النشرة البريدية

الحكومة تقر خصمًا 1% من أجور الموظفين لمواجهة “كورونا”.. الجنيه يفقد 3 قروش جديدة أمام الدولار

البنوك

هذة النشرة تاتيكم برعاية

أهم العناوين

الاقتصاد ينمو 5% في الربع الثالث من العام المالي

“الطيران الخاص” يطلب خفض الفائدة على القروض الدولارية

745 إصابة جديدة بـ”كورونا” و21 وفاة

200 مليون جنيه خسائر شركات الدعاية والإعلان بسبب الفيروس

“المالية” تقلص إصدارات الأذون وسندات الخزانة

اليوم.. عمومية “مصر الجديدة” للإعلان عن تشكيل مجلس إدارتها

“الاتصالات” تبحث إصدار رخص وترددات إنترنت الأشياء

“الاستثمار الأوروبي” يدرس تمويل مشروعات النقل بـ 1.1 مليار يورو

ارتفاع عدد عملاء تطبيق “شيزلونج” للطب النفسي إلى 70 ألف عميل

قطر تدعم الليرة التركية بـ10 مليارات دولار جديدة

 القصة الرئيسية

الحكومة تقر خصمًا 1% من أجور الموظفين لمواجهة “كورونا”

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

وينص مشروع القانون على أن يُخصم شهريًا، اعتبارًا من أول يوليو 2020، لمدة 12 شهرًا، نسبة 1% من صافي دخل العاملين في كل قطاعات الدولة، بما في ذلك موظفي القطاع الخاص المستحق من جهة عملهم أو بسبب العمل تحت أي مسمى، ونسبة 0.5% من صافي الدخل المُستحق من المعاش لأصحاب المعاشات، للمساهمة في مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

ونص مشروع القانون على أن يُعفى من نسبة خصم المساهمة المقررة وفق أحكام هذا القانون، أصحاب الدخول الذين لا يزيد صافي دخولهم شهريًا على 2000 جنيه، ويجوز لمجلس الوزراء إعفاء أصحاب الدخول بالقطاعات المتضررة اقتصاديًا نتيجة انتشار هذا الفيروس من خصم نسبة المساهمة المنصوص عليها بالمادة الأولى من هذا القانون.

وقرر مشروع القانون أن تُخصص حصيلة المُساهمة التكافلية المنصوص عليها بالمادة الأولى من هذا القانون، في الصرف منها، على الأغراض التي يحددها مجلس الوزراء طبقًا لما تقدمه الوزارات المعنية من بيانات لمواجهة التداعيات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، وعلى الأخص تقرير دعم مالي، للقطاعات الاقتصادية والإنتاجية، وكذا المنشآت والشركات والمشروعات المتضررة، وصرف إعانة مالية للعاملين بتلك القطاعات والمنشآت والشركات والمشروعات، إلى جانب صرف المساعدات المالية والعينية للأفراد والأسر التي يقررها رئيس الجمهورية، والمساهمة في تمويل البحوث العلاجية وتطوير منظومة الرعاية الصحية واستمراريتها، ويكون لمجلس الوزراء إضافة أوجه الإنفاق الأخرى في الحالات التي يقدرها للتخفيف من تلك التداعيات.

كما نص مشروع القانون على أن تُنشئ وزارة المالية حسابًا خاصًا بالبنك المركزي ضمن حساب الخزانة الموحد باسم “حساب مواجهة الأوبئة والكوارث” تودع فيه المبالغ التي يتم استقطاعها طبقًا لأحكام هذا القانون، ويتم الصرف من هذه الحصيلة في الأغراض المخصصة من أجلها.

وتوقع محمد أبو باشا نائب رئيس قطاع البحوث بالمجموعة المالية هيرميس أن تبلغ الحصيلة من تطبيق هذا الإجراء نحو 20 مليار جنيه، لكنه تساءل عن كيفية احتساب صافي الدخول وإذا ما كانت ستدخل في احتسابها قيمة البدلات والمكافآت والحوافز من عدمه أم سيتم احتسابه بعد خصم الضرائب.. التفاصيل

 كل عام وأنتم بخير، سيكون الأسبوع المقبل إجازة رسمية طويلة لجميع موظفي الجهاز الإداري للدولة، وكذلك لموظفي القطاع الخاص، والبنوك والبورصة، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة طوال تلك الفترة، على أن نعود إليكم الأحد 31 مايو المقبل.

أهم الأخبار

 سجل معدل النمو الاقتصادي في الربع الثالث من السنة المالية الحالية والمنتهى في مارس الماضي 5% وفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء. وخلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عُقد أمس برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عبر تقنية الـ”فيديو كونفرانس”، عرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تقريرًا حول أهم مؤشرات الاقتصاد المصري الخاصة بالربع الثالث والـ9 أشهر الأولى من العام المالي 2019-202، وأظهر التقرير انخفاض نسبة مساهمة السياحة إلى 2.7% مقابل 3% في فترة المقارنة، كما انخفضت نسبة مساهمة الصناعة من 12.8% إلى 12.2%، فيما ارتفعت نسبة الاتصالات من 2.5% إلى 2.7% مع احتفاظها بمعدل نمو إيجابي ومرتفع بلغت نسبته 15%.. التفاصيل

ارتفع متوسط سعر الدولار أمام الجنيه لدى البنوك المصرية بنحو 3 قروش جديدة بحسب متوسط سعر البنك المركزي، ليسجل 15.76 جنيه للشراء، و15.86 جنيه للبيع، بنهاية تعاملات أمس، مقابل 15.73 جنيه للشراء، و15.83 جنيه للبيع أول أمس.

كشف مسؤول رفيع بجهاز تنظيم الاتصالات، لموقع “اليوم السابع” أن الجهاز يدرس طرح تراخيص لتكنولوجيا إنترنت الأشياء، في ظل التوسع في إنشاء المدن الذكية وتطوير البنية والأجهزة التكنولوجية التي تحتاج إلى التفاعل من خلال هذه التقنية، كما سيتم طرح ترددات جديدة أيضًا للخدمة بحيز ترددي مختلف، مع إمكانية أن تتقدم شركات متخصصة في هذا الشأن للحصول على الترخيص لتقديم الخدمة، لافتًا إلى أن تسعير الرخص و شروط الخاصة بها مازال قيد الدراسة.

طالب اتحاد الطيران الخاص – تحت التأسيس – الحكومة بخفض الفائدة على القروض الدولارية الممنوحة لشركاته إلى 0.25% من 1.25% حاليًا في ظل الأزمة التي تعصف بنشاط قطاع الطيران عقب استمرار تعليق الرحلات الجوية لأجل غير مسمى. وقال يسري عبدالوهاب، رئيس الاتحاد لصحيفة “البورصة”، إن شركات الطيران الخاص تسدد ديونها إلى شركات مالكة للطائرات، وتأمين، وصيانة، ورواتب الطيارون بالدولار، مما يستدعى خفض الفائدة لعدم توافر السيولة النقدية لدى الشركات في الوقت الحالي. ويبلغ عدد شركات الطيران المصرية الخاصة نحو 14 شركة وتشغل نحو 45 طائرة ما بين إيجار وتملك باستثمارات تتراوح بين 350 و450 مليون دولار. التفاصيل

يدرس بنك الاستثمار الأوروبي، تمويل مشروعات النقل في مصر بنحو 1.128 مليار يورو، خلال السنوات الـ5 المقبلة وعلى وجه الخصوص إعادة تأهيل وتوسعة خطوط المترو في القاهرة والترام في الإسكندرية. وذكر البنك على موقعه الإلكتروني أمس، أن إجمالي تكلفة مشروعات النقل في المحافظتين تتخطى 2.256 مليار يورو، ونوه إلى أن وسائل النقل تعتمد بصورة خاصة على المركبات التي تسير على الطرق، بما يتسبب في معدل تلوث مرتفع وحوادث طرق، وانبعاثات ضارة.

تعقد شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير جمعيتها العمومية اليوم، للإعلان عن تشكيل مجلس الإدارة الجديدة والمقرر استلام مهامه مطلع يونيو المقبل، والمكلف بوضع خطة تطوير الشركة المتوقع الانتهاء منها خلال شهر. وقال هشام أبوالعطا، رئيس القابضة للتشييد والتعمير، إن الجمعية العمومية للشركة ستشهد الإعلان عن الكوادر الجديدة وتعيينها والمكلفة بعملية وضع خطة تطوير للشركة على أن تتسلم مهام وظائفها بعد إجازة عيد الفطر مطلع يونيو المقبل. وتوقع أبوالعطا أن ينجز المجلس الجديد خطة التطوير خلال شهر.

قال مصرفيون إن الضمانات المالية التي أعلن عنها البنك المركزي بقيمة 100 مليار جنيه تهدف إلى تحفيز البنوك ومنحها مزيد من القدرة على منح الائتمان المصرفي دون تخوف من تعرض العملاء لحالات تعثر. وأضافوا في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” أن الضمانة لها أبعاد كثيرة حيث إنها ستعمل على تقليل المخاطر التي تتحملها البنوك خلال الفترة الحالية كما ستوفر لها مخصصات أكبر تمكنها من ضخ مزيد من التسهيلات الائتمانية. وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري لـ”إيكونومي بلس”، إن حزمة الضمانات ستساعد البنوك على أخذ قرار الائتمان دون تخوف وتمنحها القوة في منح القروض كما تعد ملجأ اخير في حالة تعثر العملاء.. التفاصيل

انفوجراف

تداعيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس تسجيل 745 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 21 حالة جديدة، ووفقا للوزارة فإن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس بلغ 14229 حالة من ضمنهم 3994 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و680 حالة وفاة. التفاصيل

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة أن الفيروس بدأ في مرحلة جديدة من التحور اذا أصبح الفرد المصاب يصيب المخالطين بالفيروس حتي 5 إصابات بدلا من فردين مسبقا وفقا لأحدث التقارير العلمية حاليا، واضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء دي ام سي أن ارتفاع معدلات الإصابات بفيروس كورونا علي مدار الأيام الماضية أفقد الارقام الإيجابية الأخري المحققة لعلاج فيروس كورونا أهميتها لأنه علي مدار الأسبوع الماضي تراوحت أعداد الشفاء اليومي بين 250 الي 300 حالة يوميا .

وفي إطار تخفيف الأعباء عن المستثمرين، وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على منح تيسيرات في سداد مستحقات الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة بجميع الأنشطة، بمساحات تبدأ من فدانين فأكثر، وأوضح الوزير عاصم الجزار، أن وأوضح وزير الإسكان، في بيان أمس أنه تم منح مدة إضافية للتنفيذ بدون مقابل قدرها 3 أشهر تضاف إلى المدة الأصلية أو الإضافية، وترحيل المبالغ المالية المستحقة علي هذه الأراضي خلال 6 أشهر تبدأ من تاريخ استحقاق أول قسط اعتبارًا من 14 مايو 2020، وذلك لمدة 6 أشهر وبحد اقصي 13 مايو 2021.

أما بالنسبة للأراضي المُخصصة بنظام الشراكة مع الهيئة فيتم منحها مدة إضافية للتنفيذ دون مقابل قدرها 3 أشهر تُضاف إلى المدة الأصلية للمشروع، وترحيل موعد تسليم الحصة العينية الواقعة في الفترة من 15 مارس إلى 15 سبتمبر 2019 لمدة 6 أشهر، وترحيل المتبقي من قيمة الحد الأدنى المستحق خلال عام 2020 لمدة عام، على أن يُحمل بالأعباء المالية بفائدة قدرها 7.5% حتي تاريخ السداد.

تسلم 26 فندقًا شهادة السلامة الصحية أول أمس الثلاثاء بمحافظات الإسكندرية ومطروح والبحر الأحمر وجنوب سيناء، حسبما أعلن عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت السياحية والفندقية.

عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة اجتماعًا مع ممثلي قطاع صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ووزارة الصحة وهيئة الشراء الموحد لبحث تدبير احتياجات الدولة من الكمامات المصنوعة من القماش والاستفادة من الطاقات الحالية للمصانع وتشغيل طاقات إضافية للوفاء باحتياجات مصر من الكمامات وتصدير الفائض للأسواق الخارجية. وقالت إن الوزارة تحرص على توفير احتياجات المواطنين من الكمامات المصنوعة من القماش بجودة عالية وأسعار مناسبة وذلك تنفيذا لخطة الحكومة للتعايش مع فيروس كورونا والتي من المقرر بدء تنفيذها اعتبارًا من منتصف شهر يونيو المقبل.. التفاصيل

وفي السياق ذاته أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الحكومة تعمل كل ما في وسعها من إجراءات لتكون الكمامات المستدامة متوافرة لدى المواطنين، وبأسعار مقبولة، وبجودة عالية، في ضوء الاتجاه نحو التعايش مع الفيروس، خلال المرحلة الراهنة. التفاصيل

من جانب آخر، بحث الدكتور محمد شاكر ، وزير الكهرباء، والدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، في اجتماع امس آلية تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بتأجيل سداد المديونيات والمستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء للمنشآت السياحية والفندقية على خلفية أزمة كورونا، على أن يبدأ السداد اعتبارًا من أكتوبر 2020، وفقًا لبيان حكومي.

تقدم أيمن الشيخ، رئيس مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بغرفة تجارة القاهرة ورئيس لجنة اللوجستيات بالاتحاد العام للغرف التجارية، بخطاب إلى وزير الطيران المدني محمد منار، يطالب خلاله بمنح وكلاء الشحن تخفيضًا بنسبة 50% من قيمة إيجارات المكاتب داخل مطار القاهرة، لإنقاذ الشركات من الإفلاس في ظل توقف حركة الطيران من وإلى مصر، حسبما ذكرت صحيفة المال.

قدر أشرف خيري، رئيس شعبة الدعاية والإعلان باتحاد الصناعات، خسائرشركات القطاع على صعيد المبيعات ما بين ٢٠٠ و٢٥٠ مليون جنيه، خلال الفترة من فبراير إلى أبريل “الموسم الرمضاني” والذي يعتبر الموسم الأهم في العام لهذه الصناعة، بسبب تأثر أغلب القطاعات بتداعيات فيروس كورونا، كاشفًا لصحيفة “الشروق” عن وجود مفاوضات مع الجهات المانحة لتراخيص الإعلانات، لإعفاء شركات الدعاية والإعلان من المستحقات خلال فترة الأزمة.

تعقد منصة “تيك توك” الرائدة في بث مقاطع الفيديو عالميًا، شراكات مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف لمحاربة “كوفيد-19” وتعزيز الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس. وتبرعت المنصة، بنحو 250 مليون دولار لدعم العاملين في القطاع الطبي والمعلمين والمجتمعات المحلية المتضررة من الأزمة. وقال هاني كامل، مدير عمليات المحتوى في “تيك توك” بشمال أفريقيا، إنَّ “تيك توك” اتخذت خطوات لمساعدة المستخدمين على البقاء في أمان، من خلال نشر المعلومات الموثقة التي يحتاجونها لمكافحة فيروس كورونا المستجد. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن التطبيق ساهم في تعزيز الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس والتوعية به وطرق الوقاية والحماية للفرد والمجتمع.

وفي سياق موازٍ، قال أحمد إبراهيم أبوالحظ، المدير التنفيذي لمنصة “شيزلونج” الإلكترونية المتخصصة في الطب النفسي إن عدد العملاء وصل حاليًا لنحو 70 ألف عميل من 75 دولة على مستوى العالم. وأضاف أن شيزلونج تتلقى يوميًا مئات الحالات، حيث زاد طلب الحصول على الخدمة في الفترة الأخيرة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد. وأوضح أن أبرز الأعراض التي يتلقاها أطباء شيزلونج من المرضى خلال الفترة الحالية “هي عدم قدرة الناس على التعامل مع المشاعر السلبية تجاه الأزمة، والخوف من المستقبل”. وتابع: “كما أن بعض حالات الاكتئاب تتمثل في اضطراب العلاقات بين الأزواج بسبب طول فترة بقاء الزوج في المنزل على غير المعتاد، مما أعطى مساحة أكبر للمواجهة، والمشاكل النفسية المتعلقة بالأطفال”.

كشف الدكتور محمد خضر، رئيس هيئة تحكيم القطن، في تصريحات لموقع “مصراوي”، عن أن مساحات القطن المزروعة خلال الموسم الجديد الذي يبدأ من أبريل حتى يونيو المقبل، قد تراجعت بنسبة 20% مقارنة بمساحات العام الماضي، نتيجة تداعيات فيروس كورونا الذي أدى إلى تراجع التصدير وانخفاض الأسعار من 140 سنتًا إلى 118 سنتًا وصولًا إلى 104 سنتًا للقنطار.

قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منحة قيمتها 3.2 مليون دولار إلى الهلال الأحمر المصري للحد من انتشار فيروس كورونا في مصر، حسبما أعلنت وزارة التعاون الدولي أمس.

أفصحت الشركة الوطنية للإسكان للنقابات المهنية في بيان أمس للبورصة المصرية، عن موافقة مجلس الإدارة على إغلاق فندق ميريديان هليوبوليس حتي شهر يونيو 2020، لعدم وجود حجوزات للفندق أو أية إيرادات متوقعة خلال تلك الفترة نتيجة جائحة كورونا.

تبرعت شركة ابن سينا فارما بمبلغ إضافي قدره 5 ملايين جنيه في إطار مكافحة فيروس كورونا، بحسب خطاب تلقاه رئيس الوزراء من الشركة.

عالميًا، أعلنت مجموعة رولز رويس البريطانية العملاقة، أنها ستستغنى عن 9 آلاف وظيفة على الأقل من طاقمها العالمي البالغ 52 ألف موظف، وقد تغلق مصانع للتأقلم مع سوق طيران أصغر بكثير بعد جائحة كورونا. وتصنع رولز-رويس، إحدى أشهر شركات الصناعة البريطانية، محركات الطائرات الكبيرة مثل بوينج 787 وإيرباص ايه350. وتدفع لها شركات الطيران بناء على عدد ساعات الطيران مما يعني أن أرباحها ستتضرر بفعل انهيار حركة السفر جوا المتوقع استمراره لأعوام.. التفاصيل

فيديو اليوم

أثارت أزمة فيروس كورونا رعبا في دول العالم بعد إنتشارها على نطاق واسع مطلع العام الجاري وما نتج عنها من إجراءات إحترازية صارمة ألقت بظلالها على القطاعات الاقتصادية المختلفة وتسببت في فقدان ملايين الوظائف مما فاقم من معدلات الفقر الذي يتوقع معه أن يتم دفع أعداد كبيرة من الأطفال إلى سوق العالم في سن مبكرة.

نتابع

قال بيان لوزارة المالية إنه من المحتمل أن تتجه الوزارة لخفض الكميات المقبولة من عطاءات أدوات الدين الحكومية المُصدرة بالعملة المحلية، العام المالي الجاري، بهدف خفض تكلفة الاقتراض، وذلك عقب تسلم الحكومة حزمة تمويل ائتماني سريع قيمتها 2.7 مليار دولار من صندوق النقد.. التفاصيل

تعاقدت شركة إيجيترانس مع الشركة القابضة للنقل البحري والبري، لتقديم الدراسات الفنية وأبحاث السوق بالشراكة مع شركة B2B لإنشاء مستودعات في دول وسط وشرق إفريقيا ضمن مخططات العمل لمشروع جسور الذي يهدف لتعزيز التجارة مع دول القارة السمراء، بحسب بيان صحفي. التفاصيل

وقعت وزارة الكهرباء عقدًا مع شركة السويدي إليكتريك للتجارة والتوزيع التابعة للسويدي إليكتريك، عقدًا لتنفيذ شبكة الكهرباء الداخلية لمساحة 50 ألف فدان بشرق العوينات بقيمة 495 مليون جنيه خلال 8 أشهر، وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء إن الوزارة تتخذ الإجراءات اللازمة لتوصيل التيار الكهربائي من شبكات داخلية وخارجية لقطعة الأرض بتكلفة تقديرية 1.7 مليار جنيه.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، في بيان أمس أن الجهاز يخصص محفظة تمويلية تصل إلى 5.4 مليار لتمويل 216 ألف مشروع متناهي الصغر من مشروعات المرأة والخريجات في المحافظات الحدودية ومحافظات الصعيد، على مدار خمس سنوات مما سيوفر ما يقرب من 250 ألف فرصة عمل وفقا لما ذكره  موقع بنوك واستثمار”. التفاصيل

أعلن محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، في بيان أمس أن الدولة تمكنت خلال الفترة من 18 مارس الماضي وحتى 19 مايو الجاري من إزالة 6694 حالة تعد على أراضي وأملاك الدولة، واسترداد ما يقرب من 5 ملايين متر مربع و16 ألف فدان بمختلف محافظات الجمهورية.

قال مدحت قمر، رئيس البنك العقاري المصري، لموقع “مصراوي” إن البنك يخطط خلال عامين لضخ 3 مليارات جنيه تمويلات جديدة في التمويل العقاري سواء في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، أو خارج المبادرة، موضحًا أنه يعتزم توقيع اتفاق جديد مع صندوق دعم التمويل العقاري لرفع التمويلات الموجهة لوحدات الإسكان الاجتماعي بقيمة 2 مليار جنيه خلال عامين.

نفذت شركة أسمنت تيتان العالمية المساهم الرئيسي في شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند عرض الشراء الإجباري على أسهم الأقلية بقيمة إجمالية 23 مليون جنيه تمهيدًا لشطب الأخيرة من البورصة المصرية، حسبما أعلنت البورصة أمس.

أعلنت شركة بريتش بتروليوم “بي بي”، عن تعيين كريم علاء رئيسًا إقليميًا لشمال إفريقيا اعتبارًا من 1 يوليو 2020، وذلك عقب الإعلان عن تقاعد هشام مكاوي.

حققت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير قفزة قياسية في صافي أرباح  أول 9 أشهر من العام المالي الحالي بنسبة بلغت 858.7%، لتصل إلى  379.59 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 39.59 مليون جنيه في أول  9 اشهر من 2019/2020، وذلك بفضل زيادة مبيعات الأراضي بمدينة هليوبوليس الجديدة ومنطقة شيراتون مصر الجديدة.

فيما سجل بنك التعمير والإسكان صافي ربح قدره 615 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2020، مقابل أرباح بلغت 612 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2019، مسجلًا نموًا قدره 0.5%، وفقا لما ذكره  موقع بنوك واستثمار”. التفاصيل

ناقشت مجموعة العمل رفيعة المستوى لدول غاز شرق المتوسط الخطوات القادمة على طريق تنفيذ أهدافه من صياغة رؤية مشتركة لمستقبل صناعة الغاز الطبيعي بالمنطقة وتطوير سوق الغاز الطبيعي للاستفادة المُثلى بإمكانات المنطقة من احتياطيات وبنية أساسية. جاء ذلك خلال الاجتماع السادس لمجموعة العمل برئاسة ممثل مصر ورئيس المجموعة وذلك عبر الفيديو كونفرانس، التزامًا بالتدابير الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الدولة ترحب بالتعاون مع المستثمرين والقطاع الخاص في تنفيذ مشروعات مياه الشرب، وعقد الجزار اجتماعًا مع إحدى المجموعات الاستثمارية لبحث سبل التعاون والمشاركة في تنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر بالمحافظات الساحلية.

