أخبار

دراسة: 30% من العاملين في الفنادق بدبي قد يفقدون وظائفهم جراء “كورونا”

دراسة

قالت دراسة أجرتها شركة “إس تي آر جلوبال”، إن معدلات إشغالات الفنادق في دبي تراجعت بشكل ملحوظ منذ اندلاع أزمة كورونا، حتى وصلت إلى حوالي 23% منذ بداية أبريل، مشيرة إلى أن نحو 30% من العاملين في القطاع قد يفقدون وظائفهم خلال الفترة القريبة المقبلة.

43 ألف غرفة فندقية مغلقة

وقال فيليب وولر، مدير شركة الأبحاث لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط، في مقابلة مع وكالة أنباء “بلومبرج” إنه على الأرجح سوف تظل حوالي 43 ألف غرفة فندقية، أي حوالي ثلث إجمالي الغرف في الإمارة، مغلقة حتى سبتمبر حيث ينقل معظم ملاك الفنادق الحجوزات إلى عدد أقل من الفنادق لتوفير تكاليف التشغيل، ويقدر أن القطاع يوظف حوالي 40 ألف شخص.
وأوضح وولر أن تقديرات فقدان الوظائف هي “الحد الادنى” الممكن وإلا سيتعين على الملاك الدفع من جيوبهم الخاصة، موضحا أنه رغم أن البعض قد يفعل ذلك فإن البعض الآخر قد لا يتحمل التكلفة.
ومن الأعمدة الرومانية لقصر فيرساتشي إلى القباب العثمانية في زعبيل سراي، بنت دبي مجموعة من المعالم الأثرية لجذب السياح، ولدى الإمارة حوالي 120 ألف غرفة وسوق حيث معدلات الإشغال كانت الأعلى في العالم على مدار سنوات، ومن بين الصفعات الأخرى التي تعرضت لها دبي هي تأجيل الوباء لمعرض دبي العالمي 2020.

23 % معدل الإشغال بداية أبريل

وكانت معدلات الإشغال في دبي عند حوالي 23% منذ بداية أبريل عندما تسبب الوباء في إيقاف الرحلات السياحية أو بغرض العمل عالميا.
وتقدر الشركة أن معدل إشغالات الفنادق حول العالمي تبلغ حوالي 20% وتأتي أغلبها الطلب على الفنادق كمكان لإقامة الفرق الطبية وللحجر الصحي.
وشكلت السياحة 11% من الناتج الاقنصادي لدبي في 2019، وزار المدينة 16.7 مليون سائح وفقا للبيانات الحكومية، وتقدر هيئة السياحة بالإمارة أن نسبة الإشغالات في نهاية فبراير كانت عند 80%.

وضع الفنادق في إمارة أبوظبي أفضل

ويعد وضع الفنادق في إمارة أبوظبي أفضل بكثير مع إغلاق 17% فقط من غرف المدينة البالغة 29 ألف غرفة، كما أن معدلات الإشغال تقف عند حوالي 50% مع تأجير الحكومة الغرف للموظفين المهمين وللحجر الصحي، وفقا لـ”إس تي آر”.
وأضرت عمليات الإغلاق معظم الفنادق في بقية دول الخليج مع إغلاق ما يقرب من 43% من الغرف في العاصمة العمانية مسقط، وأُغلقت أكثر من 80% من الغرف في مكة، التي عانت من أسوأ تفشي في المملكة العربية السعودية، بينما يستفيد بعض أصحاب الفنادق في قطر من تأجير الحكومة لما يقرب من 30 فندقا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية