميا؟

الاتحاد الأوروبى يعد ورقة بيضاء لتنظيم عالم الذكاء الصناعى فى...

بنك القاهرة يوقع اتفاقية مع “التعليم” لنشر الوعي البيئي في 150 مدرسة

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون مع بنك...

منطقة إعلانية