اقتصاد الخليج

ارتفعت أسعار السندات السيادية الخليجية، امس الأربعاء، وبخاصة ذات آجال الاستحقاق الطويلة، مدعومة بتعافي أسعار النفط على مدار الشهر الأخير في ظل تحسن الطلب،وأظهرت بيانات رفينيتيف أن السندات الدولارية السعودية المستحقة في 2060 زادت 2.3 سنت ليجري تداولها عند 109.7 سنت في الدولار. وصعدت سندات أبوظبي المستحقة في 2050 بواقع 1.4 سنت ليجري تداولها عند 112.8 سنت في الدولار.التفاصيل

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية 1.3% على أساس سنوي في أبريل بفعل زيادة أسعار الغذاء على الرغم من انخفاض أسعار بعض السلع الأخرى حيث أثرت جائحة كورونا على إنفاق المستهلكين، وقالت الهيئة العامة للإحصاء امس الأربعاء إن الأسعار انخفضت 0.1% في أبريل مقارنة مع مارس.

أعلنت مجموعة الإمارات للاتصالات عن استقالة صالح عبد الله العبدولي من منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة اعتبارًا من 19 مايو 2020، وتعيين المصري حاتم دويدار، رئيسا تنفيذيا للمجموعة. وذكرت المجموعة المدرجة في سوق أبوظبي المالي في بيان، أمس  إن استقالة العبدولي جاءت لأسباب شخصية.. تفاصيل

عربي ودولي

أعلن البنك المركزي التركي، أمس، أنه زاد حجم اتفاق مبادلة عملة مع قطر لثلاثة أمثاله إلى ما يعادل 15 مليار دولار، بدلًا من 5 مليارات دولار، في اتفاق يوفر سيولة أجنبية تشتد الحاجة إليها لتعويض الاحتياطيات التي استنزفت والمساهمة في استقرار الليرة. وتسعى أنقرة للحصول على تمويل عاجل من الدوحة ودول أخرى لتفادي انهيار العملة إذ يقول المحللون إنها قد تحتاج عشرات المليارات من الدولارات، فيما قال مسئول تركي كبير لوكالة رويترز إن المحادثات مستمرة.. التفاصيل
ودفعت الأزمة تركيا لفرض رسوم جمركية تصل إلى 30% على واردات
أكثر من 800 سلعة، تتضمن آلات العمل والزراعة، بعدما كانت قد سنت رسومًا جمركية على العشرات من البضائع في الأسبوع الماضي، وفقًا لوكالة رويترز. وتأتي هذه الخطوة سعيًا من الحكومة التركية لتقليص عجز المعاملات الجارية، مع العالم، حيث زاد العجز التجاري التركي 13.4% على أساس سنوي إلى 3.4 مليار دولار في أبريل الماضي، في حين هبطت الصادرات بأكثر من 40%، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا.. التفاصيل

قالت وكالة الطاقة الدولية، أمس، إن النمو العالمي في قدرة توليد الطاقة المتجددة سيسجل أول انخفاض سنوي منذ 20 عامًا خلال العام الحالي 2020، في ظل جائحة كورونا لكن من المتوقع أن ينتعش في العام المقبل.. التفاصيل

أظهرت بيانات رسمية أن حوالي 91% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الصين استأنفت أعمالها حتى يوم الاثنين الماضي بعد توقفها بسبب كوفيد-19، وقال هوانغ لي بين، المتحدث باسم وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات في مؤتمر صحفي امس الأربعاء، إن حوالي 93% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعي التصنيع والبناء استأنفت أعمالها، بينما استأنف حوالي 87% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاعي الفنادق والمطاعم أعمالهم.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية